Saturday, November 8, 2014

لينوفو تعلن عن نتائج الربع الثاني للعام 2014/2015

أدت الاستفادة من نقاط قوة الابتكار والتنفيذ إلى تحقيق أرباح رأسمالية وتحسينات في الهامش

هونج كونج - يوم الجُمْعَة 7 نوفمبر 2014 [ME NewsWire]
  • تتمثّل نتائج الربع القوية في الدخل السنوي ما قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 329 مليون دولار أمريكي، والأرباح التي سجلت 262 مليون دولار أمريكي، والعائدات التي بلغت 10.5 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى نمو جغرافي متوازن.
  • حققت حصة قياسية في سوق الحواسيب الشخصية بلغت نحو 20 في المائة؛ وأصبحت الشركة الأولى في فئة أجهزة الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية.
  • حققت مبيعات قياسية في مجال الهواتف الذكية، والحواسيب الشخصية، والأجهزة اللوحية بلغت 35.6 مليون جهاز، أي بمعدل نحو خمسة أجهزة كل ثانية.
  • وصلت الربحية الأساسية للسهم الواحد إلى 2.52 سنتاً (أمريكياً) أو 19.54 سنتاً (بدولار هونج كونج)
  • بلغ صافي الاحتياطات النقدية 3.2 مليار دولار أمريكي (بتاريخ 30 سبتمبر 2014)
(بزنيس واير): أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائج الربع المالي الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2014. وبلغت العائدات الفصلية 10.5 مليار دولار أمريكي أي بزيادة نسبتها 7 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. هذا وكان نمو الربحية خلال الربع الثاني أسرع أيضاً حيث سجلت العائدات قبل احتساب الضرائب زيادة نسبتها 24 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 329 مليون دولار أمريكي، أما الأرباح فقد شهدت نمواً بنسبة 19 في المائة أيضاً بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 262 مليون دولار أمريكي. وقامت "لينوفو" بشحن رقم قياسي من الهواتف الذكية، والحواسيب الشخصية، والأجهزة اللوحية إلى جميع أنحاء العالم، وصل إلى 35.6 مليون جهاز، وذلك بفضل تركيزها على التنفيذ والمنتجات المبتكرة.
وبفضل تقيّدها بتطبيق مخطط متسق وفعال، تواصل الشركة تحقيق تحسن في حصة السوق والربحية، مستثمرة في الوقت ذاته في المستقبل. كما نجحت "لينوفو"، خلال العامين الماضيين، في بناء شركات رائدة عالمياً في مجال الأجهزة الجوالة والمؤسسية، وأرست الأساس لتعجل من تسارع منظومتها وأعمالها السحابية. وتولّد هذه الشركات الثلاث اليوم مجتمعة نحو 15 في المائة من مجموع إيرادات "لينوفو"، محققة تقدماً ملحوظاً عن نسبة الـ4 في المائة قبل ثلاثة أعوام. كما أن "إنتربرايز" التي شهدت إطلاق تشكيلة جديدة من منتجات "ثينك سيرفير" من الجيل القادم في سبتمبر، تشهد نمواً مطرداً، محققة نمواً في الحجم وصل إلى 35 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام السابق، بينما تخطت التحميلات اليومية عبر متجر تطبيقات "لينوفو" 30 مليون، مسجلة ضعف ما كانت عليه منذ عام مضى.
وقال يوانكينج يانج، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة "لينوفو": "تسجل ’لينوفو‘ ربعاً قوياً آخر يمتاز بتحقيق أرباح ممتازة في حصة السوق وتعزيز الربحية. لم ننجح وحسب في تحقيق حصة في سوق الحواسيب الشخصية تبلغ 20 في المائة، بل أصبحت الشركة وللمرة الأولى أكبر مزود عالمي لفئة الحواسيب الشخصية+الأجهزة اللوحية. في الشهر مايو، حددنا فترة سنتين لبلوغ هذا الهدف، لكننا تمكنا من تحقيقه خلال ربعين. وتمكنا في الشهر الماضي، من إبرام صفقتي الاستحواذ على شركتي ’موتورولا موبيليتي‘ و’آي بي أم إكس 86‘ بنجاح. وبفضل هاتين الصفقتين، تقدمنا الآن إلى المركز الثالث في هذين القطاعين، لكننا لسنا براضين. بل نسعى إلى محاكاة النجاح عينه في قطاع الحواسيب اللوحية من خلال النمو في السوق لتحدي أفضل أول شركتين في السوق. وأصبح قطاعا الجوال والمؤسسات يشكلان الآن محركات النمو الجديدة بالنسبة للشركة، ومع مرور الوقت، وعلى غرار الحواسيب الشخصية، سوف يصبحان مصدر ربحنا أيضاً".
خير مثال على طبيعة أعمال شركة "لينوفو" المتطورة هو أداءها في مجال الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والحواسيب الشخصية. احتلت "لينوفو" للمرة الأولى الصدارة كأكبر مزود في العالم عن فئة الحواسيب الشخصية+الأجهزة اللوحية، لتعلن عن حصة في السوق تبلغ 14.1 في المائة، أي بزيادة 1.2 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وهو معلم بارز تم تحقيقه قبل ستة أرباع من الهدف المحدد. ويعزى هذا النجاح إلى شحنات "لينوفو" من الأجهزة اللوحية التي بلغ عددها 3 ملايين جهاز، مسجلة زيادة بنسبة 30.6 في المائة مقارنة من الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بالمبيعات خارج الصين والأداء القوي في أجهزة الحواسيب الشخصية، حيث رسخّت شركة "لينوفو" للربع السادس على التوالي مركزها كأكبر مزود في العالم للحواسيب الشخصية*، مع أعلى حصة ربعية لها على الإطلاق في السوق والتي وصلت إلى 19.7 في المائة أي بزيادة 2.1 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وواصلت الشركة البقاء في مركزها كرابع أكبر مزود عالمي للهواتف الذكية عند نهاية الربع، حيث وسعت شحنات الهواتف الذكية لتبلغ 38 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، غير أن إبرام صفقة الاستحواذ على "موتورولا" الأسبوع المنصرم جعلها تتقدم إلى المركز الثالث.
وشهد الربح الإجمالي للشركة خلال الربع المالي الثاني ارتفاعاً بنسبة 15 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق ليصل إلى 1.46 مليار دولار أمريكي مع هامش إجمالي وصل إلى 13.9 في المائة. وسجّل الربح التشغيلي خلال هذا الربع ارتفاعاً بنسبة 29 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 365 مليون دولار أمريكي. أما الربحية الأساسية للسهم الواحد خلال الربع المالي الثاني، بلغت 2.52 سنتاً (أمريكياً) أو 19.54 سنتاً (بدولار هونج كونج). ووصلت الاحتياطات النقدية الصافية بتاريخ 30 سبتمبر 2014 إلى 3.2 مليار دولار أمريكي. وأعلن مجلس الإدارة في "لينوفو" توزيعاً مرحلياً للأرباح بقيمة 6 سنتات بدولار هونج كونج للسهم الواحد.
لمحة عن المناطق الجغرافية
سجلت "لينوفو" في منطقة الصين خلال الربع المالي الثاني عائدات إجمالية وصلت إلى نحو 3.8 مليار دولار أمريكي، مسجلة بذلك تراجعاً بنسبة 2 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، وهو ما شكّل 36 في المئة من العائدات العالمية للشركة. كما حسّنت هامشها الإجمالي بـ0.5 نقطة ليصل الى 5.8 في المائة. وخلال الربع الثاني، قامت "لينوفو" بحماية مركزها في صدارة قطاع الحواسيب الشخصية بحصة بلغت 37 في المائة، كما تحسنت هوامش فئة الحواسيب الشخصية بنسبة 7 في المائة. وتواصل "لينوفو" الاستثمار في الجيل الرابع وتوسع طريقها إلى السوق لتعزيز التنافسية في هذا مجال الهواتف الذكية.
كما وصلت عائدات "لينوفو" الإجمالية في منطقة آسيا المحيط الهادئ إلى نحو 1.6 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني أي 15 في المائة من العائدات العالمية للشركة بزيادة نسبتها 3 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. في حين ارتفعت الهوامش التشغيلية لتسجل رقماً قياسياً، بزيادة 2.7 نقطة لتصل الى 4.4 في المائة. وسجلت حصة منطقة آسيا المحيط الهادئ رقماً قياسياً في حصة السوق من الحواسيب الشخصية بنسبة 16.0 في المائة، أي بزيادة 1.5 نقطة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وشهدت شحنات الهواتف الذكية زيادة هائلة في اتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان).
واصلت عائدات "لينوفو" في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا نموها السريع خلال الربع الثاني، مسجلة 753 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة نسبتها 33 في المائة، لتصل إلى 3 مليار دولار أمريكي، ودفع هذا النجاح مساهمة قياسية للعائدات العالمية للشركة بنسبة 29 في المائة. وحققت "لينوفو" خلال هذا الربع حصة في قطاع الحواسيب الشخصية بلغت 19.3 في المائة، بزيادة وصلت إلى 44 في المائة. وحلّت "لينوفو" في المرتبة الأولى في مجال الحواسيب الشخصية في 16 دولة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، معززة مركزها الثاني في سوق الحواسيب الشخصية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
وفي منطقة الأمريكيتين سجلت "لينوفو" عائدات بلغت نحو 2.1 مليار دولار أمريكي خلال الربع المالي الثاني، مساوية للفترة نفسها من العام الماضي، وشكّلت 20 في المئة من العائدات العالمية للشركة. وبلغت حصة الشركة في سوق الحواسيب الشخصية في الأمريكيتين 11.3 في المائة، مما مكنها من المحافظة على مركزها الثالث. وشهدت أمريكا الشمالية عائدات قوية، ونمواً في عدد الشحنات، وتحسناً متيناً في الربحية، في حين أنها تتخذ الخطوات اللازمة لمواجهة البيئة الاقتصادية الكلية في البرازيل.
لمحة عامة عن المنتجات
خلال الربع الثاني، بلغت مبيعات الحواسب المحمولة من "لينوفو" 5.5 مليار دولار أمريكي، لتكون بذلك المساهم الأكبر في إيرادات الشركة حول العالم، محققة ما معدله 52 في المائة من إجمالي عائدات الشركة. هذا وقد تحسنت شحنات الحواسب المحمولة في القطاع بأكمله بنسبة 0.9 المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وهو تحسن ملحوظ عن التراجع بنسبة 12 في المائة الذي تم تسجيله العام الماضي. كما واكتسبت الشركة 2.5 نقطة حصصية وحققت حصة في السوق بلغت 21 في المائة. ورفعت الشركة خلال الربع المالي الثاني النقاب عن أحدث نسخة لها من جهاز " ثينك باد هيلكس"، وهو أول جهاز "ألترابوك" لوحي صغير متعدد مزدوج الاستخدام لا مثيل له. يزن الجهاز اللوحي 2.98 رطلاً، وتبلغ سماكته 0.38 بوصة، أي أنحف من الجهاز السابق بنسبة 15 في المائة.
كما سجلت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" خلال الربع المالي الثاني نموّاً بنسبة 6.4 في المائة حول العالم مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ومقارنةً مع انخفاض في القطاع بأكمله وصل إلى 2.3 في المائة. ونتيجة لذلك، اكتسبت "لينوفو" 1.5 نقطة حصصية وحققت حصة في السوق بلغت 18 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. أما المبيعات الموحدة لأجهزة الحاسب الشخصي المكتبي من "لينوفو" فقد نمت بنسبة 11 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، خلال الربع الثاني، لتصل إلى 3 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 29 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة. كما أطلقت "لينوفو" خلال الربع الثاني، نسخاً جديدة أخف وأنحف للحواسب الشخصية المكتبية "هورايزون"، بسماكة لا تتعدى الـ0.59 بوصة ووزن يبلغ نحو 5 أرطال. إن وزن "هورايزون 2 إس" أخف بعشرة أرطال من جهاز "هورايزون 2" الأصلي، ما يجعل من الأسهل نقله من غرفة إلى أخرى، أو حتى حمله إلى خارج المنزل.
كما سجلت المبيعات الموحدة للأجهزة الجوالة** من "لينوفو"، بما في ذلك الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، تراجعاً بنسبة 6 في المائة خلال الربع المالي الثاني مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي إذ وصلت إلى 1.4 مليار دولار أمريكي، ما يمثل 13 في المائة من إجمالي عائدات الشركة خلال هذا الربع. وشهدت الشحنات العالمية لأجهزة الهواتف الذكية زيادة قياسية بنسبة 38 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بمبيعات في أكثر من 45 سوقاً. واصلت أعمال الهواتف الذكية في الصين زخمها، في حين أن الطلب خارج الصين كان حتى أقوى. هذا وقد تم تسجيل معدلات نمو متميزة في شحنات الشركة في كل من الهند/ جنوب شرق آسيا، روسيا/والأسواق الناشئة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنسب تبلغ 120 في المائة، و400 في المائة، و150 في المائة على التوالي.
في إطار فعاليات معرض إلكترونيات المستهلك "إيفا 2014" في برلين، كشفت "لينوفو" النقاب عن أحدث هواتف ذكية طورتها: هاتف" فايب إكس 2" الجديد، الذي يتمتع بتصميم ثلاثي الطبقات، و"فايب زد 2"، ذي التصميم الأنيق والأداء المعزز، مع ميزات تصوير احترافية. وفي معرض "إيفا"، قدمت "لينوفو" جهازا ًلوحياً جديداً، "تاب إس 8"، وهو أول جهاز لوحي بشاشة بقياس 8 بوصات، يعمل بنظام تشغيل "أندرويد" ومعالج "إنتل". لا يتعدى وزن "تاب إس 8" 0.65 رطلاً وتبلغ سماكته 0.31 بوصة، شأنه شأن قلم رصاص عادي.
 *يرجى الإطلاع على بيانات "جارتنر" و"آي دي سي" للربع الثالث من عام 2014
** كانت هذه الإيرادات في ما مضى، تذكر تحت عنوان قسم أعمال منتجات الإنترنت الجوال والمنتجات المنزلية الرقمية، لكنها باتت تذكر تحت عنوان "الأجهزة الجوالة".
لمحة عن شركة "لينوفو"
تعتبر "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز:  HKSE: 0992، والمدرجة في مكتب عروض الأسعار الوطني تحت الرمز: ADR:LNVGY)، شركة رائدة في مجال تقديم التقنية الاستهلاكية والتجارية والمؤسسية المبتكرة، وتقدر قيمتها بنحو 39 مليار دولار أمريكي كما أنها مدرجة في قائمة "فورتشن 500". وتغطي حافظة منتجاتنا وخدماتنا عالية الجودة والآمنة مختلف مجالات الحواسب الشخصية (بما في ذلك علامة "ثينك" المشهورة وعلامة "يوغا" متعددة الأنماط) ومحطات العمل والمخدمات والتخزين وأجهزة التلفاز الذكي وأسرة من المنتجات الجوالة، متضمنة الهواتف الذكية (بما فيها علامة "موتورولا" التجارية) والحواسب اللوحية والتطبيقات. يمكنكم متابعتنا عبر "لينكد إن"، أو "فايسبوك"، أو "تويتر" عبر الوسم (@Lenovo) أو زيارة موقعنا الإلكتروني: www.lenovo.com.
مجموعة "لينوفو"
ملخص مالي
للربع المالي المنتهي في 30 سبتمبر 2014
(بملايين الدولارات الأمريكية، باستثناء بيانات السهم الواحد)
 
الربع الثاني
14/15
الربع الثاني
14/13
التغير
من عام إلى عام
العائدات
10,475
9,774
7%
إجمالي الربح
1,457
1,265
15%
هامش الربح الإجمالي
13.9%
12.9%
1.0 نقطة
النفقات التشغيلية
(1,092)
(982)
11%
معدل النفقات بالنسبة للعائدات     
10.4%
10.0%
0.4 نقطة
الأرباح التشغيلية
365
283
29%
نفقات غير تشغيلية أخرى
(36)
(18)
95%
الدخل قبل احتساب الضرائب
329
265
24%
الضرائب
(57)
(51)
11%
الأرباح خلال الفترة
272
214
27%
حصة حقوق الملكية غير المسيطرة
(10)
6
غير متوفر
الأرباح المخصصة للمساهمين
262
220
19%
الربح الأساسي للسهم الواحد (سنت أمريكي)
     
أساسية
2.52
2.12
0.40
مخففة
2.49
2.10
0.39
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"لينوفو"
هونج كونج
أنجيلا لي
85225164810+


أو
الولايات المتحدة الأمريكية
بريون تنجلر
19175281992+




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/12705/ar

 

No comments:

Post a Comment