Tuesday, February 5, 2013

وفاة جاي إف توزولي مؤسس جمعية مراكز التجارة العالمية


نيويورك - يوم الثُّلَاثاء 5 فبراير 2013 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): توفيّ جاي إف توزولي، الرئيس الفخري لجمعية مراكز التجارة العالمية ("دبليو تي سي آيه")، وهو الرجل الذي غيّر وجه العالم من خلال التجارة العالمية أكثر من مرة، حيث وقعت الوفاة أثناء نومه في ميرتل بيتش، في كارولينا الجنوبية، وكان جاي سيبلغ 91 عاماً في 12 فبراير المقبل.
وقال إيريك آر دال، الرئيس التنفيذي لجمعية مراكز التجارة العالمي في تعليقه: "بحزن بالغ ننعي إليكم وفاة جاي. ونود أن نتقدم بالتعازي من عائلته وأصدقائه في جميع أنحاء العالم. لقد ترك جاي خلفه  إرثاً كبيراً لكونه منح جمعية مراكز التجارة العالمية حضوراً عالمياً في نحو 100 دولة منذ أن أسسها في عام 1970. والأهم من ذلك كله، استمرارية رؤيته الخاصة بتحقيق الازدهار من خلال التجارة والاستثمار".
وكان توزولي مسؤولاً عن الإشراف على تخطيط وبناء وتشغيل برجي مركز التجارة العالمي المؤلف من 110 طوابق. وتراوح تأثيره بين ريادته في مجال حاويات البضائع من خلال المساعدة في بناء أول ميناء للحاويات في العالم في نيوارك بولاية نيوجرسي، وإدارة تصميم وبناء برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك وصولاً إلى تأسيس وبناء جمعية مراكز التجارة العالمية التي تضم حالياً أكثر من 300 عضواً مع منشآت تحمل علامة "وورلد ترايد سنتر" متوزعة في جميع أنحاء العالم.
وكان توزولي منتسباً على مدى العقود الأربع الماضية إلى جمعية مراكز التجارة العالمية التي أسسها في عام 1979 حيث شغل منصب رئيسها حتى عام 2011. في هذا الإطار قال رئيس جمعية مراكز التجارة العالمية غازي أبو نهل:" في يناير 2011 قمنا بتهنئة جاي على العديد من الإنجازات التي حققها في الوقت الذي كان يتقاعد فيه من منصب الرئيس الأول والوحيد للجمعية. ونشعر اليوم بالأسى لرحيله وندرك أن عمله سيتواصل من خلال عدد لا يحصى من الأشخاص والمئات من المراكز وشبكة الدول التي تغطيها الجمعية".
وأضاف: "لقد اعترف الأمين العام للأمم المتحدة يو تانت منذ عقود مضت برؤية جاي باعتبارها أمم متحدة للتجارة ولا يزال هذا الأمر على ما هو عليه حتى يومنا هذا".
وكان توزولي قد أبصر النور في نورث بيرجين في نيوجيرسي وانضم إلى هيئة نيويورك في عام 1946. كما خدم في البحرية خلال الحرب الكورية بين عامي 1950 و1952 وعاد بعدها إلى هيئة الميناء حيث كان مسؤولاً عن أعمال بناء أول ميناء حاويات وتحويل النشاطات البحرية من نيويورك إلى نيوارك.
وفي عام 1961، أنشأ قسم النقل في معرض نيويورك العالمي، وفي عام 1961 حصل على منصب مدير التجارة العالمي في هيئة المرفأ وأعطي مسؤولية تأسيس مركز التجارة العالمي وبناء مقره الرئيسي. وأدت رؤية توزولي التي حظيت بتشجيع الكثيرين ولاقت ردود فعل متشائمة من كثيرين، إلى بناء  البرجين التوأمين  في منطقة مانهاتن السفلى والمؤلفين من 110 طوابق ومساحة 10 ملايين قدم مربعة. ويعتبر البرجان الذين تم تدشينهما في أبريل عام 1973، أعلى المباني في العالم وكانا يضمان مطعم "ويندوز أون ذا وورلد" (نافذة على العالم) العالمي المشهور. ووصفت "ريدرز دايجست" حينها المشروع بأنه "أكبر مشروع بناء منذ الأهرامات المصرية".
وتجدر الإشارة إلى أن التجارة العالمية شكّلت في عام 1962 نحو 2.7 في المائة من الناتج القومي الإجمالي للولايات المتحدة. وهي تشكّل اليوم أكثر من 22 في المائة من هذا الناتج وهو نمو يعزى بلا أدنى شك إلى اهتمام توزولي الكبير بتعزيز التجارة العالمية.
وفي عام 1970، حوّل توزولي رؤيته من مركز واحد إلى مراكز متعددة فقام بتأسيس جمعية مراكز التجارة العالمية مع خطط مبدئية في 15 مدينة متوزعة على 7 دول. وتمت تسميته فوراً كأول قائد متطوع حيث سعى بعدها من دون توان إلى التوسع نحو بلدان أخرى. وعندما طلب منه ممثلون عن جمهورية الصين الشعبية النصيحة في سبعينات القرن الماضي، شدّد على وجوب إنشاءهم لمراكز تجارة عالمية والتغلب على مقاومتهم لهذا الأمر لا سيما في ظل وجود مركز من هذا النوع في تايوان.
وعمل في تسعينات القرن الماضي على إطلاق مراكز تجارة عالمية في كوريا الشمالية والجنوبية وهو مجهود تم ترشيحه بموجبه لجائزة نوبل للسلام في الأعوام 1997، و1998 و1999.
وعند تقاعده من إدارة موانئ نيويورك ونيوجيرسي في عام 1987، أصبح توزولي أول رئيس لطاقم عمل جمعية مراكز التجارة العالمية وهو منصب شغله حتى تقاعده في يناير 2011 وحصل عندها على لقب الرئيس الفخري.
وفي عام 1993، وعندما تعرض برجا التجارة العالميان لأضرار جراء تفجير إرهابي، بقي توزولي، الذي يملك مكتبا في المبنى، محتجزاً في السلالم طيلة ثلاث ساعات. وفي 11 سبتمبر 2011، كان عالقا في زحمة المرور وعلى وشك دخول نفق "هولاند". ولدى إلقائه نظرة عبر نهر هودسون، شاهد النيران تشتعل في البرج الشمالي وإرتاع لمشاهدة الطائرة الثانية وهي تصطدم بالبرج الجنوبي.
ونعى في رسالة وجهها بعد ذلك بفترة قصيرة إلى أعضاء جمعية مراكز التجارة العالمي، الخسارة الهائلة في الأرواح ولكنه قال: "يجب أن نضاعف جهودنا من أجل لم شمل العالم تحت شعار ’سلام واستقرار من خلال التجارة‘".
واختتم أبو نهل قائلاً: "قام جاي بالكثير من أجل العالم من العدالة العالمية وصولاً إلى التجارة العالمية. وكان المواطن العالمي الأول والرئيسي، وإن العالم مكان أفضل الآن بفضل جهوده الجبارة، ولا شك بأننا سنفتقده بشدة".
وخلّف توزولي وراءه، زوجته سينتيا، وأبناءه سوزان توزولي، وريتشارد توزولي، ووليام توزولي، ومايكل توزولي، وكاتلين بيرنالدو، وتوم توزولي وحفيدين.
الترتيبات: يدعى أفراد العائلة والأصدقاء إلى التجمع يوم الأحد في 10 فبراير بين الساعة 02:00 والساعة 05:00 من بعد الظهر في "بيكير فونيرال هوم"، في 219 طريق "كينديركاماك"، ويستوود، نيوجيرسي. حيث ستقام مراسم قداس الجنازة يوم الاثنين الواقع في 11 فبراير في الساعة 10:15 صباحاً في كنيسة "ساينت ماتيوز"، 555 جادة بروسبيكت، ريدجفيلد، نيوجيرسي. وعوضا عن أكاليل الزهر، ترجو عائلة توزولي إرسال التبرعات إلى مؤسسة جمعية مراكز التجارة العالمية بهدف إنشاء صندوق منح "جاي إف توزولي". للمزيد من المعلومات حول التبرع لصندوق المنح، الرجاء الاتصال بـ"نيوركا كوتيرون" من جمعية مراكز التجارة العالمية على الرقم: 2626-432-212-1+  أو على عنوان البريد الإلكتروني التالي: ncoteron@wtca.org.
لمحة عن جمعية مراكز التجارة العالمية
تعتبر جمعية مراكز التجارة العالمية التي يقع مقرها الرئيسي في نيويورك، شبكة عالمية مؤلفة من أكثر من 300 مرخص في حوالي 100 دولة. وتكمن رسالتها في الترويج للازدهار من خلال التجارة والاستثمارات العالمية.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


جمعية مراكز التجارة العالمية
بيلا هولي
نائب الرئيس التنفيذي
هاتف: 2640-432-212
البريد الإلكتروني: bheule@wtca.org





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6859/ar

No comments:

Post a Comment