طرحت شركة آرثر دي ليتل بالتعاون مع مجلس سامينا (SAMENA) للاتصالات تقرير مشترك يحث شركات الاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على ضرورة التعاون مع مقدمي خدمات تطبيقات المحتوى (OTT)، والاستمرار بالبحث عن مصادر دخل جديدة ومبتكرة
برشلونة، أسبانيا - يوم الخَمِيس 25 فبراير 2016
[ME NewsWire]
(بزنيس واير): لقد أصبحت الهواتف الذكية من أكثر الوسائل المستخدمة حاليًا للاتصال بشبكة الإنترنت واستخدام تطبيقات المحتوى (OTT)، الأمر الذي يؤثر سلباً على إيرادات خدمات الإتصالات التقليدية. من هذا المنطلق، يحث تقرير جديد تم إعداده من قبل شركة الاستشارات العالمية آرثر دي ليتل ومجلس سامينا للإتصالات (SAMENA Council)، يحث شركات الاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على ضرورة الاستفادة من تطبيقات المحتوى (OTT) والبحث عن مصادر دخل جديدة بهدف تعزيز النمو المستدام للإيرادات.
أما بالنسبة للجدل الدائر حول تطبيقات المحتوى (OTT) وتأثيرها على شركات الاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومدى قدرة هذه الشركات على تحقيق نمو مستدام في العالم الرقمي، يشير التقرير المشترك لآرثر دي ليتل ومجلس سامينا إلى أن الابتكارات الرقمية الجديدة سوف تملي، وبوتيرة متزايدة، معايير وقواعد جديدة على قطاع الاتصالات التأقلم معها.
واستنادًا إلى المبادرات السابقة التي تبناها مجلس سامينا للمساعدة في توحيد شركات الاتصالات الرائدة في المنطقة تحت سقف واحد، يلفت التقرير الانتباه إلى تسارع وتيرة اعتماد خدمات المحتوى في العالم الرقمي السريع التحوّل. كما كشف التقرير عن بعض الصعوبات التي سيشهدها هذا القطاع؛ نظرًا لتباطؤ النمو السكاني في المنطقة، انخفاض أسعار الاتصالات، التحولات التشريعية والتغييرات في النظام البيئي العام لقطاع الاتصالات.
وخلُص التقرير، وفقًا للتحليلات التي تضمنها، إلى عدم وجود اتفاق حتى الآن بين شركات الاتصالات، على نهج موحّد لإتباعه تجاه مقدمي خدمات المحتوى (OTT)، ويدعو التقرير المشغلين لأخذ زمام المبادرة والبدء في التعاون والشراكة مع مزودي هذه الخدمات وبذل كافة الجهود الممكنة لإعادة التوازن لإيرادات الاتصالات، مع التركيز على خدمات البيانات بشكل أكبر. ولفت التقرير إلى أن النهج السائد على الصعيد العالمي لإيجاد مزّود خدمة محتوى الفيديو (OTT video) هو أن يتم على نطاق إقليمي.
يشدد التقرير المشترك لآرثر دي ليتل ومجلس سامينا على ضرورة استغلال مصادر دخل أخرى حتى تتمكن شركات الاتصالات من الاستمرار في النمو بطريقة مستدامة، ومنها توفير خدمات جديدة مثل الخدمات الذكية وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع رفع وتحسين كفاءة الخدمات المُقدمة. والجدير بالذكر أن التحول الرقمي لمزودي الخدمات قد يعمل على زيادة الكفاءة التشغيلية بنسبة 30٪، في حين أن إيجاد الحلول لتحصيل الديون المتعثرة قد يؤدي إلى رفع الأرباح (EBITDA) بنسبة 1-2%.
وأفاد الدكتور كريم تاجا، الرئيس الدولي لقسم الإتصالات والمعلومات والإعلام والإلكترونيات (TIME) في شركة آرثر دي ليتل، أنّ "الكثير من التغيرات من المتوقع أن تطرأ على قطاع الاتصالات في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". وبالتالي يجب على شركات الإتصالات في جميع أنحاء المنطقة "إعادة التوازن وبسرعة لمصادر الدخل لديها والتوجه نحو تقديم خدمات البيانات بشكل أكبر، فضلًا عن استكشاف الفرص المتاحة في خدمات الأنظمة الذكية وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ونتيجة لذلك فقد أصبح التحول الجذري ضرورة ملحة لكثير من شركات الإتصالات في هذا العصر الرقمي".
وقال توماس كوروفيلا، المدير الشريك في شركة آرثر دي ليتل في الشرق الأوسط "يجب النظر بجدية في التطبيق الفوري لنموذج التحول لمشغلي الاتصالات والذي كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة". وأضاف السيد كوروفيلا "لابد أن تحظى تدابير الكفاءة بالإهتمام اللازم بحيث تكون في صدارة جدول أعمال المشغلين، وذلك من أجل استكشاف المستقبل الرقمي. وفي هذا الواقع الذي نشهده، يتعين على واضعي السياسات والجهات التنظيمية تحقيق التوازن بين مصالح المستهلكين، عوائد الاستثمار لشركات الاتصالات، ومتطلبات الإيرادات لميزانيات الدولة ".
ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجلس سامينا للاتصالات السيد بوكار با "يؤكد مجلس سامينا للاتصالات أن تسليط الضوء على ديناميكيات السوق والنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيكون في غاية الأهمية بالنسبة لشركات الاتصالات" كما أعاد السيد با التأكيد على التوصيات التي قدمها مجلس سامينا فيما يتعلق بضرورة التعاون وإقامة شراكات استراتيجية مع مقدمي خدمات المحتوى(OTT) بحيث أن هذه الخدمات اصبحت حقيقة مهمة في الحياة الرقمية في عالم اليوم. "قد يكون هذا التحدي الذي نواجهه اليوم والمتعلق بالتعامل مع مقدمي هذه التطبيقات (OTT) أحد الفرص النادرة التي نستطيع من خلالها تحقيق التعاون الحقيقي والتفاهم بين شركات الاتصالات، مشغلي تطبيقات المحتوى (OTT)، صانعي السياسات، والجهات التنظيمية."
للإطلاع على التقرير الكامل، الرجاء زيارة الروابط التالية:
http://www.adl.com/MenaTelcoOTT
http://www.samenacouncil.org/annual-report-2015.php
نبذة عن آرثر دي ليتل:
منذ تأسيسها في عام 1886م، ما تزال شركة آرثر دي ليتل في طليعة الابتكار، نظرًا لتمتعها بالريادة في ربط الاستراتيجية والابتكار والتحول في المجالات والصناعات المتقاربة والتي تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير، مما يمكننا من تقديم المشورة وتلبية احتياجات عملائنا بأفضل السبل من خلال تغيير منظومة الأعمال لديهم والبحث عن فرص وآفاق جديدة للنمو. كما أننا نقدم أفضل الحلول لعملائنا حتى نمكنهم من بناء قدراتهم الابتكارية وتحقيق تطلعاتهم.
تمتلك آرثر دي ليتل فريق استشاري من ذوي الخبرات العملية والمعرفة العميقة بقطاعات الأعمال المختلفة والإتجاهات والمحركات الرئيسية لهذه الأعمال. وتتواجد مكاتبنا في أهم مدن الأعمال على مستوى العالم، كما تقدم الشركة خدماتها للكثير من الشركات التي تندرج ضمن قائمة أغنى 1000 شركة على مستوى العالم، علاوة على المؤسسات الرائدة ومؤسسات القطاع العام الأخرى.
للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقع الشركة: www.adlittle.com
نبذة عن مجلس سامينا للإتصالات:
إن مجلس سامينا للإتصالات هو عبارة عن مؤسسة إتصالات غير هادفة للربح تُعنى بالمصالح التجارية لشركات الإتصالات ومزودي الخدمات في ثلاث مناطق من العالم وهي جنوب آسيا، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا. ويمثل مجلس سامينا للإتصالات صوت شركات الإتصالات للوصول إلى الجهات التنظيمية بهدف تعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين 25 دولة بمنطقة سامينا وخارجها. ويضم مجلس سامينا للإتصالات في عضويته أيضًا شركات التكنولوجيا الرائدة وغيرها من الشركات الرائدة في السوق. وحاليًا يترأس مجلس سامينا فريق التفكير الذي يضم الرؤساء التنفيذيين المعنيين بالتنظيم في الإتحاد الدولي للإتصالات، وهو منصة عالمية للنقاش لتحديد الجوانب التنظيمية الهامة التي تصب في مصلحة هذا القطاع على الصعيد العالمي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الجهات التنظيمية والقطاع الخاص.
Contacts
سو جلانفيل /كيت بونثيوس
هاتف: 7746546773 44+ / 7715817589 44+
sue@catalystcomms.co.uk / cate@catalystcomms.co.uk
Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/17158/ar
No comments:
Post a Comment