Monday, April 14, 2014

تظهر الدراسات الجديدة مخاطر صحية تتسببها تقنيات الاتصال اللاسلكي: تحذيرات من مجموعة عمل المبادرة الحيوية

رنسيلير، نيويورك - يوم السَّبْت 12 أبريل 2014 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أشارت "مجموعة عمل المبادرة الحيوية " إلى أنّ الأدلة المُتعلّقة بالمخاطر الصحية من استخدام تقنيات الاتصال اللاسلكي تزداد قوة وتتطلب اتخاذ إجراءات فورية. هذا وقد أصدرت المجموعة تحديثاً منتصف العام يغطي دراسات علمية جديدة من العام 2012 حتى 2014.

وتزيد الدراسات الجديدة من المخاوف الطبية حول أورام الدماغ الخبيثة من جرّاء استخدام الهواتف الجوالة. وفي هذا السياق، قال لينارت هارديل، الطبيب الحاصل على شهادة الدكتوراه في جامعة أوريبرو في السويد وفقاً لدراسات صدرت في عامي 2012 و 2013: "هناك نمط ثابت من خطر تزايد الورم الدبقي (وهو ورم خبيث في الدماغ) وورم العصب الصوتي بسبب استخدام المحمول والهواتف اللاسلكية. وتشير الأدلة الوبائيّة إلى وجوب تصنيف الترددات الراديوية في خانة المواد المسرطنة التي قد تضرّ الإنسان. فحدود السلامة العامة التي وضعتها لجنة الاتصالات الاتحادية لبروتوكولات الشبكات اللاسلكية (’إف سي سي / إيه إي إي‘) واللجنة الدولية المعنية بالحماية من الإشعاع غير المؤين (’إيه سي إن إيه آر بي‘) غير كافية لحماية الصحة العامة".

وتشير المبادرة الحيوية إلى تأثيرات على الجهاز العصبي في 68 في المئة من الدراسات عن إشعاعات الترددات الراديوية (144 دراسة من 211 دراسة) في عام 2014. وهذه النسبة قد ارتفعت من 63 في المئة خلال عام 2012 (93 دراسة من 150 دراسة) أجريت عام 2012. وبينت الدراسات أن الإشعاع ذو التردد المنخفض جداً يسبب تأثيرات في الجهاز العصبي في 90 في المئة من 105 من الدراسات المتاحة خلال عام 2014. كما تبين تأثيرات جينية (الأضرار التي تطال الحمض النووي) من إشعاعات الترددات الراديوية في 65 في المئة (74 دراسة من 114 دراسة)؛ و 83 في المئة (49 دراسة من 59 دراسة) من دراسات التردد المنخفض جداً.

كما تعتبر الأجهزة اللاسلكية الجوالة مثل الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية مصادر كبيرة لإجهاد بيولوجي غير ضروري تصيب العقل والجسم والتي يمكنها أن تُضعِف المرونة تدريجياً مع مرور الوقت. ويحذّر التقرير من استخدام التقنيات اللاسلكية في المدارس، بحيث يجب عليها توفير الاتصال بالإنترنت من دون تقنية الواي فاي.

ومن جهتها، قالت سيندي سايج، المحرّرة المشاركة في تقرير المبادرة الحيوية: "إنها في الأساس تجربة غير منظمة على صحة الأطفال وتعلمهم. فالموجات الدقيقة الصادرة عن التقنيات اللاسلكية تعطّل التفكير- هل يوجد شيء أسوأ من ذلك يؤثر سلباً على التعليم؟ يمكن استخدام التكنولوجيا بأمان أكبر بواسطة أجهزة سلكية لا تنتج هذه المستويات المدمّرة بيولوجياً من إشعاع الموجات الكهرومغناطيسية القصيرة".

وتجدر الإشارة إلى أن هناك برامج اتحادية مثل "كونيكت إي دي" و"إي- رايت" تطالب الفصول الدراسية اللاسلكية حين تقوم بتجاهل الأدلة الصحية. فقد أظهرت الدراسات السريرية عوارض فرط النشاط، ومشاكل في التركيز، وقلق، ومزاجية، وارتباك، وسلوك مشتت، واضطرابات في النوم، وحالات صداع.

ولا تزال تقييمات الحكومة للآثار الصحية الناتجة عن إشعاع الترددات الراديوية اللاسلكية من الاتحاد الأوروبي وأستراليا غير حاسمة إلى حد كبير لأنها تتطلب التثبت يقيناً قبل إصدار التحذيرات. وما زال تقييم لجنة الاتصالات الفيدرالية ’إف سي سي‘ للآثار الصحية الناجمة عن التقنيات اللاسلكية قيد الإنجاز، ولكنه لم يؤثر في الخطوة الفيدرالية من أجل فصول دراسية لاسلكية.

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts

"مجموعة عمل المبادرة الحيوية "
الطبيب: ديفيد أو. كاربنتر
 (518) 525-2660
البريد الإلكتروني:  dcarpenter@albany.edu
                  info@bioinitiative.org
الموقع الإلكتروني: www.bioinitiative.org








Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/10655/ar

No comments:

Post a Comment