دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 22 نوفمبر 2011 [ME NewsWire]
أعلنت موانئ دبي العالمية-الإمارات اليوم (22نوفمبر) عن بدء أعمال البنى التحتية لتطوير ميناء جديد للصيادين ضمن مشروع تحديث وترقية مرافق ميناء الحمرية في دبي والتي أعلن عنها مؤخراً.
وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، أعلن عن تفاصيل المشروع سعادة سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، بحضور سعادة اللواء محمد سعيد المري رئيس جمعية دبي التعاونية للصيادين، ومحمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات.
وعند إنجازه المتوقع في النصف الأول من العام 2012، سيتسع ميناء الصيادين لأكثر من 225 قارب صيد، فيما سيصل طول المرسى الجديد لقوارب الصيد إلى 1650 متراً مقابل 300 متر لمرسى السفن الخشبية التقليدية، فيما يضم المخطط الرئيسي للمشروع توسعة الأحواض الحالية وترقية جميع المرافق.
ويأتي تطوير ميناء الصيادين كجزء من مخطط موانئ دبي العالمية-الإمارات الذي أعلنت عنه هذا العام لتحديث وترقية ميناء الحمرية، الذي يلعب دوراً أساسياً في تسهيل حركة البضائع غير المعبأة في الحاويات بين دبي وبلدان الخليج وجنوب آسيا وشرق إفريقيا.
وبالإضافة إلى تحديث أرصفة ومراسي الصيادين، تشمل خطط تحديث ميناء الحمرية توسيع أرصفة الشحن لاستقبال سفن إمداد أكبر حجماً، وتوسعة ساحة إصلاح السفن الخشبية التقليدية، ونقل مبنى الصيادين إلى موقع أكثر كفاءة ضمن الميناء. ويعزز المشروع المتوقع أن يستغرق العمل فيه ما بين 18 و24 شهراً تبعاً للطلب، كفاءة الميناء التقليدي وفعاليته المستمدة من موقعه الاستراتيجي في قلب دبي.
وفي دبي هناك أكثر من 730 قارب صيد مرخص، كما يضم مجتمع الصيادين أكثر من 3300 عضو يتشاركون في توفير مأكولات بحرية طازجة يومياً إلى السوق المحلية[1].
وقال سعادة سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية:
"يعتبر الصيد البحري جزءاً لا يتجزأ من تراث وثقافة هذا الوطن. وينطلق قرار توسيع ميناء الصيادين في الحمرية من الدعم الذي تقدّمه موانئ دبي العالمية للمجتمع المحلّي والاستثمار في مشاريع ذات قيمة مضافة تتجاوز القيمة التجارية.إنه استثمار في توسيع والمحافظة على قطاع حيوي اقتصادياً وتراثياً."
من جهته قال محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات:
"على مر التاريخ شكّل قطاعا الصيد والتجارة ركنان أساسيان لاقتصاد دبي، وبعد 35 عاماً لعب خلالها ميناء الحمرية دوراً حيوياً في تطوير هذين القطاعين على المستوى المحلي،كان لا بد من نقلة نوعية لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة للصيادين من خلال توفير متطلبات الحداثة ومواكبة القرن الحادي والعشرين في استجابة مباشرة لمطالب الصيادين عبر تعزيز فعالية تشغيل الميناء."
وبالمناسبة قالسعادة اللواء محمد سعيد المري، رئيس جمعية دبي التعاونية للصيادين:
"يحتاج قطاع الصيد البحري المتنامي في دبي إلى التحديث وتحسين الكفاءة التشغيلية. ونحن نشكر موانئ دبي العالمية على تجاوبها الإيجابي مع حاجات الصيادين من خلال هذا المشروع الذي نعتقد أنه سوف يساهم في زيادة انتاجية القطاع وسيكون له الأثر الإيجابي المباشر على مجتمع الصيادين."
ويستحوذ قطاع الصيد البحري في دبي على 10% من حجم الثروة السمكية في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تتجاوز 77.700 طن سنوياً من الأسماك[2]، فيما يواصل الطلب المتزايد دعم نمو الإنتاج على مر السنوات.
-انتهى-
عن موانئ دبي العالمية
تتولى موانئ دبي العالمية تشغيل أكثر من 60 محطة بحرية عبر قارات العالم الست، وتقوم بمناولة أحجاما كبيرة من الحاويات تشكل حوالي 80% من عائداتها. كما تتولى الشركة حاليا تنفيذ 10 مشاريع جديدة وتوسعات كبيرة في 10 بلدان.
وتهدف موانئ دبي العالمية إلى تعزيز فعالية سلسلة التوريد لعملائها من خلال تقديم خدمات إدارة الحاويات والبضائع السائبة وغيرها من بضائع المحطات البحرية بكفاءة وفاعلية، ولديها جهاز وظيفي ملتزم ومتمرس يضم نحو 30.000 موظف يخدمون عملاء في عدد من أكثر اقتصاديات العالم نشاطاً وديناميكية.
وتستثمر الشركة على نحو مستمر في البنية التحتية للمحطات البحرية، والمرافق والموظفين، عاملة بشكل وثيق مع العملاء وشركاء الأعمال لكي تقدم لهم خدمات نوعية في الحاضر والمستقبل، حيث وحينما يحتاج العملاء إلى هكذا خدمات.
وفي تبني هذه المقاربة المرتكزة على العملاء، فإن موانئ دبي العالمية تنتهج مبدأ تعزيز العلاقات الثابتة وتقديم مستوى متفوق من الخدمة كما يتجلى في صفوة مرافقها في ميناء جبل علي في دبي، والذي اختير كـ"أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط" للسنة 17 على التوالي.
وقامت موانئ دبي العالمية في العام 2010 بمناولةما يقارب 50 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) من خلال محفظة أعمالها التي تمتد من الأمريكيتين إلى آسيا. وبفضل مجموعة من مشاريع التطوير والتوسع المؤكدة التي تملكها الشركة في أكثر الأسواق نمواً، والتي تشمل الهند، والصين، والشرق الأوسط، من المتوقع أن تنمو الطاقة الاستيعابية الإجمالية لموانئ دبي العالمية لتبلغ حوالي 95مليون حاوية نمطية بحلول العام 2020 تماشياً مع متطلبات السوق.
تعليق الصورة:
صورة1 :(من اليسار) سعادة اللواء محمد سعيد المري، رئيس جمعية دبي التعاونية للصيادين، سعادة سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات، عارف الدحيل، مساعد المدير العام، قسم المشاريع في مواني دبي العالمية-الإمارات.
________________________
(1) كما في سبتمبر 2011، شاملة محطات البضائع السائبة
[1]مركز دبي للإحصاء – بيانات 2009
[2]وزارة البيئة والمياه – بيانات 2009
Contacts
ناتاشا بخاري
المدير العالمي لاتصالات الشركات
موانئ دبي العالمية
+97156 6821699
سناء معضاد
مدير الإعلام
حصاد كميونكيشنز
+97150 5522610
Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4522/ar
No comments:
Post a Comment