Wednesday, September 17, 2014

مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز تدين قرار منظمة الصحة العالمية رفض إجلاء كان قد ينقذ حياة طبيبة في سيراليون

كامبالا، أوغندا - يوم الأَرْبعاء 17 سبتمبر 2014 [ME NewsWire]
 (بزنيس واير): جاء رد فعل مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز "إيه إتش إف" قاسياً اليوم إزاء الأخبار عن رفض منظمة الصحة العالمية إجلاء طبيبة في سيراليون تدعى الدكتورة أوليفيت باك، حيث تعتقد مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز أن هذا الرفض كان عاملاً مساهماً في وفاتها يوم السبت 14 سبتمبر.
وكانت منظمة الصحة العالمية رفضت طلب حكومة سيراليون التي التمست الأموال والمساعدة لإجلاء الدكتورة باك إلى مستشفى في هامبورج، بألمانيا، بل اختارت بدلاً من ذلك المرافق الطبية الحكومية داخل سيراليون التي تعج بالمرضى لرعاية الدكتورة باك.
هذا وقد انتقدت مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز "إيه إتش إف" بشدة فشل منظمة الصحة العالمية التصرف بشكل فوري ومسؤول ورحيم لمعالجة الوضع، لا سيما على ضوء حقيقة أن الأطباء والممرضين يشكلون العنصر الأكثر أهمية لمكافحة فيروس إيبولا. ويؤدي فقدان عامل صحي واحد فقط إلى فقدان المزيد من الأرواح في المنطقة لعدم توفر العلاج والرعاية، مما يقود إلى انتشار الوباء.
وقال مايكل وينشتاين، رئيس مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز: "يعترينا غضب عارم لأن منظمة الصحة العالمية تصرفت على ذلك النحو". وأضاف: "خلاصة القول أن أهم مورد لسيراليون تُرك ليموت. وبنظر العالم أن الصحفيين الغربيين في الشرق الأوسط من الواضح أنهم أهم بكثير".
وأفادت نشرة طوارئ رسمية توزع في سيراليون حول فيروس إيبولا صدرت في 8 سبتمبر أن هناك مخزون وقائي يبلغ أقل من 500 زوج من العباءات وأغطية الوجه والأحذية والقفازات المتينة للبلد بأكمله. والجدير بالذكر أن فيروس إيبولا ينتشر من خلال الاتصال المباشر مع السوائل الجسدية للأشخاص المصابين به، مما يجعل العاملين في مجال الصحة ومقدمي الرعاية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض. ويشكل عمال الصحة مورداً بالغ الأهمية وينبغي أن نحميهم لليوم وللمستقبل!
وحتى اليوم قدمت مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز ما يزيد عن 450 ألف دولار أمريكي من المساعدات المالية والتقنية للتصدي لفيروس إيبولا في غرب إفريقيا.
وقالت الدكتور بينينا إيوتونج أمور، مديرة مكتب مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز في إفريقيا: "كان أفضل خيار رعاية صحية بوسع منظمة الصحة العالمية أن توفره للدكتورة باك هو إجلاؤها إلى مرفق صحي أكثر تطوراً في الخارج مستعد لاستقبالها". وأضافت: "إن هذا انتهاك لحقوق الإنسان وهو أمر غير مقبول تماماً أن تعجز منظمة الصحة العالمية عن حماية المورد الأكثر أهمية في مكافحة إيبولا في غرب إفريقيا!".
إن قرار منظمة الصحة العالمية رفض إجلاء الدكتورة باك يتناقض بشكل مباشر مع تصريحات المدير العام للمنظمة مارغريت تشان حول الحاجة إلى تيسير مشاركة المهنيين الطبيين المدربين تدريبا مناسباً لمكافحة إيبولا في الميدان. وقال تيري فورد، رئيس شؤون دعم السياسات في مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز، في سياق تعليقه على الأمر: "يساورنا قلق بالغ من أنه في خضم أزمة العاملين الصحيين في غرب إفريقيا، لا يتم فعل الكثير لحماية وإنقاذ عمال الرعاية الصحية القلة المتوفرين والمستعدين للعمل".
وقد أصدرت مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز دعوة إلى العمل تقترح إقامة وحدات مجهزة تجهيزاً جيداً لعزل وعلاج فيروس إيبولا في كل من البلدان المتضررة للعناية بالعاملين في مجال الصحة. وقد اقترحت مؤسسة الرعاية الصحية، في إشارة منها إلى القدرة والخبرة التقنية لمركز السيطرة على الأمراض، أنها ينبغي أن تأخذ زمام المبادرة في تنسيق الاستجابة لوباء فيروس إيبولا. كذلك دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تقديم الإخلاء الفوري لجميع الموظفين الطبيين الذين يصابون بفيروس إيبولا.
لمحة عن مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز
 مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز "إيه إتش إف" هي أكبر منظمة عالمية لمعالجة مرضى الإيدز. وتوفر المؤسسة حالياً العلاج و/أو الخدمات الطبية لنحو 348,000 شخص في 36 بلداً حول العالم، في الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي وأوروبا الشرقية وآسيا. www.aidshealth.org.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


مكتب مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز في إفريقيا
الدكتورة بينينا إيوتونج أمور
هاتف: 333-754-772-256+
البريد الإلكتروني: Penninah.lutung@aidshealth.org


مكتب مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز في سيراليون
مياتا جامباواي
هاتف:100-250-79-232+
البريد الإلكتروني: Miata.Jambawai@aidshealth.org


مكتب مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز في جنوب القارة الإفريقية
لاريسا كلازينغا
هاتف: 746717-11-277+
البريد الإلكتروني: Larissa.Klazinga@aidshealth.org


"أوغندا كيرز" التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز
أليس كايونغو
هاتف: 108-440-772-256+
البريد الإلكتروني: Alice.Kayongo@aidshealth.org
أو
مدير الاتصالات في مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز
جيد كينسلي
هاتف: 5526-791-323-1+
البريد الإلكتروني: gedk@aidshealth.org


Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/12113/ar

No comments:

Post a Comment