Tuesday, December 9, 2014

دراسة جديدة للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة تجد أن تقنية الجيل الرابع تدعم انتعاش الاتصالات المتنقلة في أوروبا

أكثر من نصف الاتصالات المتنقلة الأوروبية ستعمل على تقنية الجيل الرابع بحلول عام 2020: القطاع يساهم في الانتعاش الاقتصادي والمستقبل الرقمي في أوروبا في ظل تسارع الاستثمارات في الشبكات

روكسل - يوم الثُّلَاثاء 9 ديسمبر 2014 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): يساعد الانتقال السريع في أوروبا إلى خدمات وأجهزة الجيل الرابع "4 جي" على تحفيز انتعاش قطاع الاتصالات المتنقلة في القارة وفقاً لتقرير جديد للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" نُشر في إطار مؤتمر "موبايل 360 - أوروبا" الذي دارت فعاليته في بروكسل اليوم. وتوصلت الدراسة الجديدة التي تحمل عنوان "اقتصاد الاتصالات المتنقلة: أوروبا 2014" إلى أن الجيل الرابع سيشكل أكثر من نصف الاتصالات المتنقلة في المنطقة بحلول عام 2020، بارتفاع من 10 في المائة في أوائل عام 2015. ويعزز هذا التوجه طلب المستهلكين على موجة جديدة من الخدمات المتنقلة المبتكرة ويساعد المشغلين الأوروبيين على تحقيق استقرار في العائدات والهوامش بعد سنوات عديدة من التراجع في إحدى مناطق الاتصالات المتنقلة الأكثر تنافسية في العالم.
كما يدعو التقرير إلى عصر جديد من الشراكة بين قطاع الاتصالات المتنقلة وصناع السياسات في الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تشجيع الاستثمار والابتكار في شبكات الجيل المقبل وتقديم سوق رقمي واحد ديناميكي.
وإزاء هذا، قالت آن بوفيرو، المدير العام  للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة: "ثمّة مؤشرات مشجعة على أن قطاع الاتصالات المتنقلة في أوروبا قد بدأ يشهد انتعاشاً لا سيما وأن المشغلين والمستهلكين بدؤوا يرون منافع الاستثمارات بمليارات اليوروهات في شبكات الجيل الرابع على مدى السنوات الأربع الماضية. يعتمد مشغلو الاتصالات المتنقلة في أوروبا تقنية جديدة ونماذج أعمال جديدة ويقودون الابتكار في مجالات مثل اتصالات ’آلة إلى آلة‘ والتجارة الرقمية والهوية المتنقلة وخدمات الشبكة المتقدمة".
وأضافت: "لكن هذا التطلّع الإيجابي للقطاع يبقى ضعيفاً لا سيما على ضوء المخاوف المتجددة من وضع الاقتصاد الكلي في أوروبا. ويتطلع القطاع بالتالي إلى العمل مع المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي الجديد على وضع أجندة مشتركة تسمح بانتعاش مستدام وتدعم اقتصاداً رقمياً ومجتمعاً متصلاً رائدين عالمياً".
الاستثمارات في الشبكة والهواتف الذكية تشجّع اعتماد الجيل الرابع
من المتوقع أن تضم أوروبا نحو 431 مليون مشتركٍ منفردٍ1 نهاية العام ويشكل هؤلاء المشتركين نحو 79 في المائة من سكان المنطقة وهي أعلى نسبة اختراق مقارنة مع أي منطقة أخرى في العالم. ويتوقع أن يرتفع عدد المشتركين المنفردين إلى 454 مليون مشترك بحلول عام 2020 وهذا ما يشكل معدل اختراق يصل إلى 82 في المائة. ويصل عدد الاتصالات المتنقلة باستثناء اتصالات ’آلة إلى آلة‘ إلى 688 مليون اتصال ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 762 مليون اتصال بحلول عام 2020. كما يُتوقع أن يشكل الجيل الرابع 53 في المائة من الاتصالات المتنقلة في أوروبا بحلول ذلك الوقت مقارنةً بمعدل 5 في المائة فقط في بداية عام 2014 و10 في المائة في بداية 2015. هذا الانتقال التقني السريع يقوم على توسع تغطية شبكة الجيل الرابع والاعتماد المتزايد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والمفاتيح الإلكترونية وأجهزة البيانات الأخرى من الجيل الرابع.
هذا وتغطي شبكات الجيل الرابع حالياً 63 في المائة من الشعب الأوروبي حيث تخطت عتبة الخمسين في المائة في وقت سابق من هذا العام. وتشهد شبكات الجيل الرابع في أوروبا نشراً متزايداً باستخدام نطاق الحصة الرقمية الذي حرره التحول من البث التناظري إلى البث الرقمي لكي يستخدمه مشغلو الاتصالات المتنقلة، وهذا ما يسمح بنطاق تغطية أوسع. ومن المتوقع أن تصبح شبكات الجيل الرابع في متناول 83 في المائة من سكان أوروبا بحلول عام 2020.
وفي الوقت عينه، يُفترض أن تشكّل الهواتف الذكية أكثر من نصف الاتصالات المتنقلة في المنطقة بحلول نهاية عام 2015 وهو إنجاز تم تحقيقه بالفعل في عدة أسواق كبرى فردية ومن ضمنها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة. ومن المتوقع أن تشهد أوروبا نحو 564 مليون اتصال عبر الهاتف الذكي2 بحلول عام 2020 ما يشكل نحو ثلاثة أرباع الاتصالات الإجمالية في ذلك الوقت.
ويؤدي انتشار شبكات وأجهزة الجيل الرابع إلى ارتفاع أحجام البيانات الجوالة. ووفقاً لـ"سيسكو"3، سيرتفع استهلاك بيانات الاتصالات المتنقلة في أوروبا الغربية من 253,679 تيرابايت شهرياً في عام 2013 إلى 1,900,486 تيرابايت شهرياً في عام 2018، ما يشكل نمواً بنسبة 50 في المائة سنوياً مقارنة مع هذه الفترة (معدل نمو سنوي مركب) لا سيما وأن المستهلكين يستفيدون من تطبيقات وخدمات جديدة متوفرة عبر الجيل الرابع وبشكل خاص محتوى الفيديو. ويقوم المشغلون الأوروبيون بتسييل نمو حركة البيانات بنجاح من خلال استخدام خطط بيانات  متدرجة وخاصة بالعائلة.
المساهمة في الانتعاش الأوروبي
شهد قطاع الاتصالات المتنقلة في أوروبا تراجعاً مهماً في العائدات وانخفاض الربحية على مدى سنوات عديدة نتيجة لضغوط على صعيد المنافسة والتنظيم والاقتصاد الكلي. إلا أنه وفي حين لا يزال من المتوقع أن يكون نمو العائدات في أوروبا سلبياً خلال السنتين إلى الثلاث سنوات المقبلة، أظهرت التطلعات المالية بوادر تحسن في عام 2014 بسبب التأثير الإبجابي من جراء عمليات نشر الجيل الرابع وارتفاع استخدام بيانات الاتصالات المتنقلة ما ساعد المشغلين على التعويض عن التراجع في الخدمات التقليدية.
وستعتمد قدرة المشغلين على مواصلة الاستثمارات في الشبكات والخدمات على تحسن التوقعات المالية في القطاع. وسيصل إجمالي نفقات رأس المال للمشغلين الأوروبيين خلال فترة الأعوام السبع الممتدة بين 2008 و2014 إلى 155 مليار يورو ولكنها قد تصل إلى 170 مليار يورو خلال السنوات الست المقبلة (2015 إلى 2020) في ظل مواصلة المشغلين التركيز على إضافة السعة للشبكة وتوسيع تغطية الجيل الرابع.
ويلعب قطاع الاتصالات المتنقلة دوراً محورياً في النشاط والانتعاش الاقتصادي في المنطقة فقد ساهم في 3.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي في عام 2013 وهو ما يساوي 433 مليار يورو4 بما في ذلك 105 مليارات يورو محققة مباشرة من قبل مشغلي الاتصالات المتنقلة. ومن المتوقع أن يحقق القطاع بحلول عام 2020 قيمة اقتصادية إجمالية تصل إلى 492 مليار يورو.
ووفر القطاع وظائف مباشرة إلى نحو 1.8 مليون شخص في أنحاء أوروبا خلال عام 2013 وقام بطريقة غير مباشرة بدعم نحو 600 ألف وظيفة إضافية. كما ساهم في المالية العامة (من خلال الضرائب) بنحو 74 مليار يورو في عام 2013 من دون احتساب المساهمات المقدمة من خلال مزادات النطاق والتي جمعت أكثر من 3.2 مليار يورو في أوروبا خلال العام الماضي.
وأضافت السيدة بوفيرو في هذا السياق: "سيكون الاستثمار المتواصل في الشبكات والخدمات، ولا سيما في توسيع تغطية الشبكات، أساسياً لدعم الانتعاش الاقتصادي في أوروبا وتقديم اتصال عالمي المستوى ضروري لازدهار اقتصاد عالمي يطغى عليه الطابع الرقمي بصورة متزايدة. ويتمتع المشغلون في أوروبا بحرية تجارية لتطوير نماذج أعمال جديدة والابتكار على مستوى الشبكات والخدمات وتقديم خدمات مخصصة يمكنها جذب الاستثمارات وتحفيز الابتكار والمنافسة في السوق العالمية".
يمكن الاطلاع على النسخة الكاملة من التقرير عبر الموقع التالي: europe.gsmamobileeconomy.com.
لمحة عن الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة
يمثل الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم. ويقوم الاتحاد الذي يغطي أكثر من 220 بلداً، بجمع ما يقارب من 800 مشغل اتصالات متنقلة مع 250 شركة في منظومة الاتصالات المتنقلة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. ويشرف الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة" و"المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة: www.gsma.com، كما يمكن متابعة الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة على "تويتر" من خلال الحساب: @GSMA.
1 يمكن أن يمتلك المشترك المنفرد خطوط اتصالات متنقلة متعددة.
2 اتصال الهاتف الذكي عبارة عن شريحة "سيم" مسجّلة ومستخدمة على جهاز هاتفي ذكي. وهو لا يمثل عدد أجهزة الهواتف الذكية التي بيعت أو شحنت.
3 "مؤشر الشبكات البصرية من "سيسكو": تحديث عن توقعات حركة البيانات المتنقلة العالمية، 2013 – 2018".
4 يتضمن إجمالي الناتج المحلي الإجمالي مساهمة مباشرة وغير مباشرة من قبل مشغلي الاتصالات المتنقلة (105 مليارات يورو، 0.8 في المائة)، واللاعبين ذوي الصلة على غرار المصنعين وبائعي البنية التحتية (39 مليار يورو، 0.3 في المائة)، والتأُثير الاقتصادي العام (29 مليار يورو، 0.2 في المائة) وتحسنات الإنتاجية (260 مليار يورو، 1.9 في المائة).
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


اتصالات الإعلام:
لصالح الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة
تشارلي ميريديث هاردي
+44 7917 298428
البريد الإلكتروني: CMeredith-Hardy@webershandwick.com


أو
(بروكسل)
كريستيان بريور
+32 (0) 2 894 90 13
البريد الإلكتروني: CPrior@webershandwick.com


أو
المكتب الصحفي للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة
البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/13048/ar

 

No comments:

Post a Comment