Saturday, November 8, 2014

تقرير "جي إس إم إيه" الجديد يتوقع وصول عدد المشتركين في خدمة الاتصالات المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الى نصف مليار مشترك بحلول عام 2020

من المتوقع أن يصبح نصف المواطنين في المنطقة الأسرع نمواً على صعيد الاتصالات المتنقلة في العالم من المشتركين في هذا القطاع بحلول عام 2020؛ ويساهم قطاع الاتصالات المتنقلة بنسبة 5.4 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي

كيب تاون، جنوب أفريقيا - يوم الجُمْعَة 7 نوفمبر 2014 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): من المتوقع أن يتخطى عدد المشتركين المنفردين في قطاع الاتصالات المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء عتبة النصف مليار بحلول عام 2020، فيما تصبح  خدمات الاتصالات المتنقلة متوفرة أكثر فأكثر بأسعار معقولة وفي متناول ملايين من الأشخاص غير المتصلين في كافة أنحاء المنطقة. ووفقاً لتقرير "اقتصاد الجوال لعام 2014 في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"، وهو التقرير الجديد الذي صدر اليوم خلال فعاليات مؤتمر "موبايل 360-أفريقيا" في كيب تاون، أصبحت هذه المنطقة الأسرع نمواً على صعيد الاتصالات المتنقلة في العالم خلال السنوات الخمس الماضية، من حيث عدد المشتركين بخدمة الهاتف الجوال والاتصالات المتنقلة. ومن المتوقع أن تواصل المنطقة قيادة النمو العالمي خلال العام 2020. ويتوقع أيضاً ارتفاع عدد المشتركين المنفردين في خدمة الاتصالات المتنقلة كنسبة مئوية من سكان المنطقة إلى 49 في المائة بحلول تلك الفترة.

وقالت آن بوفيرو، المدير العام للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" في هذا السياق: "لقد ساهم قطاع الاتصالات المتنقلة بتغيير مجرى حياة الملايين من الناس في كافة أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ولا تقتصر خدمات هذا القطاع على توفير الاتصال فقط ولكن أيضاً تقديم بوابة أساسية لمجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية". وأضافت: "كما يظهر في التقرير الصادر اليوم، سيصبح الملايين من المواطنين الإضافيين في المنطقة مشتركين في خدمة الاتصالات المتنقلة على مدى السنوات الست المقبلة، كما سيصبح باستطاعة الكثير منهم استخدام الإنترنت للمرة الأولى بواسطة الهواتف الذكية منخفضة التكلفة وشبكات الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض. وتؤدي كل من الشركات المشغلة لشبكات اللاتصالات المتنقلة وغيرها من اللاعبين في منظومة الاتصالات المتنقلة، فضلاً عن الحكومات والجهات التنظيمية، دوراً رئيسياً في ضمان وصول خدمات الاتصالات المتنقلة ذات الأسعار المعقولة الى كافة أنحاء المنطقة".

المنطقة الأسرع نمواً على صعيد الاتصالات المتنقلة في العالم

تضمّ منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ما مجموعه 46 دولة. وأكبر ستة أأسواق من حيث حجم هي نيجيريا، وجنوب أفريقيا، وإثيوبيا، وكينيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا، التي تضمّ معاً أكثر من نصف المشتركين المنفردين في خدمة الاتصالات المتنقلة في المنطقة. وبلغ عدد المشتركين المنفردين في خدمة الاتصالات المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نحو 329 مليون مشتركاً في نهاية يونيو 2014، أي ما يعادل 38 في المائة من مجموع السكان في المنطقة. ومن المتوقع نمو هذه القاعدة من المشتركين المنفردينبنسبة 7 في المائة سنوياً (معدل نمو سنوي مركب) بحلول عام 2020 لتصل إلى أكثر من نصف مليار مشترك، وتمثل 49 في المائة من السكان. وعند ذلك الحدّ، تكون منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قد تجاوزت منطقة أوروبا لتصبح ثاني أكبر سوق للاتصالات المتنقلة في العالم بعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وبلغ عدد الاتصالات المتنقلة1 في المنطقة نحو 608 ملايين في يونيو 2014، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 975 ملايين بحلول عام 2020. وتشهد المنطقة انتقالاً سريعاً نحو شبكات الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض؛ فيما شكلت شبكة الاتصالات المتنقلة من الجيل الثالث نحو 17 في المائة فقط من إجمالي الاتصالات في يونيو 2014، ولكن من المتوقع أن تمثل أكثر من نصف العدد الإجمالي بحلول عام 2020، مع قيام الشركات المشغلة المحلية بنشر شبكات اتصالات متنقلة جديدة ذات النطاق العريض، ومع بلوغ أسعار الهواتف الذكية معدلات معقولة. وفي حين لا يزال الاعتماد على شبكة الاتصالات المتنقلة من الجيل الرابع في مرحلة مبكرة في المنطقة اليوم، ولكن من المتوقع أن تمثل 4 في المائة من إجمالي الاتصالات بحلول عام 2020.

ومن المرجح أيضاً أن تشهد منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أقوى نمو على الإطلاق خلال السنوات الست المقبلة، نمو لم تشهده أية منطقة في العالم من حيث عدد اتصالات2 الهواتف الذكية، ليصل العدد إلى 525 مليون اتصال بحلول عام 2020. كما يساهم الاعتماد المتزايد على الهواتف الذكية، إلى جانب أجهزة البيانات الأخرى مثل الأجهزة اللوحية والدونجل، بزيادة حركة البيانات المتنقلة بشكل ملحوظ. ووفقاً لشركة "إريكسون"3، فإن حركة البيانات المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ستنمو 20 ضعفاً ما بين عامي 2013 و2019، مسجلة ارتفاعاً من 37500 تيرابايت شهرياً خلال عام 2013 إلى 764 ألف تيرابايت شهرياً بحلول العام 2019. ويعتبر هذا النمو ضعف معدل النمو العالمي خلال الفترة ذاتها.

تعزيز الاقتصادات الأفريقية

يعتبر قطاع الاتصالات المتنقلة مساهماً قيماً ومتنامياً في الاقتصادات الإقليمية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وخلال عام 2013، ساهم قطاع الاتصالات المتنقلة بنسبة 5.4 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة، أي ما يعادل 75 مليار دولار أمريكي. وشمل هذا الأمر مساهمة مباشرة من قبل الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات المتنقلة بمبلغ 27 مليار دولار أو 1.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي4. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول العام 2020، سيساهم قطاع الاتصالات المتنقلة بمبلغ 104 مليار دولار الى اقتصاد المنطقة، الأمر الذي يمثل في تلك المرحلة نسبة 6.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع في المنطقة.

ويعد هذا القطاع أيضاً مصدراً هاماً للتوظيف  ولخلق فرص العمل في المنطقة. وخلال العام 2013، ساهم قطاع الاتصالات المتنقلة بتوظيف 2.4 مليون شخص بشكل مباشر ودعم 3.7 مليون وظيفة أخرى بشكل غير مباشر. كما قام القطاع بمساهمة كبيرة في التمويل العام على شكل ضرائب عامة (13 مليار دولار أمريكي خلال عام 2013)، ومن خلال المزيد من المساهمات عبر رسوم الترخيص والرسوم التنظيمية ومزادات التردد الطيفي.

هذا واستثمرت الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات المتنقلة في المنطقة أكثر من 45 مليار دولار أمريكي على مدى السنوات الست الماضية (بين عامي 2008 و2013) من أجل توسيع التغطية وزيادة سعة الشبكة. ومن المتوقع ان تبلغ النفقات الرأسمالية على مدى السنوات السبع المقبلة (بين عامي 2014 و2020) ما مجموعه 97 مليار دولار، فيما تقوم الشركات المشغلة بتسريع الاستثمارات من أجل تلبية الطلب المتزايد على خدمات البيانات المتنقلة.

إيصال خدمات الاتصال الى المناطق غير المتصلة

على الرغم من النمو القوي الذي شهده عدد المشتركين خلال السنوات الأخيرة، لا تزال أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى المنطقة التي تشهد أقل نسبة انتشار للاتصالات المتنقلة في العالم، وتواجه الشركات المشغلة المحلية تحديات عدة في جهودها الرامية إلى توسيع تغطية الشبكة على أسس فعالة من حيث التكلفة للسكان غير المتصلين في المناطق النائية. ووفقاً للتقرير، فإن تنفيذ اتفاقيات تقاسم الشبكة المتوافق عليها تجارياً وضمان الإعلان عن عائدات المزادات الرقمية في الوقت المناسب ستكون من العوامل الهامة نحو تحقيق هذا الهدف.

وبسبب غياب البنية التحتية للخطوط الثابتة في المنطقة، تم إنشاء الاتصالات المتنقلة كوسيلة أساسية للوصول إلى الإنترنت. وفي نهاية العام 2013، استخدم حوالى 150 مليون فرداً الأجهزة الجوّالة للوصول إلى الإنترنت في كافة أنحاء المنطقة، من بينهم أكثر من 60 في المائة استخدموا الأجهزة المتصلة عبر شبكة الجيل الثاني للقيام بذلك. ومن المتوقع أن يرتفع معدل انتشار الإنترنت الجوال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى 37 في المائة بحلوللعام 2020، مع تحوّل 240 مليون شخص إضافي في كافة أنحاء المنطقة الى مستخدمين للإنترنت الجوال خلال هذه الفترة.

وأضافت بوفيرو: "من أجل تحقيق الإمكانات التحويلية لخدمات الاتصالات المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بشكل كامل، يحتاج قطاع الاتصالات المتنقلة إلى إطار تنظيمي داعم يوفر استقراراً طويل الأجل ويساهم بتشجيع الاستثمار. ويشمل هذا الأمر الحاجة إلى عمليات واضحة وشفافة لادارة التردد الطيفي، فضلاً عن معالجة المستويات العالية من الضرائب في بعض الأسواق. وتساهم معالجة هذه القضايا بالسماح للاتصالات المتنقلة بتعزيز موجة جديدة من النمو والابتكار في هذه المنطقة سريعة النمو".

للحصول على التقرير الكامل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: ssa.gsmamobileeconomy.com.

لمحة عن "جي إس إم إيه"

يمثل الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغلة للشبكات الهاتفية المتنقلة في جميع أنحاء العالم. ويقوم الاتحاد الذي يغطي أكثر من 220 بلداً، بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات المتنقلة في العالم مع 250 شركة في بيئة الاتصالات المتنقلة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف المتنقلة والأجهزة، وشركات البرمجيات، ومزودي المعدات، وشركات الانترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية على غرار الخدمات المالية والرعاية الصحية والإعلام والمواصلات والمرافق. ويشرف "جي إس إم إيه" أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة" ومعرض "موبايل آسيا إكسبو".

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع "جي إس إم إيه": www.gsma.com، كما يمكن متابعة "جي إس إم إيه" على "تويتر" من خلال الحساب: GSMA@.

__________________

1 قد يمثل المشترك المنفرد العديد من الاتصالات المتنقلة. ويشمل إجمالي الاتصالات المتنقلة الاتصالات الخلوية من آلة إلى آلة.

2 يتم تعريف اتصال الهاتف الذكي ببطاقة السيم المسجلة والمستخدمة في جهاز الهاتف الذكي. ولا يمثل عدد أجهزة الهواتف الذكية المباعة أو التي تمّ شحنها.

3 تقرير إريكسون في مجال التنقلية ، يونيو 2014

4 يشمل إجمالي الناتج المحلي مساهمة مباشرة وغير مباشرة من الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات المتنقلة (1.9 في المائة)؛ ومن اللاعبين ذات الصلة مثل الشركات المصنعة للأجهزة وبائعي البنية التحتية (0.6 في المائة) والتأثير الاقتصادي العام (0.5 في المائة) وتحسين الإنتاجية (2.4 في المائة). 

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

لصالح "جي إس إم إيه"

تشارلي ميريديث-هاردي

 298428 7917 44+

البريد الإلكتروني: CMeredith-Hardy@webershandwick.com



جيل هاملتون

+27 826 588 831

البريد الإلكتروني: jhamilton@webershandwick.com



المكتب الصحفي لـ"جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/12710/ar

No comments:

Post a Comment