Saturday, July 12, 2014

مجلس الداخلية النسائي في ام القيوين يحث على التعامل الجيد مع العمالة المنزلية


دعا إلى متابعة نشاطات مكاتب استقدامهم

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم السَّبْت 12 يوليو 2014 [ME NewsWire]
ناقش المجلس الرمضاني الذي نظمته وزارة الداخلية، ممثلة في مكتب ثقافة احترام القانون بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في أم القيوين، واستضافته خلود بوهارون موضوع متحدون في المسوؤلية " ثقافتنا والعمالة المنزلية " وأدارت المجلس الإعلامية رشا الشمري.
وشارك في المجلس الدكتورة موزة غباش،  استاذة علم الإجتماع و رئيس رواق عوشه بنت حسين الثقافي، والدكتورة شيخة عيسى، عضو المجلس الوطني الاتحادي،  و شيخة يوعان السبوس، عضو مجلس الشارقة الاستشاري،و لمياء علي الزرعوني، الباحثة القانونية بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالشارقة.
وناقشت المشاركات في المجلس عدداً من النقاط المتعلقة بالعمالة المنزلية منها ، ما المقصود بالعمالة المنزلية وما هي حقوقها والتزاماتها؟ وما هو مفهوم التعامل الإيجابي مع العمالة المنزلة، وكيف نجعل منه عضواً إيجابياً في الأسرة؟ وما هي المشكلات الشائعة التي تقع من وعلى العمالة المنزلية وما هي سبل تلافيها؟ وهل العمالة المنزلية تساعد على خلق جيل اتكالي وكسول؟ وكيف يمكن المواءمة بين الحاجة لتلك العمالة والمبالغة في الاستعانة بها والاعتماد الكلي عليها؟
وقالت الدكتورة موزة غباش لا بد من وجود ما يضمن السرية فيما يتعلق بأمور الأسرة، وتفعيل دور وزارة الداخلية بسن قوانين أمنية تكفل المواطن، كدور وزارة الشؤون الاجتماعية.
أما الدكتورة شيخة عيسى فقد أكدت أهمية تحقيق العدالة من خلال ضمان حقوق كافة الأطراف بحيث لا يتم ترجيح كفة حقوق أحد الطرفين سواء الكفيل أو المكفول.
ودعت شيخة السبوس إلى تحديد أطر وضوابط للعمالة المنزلية من خلال الوضوح في تحديد المهام والمسؤوليات والواجبات والحقوق واحترام الحقوق الإنسانية بحيث تضمن الحقوق الإنسانية للمواطن كذلك.
وقالت لمياء الزرعوني، إنه يجب معاملة فئة العمالة في المنازل معاملة حسنة، مع ضرورة التوازن في التعامل مع الخدم بإنسانية وعدل وحفظ حقوق المواطن عبر قوانين جديدة.
أما حنان عبدالله آل علي، مشرف مركز بهيئة الإمارات للهوية، فقد أكدت على أهمية تضافر جهود الجهات الحكومية في الدولة لتقليل أثر العمالة المنزلية على ثقافتنا من خلال :
أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتضمين ثقافتنا في المناهج التعليمية وكيفية الحفاظ عليها ونشرها بطريقة فاعلة.
أن تقوم وزارة العمل مع الجهات المعنية بمتابعة نشاطات مكاتب استقدام الفئات العاملة بحيث يتم معالجة التحديات الخاصة بهم بشكل استباقي.
وأن يتم توجيه برامج تدريبية وتثقيفية لرفع أداء وزيادة الوعي للفئة العاملة من قبل وزارة الداخلية ووزارة العمل. وأن تقوم الجهات المعنية مثل وزارة الصحة بالإشراف على الفحوص  الطبية لتلك العمالة التي تقوم بإجراء فحص طبي في دولها قبل استقدامها إلى الدولة وان تعمل
وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات المعنية المحلية في إمارات الدولة على توفير برامج توعوية موجهة لمواطني الدولة لمن يقومون باستقدام فئة العمالة المنزلية في كيفية التعامل معهم واحتوائهم والحفاظ على الثقافة الإماراتية.
وطالبت رئيفة أحمد محمود، مساعد أول في القيادة العامة  لشرطة  أم القيوين بأن يكون نقل الكفالة مقتصر على جميع الفئات العاملة (مثل عمال الشركات والمكاتب) باستثناء المنزلية وذلك لاستغلال مكاتب استقدام العمالة لهذا الاجراء بما يعود عليهم بالمنفعة ويوقع الضرر على المواطن.  أو أن يتم ذلك من خلال فرض ضوابط بتوفير أسباب قوية لإجراء نقل الكفالة بحيث لا يقع الضرر على أي طرف، وإجراء التعديل على قوانين العمل لفئة العمالة المنزلية بحيث يتم الاشراف على تدريب تلك الفئة من خلال جهات حكومية موجودة في الدولة.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر
Contacts
الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني

الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139   
مجدي الكساب 00971506625470

تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353


Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/11607/ar

No comments:

Post a Comment