Tuesday, December 11, 2012

جلاسبوينت تكمل جولة تمويل بقيمة 26 مليون دولار أمريكي

تستثمر كلّ من شركة "شيل" و"روكبورت كابيتل" و"نيث باور" و"كريزاليكس إنيرجي فينتشر كابيتال" في "جلاسبوينت" لنشر تقنية الاستخراج المحسَّن للنفط باستخدام الطاقة الشمسية على نطاق واسع


فريمونت، كاليفورنيا ومسقط، عمان - يوم الثُّلَاثاء 11 ديسمبر 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت اليوم مؤسسة "جلاسبوينت سولار"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الاستخراج المحسَّن للنفط باستخدام الطاقة الشمسية عن إتمام جولة تمويلية من السلسلة "ب" بقيمة 26 مليون دولار أمريكي. وتضمنت الجولة مشاركة مستثمر استراتيجيّ جديد هي مجموعة "رويال دوتش شيل" العامة المحدودة، وهي واحدة من أكبر شركات النفط في العالم، إضافة إلى مستثمرين رائدين في مجال الطاقة هم "روكبورت كابيتل" و"نيث باور" وكذلك المستثمر القائم مسبقا"كريزاليكس إنيرجي فينتشر كابيتل". ويعتبر التمويل خطوة رئيسية تالية للنشر المستقبلي واسع النطاق لتقنية توليد البخار بالطاقة الشمسية من "جلاسبوينت" في مشاريع الاستخراج الحراري المحسَّن للنفط حول العالم.
ويتضمن تصميم "جلاسبوينت" الفريد أحواضاً قطعية مكافئة داخل هيكل بيت زجاجي ما يحمي النظام من الرياح العاتية ويحيط بالمجمِّعات الشمسية لحمايتها من دخول الغبار والأوساخ والرمال والرطوبة. وتساعد البيئة المحمية على استخدام مواد عاكسة خفيفة للغاية وبتكلفة منخفضة، ومعدات غسل آلية، وبالتالي تكون تخفض من التكاليف ومن استخدام المياه. وعلاوة على ذلك، صُممت مولدات بخار "جلاسبوينت" بهدف استخدام نفس مرجل المياه المنخفض الجودة وذلك لمرّة واحدة من خلال مولدات البخار، وهي أفضل الممارسات الحالية في القطاع، ما يلغي الحاجة إلى المعالجة المُسبقة المُكلفة للمياه.
وتعتبر طريقة الاستخراج الحراري المحسَّن للنفط طريقة مثبتة لتسهيل عملية استخراج النفط الثقيل الذي يكون سميكاً  جدّاً لدرجة لا يمكن ضخه إلى السطح باستخدام الوسائل التقليدية. ويتمّ حقن البخار عالي الضغط تحت الأرض بهدف رفع درجة حرارة النفط وتغيير كثافته من كثافة دبس السكر إلى كثافة الماء. وعادةً ما يتم توليد البخار من خلال حرق كميات كبيرة جدّاً من الغاز الطبيعي، أمّا في نظام "جلاسبوينت" فيولَّد البخار بتركيز أشعة الشمس على الأنابيب التي تحوي المياه. وقد تقلل هذه المقاربة في الاستخراج المحسَّن للنفط إلى حد كبير من كمية الغاز الطبيعي المُستخدم في الاستخراج الحراري المحسَّن، وهو اعتبار مهمّ حيث أن الغاز سلعة نادرة مرتفعة الثمن. ويمكن استخدام الغاز الطبيعي، الذي تمّ حفظه ولم يحرق في تطبيقات الاستخراج المحسَّن للنفط، لتطبيقات ذات قيمة أعلى مثل توليد الطاقة، أو تحلية مياه البحر، أو التطوير والتصدير الصناعي للغاز الطبيعي المُسال.
وقال رود ماك جريجور، الرئيس التنفيذي لشركة "جلاسبوينت": "نحن سعداء أن تكون ’شيل‘ وبعض من أبرز مستثمري الطاقة في ’وادي السيليكون‘ قد اختاروا المشاركة في جولة التمويل هذه". وأضاف: "نحن نؤمن أنّ هذا الاستثمار يؤكد صحة أعمالنا ومقاربتنا الفنية في خلق حلول تعمل بالطاقة الشمسية لا سيما في قطاع النفط والغاز".
وفي هذا السياق، قال خيرت فان دي واو، مدير صناديق التمويل في شركة "شيل تكنولوجي فينتشرز": "إن مما يعزز قرارنا بالاستثمار في ’جلاسبوينت‘ هو جهود التعريف والتقييم الكبيرة التي قامت بها ’بتروليوم ديفيلوبمنت عمان‘ (’بي دو أو‘)، وهي شركة مشتركة بين الحكومة العمانية وشركات ’رويال دوتش شيل‘ و’توتال‘ و’بارتيكس‘، مع تجربة مشروع ميداني للطاقة الشمسية بقدرة 7 ميجاواط وهو حالياً قيد الإنشاء في سلطنة عمان. ويمثل التعاون مع ’جلاسبوينت‘ وشركة ’بي دي أو‘ فرصة مهمة للاستفادة من تقنية مبتكرة تهدف إلى استخدام الإمكانات الكاملة للطاقة الشمسيّة في صناعة النفط والغاز. كما أننا نتطلع قدماً إلى نتيجة التجربة الشمسيّة التي إن نجحت سيكون من شأنها أن تساعد في تحسين استخراج النفط وتجنب استخدام الغاز الطبيعي القيّم في مشاريع الاستخراج الحراري المحسَّن للنفط. أما ما يعد به نظام ’جلاسبوينت‘ فهو أنه يتوقع منه تخفيض كلاً من الكلفة الاقتصادية لإنتاج النفط وفي الوقت نفسه الحدّ من أثرنا على البيئة".
ومن جانبه قال رود ماك جريجور، الرئيس التنفيذي لشركة "جلاسبوينت": "نحن في ’جلاسبوينت‘ نؤمن بخلق القيمة في البلد في أي مكان نعمل فيه. ولدعم مشاريعنا، نسعى إلى تطوير مصانع محلية توفر فرص العمل والطلب على السلع والخدمات المحلية مثل الصلب والألمنيوم".
وفي العام الماضي، كشفت "جلاسبوينت" عن أول مشروع تجاري من نوعه في العالم للاستخراج الحراري المحسَّن للنفط باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك في حقل نفط يبلغ عمره 100 عام تديره "بيري بتروليوم" في ماكيتريك في كاليفورنيا. وتقوم الشركة حالياً بإنشاء مشروع تجربة ميداني باستطاعة 7 ميجاواط في جنوب عمان وذلك بالتعاون مع "بتروليوم ديفيلوبمنت عمان" ("بي دي أو").
لمحة عن "جلاسبوينت سولار"
شركة "جلاسبوينت" هي المزوّد الرائد لمولدات البخار التي تعمل بالطاقة الشمسية لقطاع النفط والغاز. وعند استخدامها في عملية الاستخراج الحرراي المحسَّن للنفط، تخفّض مولدات البخار الشمسية من "جلاسبوينت" من استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى 80 في المئة، فتعيد توجيه موارد الغاز ليتم استخدامها في تطبيقات ذات قيمة أعلى مثل توليد الكهرباء وتصديرها. ويقدّم حلّ الاستخراج الحراري المحسَّن للنفط باستخدام الطاقة الشمسية المقدم من "جلاسبوينت" البخار بأسعار منافسة للبخار الذي يتم توليده عن طريق وقود الغاز، ما يُمّكن المنتجين من استخراج المزيد من النفط وبشكل اقتصادي. وتخفّض "جلاسبوينت" من التكاليف بشكل عام من خلال إحاطة المكوّنات خفيفة الوزن ببيوت زجاجية لتحمي النظام من الرمال والغبار والأوساخ والرطوبة العالية التي تكون شائعة في بيئات حقول النفط في أنحاء العالم. تتخذ "جلاسبوينت" من فريمونت في كاليفورنيا مقراً رئيسياً لها، ولديها مكاتب في بيكرسفيلد في ولاية كاليفورنيا، وفي مسقط في عمان، وفي شينزين في الصين. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: glasspoint.com.
  إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


للاتصال
"أنتينا جروب" لصالح "جلاسبوينت"
كيتي سترابل
004159771928
البريد الإلكتروني: glasspoint@antennagroup.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6587/ar

 

No comments:

Post a Comment