Tuesday, February 5, 2013

موانئ دبي العالمية تحقق إنجازاً تاريخياً بمناولة 100 مليون حاوية خلال 10 أعوام في دبي


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 5 فبراير 2013 [ME NewsWire]
·        سلطان بن سليم: فضل هذا الإنجاز يعود لدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
·        حجم مناولة الحاويات في دبي زادت بنسبة فاقت 150 بالمائة خلال العقد الماضي
احتفلت موانئ دبي العالمية اليوم (4 فبراير) بإنجاز تاريخي كبير تمثل بقيام ميناء جبل علي الرائد بمناولة الحاوية رقم 100 مليون التي تمر عبره. ووفقا لسعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة الشركة، فإن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا المستوى الرفيع من الدعم الذي تلقته الشركة من قيادة دبي والشركاء والعملاء الأوفياء والموظفين الملتزمين.
وناولت موانئ دبي العالمية 100 مليون حاوية نمطية (طول 20 قدماً) بين يناير 2003 ويناير 2013 عبر محطاتها العاملة في جبل علي وميناء راشد. وبذلك تكون موانئ دبي العالمية-الإمارات قد سجلت نسبة نمو في أحجام المناولة بأكثر من 150 بالمائة خلال العقد الماضي من نحو خمسة ملايين حاوية نمطية خلال عام 2003 إلى 13.3 مليون حاوية نمطية ناولتها في عام 2012.
وقام الميناءان في المجمل بمناولة نحو 135 مليون حاوية نمطية منذ افتتاح ميناء جبل علي في عام 1979، نحو 75 بالمائة منها منذ 2003.
واعتبرت موانئ دبي العالمية هذا الإنجاز مناسبة مثالية لتقدير العاملين السابقين لديها والإعتراف بدورهم الحيوي في مسيرة نمو الشركة وذلك من خلال دعوة أعضاء شبكة العاملين السابقين لحضور الاحتفال الذي أقامته بالمناسبة في ميناء جبل علي كضيوف شرف.
وقد شهد الحفل إزاحة الستار عن حاوية مطلية بألوان الشركة من قبل سعادة سلطان بن سليم بحضور عدد من كبار المسؤولين في موانئ دبي العالمية ومنهم سعادة جمال ماجد بن ثنية، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، ومحمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، ومحمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات، والذين أدوا أدواراً قيادية محورية في تطور الشركة لتصبح ثالث أكبر مشغل للمحطات البحرية في العالم.
وبالمناسبة قال سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية:
"تدين موانئ دبي العالمية بنجاحها لرؤية ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. تشكل منشأتنا الرائدة في جبل علي إحدى جواهر تاج اقتصاد دبي. وبهذه المناسبة التي تملؤنا فخرا نؤكد استمرار التزامنا بدعم موقع دبي الذي لا يضاهى بوصفها مركزاً تجارياً رائداً في المنطقة. ولا ننسى في هذه اللحظة التاريخية مع مناولة الحاوية رقم 100 مليون، شكر عملائنا المخلصين على دعمهم وكذلك الموظفين السابقين والحاليين على حد سواء".
من جانبه قال سعادة جمال ماجد بن ثنية، نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية:
"انطلقت موانئ دبي العالمية في مسيرتها نحو أعلى المراتب ضمن قطاع الموانئ البحرية العالمي من جذورها الراسخة في تقاليد دبي البحرية العريقة. ويمثل العقد الماضي فترة ذهبية في تاريخنا قمنا خلاله بدعم الالنمو الاقتصادي لدبي ودولة الإمارات العربية المتحدة وباقي دول مجلس التعاون الخليجي. وتبقى موانئ دبي العالمية ملتزمة بالمضي في أداء دورها المحوري كمحفز لسلسة التوريد وفي العمل على تعزيز موقع كمركز تجاري رائد في المنطقة".
كذلك قال محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، موانئ دبي العالمية:
"مناولة 100 مليون حاوية خلال 10 أعوام مدعاة فخر بكل المقياس لأي ميناء، وإننا نؤمن وبشدة أن الفضل في تحقق ذلك يعود لعقود من العمل والالتزام من قبل موظفينا بمن فيهم موظفينا السابقين في موانئ دبي العالمية والذين واجهوا مختلف التحديات من أجل بناء شركة عالمية بحق. وأود هنا أن أتقدم بشكر خاص لعملائنا الذين لطالما وجدوا قيمة في خدماتنا وسافروا معنا في رحلة النجاح هذه. لقد قمنا سويةً برفع سقف الطموحات للعقد المقبل ونأمل أن تمضي موانئ دبي العالمية- الإمارات في طريقها نحو النجاح".
وقال محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات:
"لقد تمكنت موانئ دبي العالمية باستمرار من تلبية المتطلبات الجديدة لعملائها وتقليل التكلفة وتوفير الوقت. وتتماشى خطتنا الحالية في زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي بواقع خمسة ملايين حاوية نمطية لتصل إلى 19 مليوناً بحلول العام 2014 مع استراتيجيتنا للنمو والمتمثلة في توفير خدمات عالية الجودة لعملائنا متى واينما احتاجوها. ولقد تمكنا من التعامل مع النمو في الأحجام خلال العقد الماضي بفضل الإخلاص والعمل الجماعي لمدراء وموظفي إقليم الإمارات. وإننا نتقدم لهم بالشكر على جهودهم".
وتشمل عمليات التوسع الجارية حالياً في ميناء جبل علي إضافة مليون حاوية نمطية إلى الطاقة الاستيعابية لمحطة الحاويات رقم 2 خلال النصف الأول من العام الجاري وتطوير محطة الحاويات العملاقة رقم 3 بطاقة استيعابية تبلغ 4 ملايين حاوية نمطية بحلول العام 2014. ومع الانتهاء من أعمال التوسع سيصبح ميناء جبل علي الوحيد في المنطقة القادر على مناولة 10 من سفن الحاويات العملاقة التي تتسع لـ18 ألف حاوية نمطية في وقت واحد.
ويعود تاريخ قطاع الموانئ العصري في دبي إلى عام 1969 حينما أصدر المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم تعليماته لتشييد ميناء في المياه العميقة مكون من أربعة أرصفة عند مدخل خور دبي. وبحلول عام 1978، ونظراً للطاقة الاستيعابية التي بلغت حينها مليوناً وخمسمائة ألف حاوية نمطية، فقد وصل عدد الأرصفة في ميناء راشد إلى 35 رصيفاً.
ونظراً للاستجابة التي أبداها السوق، فقد أطلق الشيخ راشد مشروعاً أكثر طموحاً، الا وهو ميناء جبل علي، الذي صنف لدى افتتاحه عام 1979 كأكبر ميناء من صنع الإنسان في العالم.
هذا وتأسست سلطة موانئ دبي في مايو 1991 لإدارة كل من ميناء راشد وميناء جبل علي، بعد دمجهما في إدارة واحدة ما أدى إلى زيادة كبيرة في الإنتاجية التي تخطت المليون حاوية نمطية للمرة الأولى في ذلك العام من مطلع التسعينات. هذا وتم دمج سلطة موانئ دبي مع شركة موانئ دبي الدولية عام 2005 لتأسيس شركة "موانئ دبي العالمية".
وتمكنت "موانئ دبي العالمية-الإمارات" خلال العام 2007 من مناولة 10 ملايين حاوية نمطية في سنة واحدة. وتم في ذلك العام نقل عمليات شحن الحاويات والبضائع العامة بالكامل من ميناء راشد إلى ميناء جبل علي الذي يمثل بوابة إلى سوق تضم أكثر من ملياري نسمة.
وتقوم "موانئ دبي العالمية" منذ أكثر من عام بمناولة أكثر من مليون حاوية نمطية شهرياً. وفي العام 2012 قامت بمناولة 13.3 مليون حاوية نمطية.
-انتهى-
عن موانئ دبي العالمية
تتولى موانئ دبي العالمية تشغيل  اكثر من 60(1) محطة بحرية عبر قارات العالم الست، وتقوم بمناولة أحجام كبيرة من الحاويات تشكل حوالي 80% من عائداتها. كما تتولى الشركة حالياً تنفيذ 11 مشروعاً جديداً وتوسعات كبيرة في 9 بلدان.
وتهدف موانئ دبي العالمية إلى تعزيز فعالية سلسلة التوريد لعملائها من خلال تقديم خدمات إدارة الحاويات والبضائع السائبة وغيرها من بضائع المحطات البحرية بكفاءة وفاعلية، ولديها جهاز وظيفي ملتزم ومتمرس يضم أكثر من 30.000 موظف يخدمون عملاء في عدد من أكثر اقتصاديات العالم نشاطاً وديناميكية.
وتستثمر الشركة على نحو مستمر في البنية التحتية للمحطات البحرية والمرافق والموظفين، وتعمل بشكل وثيق مع العملاء وشركاء الأعمال لكي تقدم لهم خدمات نوعية في الحاضر والمستقبل، حيث وحينما يحتاجونها.
وفي تبني هذه المقاربة المرتكزة على العملاء، فإن موانئ دبي العالمية تنتهج مبدأ تعزيز العلاقات الثابتة وتقديم مستوى متفوق من الخدمة، كما يتجلى في صفوة مرافقها في ميناء جبل علي في دبي، والذي اختير كـ"أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط" لـ 18 عاماً على التوالي.
وقامت موانئ دبي العالمية في العام 2012 بمناولة أكثر من56 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) من خلال محفظة أعمالها التي تمتد من الأمريكيتين إلى آسيا. وبفضل مجموعة من مشاريع التطوير والتوسع المؤكدة التي تملكها الشركة في أكثر الأسواق نمواً، والتي تشمل الهند، والصين، والشرق الأوسط، من المتوقع أن تنمو الطاقة الاستيعابية الإجمالية لموانئ دبي العالمية لتبلغ حوالي 103ملايين حاوية نمطية بحلول العام 2020  تماشياً مع متطلبات السوق.
________________________
(1)     كما في 29 يناير 2013، شاملة محطات البضائع السائبة.
شرح الصورة:
صورة 1: سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، وسعادة جمال ماجد بن ثنية، نائب رئيس مجلس الإدارة، ومحمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، ومحمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات، وأعضاء شبكة العاملين السابقين وكبار المسؤولين في ميناء جبل علي في صورة تذكارية أمام حاوية مطلية بألوان الشركة تخليداً للمناسبة.
صورة 2: وسعادة جمال ماجد بن ثنية، نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية يسلّم سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة درعاً تذكارية بالمناسبة ويبدو محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، ومحمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات، وآخرين.
صورة 3: خلال الاحتفال بمناولة 100 مليون حاوية في ميناءي راشد وجبل علي خلال 10 أعوام.

Contacts


خضر مكي
مسؤول الاتصال الإعلامي
موانئ دبي العالمية-الإمارات
0097148040202
Khoder.makki@dpworld.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6857/ar

No comments:

Post a Comment