Monday, May 18, 2015

تقرير إيفرشيدز يكشف التغيير المرحلي الاستراتيجي في نشاط التصفية

لندن - يوم الإثنين 18 مايو 2015 [ME NewsWire]
  • 41 في المائة من الأعمال مركزة حالياً بالتساوي على نشاط التصفيةوالاستحواذ
  • 54 في المائة من الشركات قالت إن السعر لم يكن همها  الرئيسي، حيث أن حتمية الصفقة تحتلالأولوية
  • تكشف الدراسة تحولاً نحو نهج "إدارة وتوقيع" بدلاً من "توقيع وإدارة"
(بزنيس واير):أظهربحثجديد كيفية انتقال نشاط التصفية إلى مركزخطط الاندماجوالاستحواذ الاستراتيجية، حيث تسعى الشركات إلى تبسيط عملياتها، وتركيز المواردالرأسماليةفيأعمالهاالأساسية.ومعذلك،فقدأدتتغييراتفيالمشهدالتجاريوالتنظيمي إلى القيام بصفقات أقل يقيناًوأكثرتعقيداً، حيث أن عمليات التصفية تستغرق وقتاً أطول - في حين أن معظم الشركات تستغرق بين ثلاثة إلى ستة أشهر فيصفقة روتينية، تزيد إلى ما بينعامإلى عامينللصفقات الكبيرة- وذلك وفقاً لدراسة دولية معمقة أجرتها شركة"إيفرشيدز" للمحاماة.
وفي عام 2013، نشرت "إيفرشيدز" تقرير"خطة الاندماجوالاستحواذ" الخاص بها، وهو تقرير عن عمليات الاستحواذ التي أتمتإجراءاتالاندماجوالاستحواذالمطلوبة لكي تكون أكثر توافقاً. ويكشف هذا التقرير، "التبسيط للنجاح"، والذي استعرض آراء أكثر من 150 من كبار المحامين والمسؤوليين التنفيذيين في 34 دولة، تغيير مرحلي  في الطريقة التي يتم بواسطتها إدارة عمليات التصفية، ولا سيما بين الممارسين الأكثر خبرة. وقال أكثر من النصف (57 في المائة) أنهم يأخذون نهجاً جديداً للتصفية، حيث أنأولئكالذينعملواعلى 10 الصفقات أو أكثرفيالسنواتالخمسالماضية هم الأكثر احتمالاً أن يقوموابتغيير نهجهم لجعل الصفقات أكثرقابليةللإتمام.
ويمضي هؤلاء الباعة الآن مزيداً من الوقت في المراحل الأولى من الصفقة، مع تحول ملحوظ في نهج  "التوقيع والإدارة" إلى نهج "الإدارة والتوقيع"، والذي ينطوي على البدء بإعداد الصفقة في وقت مبكر،  وخلق خطط فصل مفصلة  اجتهاد لازم أكثر للبائع. وهذا يتبع النهج الذي كانت "إيفرشيدز" تقوم بتطويره بواسطة أداتها الجديدة "ديلماستر".
وعندتقييمالمشترينالمحتملين، قال أكثر من نصف المستطلعين (54 في المائة) أن السعر لم يكن همّهم  الرئيسي ، حيث أن حتمية الصفقة كان لها الأولوية لكثير من البائعين.ونتيجةلذلك، يركز البائعون على قضايا أخرى مثل سجل إنجاز المشتري التاريخي ومصداقيته في إتمام الصفقات وإدارة الأعمال،واحتمال المنافسة أو التأخيرات التنظيمية الأخرى، ورفاهية الموظفين أو غيرهم من أصحاب المصلحة.
وعلى الرغم من هذا التغيير  المرحلي، تظهر الدراسة أنه لا يزال هناك صراع كبير داخل الشركات حول كيفية إدارة نشاط التصفية. وقد واجه أكثر من ثلثي (72 في المائة) المحامين الداخليين توترات أو اختلافات كبيرة مع زملائهم في العمل عند التخطيط للتصفية. وكانت الشكوىالمشتركةبينهذهالمجموعة أن عمليات التصفية كانت أكثر تعقيداً، ولكنها لم تحصل على نفس الاهتمام الذي تحظى به عمليات الاستحواذ من قبل الشركة.
وبالإضافة إلى ذلك، تكشف الدراسة عن المنطقة التي تنطوي على أكثر قدر من المشاكل في عملية التصفيةحول فهم ما يتم بيعه بالضبط. ويرجع ذلك إلى الاتجاه الذي يمتد على 20 عاماً  من دمج الشركات  في  مراكز خدمات مشتركة بدلاً من الحفاظ على العمليات والأنظمة المستقلة. وتمثلتقمة التحدي التي  استشهد بها  المستطلعون في الصعوبات في تحديد الأصول وتقييمها للبيع وتخصيص التكاليف الملائمة لهذه الأصول.  يأتي  فصل تكنولوجيا المعلومات ونقلها، والمالية المركزية وانتقال الموظفين ووظيفة الإدارة،  من التقرير كمجالات صعبة بشكل خاص للشركات وهي الدوافع الحالية لاتباع نهج مخطط له بشكل أكبر. وأظهر المستطلعون كيف أن انعدام التكامل بين الموظفينالقانونيينوالعاملين في مجال تكنولوجياالمعلوماتوالتجارة في الشركة يجعل من الصعب تحديد المشاكلالمحتملةفيهذاالمجال،ممايؤديإلىتأخيرات وقضايا معلقة  لما بعد  غلق الصفقة.
وعندمايتعلقالأمربالمبيعاتعبرالحدود، فقد أثبت نقل المشهد التنظيمي كونهعقبة كبيرة بالنسبة لغالبية الشركات (70 في المائة منها). وقد أشار المستطلعون إلى أن  أوروبا والصين وأمريكا اللاتينية هيالأكثر تطلباً أو غموضاً في متطلباتها التنظيمية. ويكشف التقرير أن التخطيط المبكر ضروري في الصفقات العابرة للحدود.
وقال روبن جونسون، شريك لدى شركة "إيفرشيدز" للمحاماة:
"ببساطة، يصبح التقسيم أصعب بكثير. وتزداد عملية فصل الأصول تعقيداً نظراً للطبيعة المركزية للكثير من المؤسسات. ومن المرجح أن تشهد الفترة ما بين 2015 و 2017 المزيد من عمليات الفصل في الوقت الذي يبحث فيه كبارالمدراء التنفيذيين عن عوائد أفضل على نسب رأس المال. يجب أن  تحظى الفرق المسؤولة عن الصفقات بالفرصة لإعداد  اعمالها لمواجهة التحديات التي يواجهونها في عمليات التصفية المعقدة. وهذا يتطلب علاقة عمل أوثق بكثير بين المحامين الذين يتفاوضون على شروط الصفقة والموافقات التنظيمية وفريق العمليات الذي يقوم بتنفيذ الصفقة التجارية وخطط الفصل- وهي النقطة التي  أتت بشكل واضح من الشركات التي تشارك في الدراسة.
وأضاف:"يتضح من التقرير أن الشركات بحاجة إلى النظر عن كثب في العمليات الحالية في إدارة عمليات التصفية لضمان تحقيق الحد الأقصى من الفائدة منمثلهذهالصفقات،بدلاًمنربطأنفسهمفيعقد الفصل والذي كان يمكن تجنبه في مرحلة مبكرة".
وقد عمل المستطلعون في دراسة "إيفرشيدز" بشكل جماعي على أكثر من 2400 صفقة في مجال الاندماجوالاستحواذ في 60 ولاية قضائية خلالالأعوامالخمسةالماضية.وكان نحو خمسي هذه الصفقات عمليات التصفية. وبالاعتمادعلىهذهالخبرةالواسعة،  تستخلص الدراسة  ست نقاط رئيسية لزيادة قيمة الصفقة وتأكيدها:
  • اعتمادنهجواضحوتعاونيللتواصلمعالمشتري
  • الحفاظعلىاتصالمنتظممعالإدارةالمحليةفيالشركةالمستهدفةللحفاظعلىالروحالمعنوية
  • التمتع بخطط فصل واضحة، والتي يمكنك  التشارك بها مع المشتري
  • مراقبةتضاربالمصالح عنكثب
  • بناءالمرونةفيالعقودالقانونية
  • التخطيط  بشأن عمليات التخطيط
ويختتمروبنجونسون، قائلاً:
"ويبيّن التقرير أن الفصل النموذجي لا ينتهي عند إتمامعملية التصفية، وفيكثيرمنالأحيان،وبسببالقضاياالانتقالية، يمكن أن يستمر الفصل لسنوات بعد أن يكون من المفترض قد تم إتمام الصفقة. وفي حين كشف تقرير’خطة الاندماجوالاستحواذ‘ الخاص بـ’إيفرشيدز‘أن الفرق المسؤولة عن التكامل تعتبر أساسية بالنسبة للمشتري، يظهر تقرير ’التبسيط للنجاح‘ الفرق المسؤولة عن الفصل على أنها  على نفس القدر من الأهمية بالنسبة للبائع".
انتهى
ملاحظات للمحررين
لمحة عن "إيفرشيدز" المحدودة
يعمللدى "إيفرشيدز" المحدودةومكاتبهافيأنحاءالعالمأكثرمن 4000 شخصاًيقدمونالخدماتلمجتمعالمالوالأعمالفيالقطاعينالعام والخاصوذلكمنخلال55مكتباًدولياًموزعاًعلى29منطقة. تجمع  "إيفرشيدز" بينمعرفةالسوقالمحليوإمكانية الوصولمنخلالالتخصصوالمواردوالقدراتالدوليةلواحدةمنأكبرشركاتالمحاماةفيالعالم.
www.eversheds.com
يمكنكم الاطلاع على هذا البيان الصحفي على الإنترنت عبر الرابط الإلكتروني التالي:

Contacts


إيموجين لي
رئيسالاتصالاتالمؤسسية
هاتف: 4566 919 207 (0) 44+
جوال: 7085 511 771 (0) 44+
الموقعالإلكتروني:www.eversheds.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/14636/ar

No comments:

Post a Comment