Monday, October 20, 2014

إطالة فترة تعافي سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مؤسسة "بيرو فان دايك" ومركز "مينا ريسيرتش بارتنرز" ينشران تقرير عن أنشطة الاندماج والاستحواذ لغاية الربع الثالث من عام 2014 

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 20 أكتوبر 2014 [ME NewsWire]
بصرف النظر عن التوقف الذي شهده خلال الفصول الربعية الثلاثة الماضية، إلا أن سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهد خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 إطالة لفترة تعافيه والتي بدأت بعد وقوع الأزمة المالية وعقب اندلاع ثورات الربيع العربي. وفي هذا السياق، فإن الأسس الاقتصادية التي بدأت تكتسب زخماً، والتحسن في مؤشرات المخاطر الخاصة بالدول الإقليمية الرئيسية، وتطبيق الحكومات لإصلاحات رئيسية لصالح قطاع الأعمال، تعتبر جميعها من العوامل المحفزة لأنشطة إبرام الاتفاقات.
وعلى الرغم من أن العدد الإجمالي للاتفاقات المبرمة شهد ثباتاً عند حده الأدنى منذ عام 2009، فإن القيمة المعلنة لاتفاقات الاندماج والاستحواذ وصلت إلى 40 مليار دولار أمريكي و32 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 والأشهر التسعة الأولى من عام 2014 على التوالي، مقارنة بمستوى أقل بقليل يبلغ 27 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة الأولى للأعوام الثلاثة التي سبقتهما، وإن مثل هذا التوجه يؤكد مجدداً على الحجم الكبير للاتفاقات التي شهدتها الفترة قبل عام 2008.
وبالنظر إلى المسألة من وجهة نظر جغرافية، فإن أنشطة إبرام الاتفاقات لا تزال مدفوعة بالأداء القوي في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى جانب النهوض المستمر لعدد من دول الربيع العربي مثل مصر والمغرب. هذا وسجلت بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربي معدلات 44 في المائة و43 في المائة على التوالي لكل من القيمة المعلنة وحجم الاتفاقات المبرمة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، ولكن عند مقارنة هذه الأرقام مع معدلات 79 في المائة و42 في المائة على التوالي خلال الأشهر التسعة من عام 2013 فإننا نحصل على مؤشر يفيد بإبرام اتفاقات أكبر خارج منطقة دول الخليج العربي.
وقالت ليزا رايت مديرة "زيفير" قاعدة البيانات العالمية للاندماج والاستحواذ في هذا السياق: "على الرغم من الأداء الجيد لعدد من الدول المنفردة خلال الربع الثالث، إلا أن نتائج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كانت مخيبة للآمال وخاصة عندما يتعلق الأمر بالقيم العالمية والتي شهدت ارتفاعاً خلال الربع الثاني على الرغم من انخفاض الحجم. وبالمجمل، كان هناك 21,531 اتفاقاً وصلت قيمتها إلى إجمالي 995,017 مليون دولار أمريكي وتم إتمامها خلال الربع الثالث من عام 2014 في جميع أنحاء العالم، مقارنة بنحو 22,427 اتفاقاً بلغت قيمتها 974,075 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني".
وواصلت القطاعات ذات الطابع الدوري في كونها محور تركيز أساسي بالنسبة للجهات التي تقوم بالاستحواذ، حيث سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 قطاعات مثل المصارف والإنشاءات وشركات الخدمة حصة أساسية من عقود الاندماج والاستحواذ، ما أدى إلى إطالة أمد التوجه الذي كان سائداً في العام السابق.
كما سجلت عمليات الاستحواذ على حصص الأقلية العدد الأكبر من الاتفاقات الإقليمية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، موسعة بذلك موقعها الريادي خلال الأعوام الماضية مقارنة بالاتفاقات المتعلقة بحصص الأكثرية. ويتماشى هذا الأمر مع التوجه العام بأن المستثمرين الإقليميين أقل معارضة لإعطاء قيادة شركاتهم إلى آخرين.
أما المستحوذون الخارجيون فإنهم يعتبرون مكوّناً رئيسياً في سوق الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسجل هؤلاء خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 حصة بلغت 51 في المائة من إجمالي الاتفاقات المبرمة مقارنة بنحو 42 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013. ولكن لا تزال هذه الأرقام أقل من متوسط الأشهر التسعة نفسها والمسجل خلال الفترة ما بين عامي 2009-2012 والبالغ 62 في المائة. ويعكس هذا الأمر الثقة المتزايدة في عدد من الاقتصادات الإقليمية، وبالمقابل فإنه يوفر خيارات خروج أوسع بالنسبة للمستثمرين المحليين.
للاطلاع على كامل التقرير الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://www.mena-rp.com/pdf/MA_MENA_3Q2014.pdf.
لمحة عن "مينا ريسيرتش بارتنرز" ("إم آر بي"): تعتبر "مينا ريسيرتش بارتنرز" شركة خدمات خارجية للأبحاث تقدم معلومات تجارية مخصصة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتركز خدمات الشركة على الاقتصادات، والقطاعات، والأسهم، والدخل الثابت، والتداول الأجنبي، والسلع، والشركات، والاندماج والاستحواذ، وخدمات التوثيق. وتتضمن منتجات "مينا ريسيرتش بارتنرز" إجراء دراسات جدوى، وأبحاث سوقية رئيسية وثانوية، وتقييم الشركات، ومنشورات الملصقات البيضاء، والعروض التقديمية الخاصة بالمؤتمرات، وتحضيرات الحملات الترويجية وتحليلات الاعتبارات الاستثمارية، وبناء قواعد البيانات. وتتألف قاعدة عملاء "إم آر بي" من البنوك التجارية، وشركات المضاربة، والشركات الاستشارية، وشركات الأسهم الخاصة، ومدراء الأصول، وشركات الاستشارات، والحكومات، والشركات الخاصة.
لمحة عن "بيروفان ديجيك": تعتبر "بيروفان ديجيك" ("بي في دي") أحد المزودين الرائدين لخدمات الأعمال ومعلومات الاندماج والاستحواذ. وتُعرف ("بي في دي") بفضل الطيف الواسع الذي تقدمه من منتجات المعلومات الخاصة بالشركات الدولية والتي تجمع ما بين مصادر البيانات عالية المستوى والبرمجيات المرنة للسماح للمستخدمين بالاستفادة من البيانات لأغراض الأبحاث، والمعلومات التسويقية، والتحليللات. وتنشر "بي في دي" طيفاً من المنتجات مثل "أوربس" التي تعتبر قاعدتها العالمية للبيانات وتضم 130 مليون شركة، و"زيفير" قاعدة البيانات العالمية للاندماج والاستحواذ. وتتمتع "بيروفان ديجيك" بحضور عالمي عبر شبكة تضم 32 مكتباً. للاستفسارات المتعلقة بالشرق الأوسط الرجاء الاتصال بمكتب دبي عبر البريد الإلكتروني التالي: dubai@bvdinfo.com، أو زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.bvdinfo.com.

Contacts


"بيروفان ديجيك" ("بي في دي")
السيد بول كوسترز
المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط
+971-443-91703
البريد الإلكتروني: dubai@bvdinfo.com


"مينا ريسيرتش بارتنرز" ("إم آر بي")
السيد أنتوني حبيقة
العضو المنتدب
+971-50-8133520
البريد الإلكتروني: ahobeika@mena-rp.com
الموقع الإلكتروني: www.mena-rp.com




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/12506/ar

No comments:

Post a Comment