Monday, May 16, 2016

"الوطني للتأهيل" يدعو الأسر إلى الحذر من امكانية تعرض الأبناء لتعاطي المخدرات

شدد على المراقبة والحماية من رفقاء السوء

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 16 مايو 2016 [ME NewsWire]
دعا المركز الوطني للتأهيل الأسر إلى ضرورة أحكام الرقابة على  تصرفات الأبناء ومتابعة مستوياتهم الاكاديمية ، وحمايتهم مخاطر من تعاطي المخدرات.
 وأكد الدكتور علي حسن المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والبحوث بالمركز الوطني للتأهيل  ضرورة تنبه  الاباء إلى خطورة المخدرات حيث ان   تعاطيها ليس بالأمر المستبعد وانما من الممكن  فقد يتفاجأ الأب  بتعرض  ابنه  أو ابنته  للتعاطي،  مشيراً  إلى أن المركز تعامل مع  العديد  من الحالات لأباء  صدموا  حيتما عرفوا أن ابنائهم  يتعاطون  المخدرات .
وأشار إلى أهمية الوقاية والحرص على مراقبة الأبناء من حيث التعرف على العلامات الأولية للتعاطي ما يساعد على الوقاية او تفادي الوصول إلى مرحلة متقدمة من المرض، موضحاً   ان طريقة تعاطي المخدرات قد تبدأ بالفضول من بعض الأشخاص   وان كانت بكميات قليلة ثم تزداد الجرعات حتى يصاب المريض بالإدمان ليواجه الآثار السلبية للتوقف ومن ثم يصل إلى مرحلة متأخرة قد تجعله  يرتكب  الجريمة   للحصول على المخدرات  .
وحث    المجتمع على ضرورة التعامل مع متعاطي المخدرات كمريض وعدم الحكم عليه بالإعدام مشيراً إلى انه يحتاج إلى وقوف المجتمع  معه في  التصدي  للحالة التي وصل إيها  ويحتاج مساعدة  افراد المجتمع والأسرة والجهات  المعنية  بالعلاج  حتى  يعود  مجدداً  إلى حياته الطبيعية .
 ولفت إلى أن بعض الحالات المريضة خاصة بين فئة المراهقين تعود أسباب تعاطيها إلى مشاكل اجتماعية واسرية مالية او دراسية فيتوقع المريض   أن التعاطي هو حل المشكلة ليقع في مشكلة أكبر من مشاكله.
وأضاف: للأسف فإن الواقع أثبت   أن رفقاء السوء هم الذين يساعدون هذه الفئة على تعاطي المخدرات، مشيراً إلى أن الأشخاص غير القادرين على تحمل الظروف او مواجهة مصاعب الحياة إلى جانب ضغوط الأقران او الزملاء   هم أكثر الأشخاص عرضة للوقوع في مشكلة تعاطي المخدرات.
ونوه انه من المؤلم أن بعض الأسر لا تواجه حقيقة تعاطي او ادمان ابنائهم للمخدرات خوفاً من "الوصمة الاجتماعية " واعتقادهم خطأ بأن " المشكلة بسيطة ويمكن حلها في الإطار العائلي دون التفكير الجاد في تحويل الابن المتعاطي لمركز التأهيل لتلقي العلاج على ايدي المتخصصين.
 كما أشار الدكتور المرزوقي إلى أن احياناً رب الأسرة يفتقد الأمل من الشاب المدمن للمخدرات لدرجة طرده من البيت، في حين انه يتوجب عليه التعامل مع  ابنه الشاب او المدمن كإنسان مريض  بحاجة إلى  تعاطف  ومساعدته على طلب العلاج  والمشاركة  في العملية العلاجية .
وأشاد بمبادرة برنامج خليفة لتمكين الطلاب للتوعية من اضرار المخدرات، موضحاً ان الوقاية أفضل من العلاج، داعيا  إلى  تكثيف جرعات  التوعية  عبر مواقع التواصل  الاجتماعي وارسال  رسالة  تتناسب مع  طريقة تفكير  الجيل الجديد  متأملاً  ان  تحقق  المبادرة  النجاح المنشود  .
 ولفت إلى أن المركز الوطني للتأهيل أعد استراتيجية  تركز  في اهدافها  على التوعية للوقاية من  المخدرات ونفذ في  اطارها  العديد  من المبادرات خلال العام الجاري   للوقاية  من الوقوع في براثن المخدرات من بينها برنامج "فواصل " والذي جرى تنفيذه  للعام الثاني  على التوالي في  مجموعة من المدارس الخاصة  ويستمر لمدة 5 شهور بهدف رفع الكفاءة  والقدرات الشبابية  وخصوصاً في فترة المراهقة  للتعامل مع ضغوط رفقاء السوء  وتدريب  المدرسين وأولياء الأمور  للتواصل مع  الطفل وقت  المراهقة  بشكل بسيط .
واضاف : كما تم اطلاق  مجموعة من محاضرات التوعية  بالتعاون  مع  مؤسسة  التنمية الأسرية   موجهة  لأولياء الأمور من خلال  المراكز المجتمعية  التابعة للمؤسسة في  إمارة  أبوظبي  ، واطلاق حملة  توعية  لـ70  مدرسة  في  إمارة  أبوظبي  بالتعاون مع مجلس  أبوظبي للتعليم  للتوعية  بالعلامات الأولية  للأمان  ، إلى جانب  عقد محاضرات توعية  دورياً  مع الجامعات  والمدارس وجهات  العمل  ،  وتوفير برامج دورية لمرضى المركز  في  اللغة الإنجليزية والحاسوب و ابرام  اتفاقية  مع  مجلس  أبوظبي  للتوطين  نسعى  من خلالها  إلى  ايجاد وظائف مناسبة لمرضى المركز مع توفير  الدعم المالي للمرضى وأسرهم كجزء من دور المركز  المجتمعي.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستقرام، جوجل بلس

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني

الصحافة العربية:
رائد العجلوني  00971504702790   
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470

تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس
00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/quot17887/ar

 

No comments:

Post a Comment