دراسة امتدت على مدى 15 عاماً تحدد العوامل الأربعة الأساسية للنجاح على المستوى التنظيمي
فيلاديلفيا - يوم الخَمِيس 1 مارس 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير):
على الرغم من التغيرات الاقتصادية، والتقدم التكنولوجي، وانتشار العولمة
على مدى الـ 15 عاماً المنصرمة، حافظت أنشطة الأعمال الأساسية التي تميّز الشركات الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم على ثباتها وفقاً لما ورد في تقرير صدر اليوم عن شركة الاستشارات العالمية "هاي غروب"،
والتي عرضت في تقريرها الجديد هذا نتائج 15 عاماً من الأبحاث لتحديد
الشركات الأكثر إثارة للإعجاب في العالم وتكشف عن أهم المميزات التي أتاحت
لهذه الشركات التفوق على نظيراتها.
وبحسب بحث "هاي غروب"، فإن العوامل الهامة الأربعة لنجاح الشركات الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم على المستوى التنظيمي هي:
- إستراتيجية التنفيذ والتمكين
- إنشاء بنى وعمليات لضمان أداء طويل الأمد
- تحقيق النجاح من خلال توظيف أشخاص مؤهلين
- الاهتمام الكبير بالقيادة والموهبة
هذا وقد تمكنت الشركات التي واظبت على تنفيذ هذه الممارسات من جذب أفضل
المواهب والمحافظة عليها واحتلت مراكز الريادة وتفوقت على نظيراتها وعلى
السوق بأكمله.
وفي هذا الصدد قال السيد ميل ستارك، نائب المدير ورئيس ممارسة منح المكافئات الإقليمي لدى "هاي غروب":
"قمنا على مدى الـ 15 عاماً المنصرمة بالاطلاع على التغيرات التي طرأت على
قائمة الشركات الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم، وقد تبين لنا أن الميّزات
التي مكنت هذه الشركات من التفوق بقيت على حالها. وفي ظلّ الظروف المقلقة
التي تسود عالم الأعمال في هذه الأيام، فإنه من المهم الآن وأكثر من أي وقت
مضى الاهتمام بتطبيق هذه الأنشطة الأساسية، والعمل على توظيف المواهب
وتطويرها والتي تعتبر حاسمة لتحقيق النجاح طويل الأمد".
مزيد من المعلومات حول الميّزات الأساسية الأربعة لنجاح الشركات الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم:
إستراتيجية تنفيذ ناجحة: نجحت الشركات الأكثر إثارة
للإعجاب حول العالم إلى تحويل هذه الاستراتيجية إلى حقيقة. وفي حين تولي
معظم الشركات الاهتمام الأكبر للتخطيط الاستراتيجي، إلا أن الشركات التي لا
تندرج ضمن قائمة الشركات الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم تعاني من
التقصير فيما يتعلق بالتنفيذ. ومن ناحية أخرى، نجحت الشركات الأكثر إثارة
للإعجاب في وضع أهداف محددة، وفي تحقيق التوافق ما بين منظماتها وموظفيها
من جهة وطموحاتها التجارية طويل الأمد من جهةٍ أخرى،فضلاً عن نجاحها في وضع
الاستراتيجيات حيّز التنفيذ بتأنٍ وروية. وفي الوقت عينه، تدرك الشركات
الأكثر إثارة للإعجاب تأثير الثقافة على الموظفين العاملين لديها وعلى
النتائج النهائية وبالتالي فقد عملت على ترسيخ ثقافات قوية وإيجابية تدعم
هذه الاستراتيجية.
إنشاء بنى وعمليات لضمان أداء طويل الأمد: بالمقارنة مع
نظيراتها، قامت الشركاتالأكثر إثارة للإعجاببإنشاء بنى دائمة لضمان نجاح
الأعمال على المدى الطويل، وتعمل الشركات الأكثر إثارة للإعجابعلى دمج
الابتكار في ثقافاتها علماً أن 76% منها ينجح في اكتشاف أفكار جديدة ونشرها
مقابل 59% من الشركات النظيرة، علاوةً على ذلك، نجت الشركاتالأكثر إثارة
للإعجابفي الاستفادة من انتشارها العالمي في الوقت الذي تمنح فيه وحدات
العمل المحلية المرونة اللازمة لتلبية احتياجات السوق المحلية. هذا ويستجيب
84% من الشركات الأكثر إثارة للإعجاببمرونة لمتطلبات السوق المحلية، مقابل
73% من الشركات النظيرة.
تحقيق النجاح من خلال توظيف أشخاص مؤهلين: تدرك الشركات
الأكثر إثارة للإعجابقيمة "الأصول غير المتداولة"، وتعمل على خلق ظروف
مناسبة تساعد الموظفين على التطوّر، وتميل هذه الشركات إلى اعتماد
إستراتيجية رأسمال بشري قام مجلس الإدارة بمراجعتها والموافقة عليها وتركز
بشدة على خلق فرصٍ من شأنها أن تساعد الموظفين على تحقيق التقدم والتطور
على المستوى الشخصي من خلال خطط توظيف ممنهجة وتقديم التدريب الفردي. كما
أن الشركات الأكثر إثارة للإعجابلا يقتصر عملها على تشجيع الموظفينعلى
المشاركة فحسب، بل إنها تعمل أيضاً على تعزيز قدراتهم على إزالة الحواجز
التي تعيق الإنتاجية لديهم، وبالتالي تؤدي هذه الجهود إلى نمو العائدات 4.5
مرات مقارنة مع عائدات الشركات النظيرة وتساهم في خفضمعدل دوران الموظفين
بنسبة 54%.
وأضاف مارك رويل، أحد كبار المسؤولين في "هاي غروب": "يعتبر جذب المواهب
العالية والمحافظة عليها أمراً مهماً لا سيما في ظل ندرة المواهب المتخصصة
والتكلفة العالية للدوران. لقد واصلت الشركات الأكثر إثارة للإعجاب على مدى
الـ 15 الماضية استثمار موظفيها، وعملت على إشراكهم وتعزيز قدراتهم لدفع
الشركة إلى الأمام، وها نحن نعيش هذا الحقيقة واقعاً والتي لن تقتصر على
أيامنا هذه فحسب بل ستمتد على مدى الـ 15 عاماً المقبلة.
الاهتمام بشكل كبير بالقيادة والموهبة: تعمل الشركات
الأكثر إثارة للإعجاب بجهدٍ مستمر لضمان وضع الموظف المناسب في المكان
المناسب، وتتخذ أكثر من نظيراتها إجراءات صارمة في اختيار المتقدمين للعمل
لديها، وترّكز بشكل كبير على فرص النمو والتنمية وخلق رابط وثيق بين الأجر
والأداء. علاوةً على ذلك، تحصل الشركات الأكثر إثارة للإعجاب على عائد
استثمار أكبر من برامج المكافأة التي تعتمدها، وتعزز من نهج "المكافأة
الشاملة" والذي يؤدي إلى استخدام المكونات المتداولة وغير المتداولة بشكل
أفضل.
تتعاون "هاي غروب" مع مجلة "فورتشن" سنوياً منذ العام 1997 لتحديد الشركات الأكثر إثارة للإعجاب
واختيارها وتصنيفها والكشف عن أفضل ممارسات الأعمال التي تمكن هذه الشركات
من تحقيق النجاح واكتساب التقدير الكبير. لمزيد من المعلومات حول كيفية
إجراء التصنيفات، يُرجى الاطلاع على المنهجية كاملة عبر زيارة الموقع الإلكتروني لـ "هاي غروب"، أو يمكنكم الإطلاع على لائحة الشركات الأكثر إثارة للإعجاب التي تصدرها مجلة "فورتشن" عبر زيارة الرابط الإلكتروني التالي: http://www.fortune.com/mostadmired.
هذا وتُجري "هاي غروب" إلى جانب هذه الدراسة كل عام بحثاً إضافياً لكشف
العوامل التي تمكن هذه الشركات من تحقيق النجاح. وتقوم الشركة بإجراء
استبيانات بين كبار المديرين التنفيذيين لشركات تشارك في التصنيف السنوي
لاختيار الشركات الأكثر إثارة للإعجاب، حيث يتم من خلال الأسئلة الكشف عن
مجموعة واسعة من أولويات الشركات وممارساتها. بعد ذلك تقوم "هاي غروب"
بمقارنة نتائج كلّ شركةٍ من الشركات المشاركة في التصنيف مع نتائج الشركات
المشاركة الأخرى. وقد قامت "هاي غروب" على مدى الـ 15 عشر عاماً الماضية
بالتطرق إلى عدد من الموضوعات الرئيسية منها تطوير القيادة، والابتكار،
وإدارة المواهب، وكيفية محافظة الشركات على أدائها.
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيـارة الرابط الإلكتروني لقائمة الشركات الأكثر إثارة للإعجاب الخاصة بـ "هاي غروب": http://bit.ly/zvPvXq، كما يمكنكم متابعتنا عبر تويتر للمشاركة في النقاشات: http://bitly.com/zvXH65أو يمكنكم المشاركة في المواضيع والأسئلة على لينكدإن: http://bitly.com/zQoElv.
لترتيب إجراء مقابلة، يُرجى الاتصال بأندريا فريدمان على الرقم التالي: 212-584-5476أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني التالي: andrea@blisspr.com.
للاستفسارات حول شعار "فورتشن" والرخصة الخاصة بها، الرجاء المراسلة عبر "بارس إنترناشونل" عبر العنوان التالي: FORTUNELogos@parsintl.com
لمحة عن "هاي جروب"
"هاي جروب" هي شركة استشارات عالمية تعمل مع القيادات على تحقيق
الاستراتيجيات على أرض الواقع. فنحن نُنمِّي المواهب وننظم الطاقات البشرية
لتصبح أكثر فعالية، ونحفزها لإظهار أفضل ما عندها. وفي ظل امتلاكنا لـ 85
مكتب موزعين في 49 دولة، فإننا نعمل مع أكثر من 7 آلاف عميل حول العالم،
علماً بأن عملائنا هم من القطاعين العام، والخاص، والقطاعات غير الربحية،
ومن كل الصناعات الرئيسية ويمثلون تحديات متنوعة من الأعمال، وينصب تركيزنا
على إحداث التغيير ومساعدة لناس والمنظمات على فهم قدراتها الكامنة.
لمحة عن "هاي جروب إنسايت"
تشاركت "هاي جروب إنسايت" - قسم أبحاث الاستطلاعات التابع لـ"هاي جروب" –
على مدى 35 عاماً مع أكبر الشركات وأكثرها تعقيداً بهدف خلق قيمة عبر
الاستخدام الاستراتيجي لأبحاث الاستطلاعات المتعلقة بالموظفين. وهدفنا هو
مساعدة القادة المخضرمين على تحديد العوائق التي تقف في وجه الفعالية
الفردية والتنظيمية، والتخلص منها بهدف تحسين أداء الأفراد، وفرق العمل،
وجميع المنظمات. وتساعد الاستطلاعات التي نقوم بها، عبر توفير التغذية
الراجعة من قبل الموظفين وإستراتيجية الدعم، المنظمات على تحقيق مستويات
عالية من الأداء وإحدات تغييرات دائمة.
لمحة عن "فورتشن"
"فورتشن" هي مجلة عالمية رائدة في مجال صحافة الأعمال، حيث يتم توزيع أكثر من 850 ألف نسخة من المجلة في الولايات المتحدة لوحدها، هذا ويصل عدد قراءها حول العالم إلى نحو 5 ملايين، من ضمنهم الامتيازات الكبرى مثل قائمة فورتشن500، وقائمة فورتشن 100
للشركات الأفضل للعمل. ويوسع قسم الإعلام لدى"فورتشن" نطاق المهمات
ويحوّله إلى فعاليات حية، من خلال استضافة مجموعة كبيرة من المؤتمرات
السنوية بما في ذلك نساء "فورتشن" الأكثر نفوذاً، ومنتدى "فورتشن" العالمي.
ويتم تنشر "فورتشن" بنسختها الإنكليزية في أوروبا وآسيا وباللغة المحلية
في كل من الصين، وتركيا، وكوريا الجنوبية، واندونيسيا، والهند، واليونان.
ويعد الموقع الإلكتروني: CNNMoney.comالموقع الرئيسي لموقع: FORTUNE.com،
الذي يجذب 5.7 مليون قارئ شهرياً.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة
فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة
الوحيدة ذات التأثير القانوني.
Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5050/ar
No comments:
Post a Comment