دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 17 أكتوبر 2012 [ME NewsWire]
سلطت الدراسة الضوء على الدور الذي تلعبهالبساطة في الحياة اليومية للمستهلكين
أجرت "سيجيل+جايل"
(www.siegelgale.com) في تقرير "جلوبال براند سيمبليسيتي إندكس" تقييماً
لوضع وأهمية وتأثير البساطة و السهولة، وقدمت توصيات حول السبل التي يمكن
من خلالها للعلامات تحسين علاقات العملاء وخلق القيمة. ومن بين أهم النتائج
التي توصل إليها التقرير نذكر:
· القيمة المالية التي يمكن أن تستمدها العلامات من مستويات أعلى من البساطة
· العلاقة المهمة التي تربط بينالبساطة و السهولة والقدرة على الابتكار
· أفضل وأسوأ العلامات التجارية والقطاعات من حيث البساطة، والدروس التي يمكن استخلاصها منها
· الدور الذي تؤديه البساطة في حياة المستهلكين من العمل إلى التسويق
وقام تقرير "جلوبال براند سيمبليسيتي إندكس" لعام 2012 من "سيجيل+جايل"
بإجراء مسح لأكثر من ستة آلاف مستهلك في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وآسيا
وأمريكا الشمالية وذلك من أجل الكشف عن النقاط المتعلقة بالتعقيد والسهولة
في حياة الناس.
تظهر النتائج أن العلامات التجارية بحاجة لأن تفهم متى يمكن تحقيق افضل
طريق للوصول لبساطة من خلال الاستفادة من النطاق العالمي، ومتى يكون من
المهم تقديم تجربة محلية فريدة لاستقطاب عقول وقلوب المستهلكين. وتوصلت
الدراسة أيضاً إلى أن العلامات الراغبة في تبسيط تجارب وتفاعلات المستهلك
هي التي ستحقق وفاءً أكبر من عملائها وستجني أموالاً أكثر. وتتضمن النتائج
الإضافية ما يلي:
· أعرب 67 في المائة من المستهلكين من الشرق الأوسط في الإمارات
العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية عن أنهم يميلون على الأغلب إلى
التوصية بعلامة تجارية تقدم تجربة اسهل.
· لدى المستهلكين في الشرق الأوسط في كل من الإمارات العربية
المتحدة والمملكة العربية السعودية الاستعداد لدفع معدل زيادة يتراوح ما
بين 3.9-6.9 في المائة مقابل الحصول على اتصالات وتجارب أكثر سهولة.
· ارتفع مؤشر أسهم العلامات العشر الأبسط في الدراسة بنسبة 138 في
المائة منذ عام 2009، أي بمقدار ضعف زيادة مؤشر "إس آند بي" أو أي مؤشرات
أسهم أخرى.
ونذكر من النتائج الأخرى الأساسية التي تم التوصل إليها أن التعقيد يقضي
على الابتكار، إذ يعتبر "الترويج لفكرة مبتكرة" أحد الجوانب الأكثر تعقيداً
في الحياة العملية في جميع أنحاء العالم، حيث حلّ في المرتبة الثالثة من
بين 21 مهمة مختلفة يواجهها الموظف أثناء عمله. وأظهرت الدراسة أن القطاعات
التي يجد العاملون فيها عملية الترويج لفكرة مبتكرة أكثر سهولة هي تلك
التي يعتبرها المستهلكون القطاعات الأسهل. كما تحقق العلامات التي تسمح
لقواها العاملة بالابتكار أفضل النتائج، أي: تجربة اسهل للعملاء وأسهم ذات
أسعار أعلى.
تشمل قائمة أفضل عشر علامات في الشرق الأوسط وفقا لمؤشر "جلوبال براند سيمبليسيتي إندكس" لعام 2012 ما يلي:
النقاط
|
العلامة
|
المرتبة
|
1003
|
جوجل
|
1
|
904
|
سامسونج
|
2
|
865
|
ماكدونالدز
|
3
|
860
|
جالف نيوز
|
4
|
858
|
بلاك بيري
|
5
|
856
|
ياهو!
|
6
|
846
|
ديل
|
7
|
845
|
يو تيوب
|
8
|
844
|
سبينيس
|
9
|
826
|
توشيبا
|
10
|
وفي ما يلي قائمة بالعلامات التي أحرزت النقاط الدنيا في منطقة الشرق الأوسط وفقاً لمؤشر "جلوبال براند سيمبليسيتي إندكس" لعام 2012:
النقاط
|
العلامة
|
المرتبة
|
514
|
هيرتز
|
116
|
511
|
فور سيزونز هوتيل آند ريزورتس
|
117
|
505
|
هانكو
|
118
|
490
|
أكسا
|
119
|
485
|
شركة عمان للتأمين
|
120
|
464
|
ضمان
|
121
|
409
|
الشركة الإسلامية العربية للتأمين-سلامة
|
122
|
376
|
ماسيمو دوتي
|
123
|
323
|
جروبون
|
124
|
234
|
ألّاينز
|
125
|
وقال فيليب ديفيس، رئيس سيجيل+جايل لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا
في معرض تعليقه على الأمر: "إن البساطة ليست بالأمر السهل، كما أن البساطة
هي التحدي الجديد الذي يجب على العلامات التجارية تجاوزه، وتلك التي تنجح
في هذا الامر ستفوز بمحبة موظفيها، وبولاء عملائها، وستوسع آفاق رؤاها فيما
يخص قطاع أعمالها الأمر الذي سيضع الأسس الراسخة لمستقبلها".
البساطة في الحياة اليومية
يركز تقرير "جلوبال براند سيمبليسيتي إندكس"، إلى جانب تقييم علاقات المستهلكين مع العلامات التجارية، على السبل التي تقوم البساطة من خلالها بالتأثير على الحياة اليومية للأفراد.
وعلى النقيض مما هو سائد في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا،
فإن المقيمين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يجدون
أن العلامات العالمية أكثر بساطة للتفاعل معها. وتحظى العلامات العالمية
في قطاعات المطاعم والضيافة بالاعتبار الخاص بها، وغالباً ما ينظر إليها
على أنها تقدم مستويات عالية من الخدمة في المنطقة.
كما ينطبق هذا التوجه أيضاً على الحياة العملية للمقيمين، إذ وجد الذين
شملهم المسح أن العمل مع شركة عالمية كان اسهل من العمل مع شركة محلية.
وأشار المجيبون عالمياً في الشركات الكبيرة بأنه كان من الأسهل بالنسبة
إليهم أخذ وقت مستقطع والحصول على تقييم لعملهم، مقارنة بالجوانب الأخرى
لحياتهم العملية. من جانبهم أشار العاملون في الشركات صغيرة الحجم إلى أنه
كان من الأسهل بالنسبة إليهم فهم كيفية تدفق الاتصالات غير الرسمية والحصول
على إجابات على أسئلتهم وفهم كيفية تأثرهم بالتغييرات الحاصلة في الشركة.
وقالت ليانا دينجهيل، مديرة المجموعة لشؤون الإستراتيجية في أوروبا والشرق
الأوسط وإفريقيا لدى "سيجل +جايل" في هذا السياق: "تستمر دراستنا في إظهار
أن المقيمين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية
يريدون البساطة والشفافية". وأضافت: "نحن نعيش في عالم يتسم بالتعقيد
المتزايد لذلك تعتبر العلامات التي تساعد على تبسيط حياتنا هي الفائزة ليس
فقط باستحسان المستهلكين، وإنما أيضاً بحصة أكبر من محفظتنا".
القطاعات
قام تقرير "جلوبال براند سيمبليسيتي إندكس" بتصنيف 25 قطاعاً من ضمنها
السيارات والإعلام والأزياء والأدوات المنزلية والاتصالات وغيرها. للمزيد
من المعلومات الرجاء الاطلاع على كامل التقرير هنا.
###
لمحة عن "جلوبال براند سيمبليسيتس إندكس" 2012
"جلوبال براند سيمبليسيتس إندكس" من "سيجيل+جايل" هو عبارة عن دراسة
تتمحور حول تصنيفات للعلامات العالمية، ويقوم على مسح إلكتروني يشمل أكثر
من ستة آلاف مستهلك في سبع دول مختلفة. ويتألف كل تصنيف من معدل
بساطة/تعقيد تفاعلات واتصالات كل علامة بالمقارنة مع نظيراتها في السوق.
ويشمل المؤشر أيضاً نقاط البساطة لقطاع/فئات مرتبطة بعلامة معينة. وقد
أجريت الدراسة البحثية السنوية للمرة الأولى في عام 2010.
واستخدمت "سيجيل+جايل" نتائج هذا المسح لتطوير مؤشر "جلوبال براند
سيمبليسيتي إندكس" الذي يقدم معدل "سيمبليسيتي سكور" وهو تصنيف لكل علامة
ولفئتها وفقاً لعناصر منهجية البساطة. وتحدد "سيجيل+جايل" البساطة على أنها
سهولة الفهم والشفافية والاهتمام والابتكار وفائدة الاتصالات فضلاً عن مدى
تعقيد وتشابك التفاعلات التقليدية بالمقارنة مع النظراء في القطاع.
لمحة عن "سيجيل+جايل"
تعتبر "سيجيل+جايل" (www.siegelgale.com)
شركة عالمية في مجال وضع استراتيجيات العلامات التجارية، وهي ملتزمة
بإنشاء علامات على مستوى عالمي من خلال استراتيجيات وقصص وتجارب بشكل أنيق و
سهل وحديث. وتقوم "سيجيل+جايل" التي تتبع فلسفة "الذكاء في البساطة"،
بتقديم خدمات قوية في مجال التطوير والتبسيط والأبحاث والاستراتيجية
الرقمية للعلامات.
وقامت "سيجيل+جايل" منذ تأسيسها من قبل الرائد في مجال العلامات التجارية
آلان سيجل في عام 1969، بالمساعدة على تحسين نتائج الأعمال للشركات
والمنظمات الحكومية والهيئات غير الربحية الرائدة في جميع أنحاء العالم.
هذا وتملك "سيجيل+جايل" مكاتب في نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو ولندن
وهامبورج و الرياض ودبي وشانجهاي وبكين، إلى جانب شراكات استراتيجية في
جميع أنحاء العالم. وتعتبر "سيجيل+جايل" جزءاً من "دايفرسيفايد إجنسي
سيرفيسيز" التي تعد قسماً من "أومنيكوم جروب".
لمحة عن "دايفرسيفايد إجنسي سيرفيسيز"
"دايفرسيفايد إجنسي سيرفيسيز" ("دي إيه إس") هي قسم من "أومنيكوم جروب"
(المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:OMC)، وهي تقوم بإدارة الشركات
القابضة التابعة لمجموعة "أومنيكوم" في مجموعة متنوعة من الاختصاصات
المتعلقة باتصالات التسويق. وتشمل "دي إيه إس" أكثر من 200 شركة تعمل عبر
مجموعة من الشركات والمنظمات الإقليمية وتقوم بخدمة عملاء عالميين ومحليين
من خلال أكثر من 700 مكتب في 71 دولة.
لمحة عن مجموعة "أومنيكوم"
"أومنيكوم جروب" هي شركة عالمية رائدة في مجال التسويق والاتصالات. إن
الشبكات والشركات ذات الاختصاصات المتنوعة والتي تحمل علامة "أومنيكوم"
التجارية، تقدم خدمات الإعلانات والتخطيط الإعلامي والإستراتيجي والتوريد
والتسويق الرقمي والتفاعلي والتسويق الترويجي والمباشر والعلاقات العامة
وخدمات الاتصالات المتخصصة الأخرى إلى أكثر من خمسة آلاف عميل في أكثر من
100 دولة.
Contacts
إيماكلير هانتريس
مدير التسويق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا
00447525223881
البريد الإلكتروني: ehuntriss@siegelgale.com
Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6257/ar
No comments:
Post a Comment