Monday, November 10, 2014

"الداخلية" تدخل قاعة الشهرة لمؤسسة البلاديوم العالمية

بوصفها الأولى عربياً وإقليمياً بتطبيق "الأداء المتوازن"

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 10 نوفمبر 2014 [ME NewsWire]

سيف بن زايد يستقبل فريق العمل ويحثّه على مواصلة التميز
نجحت وزارة الداخلية في الدخول إلى قاعة الشهرة لمؤسسة البلاديوم، وذلك لتفوقها في منافسة تطبيقات بطاقة الأداء المتوازن والتراصف الاستراتيجي، لتصبح بذلك الثانية عالمياً بعد وزارة داخلية كورية الجنوبية دخولاً لهذه القائمة والأولى عربياً وإقليمياً.
واستقبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ظهر اليوم (الأحد) رئيس فريق العمل اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز، المنسق العام لجائزة الشيخ خليفة للتميز الحكومي في وزارة الداخلية وفريق عمله؛ حيث اطلع سموه على الجائزة واهميتها، مهنئاً رئيس وفريق العمل بهذا الانجاز العالمي الجديد وحاثاً على مواصلة التميز والمحافظة على المنجزات.
حضر الاستقبال اللواء الدكتور ناصر سالم لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية؛ والعميد علي خلفان الظاهري مدير عام شؤون القيادة لشرطة أبوظبي، والعقيد محمد حميد دلموج الظاهري، مدير عام الاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية، والعقيد فيصل سلطان الشعيبي، مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء بشرطة أبوظبي.
وكان اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي تسلم جائزة الوزارة خلال الحفل الذي اقيم مؤخراً على هامش المؤتمر السنوي لتكريم المؤسسات الناجحة في تطبيق بطاقة الاداء المتوازن، بمدينة بوستن في الولايات المتحدة الامريكية، وحضره لفيف من الخبراء والمختصين ومندوبي الدول الفائزة والقائمين على المؤسسة.
وهنأت المؤسسة في بيان لها وزارة الداخلية الاماراتية على نجاحها بالدخول ضمن قائمة هذا العام والتي ضمت فوز 14 مؤسسة رائدة في هذا المجال تمثل 12 دولة متقدمة، و لما  قامت به الوزارة من تطبيق لمفهوم بطاقة الاداء المتوازن والادارة الاستراتيجية بحرفية عالية ملبية كافة متطلبات الفوز لقاعة مشاهير النخبة العالمية.
وأوضحت أن وزارة الداخلية الاماراتية ومنذ 2009 نجحت في تحقق مؤشرات الاداء المتعلقة في تقليص حجم الوفيات على الطرق والجرائم والجنح المتعلقة بالإقامة غير الشرعية والتحول الالكتروني، بالإضافة الى تحقيق درجة عالية من نسبة رضا المتعاملين وغيرها.
وأرجع اللواء العبيدلي فضل النجاح الى الدعم والتوجهات التحديثية المستنيرة التي يقودها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وإصراره الدائم على ان تبقى مؤسستنا الشرطية في طليعة المؤسسات الأكثر فاعلية وكفاءة على مستوى العالم.
واعتبر العبيدلي أن هذا الانجاز دليل واضح على فاعلية تطبيق الإدارة الإستراتيجية بالوزارة والتي تقود وتوجه الدور الحيوي الذي تلعبه وزارة الداخلية في توفير الأمن والاستقرار عبر فرق تعمل بفعالية ليلا ونهارا؛ في سبيل تحقيق مؤشراتها الاستراتيجية، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ استراتيجياتها من خلال اتخاذ القرارات الأفضل في مجال الاستراتيجية والمخاطر وإدارة أداء هذه المؤسسة الامنية.
  وأوضح أن تطبيق الوزارة لبطاقة الاداء المتوازن لا تتمثل في تطبيقها كأداة للقياس والتقييم بل بتبنيها كآلية للإدارة الاستراتيجية  و نظام إدارة يتم استخدامها بكثافة من قبل كل قطاعاتها  لتحقيق التناغم بين أنشطتها وعملياتها وممارساتها مع رؤيتها وإستراتيجيتها فضلاً عن تحسين الاتصالات الداخلية والخارجية ومتابعة الأداء وفقا للأهداف المنشودة.
  كما أن قيام الوزارة بتقدير وتكريم قطاعاتها التي حققت تميزا واضحا في تنفيذ بطاقة الاداء  المتوازن  وعملية التنفيذ الأفضل التي تتبناها وفقاً لمنهجية د. روبرت كبلان بهارفرد و د. ديفيد بي نورتون مؤسس مجموعة بالاديوم، كإطار عمل معتمد تستخدمه الوزارة من أجل ربط الإستراتيجية والعمليات بغية إنجاز نتائج أداء متميزة. 
وقال ان أدوات إدارة الاستراتيجية المستخدمة من شأنها تمكين وزارة الداخلية من ترجمة الاستراتيجية إلى خطوات عملية ملموسة على أرض الواقع، وتسهم في ضمان مناغمة ومؤالفة الموارد والإمكانيات مع الاستراتيجية، و تشكل الأساس لمتابعة عملية التنفيذ وإعداد التقارير ذات الصلة عبر عمليات المراجعة المنتظمة.
وبحسب اللواء العبيدلي، فقد ادى تطبيق بطاقة الاداء المتوازن على مستوى وزارة الداخلية الى إحداث الاثر الاكبر في تمكين  كافة الإدارات بالعمل بشكل تكاملي ومتراصف ومنع ازدواجية المناهج. كما اعطى حافزا لموظفيها ودفعهم لبذل المزيد من الجهد في تنفيذ الاستراتيجية . مثمراً بذلك عن عدة نتائج منها تحسين الاتصال بين مختلف الإدارات في الوزارة، وكذلك بين الأفراد في كل قسم  والقادة المعنيين، و تعزيز عملية التواصل من خلال العديد من الاجتماعات لتطوير الاستراتيجية ومراجعتها. كما ويؤدي تطبيق بطاقة الاداء المتوازن الى ان يكون كل قائد في الوزارة أكثر انخراطا في عملية تنفيذ الاستراتيجية مما يؤدي الى تحفيز بقية الموظفين من كافة الرتب والمناصب  الى الانخراط والمشاركة الفعالة في عملية التنفيذ من اجل الوصول الى الاهداف المرجوة.
وادى تطبيق بطاقة الاداء المتوازن الى تحسين التراصف المؤسسي  (التنظيمي) حيث تعمل الادارات المختلفة باتجاه الاهداف الاستراتيجية للوزارة.  كما وادى التطبيق التكاملي للبطاقة الى اشراك كافة الشركاء والمعنيين وأصحاب المصلحة لدينا في  المساهمة في تحقيق الاهداف الاستراتيجية.
وقاد تنفيذ بطاقة الاداء المتوازن في الوزارة الى وضع  خطة للتنمية الشخصية لتحسين معارف ومهارات موظفيها وقياس أدائهم على مدار السنة. بالإضافة الى  انشاء الوزارة لنظام يكافئ الموظفين الذين يسهمون في نجاح تنفيذ استراتيجيتها وتقديم نتائج إيجابية مما ادى الى تشجيع وتحفيز الموظفين الى بذل الجهود لزيادة الانتاجية وتحقيق الاهداف. فضلا عن اكتساب  الخبرات والقدرات الجديدة في الادارة الاستراتيجية عبر التعلم والتدريب المستمر على المفاهيم والاليات الجديدة .
رواج عالمي
تجنى المؤسسات الفائزة بحسب ما تتعهده المجموعة المنظمة عدة فوائد من هذا الفوز تتمثل في قيام المجموعة بنشر  اسماء المؤسسات الفائزة في مجلة هارفارد بزنس والتي تقرأ من قبل أكثر من 250000 مشترك عالميا. ونشر بيان عن المؤسسات الناجحة في دخول القاعة عبر الشبكة العالمية للبلاديوم (مدريد-لندن-نيويورك) ونشر معلومات سنوية ودورية عن ادائها العام.
بطاقة الأداء المتوازن (BSC)  في سطور:
تقوم قاعة الشهرة في مجموعة البلاديوم  بتكريم المنظمات التي حققت التميز في تنفيذ الأعمال من خلال استخدام بطاقة الأداء المتوازن (BSC) والادارة الاستراتيجية وادارة الاداء بشكل بارز ومتميز. وتستند  بطاقة الاداء المتوازن على فرضية بسيطة ان "ما يتم قياسه هو الذي يتم تحقيقه والنجاح فيه" وهذه النظرية وضعت من قبل  مؤسسي مجموعة البلاديوم د.روبرت كابلان ود. ديفيد نورتون ، حيث تربط البطاقة بين الاستراتيجية والعمليات للوصول الى الاهداف المؤسسية المنشودة.
و في دراسة نشرت في مجلة التقدم في المحاسبة وجدت أن المنظمات "التي تعتمد وتنفذ بطاقة الاداء المتوازن تتفوق بشكل كبير على المؤسسات التي لا تتبنى البطاقة على مدى فترة ثلاث سنوات تبدأ مع عام التبني. هذه النتائج تقدم دليلا قويا على أن بطاقة الاداء المتوازن  هي أداة فعالة للإدارة الاستراتيجية التي تؤدي إلى تحسين عائدات المساهمين. وتعتبر بطاقة الأداء المتوازن ذات آلية وفعالية عالية القدر  في تحقيق النتائج  في  المؤسسات والمنظمات الحكومية غير الربحية  والمنظمات غير الحكومية الربحية على حد سواء. لأن التركيز على الأداء أمر  مهم وحاسم بالنسبة لأية منظمة، خصوصا خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة. "المنظمات الملتزمة بخلق قيمة  مضافة لعملائها ومساهميها ، سواء من القطاع العام أو الخاص ، تكون في حالة تحدٍ مستمر لتحقيق نتائج الأداء" ، وقال روبرت هوي، المدير التنفيذي للتسويق في مجموعة البلاديوم ومدير ق برنامج قاعة الشهرة:  " إن المنظمات التي تقوم  باستخدام بطاقة الاداء المتوازن والادارة الاستراتيجية لكابلان ونورتن تكون الاكثر حظا في  تحقيق عوائد متميزة".
البلاديوم في سطور:
تأسست مجموعة البلاديوم في عام 2000 و تحتوي قاعة الشهرة فيها الان نحو 158 من المكرمين  من القطاعين العام والخاص؛ ينتمون لأكثر من 20 دولة، بما في ذلك شركة ميرك ومكتب التحقيقات الاتحادي ، وشركة هندوستان للبترول ، انفوسيس تكنولوجيز ، شركة ميليبور ، وموتورولا ، وفولكس فاجن دو برازيل و وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة. ويتم اختيار الفائزين بناء على نوعية وطريقة التنفيذ لبطاقة الاداء المتوازن وعلى النتائج المحققة على فترة سنتين على الاقل.
شروط ومعايير..
وضعت مؤسسة مجموعة البلاديوم جملة من الشروط والمعايير الصارمة للتنافس على دخول قاعة النخبة وتتمثل في الاتي:
  • أن تقوم المؤسسة الراغبة في التقدم بالإجابة عن 47 سؤالاً وتقديم الأدلة المقرونة بالأرقام لكل من هذه الأسئلة.
  • تقديم مختصر عن المؤسسة من حيث طبيعة العمل والثقافة المؤسسية بالإضافة إلى أدلة عن النجاح في استخدام بطاقة الأداء.
  • تقديم شرح وافٍ للبيئة المحيط التي تعمل خلاله المؤسسة والتأثير المتبادل بين المؤسسة وهذا المحيط.
  • تقديم أدلة على التزام القيادة العليا شخصيا في عملية التراصف الاستراتيجي بين الأهداف العليا والعمليات من خلال تطبيق بطاقة الأداء المتوازن.
  • تقديم ادلة تفصيلية مقرونة بالبراهين والكمية على تنفيذ المؤسسة المعايير الخمسة للمؤسسة ذات التوجه الاستراتيجي والمشروحة آنفا.
  •  تقديم ادلة رقمية وكمية  على تحسن الاداء لقترة ما لا يقل عن 24 شهرا سابقة لوقت تقديم الطلب في مختلف المجالات.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/12751/ar

 

No comments:

Post a Comment