Tuesday, November 9, 2010
توقع اشتداد حدّة المنافسة بين الشركات العالمية بالرغم من الانتعاش الاقتصادي وفقاً لدراسة كشفت عنها “إيرنست أند يونغ”
لندن ، 7 نوفمبر 2010 [ME NewsWire]:
المزيد من التقلبات في الأسواق
توقع زيادة الضغط على هوامش الربح
تزايد أهمية الابتكار من أجل البقاء
(بزنيس واير) – تتوقع الشركات وعلى الرغم من الانتعاش الاقتصادي مزيداً من التحديات في الأجواء الاقتصادية في المستقبل القريب، وتعتبر 85 ٪ من تلك الشركات أن أسواقها سوف تصبح ذات تنافسية أعلى على مدى العامين المقبلين وذلك وفقاً لدراسة أجرتها “إيرنست أند يونغ” Ernst & Young وشملت حوالي 1400 من كبار المسؤولين التنفيذيين في جميع أنحاء العالم وحملت عنوان: "التنافس من أجل النمو" Competing for Growth
تظهر النتائج أن العامين المقبلين سيشهدان تركيزاً مكثفاً على النمو إذ أشار المشاركون في الدراسة أن الأسواق أصبحت أكثر تنوعاً وتقلباً مما كان عليه قبل الأزمة. إذ تخضع هوامش الربح للضغوط ويعود ذلك بحسب 50٪ منهم إلى تآكل الأسعار في حين عزى 30 ٪ منهم هذا الأمر إلى ارتفاع
تكاليف اليد العاملة والمدخلات والموارد الأساسية.
وأشار 60% من الذين شملتهم الدراسة إلى أن أسواق الدول المتقدمة ستكون مصدراً لنمو ايجابي من حيث الأرباح في الوقت الذي ستكون فيه أسواق الدول النامية أكثر تنافسية بسبب تحول اهتمام الشركات المحلية والعالمية على حد سواء من الأسواق الغربية لتلك المناطق. يتناقض هذا الأمر مع نتائج الدراسة المشابهة التي أشارت إليها “إيرنست أند يونغ” قبل 12 شهراً عندما كانت الأسواق الناشئة محط الأنظار فيما يتعلق بالنمو الإجمالي.
وفي معرض تعليقه على هذا الأمر قال جاي نايب، المدير المسؤول عن أسواق أوروبا والشرق الأوسط والهند وأفريقيا لدى “إيرنست أند يونغ”: "توفر الأسواق الناشئة إمكانات هائلة للنمو ولكن مع ارتفاع حدة المنافسة في الأسواق العالمية، تقوم الشركات بإعادة تقييم إستراتيجيتها المتعلقة بالأسواق. اذ تنطوي الأسواق الناشئة على مجموعة معقدة من التحديات ولم يعد من السهل تحقيق نمو في الأرباح على المدى القصير، خاصة وأن وتيرة المنافسة فيها تزداد بشكل أسرع. ومن المرجح أن نشهد في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، زيادة في اهتمام الشركات بالأسواق المتقدمة حيث ترتفع فرص تحقيق الربح على المدى القصير" .
كما بدى من الواضح وجود اختلافات جوهرية في التوقعات حسب التوزع الجغرافي. اذ تعتقد 86% من الشركات في البرازيل أن أسواقها أصبحت أكثر تقلباً، في حين تنخفض هذه النسبة لتصل إلى 20% في الشرق الأوسط فقط. فيما احتلت اليابان المرتبيتين الثانية والثالثة من حيث أعلى مستويات التقلبات المتوقعة (74 ٪ و69 ٪ على التوالي).
تزايد أهمية الابتكار
تتزايد أهمية الابتكار بالنسبة لصراع الشركات من أجل البقاء بحسب 71 ٪ من أفراد العينة ويلجأ 53 ٪ منهم لطرح منتجات أو خدمات جديدة لزيادة مبيعاتهم. تركز الشركات جهودها على تحقيق النمو في أسواقها الحالية ويتطلع 58 ٪ منها إلى بيع منتجات وخدمات جديدة في الأسواق التي تتواجد فيها بالفعل. ويشير 63% من المشاركين في الواقع إلى أن الابتكارات التصاعدية في مجال المنتجات أو الخدمات لاقت نجاحاً أكبر من الابتكارات التحويلية.
ويضيف جاي نايب في هذا الإطار: "تحتاج الشركات لأن تكون مستعدة للاستجابة للتغير السريع سواء أكان ذلك بالنسبة للطلب أو الظروف الاقتصادية أو الأسواق. وتعتبر السرعة بمثابة السمة الرئيسية التي تميز الشركات ذات الأداء الأفضل في مختلف القطاعات، وسوف يكتسب عنصر السرعة المزيد من الأهمية في ظل أسواق عالمية أكثر تنافسية. وتقوم الشركات التي أظهرت سرعة ومرونة واستمرت في الابتكار طوال فترة الأزمة بحصد النتائج الإجابية. في حين ستحتاج الشركات الأخرى إلى أن تحذو حذوها لضمان تحقيق النجاح في المستقبل ".
ارتفاع الضغوط على هوامش الربح
تتراجع التوقعات بارتفاع الأسعار في المستقبل، إذ يرى 60% من المشاركين أن ارتفاع الأسعار سيكون أقل أو متساوياً كحد أقصى مع معدل التضخم. وبالإضافة إلى ذلك، ستخضع الهوامش لمزيد من الضغوط بسبب تضخم تكاليف بعض المدخلات الرئيسية اذ أشار 29 ٪ من المشاركين إلى تضخم في التكاليف في حين أبلغ 31% منهم عن تضخم في تكلفة اليد العاملة. وتشهد الأسواق الناشئة على وجه الخصوص زيادات سريعة في تكاليف اليد العاملة بسبب اشتداد المنافسة. ويبدو هذا الأمر أكثر وضوحاً في الهند، حيث تشير 55% من الشركات إلى تضخم في تكاليف اليد العاملة.
نمو في التمويل
كشفت الدراسة في هذا المجال اتجاهين: عدم القدرة أو عدم الرغبة في اللجوء إلى أسواق رأس المال خاصة وأن أكثر من نصف الشركات تخطط لتمويل النمو المستقبلي من الاحتياطيات النقدية التي تملكها. لذلك سيكون من الضروري بذل المزيد من الجهود من أجل زيادة رأس المال المتوفر. وأبدى 36% من الذين شملتهم الدراسة فقط وعلى الرغم من انخفاض أسعار الفائدة، نيتهم اللجوء إلى الاستدانة لتمويل نمو شركاتهم.
قضايا السمعة:
اعتبر 61% من المشاركين في الدراسة أن العلامة التجارة والسمعة يعتبران من أهم العوامل الأساسية في مجال القدرة التنافسية. ويظهر ذلك جلياً من خلال تحول اهتمام الشركات إلى النمو واعترافها في ذات الوقت بأهمية العلامات التجارية لبناء التميز والولاء لدى العملاء. لذلك سوف نشهد على الأرجح ارتفاعا في النشاطات التسويقية على مدى العامين المقبلين.
إدارة أصحاب المصلحة
تحاول الشركات حالياً الابتعاد عن عقلية الامتثال والتحول إلى إدارة أصحاب المصلحة بطريقة استباقية أكثر وتبنت بالفعل عدداً من الإجراءات في هذا السياق. كما قامت أكثر من نصف الشركات بتعزيز شفافية ووتيرة تواصلها مع أصحاب المصالح والشركاء خلال العامين الماضيين فيما يقدم أكثر من الثلث من بين تلك الشركات تقارير إضافية غير مالية.
التنافس في مجال الكلفة
يبدو من الواضح لدى المقارنة بين الشركات "العالية الأداء" والشركات الأخرى، وجود فرق في سلم أولوية الإهتمامات المستقبلية. اذ أنه في حين ستواصل 31% من الشركات ذات الأداء المنخفض التركيز على خفض التكاليف بأكثر من 10 ٪، ضمنت العديد من الشركات ذات الأداء العالي كفاءتها من حيث التكلفة وصبت اهتمامها على قضية تميز منتجاتها وتوسيع حصصها. ومن المرجح أن تتسارع وتيرة الضغوط على الشركات ذات الكلفة المرتفعة مما يؤدي إلى تآكل حصتها في السوق على المدى القصير.
ملاحظات للمحررين :
منهجية البحث :
تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة أجريت من قبل من مؤسسة "إيكونومست إنتيليجنس يونِت" البحثية Economist Intelligence Unit في الفترة بين 1 سبتمبر و14 أكتوبر 2010. وقد شارك فيها أكثر من 1400 شخص من مستوى مدير تنفيذي أو رئيس مجلس إدارة أو مناصب بارزة على الصعيد العالمي. وقد تمت مقارنة النتائج من خلال مستوى الأداء لكل قطاع على أساس مجمل الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك ونمو العائدات على مدى العامين الماضيين.
نبذة عن "إيرنست أند يونغ" Ernst & Young
تعتبر شركة "“إيرنست أند يونغ” " رائدة عالميّاً في مجال التأمين والضرائب والعمليات التجارية والخدمات الاستشارية. ولدينا 141 ألف موظّف حول العالم تجمعهم قيمنا المشتركة والتزامنا الثابت بتقديم الجودة. ونحن نترك أثرًا من خلال مساعدة موظفينا وعملائنا ومجتمعاتنا الأوسع على تحقيق طاقاتهم.
تشير شركة "إرنست أند يونج" إلى المؤسسة العالمية من الشركات التابعة إلى شركة "إرنست أند يونج" العالمية المحدودة، حيث تعتبر كل شركة فيها وحدة قانونية مستقلة. وشركة "إرنست أند يونج" العالمية المحدودة هي شركة بريطانية لا تقدم أي خدمات للعملاء. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.ey.com
نشر هذا البيان الصحفي من قبل "أي واي جي أم" المحدودة EYGM، وهي شركة تابعة لمؤسسة "إرنست أند يونج" العالمية، والّتي لا توفر الخدمات للعملاء.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
لاستفسارات الإعلام، الرجاء الاتصال بـِ:
“إيرنست أند يونغ”
ويل وايت
العلاقات الإعلامية العالمية
هاتف: 146 7980 20 0044
بريد الكتروني: wwhite@uk.ey.com
No comments:
Post a Comment