Sunday, May 8, 2011

دراسة صادرة عن شركة "إرنست آند يونغ" تظهر أن الابتكار المتزايد هو مفتاح المنافسة


لندن - يوم السَّبْت 7 مايو 2011 [ME NewsWire]

· 87 في المائة من الشركات زادت من منتجاتها.

· سيطرة الهند والصين على المبيعات عالمياً.

(بزنيس واير): أظهرت دراسة أعدتها "إرنست آند يونغ" حول "التنافس على النمو" ونشرت اليوم، بأنه على الرغم من الركود الاقتصادي العالمي إلا أن نحو 87 في المائة من الشركات حققت زيادة في حافظات منتجاتها حول العالم خلال الأعوام الثلاثة الماضية. ووفقاً للدراسة فقد زادت الشركات من مجموعات منتجاتها بغية استغلال إمكانات السوق لعملائها الحاليين، الأمر الذي عكس حقيقة أن الابتكار المتزايد أصبح أداة تنافسية رئيسية.

وقال جاي نيب، رئيس أسواق "إرنست آند يونغ" في أوروبا والشرق الاوسط والهند وأفريقيا: "من المثير للاهتمام حقاً رؤية الشركات الناجحة وقد وسعّت عروض منتجاتها خلال الأعوام الأخيرة كي تساعد نفسها على مقاومة الركود، ولهذا السبب فقد شهدنا تطوراً هائلاً في المنتجات".

ويعتبر التسارع المتزايد بارزاً جداً، فقد أشار 72 في المائة ممن استجابوا مع الدراسة إلى أنهم أصبحوا أكثر سرعة في تطوير المنتجات والخدمات خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حيث أن نحو 75 من المنتجات الموجودة اليوم هي ناتجة عن منتجات لم يتم بالمقام الأول تصنيعها للأسواق ذات النمو السريع، إلا أن هذا الأمر قابل للتغيير، خاصة مع قيام الشركات بتكريس استثمارات متزايدة للأبحاث والتطوير في الأسواق ذات النمو السريع.

تفضيل الهند والصين

لقد سيطرت كل من الهند والصين على محور مبيعات الشركات العالمية ذات الأداء العالي، حيث صرح 47 في المائة ممن استجابوا للدراسة بأن الهند كانت السوق الأهم للمبيعات، في حين أشار 44 في المائة منهم إلى الصين. وتبقى أهمية الصين والهند هي نفسها بغض النظر عن المكان الذي تتخذه الشركات مقراً لها. ويتضح لنا خارج نطاق هذين القطبين الرئيسيين بأن أولوية الأسواق الأخرى تختلف بحسب المناطق.

وتواصل البرازيل بروزها كوجهة مفضلة للاستثمار فيما شهدت الأهمية النسبية لروسيا انخفاضاً. وفي الوقت الذي حافظت فيه مبيعات الشركات الاوروبية على المركز الخامس، فقد انخفضت مثيلاتها في آسيا والمحيط الهادئ، وانحدرت إلى مادون المركز العاشر للشركات المتواجدة في أميركا الشمالية.

نقل الإنتاج إلى الأسواق المستهدفة

تُعتبر الأسواق الرئيسية للإنتاج بحسب ما أفاد المستجيبون للدراسة: الصين بـ30 في المائة، والهند بـ28 في المائة، والبرازيل والمكسيك بـ12 في المائة لكل منهما. وتركّز الشركات ذات الأداء العالي على كل من الهند والصين بنسبتي 43 في المائة و41 في المائة على الترتيب، الأمر الذي يعكس تقريباً تركيز مبيعاتها. إلا أنه توجد هناك بعض الاختلافات بحسب المناطق، فالشركات في أمريكا الشمالية على سبيل المثال تقول بأن الصين هي وجهة الإنتاج الأولى، في حين أن الشركات المتواجدة في آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا تفضل الهند.

السرعة في الدخول والقدرة على الخروج

واعترف كافة المستجيبين للدراسة بأن العمل مع الموزعين المحليين كان أسرع طريقة لدخول الاسواق، إلا أن الشركات صاحبة الأداء العالي غالباً ما كانت تركز على العمل مع وكلاء مبيعات، وتقلل من قيامها بتأسيس مشاريع مشتركة أو بالاستحواذ على شركات أخرى مقارنة بتلك الشركات ذات الأداء المنخفض. وبهذه الطريقة فقد سرعت هذه الشركات من الدخول إلى الأسواق بأقل رأسمال ممكن، وبإبرام أقل للعقود.

وأضاف نيب: "لقد أصبح جدول أعمال النمو عالمياً بالنسبة للشركات ذات الأحجام المختلفة، ومن كافة القطاعات. ولكن ليست كافة الشركات مجهزة بالأداوات اللازمة للتعامل مع التحديات المختلفة التي ينطوي عليها هذا الأمر".

-انتهى–

ملاحظات المحرر

منهجية البحث:

تم إجراء هذه الدراسة من قبل وحدة الاستخبارات الاقتصادية "إي آي يو" خلال شهري يناير وفبراير من عام 2011، حيث أجريت مقابلات مع نحو 400 شخص ممن يشغلون مناصب تنفيذية عالية "سي-سوت" وأعضاء مجالس الإدارات ومسؤولي التسويق في العديد من الشركات. وتمت مقارنة النتائج من خلال الأداء العالي أو المنخفض نسبياً لكل قطاع بناءاً على الأرباح قبيل اقتطاع الفوائد والضرائب والاهتلاكات والاستهلاك "إي بي آي تي دي إيه"، وعلى عائدات النمو خلال العامين الماضيين.

لمحة عن "إرنست آند يونج":

"إرنست آند يونج" هي المزود العالمي للخدمات الاستشارية والصفقات والضرائب والتأمين. ويلتزم موظفونا البالغ عددهم 141 ألف موظف حول العالم بقيمنا المشتركة وبالتزامنا الثابت بالجودة. ونحن نحقق الفرق من خلال مساعدة شعوبنا وعملائنا ومجتمعاتنا الكبرى على تحقيق الاستفادة القصوى من طاقاتها وإمكاناتها.

ويشير الاسم "إرنست آند يونج" إلى المنظمات العالمية للشركات الأعضاء في "إرنست آند يونج" العالمية المحدودة، والتي تشكل كل منها كياناً قانونياً مستقلاً. وتعتبر "إرنست آند يونج" العالمية المحدودة شركة بريطانية محدودة بضمان، ولا تقدم خدمات للعملاء. لمزيد من المعلومات حول منظمتنا، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ey.com

لقد تم إصدار هذا البيان الصحفي من قبل شركة "إي واي جي إم" المحدودة العضو في منظمة "إرنست آند يونج" العالمية التي لا تقدم أي خدمات للعملاء كذلك.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"إرنست آند يونج" العالمية

العلاقات الإعلامية العالمية

كلير فيرنون

هاتف: +44 (0)20 7980 0387

البريد الإلكتروني: clairevernon@uk.ey.com

No comments:

Post a Comment