Thursday, July 10, 2014

مجلس عائشة المحياس يوصي بمنهج تعليمي للتراث والهوية الوطنية

ضمن مبادرة وزارة "الداخلية"


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 9 يوليو 2014 [ME NewsWire]
ناقش المجلس الرمضاني للأستاذة عائشة محمد المحياس آل علي، رئيس قسم خدمة المجتمع بإدارة الشؤون الخارجية في ديوان سمو حاكم دبي، موضوع متحدون في المسؤولية "الإمارات بين الحداثة والتراث" وشارك فيه الشيخة ميرة صقر القاسمي، والشيخة مريم صقر القاسمي، والدكتورة ندى المرزوقي، والأستاذة مريم كلداري، و شريفة المحياس، و حليمة الملا، وعائشة سيف، و فاطمة المحياس، و مريم سالم، وجميع غفير من المواطنات.
وتناولت المشاركات في المجلس، الذي عقد في الشارقة ضمن مبادرة وزارة الداخلية، ممثلة في مكتب ثقافة احترام القانون، بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، التراث الإماراتي والتحديات التي تواجه المجتمع الإماراتي في الحفاظ على الثروة التراثية.
وأوصى المجلس الذي أدارته الإعلامية والكاتبة عائشة سلطان، بدعوة وزارة التربية والتعليم لإقرار منهج تعليمي في جميع مدارس الدولة وعلى جميع المستويات الدراسية يختص بتدريس التراث والهوية الوطنية للأجيال الإماراتية الناشئة، وإقرار تخصص جامعي حول التراث الإماراتي.
ودعت المشاركات إلى ضرورة وجود قنوات متخصصة موجهة للأجيال الصغيرة والشباب تعنى بكل تفاصيل التراث الإماراتي،و مراجعة القوانين المتعلقة بدور المرأة وعملها وإجازة الأمومة و ساعات الرضاعة  لأن الأسرة هي أكثر من دفع فاتورة الحداثة والمعاصرة والعولمة، وتحويل المنتج التراثي الإماراتي إلى صناعة إماراتية بإشراف محلي و تقديم التراث الإماراتي للسائح بالشكل الصحيح والجيد، كما أوصى المجلس ببعض النقاط المتمثلة في تعزيز دور الأسرة الأسرة في الحفاظ على التراث الإماراتي، استخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الاتصال في نشر التراث الإماراتي،و تعميم الاحتشام على مناطق الدولة وإلزام الزائر بإحترام قوانين الدولة في الحفاظ على الهوية التراثية و الاسلامية.
ودعا المجلس إلى تعزيز دور التربية والتعليم من خلال الأسرة والمدرسة في غرس مبادئ الحفاظ على الهوية الوطنية، وتوجيه الأبناء إلى ذلك في ظل ما تشهده الدولة من حداثة، مشيراً  إلى  أن دولة الإمارات  يتعايش فيها  أكثر من 206 جنسية من مختلف أنحاء العالم.
 وتساءلت المشاركات إلى كيفية حماية الأبناء من سهولة حصولهم على الوسائل التقنية الحديثة للتواصل؟ وطرح المجلس قضية الخلل في التركيبة السكانية من الجانب الثقافي والفكري وانعكاساته على الحداثة و التراث في المجتمع الإماراتي .
 وأجمعت المشاركات إلى أن  الإمارات  تكاد تكون الدولة العربية الوحيدة التي تعيش حالة من الأمن والآمان مما يجعلها تشكل حالة استقطاب لمختلف الثقافات،
وقالت عائشة سلطان : خلل التركيبة السكانية اليوم لا ينعكس فقط على عاداتنا وتقاليدنا وأفكارنا، بل أن انعكاساته على الأمن قد تكون أشد خطورة، لذلك نحن أمام تحديات كبيرة في ضبط خلل التركيبة السكانية من الناحية الأمنية لأن هذه الخطوة تعتبر الأكثر أهمية أمام خطوات أخرى من الخلل.
وثمنت المشاركات مبادرة وزارة الداخلية في تنظيم المجالس الرمضانية ودورها في تعزيز الروابط المجتمعية وتبادل الخبرات، حول اهتمامات الأسرة الإماراتية وكيفية الحفاظ على القيم والعادات والتقاليد العربية الإسلامية، والهوية الوطنية الإماراتية في ظل ما يشهده العالم من تطورات متسارعة الخطى.
وأثنت عائشة محمد المحياس آل علي، مستضيفة المجلس النسائي بمنزلها بمنطقة دراري بالشارقة، على جهود وزارة الداخلية ممثلة في مكتب ثقافة احترام القانون من خلال سعيها لمثل هذه الأفكار الهادفة التي تعمل على إعادة الأجواء الرمضانية الحميمة ضمن مجالس تجمع الأهل والمختصين من أبناء وبنات وطننا الغالي لطرح الأفكار والحوار البناء والإيجابي للإثراء المعرفي.
وقالت الإعلامية والكاتبةعائشة سلطان، أن مبادرة وزارة الداخلية في المجالس الرمضانية هي خطوة طموح  تهدف إلى تعزيز  ثقافة الحوار في المجتمع ومكتب ثقافة احترام القانون يخرج للمجتمع بتقليد يتمثل في الخروج من الإطار التقليدي لمعالجة الشؤون الإماراتية، و تعزيز ثقافة الحوار وتعزيز تداول الشأن الإماراتي بين الإماراتيين والإماراتيات بمفهوم جديد وأكثر حرية.
 وأضافت أثبتت مجالس الداخلية الرمضانية للعام الثاني على التوالي نجاحها وتميزها، واستعداد أبناء وبنات الوطن إلى الحوار وتلهفهم لمثل هذه المجالس.
وقالت الصحفية حليمة الملا، من مجلة "مرامي" التي تصدر عن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، إن مجالس وزارة الداخلية الرمضانية تحدو لعامها الثاني على التوالي حدو تعزيز الوعي والتثقيف لأفراد المجتمع في كافة المجالات. 
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139    
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/11578/ar

No comments:

Post a Comment