Saturday, July 19, 2014

مجلس سلطان الخاطري يؤكد مسؤولية الأسرة في غرس الحس الوطني

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 17 يوليو

أكد المشاركون في المجلس الرمضاني؛ الذي نظمه مكتب ثقافة احترام القانون بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والذي استضافه الشيخ سلطان بن علي الخاطري؛ بمنزله في رأس الخيمة، على مسؤولية الأسرة في غرس الحس الوطني من خلال وسائل الإعلام، وإيصاله لكل فئات المجتمع، وإعادة النظر في المناهج التي تدرس لا سيما التربية الإسلامية، واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية جيل الشباب، وبث الحس الوطني وحب الوطن والقيادة في نفوسهم.

وطالب المشاركون في المجلس الذي أداره الإعلامي محمد غانم مدير إذاعة رأس الخيمة، تحت شعار "الحس الوطني مسؤولية"، بضرورة أن يتمتع الجميع بسلوك وطني عملي؛ وطالبوا النخبة المثقفة الاستفادة من المجالس الرمضانية في إثراء وتنمية الشعور الوطني وناشدوا أولياء الأمور رد الجميل بتحصين الأبناء من الأفكار الهدامة، وشددوا على أخذ الحيطة والحذر من وسائل الإعلام غير المنضبطة.

وأكد الشيخ سلطان بن علي الخاطري أن الوطن هو أغلى ما نملك، ومن الواجب علينا جميعاً أن نغرس في أبنائنا منذ نعومة أظفارهم الاصطفاف خلف قيادتنا الرشيدة والحفاظ على الدولة التي أسسها لنا المغفور له "باذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، بصبره وحكمته وحلمه لننعم فيها بالخير والنعمة وكل ما تشتهي الأنفس ويتمناه الإنسان.

وأضاف: يجب على أبناء الدولة العودة إلى الوراء يوماً بعد آخر لنتذكر فترة ما قبل قيام الاتحاد لنرى كيف كنا قبائل متنافرة، ونعيش حياة بدائية ومعيشة صعبة ويجب أن نقارن كل ذلك بما نحن فيه الآن من تطور ورفاهية العيش التي جعلت منا بلادنا أسعد شعب؛ أليس من الواجب علينا أن نكون متكاتفين يداً واحدة شاكرين الله على هذه النعمة، والاصطفاف خلف القيادة الرشيدة التي جعلت من بلادنا وطناً شامخاً يتفوق على كثير من الدول التي سبقته عمراً مطالباً الجميع أن يكونوا على قدر من المسؤولية والحس الوطني.

وقال المستشار أحمد محمد الخاطري، رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة، أن القيادة مهتمة باشراك المواطن في القضايا المهمة والدليل على ذلك سعيها الدؤوب لتنظيم مثل هذه المجالس التي شكلت ساحة رحبة تستقطب أهل الفكر والعقول النيرة؛ ليشاركوا فيما يدور فيها من الحوار والتقاش ومن ثم الأخذ بآرائهم وأطروحاتهم لتكون النتيجة المرجوة هي إثراء لمفهوم الحس الوطني وتعميق لمفاهيم حب الوطن الذي ينبغي أن يكون نابعاً من وجدان المواطن.

وطالب سالم راشد المفتول، مستشار قانوني، أبناء الوطن بالجاهزية للتضحية من أجل الوطن مشيراً إلى أن القيادة العليا نموذجاً يحتذى في إقامة وطن شامخ يشعر الجميع بفخر الانتماء إليه وبالتالي فإن من الواجب على المواطنين رد الجميل وغرس الحس الوطني في نفوسهم ونفوس أبنائهم ذكوراً وإناثاً ليس قولاً وإنما عمل صادق.

وطالب الشاعر الشيخ ماجد بن سلطان الخاطري جميع أبناء الوطن برد الجميل للوطن وقيادته العليا التي جعلت الإمارات تتبوأ مكانة مرموقة على المستوى العالمي، ووفرت الحياة الكريمة لأبناء الوطن والذين أصبحوا بفضل تلك المجهودات العظيمة في مسيرة الخير والعطاء والتطور "أسعد شعب".

وقال سيف علي راشد المزروعي، محاضر ومدرب في تنمية الذات وتطوير الموارد البشرية: الحقيقة التي لا يختلف عليها اثنان هي أن شعب الإمارات يعيش في نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى.

أما أحمد عيسى العسم، مدير مكتب اتحاد كتاب وأدباء الإمارات برأس الخيمة، يتفق على أهمية دور الأسرة في غرس حب الوطن في نفوس الأبناء، وشدد على أهمية دور الكتاب والمثقفين في تعزيز الحس الوطني من خلال التركيز بصورة أساسية على العقيدة؛ واحترام القوانين والقيم التربوية.

وأكد سالم الشحي، مدرب في التنمية البشرية والتدريب الإداري، أن المواطن الإماراتي تعدى مرحلة الأمان إلى الطمأنينة، موضحاً أن الأسرة تعد نواة المجتمع؛ مما يفرض عليها تنشئة الأبناء على حب الوطن واحترام القانون؛ حتى يكون الحس الوطني سلوكاً وممارسة تلقائية أينما كان ذلك الابن موجوداً.

ودعا محمد عبدالله سبيعان، امام وخطيب بالأوقاف، إلى تحصين الأبناء عبر التنشئة السليمة بدءاً من البيت والمدرسة ومؤسسات التعليم العالي، وأيضاً بالتوجه نحو مصادر المعرفة الموثوق فيها.

وأكد العقيد الدكتور فيصل سعيد الميل، مدير مركز شرطة الجزيرة الحمراء الشامل، أهمية الاستفادة من تجارب وخبرات الكبار في تعزيز وتطوير الحس الوطني؛ مشدداً على أهمية جهود الشرطة المجتمعية في تعزيز الحس الوطني الأمني.

توصيات

وطالب المشاركون في المجلس بضرورة استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية جيل الشباب، وبث الحس الوطني وحصر العوامل المؤثرة فيه والرأي العام ومعالجتها مثل: "الإعلام – التعليم – تولي الوظيفة العامة – الأسرة"، وإعادة النظر في المناهج التي تدرس لاسيما التربية الإسلامية وتضاف  فيها دروس تعمق الحس الوطني لدى النشء، فضلاً عن ملاحق وطنية تُدّرس في مدارس الدولة لغرس الحس الوطني في ،  وتحديث التشريعات بمواقع التواصل الاجتماعي  على الإنترنت، وإقامة ندوات ومحاضرات لدى الوزارات وجميع المؤسسات وخاصة التعليمية، والتركيز على الطلاب المبتعثين خارج الدولة ومجالس الآباء على مستوى الدولة، والحفاظ على الهوية الوطنية من خلال المؤسسات التعليمية مثل المحافظة على الزي الوطني واللغة العربية.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139   

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/11650/ar

2014 [ME NewsWire]

No comments:

Post a Comment