Monday, May 22, 2017

الخروج من دون المغادرة – التركيز على أعمال الشركة وليس على الخروج لتحقيق تصنيف أعلى



دبي، الإمارات العربية المتحدة -يوم الإثنين 22 مايو 2017 [ إم إي نيوز واير ]

غالباً ما يحلم أصحاب الشركات ببيع شركاتهم، والتخفيف من أعباء العمل والتمتع بالحرية المالية. وعلى الرغم من امتلاك معظم أصحاب الشركات للأموال اللازمة للتقاعد، إلا أنهم وببساطة لا يستطيعون الحدّ من مشاركتهم لاعتقادهم بأن شركاتهم ستفشل من دونهم. وتُعدّ هذه المخاوف مبررة بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم لأن وجود أصحابها يعتبر من الأمور الحاسمة بالنسبة لها.

ويميل المستثمرون نتيجة لذلك إلى تجنب الدخول في أعمال تجارية مع المالكين الراغبين بالتقاعد، بسبب الخطر المحتمل بفقدان شهرة المؤسسة، أو لأنهم يميلون إلى توقع خصمٍ كبيرٍ على التصنيف مقابل افتراض مثل هذا الخطر.

ولا يقتصر هذا الخطر على الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط، فحتى الشركات الكبيرة مثل "آبل"، الشركة المدرجة على قائمة "فورتشن 500"، لم تعطِ مؤشرات إيجابية بعد مغادرة ستيف جوبز الشريك المؤسس لها عام 1985. وقادت عودة جوبز عام 1997 النقلة النوعية التي شهدتها شركة "آبل"، وساهم التخطيط السليم لتعاقب إدارة الشركة في نجاحها اليوم، حيث وصلت أرباحها الفصلية عن الربع الأول لعام 2017 مبلغ 17.9 مليار دولار أمريكي.

ولحسن الحظ، فإنه يمكن للمالكين اتخاذ بعض الخطوات البسيطة للتخطيط لتقاعدهم دون التضحية بالشروط والسعر، إذ أن التركيز يجب ألا يكون على البيع، وإنما على:

    تطوير وتنفيذ استراتيجية عمل قوية.
    وضع وتنفيذ خطة لتعاقب إدارة الشركة.
    تطبيق ضوابط مالية قوية.
    التقلیل التدریجي من مشاركتهم التشغیلیة، والانتقال إلی منصب غیر تنفیذي علی مستوى مجلس الإدارة.

وبمجرد أن تعمل الشركات دون مؤسسها، فإنها ستجذب المزيد من المستثمرين بشروط أفضل وتصنيف أعلى، في نهاية المطاف.

ويجب على المالكين قبل تنفيذ هذا التوجه، أخذ الوقت الكافي لفهم احتياجاتهم واحتياجات شركاتهم. ويُنصح باتّباع الخطوات التالية:

    يجب تحديد الأهداف الشخصية للمالكين والمتعلقة بالشركة بشكل واضح، ويجب على المالكين التفكير في الدور الذي يرغبون القيام به بعد الخروج، والنسبة التي يرغبون الاحتفاظ بها من الملكية، ومستوى الانزعاج الذي يمكنهم تحمله عند التعامل مع المستثمرين أو الإدارة الجديدة، والتعويضات قصيرة وطويلة الأجل التي يحتاجونها ليتقاعدوا. وتكمن ميزة عدم البيع بشكل فوري، في الأرباح المحتملة الجارية مقابل التوزيعات الكبيرة للأرباح.
    يجب على المالكين فهم مخاطر قطاع أعمالهم والبدء بتقليل أو تخفيف هذه المخاطر، استناداً إلى افتراض أنهم لن يشاركوا بعد الآن. ويعتبر التخلي عن العديد من المعاملات خلال عملية التقصّي اللازم التي تقوم بها الشركات المشترية، من مشاكل الصفقة التي يمكن للشركة تجنبها. ويمكن أن يشكّل التقصّي اللازم للبائعين "في دي دي" من قبل طرف ثالث، نهجاً استباقياً لتسليط الضوء على هذه المخاطر ومعالجتها قبل أن تصبح عوامل يمكن أن تُفسد إتمام الصفقات. ويساعد نهج التقصّي اللازم للبائعين "في دي دي" أيضاً في الاستعداد لنقاط التفاوض المحتملة، كما يسلط الضوء على الأمور التي يمكن أن تزيد من قيمة الشركة.
    يجب تحديد المستوى التالي من الإدارة، ويتم تعيين غالبية الرؤساء التنفيذيين الناجحين من داخل الشركات. ويجب على المالكين تحديد والبدء بإعداد الأشخاص الذين سيحلّون محلّهم.
    يجب على المالكين بعد ذلك فهم وتقييم أفضل خيارات الخروج من الشركة، والتعامل مع الشركاء الاستراتيجيين المحتملين أو المستثمرين الماليين بناءً على احتياجاتهم واحتياجات شركاتهم.

ويُعدّ إشراك مستشار يتمتع بالخبرة ويمتلك سجلاً حافلاً أمراً جوهرياً لتنفيذ الاستراتيجية المذكورة أعلاه.

وسيؤدي تنفيذ ما ورد ذكره إلى استقطاب المستثمرين الجادين والمهتمين بالشركة، نظراً لامتلاكها أنظمة مالية قوية، واستراتيجية مركزة، وإدارة لا تعتمد على شخص مؤسسها.

ويعتبر إتمام الصفقة مع المستثمر الجزء الأفضل للنهج الوارد فيما سبق، ما يُمكّن صاحب العمل من الاستمرار بجني الأرباح، دون القلق بشأن العمليات اليومية، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى التمتع بخروج ولكن دون مغادرة فعلية للشركة.

Contacts

"إنكيوبيت أدفايزري"

آرا ساهاكيان

هاتف: 97143929535+

البريد الإلكتروني: ara.s@incubateadvisory.com


الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/3939/ar

No comments:

Post a Comment