Thursday, April 10, 2014

كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة تعلن عن إنشاء مقرها في مدينة دبي الأكاديمية العالمية



الكلية ستطرح برامجها الأكاديمية ابتداءً من سبتمبر 2014 مع التركيز على القطاعات الرئيسية لنمو اقتصاد دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 9 أبريل 2014 [ME NewsWire]

أعلنت كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة (MENA)، التي تهدف لتزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأكاديمية والمساهمة في تقدم الإدارة الصحية وغيرها من مجالات الإدارة، عن إنشاء مقرها في مدينة دبي الأكاديمية العالمية.

ويتوقع أن تبدأ كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة، المعتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، بطرح برامجها الأكاديمية للطلاب في سبتمبر من العام الدراسي 2014/2015.

وقد جاء إنشاء كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة بهدف توفير برامج شهادة البكالوريوس في القطاعات المختلفة الآخذة بالتوسع والنمو في دبي مثل إدارة الضيافة وإدارة المعلومات الصحية والموارد البشرية، حيث لا تزال هذه البرامج قيد الاعتماد من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . ولا تؤكد هذه القطاعات على النمو الكبير الذي تشهده الإمارة فحسب، بل تبرز الحاجة إلى سد النقص الحاصل في المهارات التي تتطلبها هذه القطاعات.

وكانت دراسة تخطيط القوى العاملة التي أجرتها مدينة دبي الأكاديمية العالمية بالتعاون مع شركة "ديلويت" في العام 2013، واستطلعت فيها آراء 2400 طالب و235 شركة من 17 دولة، قد أشارت إلى أن مهارات الموارد البشرية هي الأكثر طلباً من قبل الشركات، إلى جانب وجود نقص في المهارات في مستوى المناصب العليا.

وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع أن يسهم برنامج شهادة البكالوريوس في إدارة المستشفيات الذي ستوفره الكلية بدور هام في دعم خطط دبي لنمو قطاع السياحة العلاجية. ومؤخراً، أعلنت حكومة الإمارة عن خطط تستهدف استقطاب 500 ألف سائح لأغراض علاجية بحلول عام 2020، بعائدات مالية تقدر بـ 2.62 مليار درهم إماراتي وستكون مدعومة بإنشاء 22 مستشفى في مختلف أنحاء دبي.

وتسعى الكلية إلى استقطاب الطلاب خريجي المدارس الثانوية من دبي ودولة الإمارات ومن المنطقة أو المهنيين الراغبين بزيادة معرفتهم الأكاديمية، والتي تمكنهم من المنافسة على المناصب القيادية في أماكن عملهم. وعلاوة على ذلك، ستتيح الكلية للطلاب من حملة شهادة الدبلوم استكمال دراستهم والحصول على شهادة البكالوريوس في التخصصات المذكورة.

وتعليقاً على إنشاء الكلية في مدينة دبي الأكاديمية العالمية، قال الدكتور أيوب كاظم، مدير عام المجمع التعليمي العضو في تيكوم للاستثمارات: "يسعدني الترحيب بإنشاء مقر كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة في مدينة دبي الأكاديمية العالمية. ولا شك بأن الكلية ستضطلع بدور هام في دعم احتياجات دبي من خلال توفير برامج أكاديمية لقطاعاتها المتنامية مثل الموارد البشرية والضيافة والرعاية الصحية. وهذه القطاعات تمثل الطلب الأكبر على البحوث والتي أولتها توجهات الحكومة أهمية خاصة من خلال إطلاقها لرؤية دبي للسياحة 2020 والتي تهدف إلى مضاعفة أعداد السياح القادمين إلى الإمارة خلال السنوات الست القادمة."

وأضاف الدكتور أيوب: "باتت تكنولوجيا المعلومات تمثل عنصراً أساسياً في المشهد التعليمي في الوقت الحالي، لا سيما مع زيادة الطلب على مثل هذه المهارات من قبل الشركات. وبالتالي، فإن الإعداد المناسب وتزويد الطلاب ببرامج تعليمية تواكب مستجدات العصر تجعلهم أعضاءً فاعلين في أماكن عملهم. كما أن هذه البرامج الأكاديمية الجامعية التي يدخل في أساسياتها تعلّم تكنولوجيا المعلومات المتخصصة، تسهم إلى حد بعيد في إثراء معرفة الطالب وتعريفه بأنظمة تقييم الإدارة مما يمكنه من دخول سوق العمل بقوة."

وكلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة هي مؤسسة أكاديمية متخصصة توفر شهادة البكالوريوس في إدارة المستشفيات، وإدارة المعلومات الصحية، وإدارة الضيافة والموارد البشرية.

ومن أجل ضمان تزويد الطلاب بخبرة عملية إلى جانب شهادة أكاديمية معترف بها، فإن برنامج البكالوريوس في إدارة المستشفيات سيشتمل على برنامج تدريبي في إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، في حين سيتطلب منح شهادة البكالوريوس في إدارة المعلومات الصحية من الطلاب اجتياز امتحانات تمنحهم شهادة مسجل مسؤول للمعلومات الصحية (RHIA) أو شهادة فني تسجيل المعلومات الصحية(RHIT). والميزة التي توفرها الكلية في هذه البرامج تكمن بتأهيل الطلاب ليكونوا على دراية بالأنظمة التي سيستخدمونها خلال ممارسة عملهم بعد التخرج، مما يتيح لهم إحداث تغيير إيجابي في أماكن عملهم.

وقد وضعت كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة برامجها الأكاديمية استناداً إلى حاجة القطاعات إليها، وأيضاً لخدمة القطاعات التي سيعول عليها كثيراً في تلبية خطط وفعاليات دبي المستقبلية، والتي من أهمها استضافة معرض اكسبو 2020.

من جهته، قال البروفسور وليد ديب، رئيس كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة: "لقد وقع اختيارنا في إنشاء كلية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة على مدينة دبي الأكاديمية العالمية نظراً للموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به. كما أن مدينة دبي الأكاديمية العالمية يمكن أن تضيف ميزة كبيرة لنا من خلال إعطائنا الفرصة لعرض برامجنا التعليمية لمجموعة كبيرة من الطلاب الموهوبين من جميع أنحاء العالم."

وأضاف البروفسور ديب: "إن إطلاق حكومة دبي لعدد من خطط النمو المستقبلية هو مؤشر هام يؤكد على النمو الكبير الذي تشهده عدد من القطاعات في الإمارة؛ وهو ما دفعنا إلى اختيار البرامج الأكاديمية المتخصصة للطلاب والتي تلبي حاجة هذه القطاعات. ومن أجل ضمان تحقيق الحكومة لأهدافها المجتمعية، ستحتاج دبي إلى خريجين لديهم شهادات جيدة وخبرة عملية تمكنهم من العمل في قطاعات هامة مثل الصحة والسياحة والموارد البشرية. ونحن نهدف إلى توفير برامج أكاديمية في هذه التخصصات لإعطاء طلابنا ميزة تنافسية، في الوقت الذي نسعى فيه لتحديد القطاعات الإضافية التي سيكون لها دور في تعزيز مسيرة النمو والازدهار في دبي."

-انتهى-

ملاحظات للمحررين

نبذة عن مدينة دبي الأكاديمية العالمية:

تعتبر مدينة دبي الأكاديمية العالمية المنطقة الحرة الوحيدة على مستوى العالم المتخصصة في توفير برامج التعليم العالي. وتأسست مدينة دبي الأكاديمية العالمية في العام 2007 كعضو في تيكوم للاستثمارات. وتضع مدينة دبي الأكاديمية العالمية نصب عينها إعداد قوى عاملة مؤهلة متسلحة بالمعرفة اللازمة في المنطقة، إلى جانب دورها في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كاقتصاد قائم على المعرفة عبر توفير مجموعة من المؤسسات الأكاديمية المتعددة المستويات والمعترف بها دولياً.

وتحتضن مدينة دبي الأكاديمية العالمية 21 من أصل 37 فرعاً لجامعات دولية في دولة الإمارات من 10 دول، بما فيها مركز إس بي جاين للإدارة الدولية، وجامعة آميتي، وجامعة هيريوت وات، وجامعة ولاية ميشيغان، وجامعة ولونغونغ، وجامعة بيتس بيلاني، وكلية هولت الدولية للأعمال، وجامعة مردوخ، وكلية الأعمال - جامعة مانشستر، وغيرها.

وتوفر مدينة دبي الأكاديمية العالمية أكثر من 400 شهادة جامعية وهي: شهادة الدبلوم، والبكالوريوس وبرامج الدراسات العليا الماجستير واالدكتوراه لأكثر من 20 ألف طالب ينتمون لـ 125 جنسية.

Contacts

بشار الرفوع

بيل بوتينجر الشرق الأوسط

+971 55 1969553

No comments:

Post a Comment