Thursday, February 4, 2016

لينوفو تحقّق أرباحاً قويّة خلال الربع الثالث


لعبت المنتجات الابتكاريّة والفعاليّة التشغيليّة وإجراءات إعادة التنسيق دوراً في الأداء القوي خلال الربع الثالث، وذلك على الرغم من التأثيرات المعاكسة على الصعيدَين الاقتصادي والصناعي

هونج كونج - يوم الخَمِيس 4 فبراير 2016 [ME NewsWire]

    عودة إلى الربحية في الربع الثالث – مع بلوغ الدخل قبل احتساب الضرائب (باستثناء الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ) ما مقداره 397 مليون دولار أمريكي، وارتفاع الدخل المعلن قبل احتساب الضرائب الذي بلغت قيمته 320 مليون دولار أمريكي بنسبة 17 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وصافي دخل قدره 300 مليون دولار أمريكي – بعد إعادة الهيكلة ونفقات المرّة الواحدة التي أدّت إلى خسارة في الربع الثاني
    بلغت العائدات قيمة 12.9 مليار دولار أمريكي، ما يشكّل انخفاضاً بنسبة 8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي أو انخفاضاً بنسبة 2 في المئة في العملة الثابتة
    أنهت "لينوفو" سريعاً خطّتها لإعادة الهيكلة، وهي تقترب من تسليم ادّخارات بقيمة 650 مليون دولار أمريكي خلال النصف الثاني من العام الحالي، وقيمة 1.35 مليار دولار أمريكي سنويّاً
    حقّقت "لينوفو" أهدافها المعلنة والتي تتمحور حول تحقيق التعادل في عملها في مجال الجوال بعد أربعة أو ستّة أرباع من إغلاق صفقة "موتورولا"، وهي تحافظ على مسارها لتحقيق عائدات بقيمة 5 مليار دولار أمريكي على أساس العملة الثابتة
    قامت "لينوفو" بتوسيع حصّتها ضمن سوق الحواسيب الشخصيّة، وحقّقت حصّة قياسيّة عالية بنسبة 21.6 في المئة*
    بلغ الربح الأساسي للسهم الواحد 2.71 سنت دولار أمريكي أو 21.07 سنت دولار هونج كونج

(بزنيس واير): أعلنت اليوم مجموعة "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمزHKSE: 992  وفي نشرة الصفحات الوردية تحت الرمز PINK SHEETS: LNVGY) عن نتائج الربع المالي الثالث المنتهي في 31 ديسمبر 2015. وبلغت العائدات الربعية 12.9 مليار دولار أمريكي بارتفاع بنسبة 8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي أو 2 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في العملة الثابتة. وارتفع الدخل قبل احتساب الضريبة باستثناء الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ خلال الربع الثالث بنسبة 17 في المئة ليصل إلى 397 مليون دولار أمريكي بعد أن كان بقيمة 77 مليون دولار أمريكي، في حين سجّل الدخل المعلن قبل احتساب الضريبة قيمة 320 مليون دولار أمريكي، ما تخطّى تقديرات المحللين. وصل صافي الدخل إلى 300 مليون دولار أمريكي، ما شكّل ارتفاعاً بنسبة 19 في المئة وتخطى أيضاً تقديرات المحللين.

إنّ الإجراءات الحاسمة لإعادة التنسيق التي أعلنت عنها "لينوفو" في أغسطس 2015 تتجه نحو تحقيق مدخرات تبلغ 1.35 مليار دولار أمريكي في معدّل التشغيل لكامل العام. وتزوّد هذه المدخرات "لينوفو" هيكليّة تكاليف أكثر انخفاضاً بكثير من نظيراتها. وإذا ما قرنا ذلك بتنفيذها المتين ومنتجاتها المبتكرة قيد الإنجاز، تقوم "لينوفو" بتحويل نموذج أعمالها وعمليّاتها وتنظيمها، من أجل الحفاظ على أعمال سليمة حتّى في ظلّ البيئة الحاليّة.

وقال يوانكينج يانج، رئيس مجلس إدارة "لينوفو" ورئيسها التنفيذي، في هذا السياق: "حقّقت ’لينوفو‘ خلال الربع السابق أرباح قياسيّة عالية ودعمت التزامنا بقلب الموازين في قطاع الجوال، على الرغم من تأثرنا بالتباطؤ العالمي للاقتصاد الشامل وتقلبات العملة في الأسواق الأساسيّة وانخفاض سوق الحواسيب الشخصيّة. والخطوة التالية، في مجال الحواسيب الشخصية، سنقوم بالاستفادة من التوجه نحو الدمج، واستبدال الحواسيب الشخصيّة التجاريّة، والفرص المتوافرة ضمن فئات المنتجات الابتكاريّة، من أجل تحفيز النمو في مجال الحواسيب الشخصيّة. أمّا في قطاع الجوال، فسنقوم بتعزيز المعدلات والفعالية من أجل تسريع نموّنا في الأسواق الناشئة، وتحقيق إنجازات في الأسواق الناضجة من خلال منتجات ابتكاريّة وعلامات فاخرة، والتوسّع في السوق الصينيّة المفتوحة من خلال حافظة منتجات أكثر قوّة. وفي النهاية، سنقوم في المجال المؤسّسي بالارتقاء بالتقنيّات الرائدة والشراكات الاستراتيجيّة من أجل تحفيز النمو المثمر".

وانخفض الربح الإجمالي للشركة خلال الربع المالي الثالث بنسبة 10 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 1.9 مليار دولار أمريكي مع هامش إجمالي يصل إلى 14.6 في المئة. وبلغ الربح التشغيلي خلال هذا الربع 379 مليون دولار أمريكي. وبلغ الربح الأساسي للسهم الواحد خلال الربع المالي الثالث 2.71 سنت دولار أمريكي أو 21.01 سنت دولار هونج كونج. ووصل مجموع صافي احتياطي الديون بتاريخ 31 ديسمبر 2015 إلى 49 مليون دولار أمريكي.

لمحة عن مجموعة الأعمال**

بلغت مبيعات "لينوفو" الفصلية في مجموعة الحواسب الشخصية أو "بي سي جي" والتي تشمل الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام "ويندوز"، 8 مليار دولار أمريكي أي بانخفاض بنسبة 12 في المئة، مع وصول دخل قبل اقتطاع الضرائب إلى 405 مليون دولار أمريكي أي بانخفاض بنسبة 18 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. أدى التباطؤ أكثر من المتوقّع في سوق الحواسيب الشخصيّة وتقلّبات العملات الأجنبيّة إلى التأثير سلبيّاً على نتائج مجموعة الحواسيب الشخصيّة. وبلغ هامش الدخل قبل اقتطاع الضريبة نسبة 5 في المئة، يُعتبر ثابتاً نسبيّاً، مسجلاً انخفاضاً بـ0.4 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ما يبرز قوّة "لينوفو" التشغيليّة.

تمكنت شركة "لينوفو" من الحفاظ على موقع الصدارة للربع الحادي عشر على التوالي. وقد سجلت حصة سوق قياسية بلغت 21.6 في المئة، لتوسّع بذلك الفجوة بينها وبين أقرب المنافسين. كما قامت الشركة بشحن 15.4 مليون حاسب شخصي، مسجلة زيادة من 6.7 نقطة خلافاً لشحنات أجهزة الحاسب في الصين في القطاع ككل والتي سجلت تراجعاً بنسبة 10.9 في المئة. أما في قطاع المستهلكين في جميع أنحاء العالم، سجلت "لينوفو" حصة قياسية في السوق بلغت 19.7 في المئة. وفي الصين، ارتفعت حصة "لينوفو" في السوق 1.7 نقطة، مما سمح لها بتجاوز عتبة حصتها في السوق والبالغة 40 في المئة للمرة الأولى في تاريخها. هذا وستعمد "لينوفو" إلى الاستفادة من تعزيز هذا القطاع، والتحديث التجاري القوي المدعوم من قبل "ويندوز 10"، والمنتجات الجديدة القابلة للتحوّل وللفصل الجديدة والمبهرة لزيادة حصتها في السوق وتحقيق هدفها المتمثل في تحقيق حصة في السوق العالمية في شحنات الحواسيب الشخصية تبلغ 30 في المئة، مع الحفاظ على ربحية قوية.

في مجموعة أعمال الجوال أو "إم بي جي"، والتي تشمل منتجات من "موتورولا"، والهواتف الجوالة التي تحمل علامة "لينوفو"، والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد" وأجهزة التلفزيون الذكي، وفت "لينوفو" بالتزامها بمعادلة الأرقام التي تم تحقيقها خلال الفصول 4-6 بعد الاستحواذ على "موتورولا"، مع عملية إعادة هيكلة ناجحة وأداء قوي في الأسواق الناشئة خارج الصين. أما مبيعات الوحدة الفصلية بلغت 3.2 مليار دولار أمريكي، مسجلة انخفاضاً يبلغ 4 في المئة مقارنة بالفصل الثالث من السنة المالية 2014-2015، والتي تضمنت شهرين من نتائج "موتورولا". هذا وساهمت "موتورولا" بملياري دولار من عائدات مجموعة أعمال الجوال لـ"لينوفو". وبلغ إجمالي خسائر مجموعة أعمال الجوال قبل اقتطاع الضريبة 30 مليون دولار أمريكي، مع هامش خسارة قبل اقتطاع الضرائب بلغ 0.9 في المئة، بزيادة 7.2 نقطة من ربع إلى ربع.

شهدت مبيعات الهاتف الذكي تراجعاً بنسبة 18.1 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي مع بيع 20.2 مليون وحدة. أما في خارج الصين، سجلت "لينوفو" معدل نمو يبلغ 15 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، مدفوعاً بالأسواق الناشئة خارج الصين. هذا وسجلت "لينوفو" زيادة هائلة في شحنات الهواتف الذكية في الهند وإندونيسيا، التي ازدادت بنسبة 206 و318 في المئة، على التوالي. تركز 75 في المئة من المبيعات الربع الماضي خارج الصين؛ ليشهد هذا الربع زيادة مسجلاً 83 في المئة. كما سجلت شحنات "موتورولا" زيادة بنسبة 25 في المئة بالمقارنة مع الربع نفسه من العام السابق، ما يعكس المزيد من الاستقرار. في الصين، بدأت إعادة هيكلة "لينوفو" تحصد ثمارها، وهذا ومن المتوقع أن تؤدي استراتيجية العلامة التجارية المزدوجة المتينة الجديدة، مع علامتين تجاريتين رئيسيتين هما "لينوفو موتو" و"لينوفو فايب"- إلى تعزيز اتساق وكفاءة قطاع الهواتف الذكية.

وفي مجموعة أعمال المؤسسات أو "إي بي جي" والتي تشمل المخدمات، وخدمات التخزين والبرمجيات تحت علامة "ثينك سيرفر" من "لينوفو" أو وحدة أعمال "سيستم إكس"، وصلت المبيعات إلى 1.3 مليار دولار أمريكي، مسجلة زيادة بنسبة 8 في المئة مقارنة بالفترة عينها من السنة الماضية. بلغت مبيعات وحدة أعمال "سيستم إكس" نحو مليار دولار أمريكي. أما الدخل بعد اقتطاع الضرائب المعياري والذي يشمل الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ، كان سالباً بمقدار 14 مليون دولار أمريكي، مسجلاً تحسناً سنوياً ومتتالياً. هذا وكانت مجموعة أعمال المؤسسات مربحة من الناحية التشغيلية في الربع الثالث. وعلاوة على ذلك، فقد حققت إيرادات محسنة ودخلاً تشغيلياً جيداً قبل اقتطاع الضرائب كل ربع منذ الاستحواذ على وحدة أعمال "سيستم إكس".

ويُعزى هذا الأداء إلى انتصارات في مجال البيانات واسعة النطاق في الصين. رسخّت مجموعة أعمال المؤسسات أعمالها التقليدية التي تركز على مركز البيانات، مع خوض في الوقت عينه فرص بيانات السحابة الحاسوبية والبيانات واسعة النطاق وفائقة التقارب. أما على جبهة الشراكات، ساهمت الشراكات الجديدة الموعودة مع لاعبين بارزين في مجال البرمجيات والبيانات فائقة التقارب، على غرار "نوتانيكس"، و"ريد هات" ومؤخراً "إس أي بيه" في تمييز عروض "لينوفو" وتعزيز قدرتها التنافسية. لا تزال "لينوفو" تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق هدف الـ5 مليار دولار أمريكي في مجموعة أعمال الشركات خلال السنة المالية 2016-2015، على أساس العملة الثابتة.

لمحة عن الأداء في المناطق الجغرافية

سجلت مبيعات شركة "لينوفو" الموحدة في الصين تراجعاً خلال الربع المالي الثالث بنسبة 14 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، لتبلغ 3.5 مليار دولار أمريكي، ما يمثل 27 في المئة من مبيعات الشركة العالمية. وتراجع هامش الدخل قبل اقتطاع الضرائب نقطة واحدة ليصل الى 4.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

شهدت الصين رقماً قياسياً في سوق الحواسب الشخصية بنسبة 40 في المئة. أما في قطاع الهواتف الذكية، اتخذت إجراءات لتحسين أداء القناة. والجدير بالذكر أن أداء قطاع الهواتف الذكية يشهد تحسناً بفضل استراتيجية العلامة التجارية المزدوجة الجديدة ومحفظة أفصل من المنتجات. كما نمت إيرادات الشركة بنسبة 30 في المئة من شحنات "ثينك سيرفر" إلى عملاء النطاق الواسع "بايدو"، و"علي بابا" و"تينسنت"، مما أتاح لـ"لينوفو" الحفاظ على موقع الصدار في سوق الخادم "إكس 86" في الصين.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حققت "لينوفو" مبيعات في جميع أنحاء المنطقة بلغت ملياري دولار أمريكي تقريباً أو 15 في المئة من مبيعات "لينوفو" العالمية، في حين تراجع الهامش التشغيلي 4.4 نقطة ليصل الى 1.0 في المئة، على أساس سنوي، ويرجع ذلك أساساً إلى تقلص سوق أجهزة الحواسيب الشخصية في اليابان والآثار الناجمة عن تقلب أسعار العملات.

أما بالنسبة للحواسيب الشخصية، فقد حافظت "لينوفو" على مركزها الأول من خلال حصتها السوقية البالغة 18.9 بالمئة، بزيادة 2.8 نقطة عن العام الماضي. ويُعزَى هذا الإنجاز للهند التي نمت بنسبة 55 بالمئة عن العام الماضي. وشهد الجوال نمواً قوياً لشحن الهواتف الذكية بنسبة 123 بالمئة في جميع أنحاء المنطقة، مدفوعاً بالزخم القوي في الهند، وإندونيسيا والتي نمت بنسبة 206 بالمئة و318 بالمئة على التوالي. وأخيراً زادت المشاريع التجارية حصتها وحسّنت الربحية.

وبلغت إجمالي مبيعات "لينوفو" في أوروبا، والشرق الأوسط وإفريقيا في الربع الثالث 3.5 مليار دولار أمريكي، بانخفاضٍ عن العام الماضي بنسبة 15 بالمئة، متأثراً بتحركات القطع الأجنبي وسوق الحواسيب الشخصية الضعيفة. وشكلت أوروبا، والشرق الأوسط وإفريقيا 27 بالمئة من إجمالي مبيعات "لينوفو" في جميع أنحاء العالم. وبلغ هامش الدخل قبل الضرائب 1.7 بالمئة، بانخفاضٍ بلغ 1.3 نقطة على أساسٍ سنوي.

وحافظت "لينوفو" على مركزها الثاني في سوق الحواسيب الشخصية إقليمياً، بحصةٍ بلغت 19.4 بالمئة. وبالنسبة للحواسيب الشخصية، فقد كانت الأولى للربع الثامن على التوالي. وبالنسبة للجوال، حققت "لينوفو" سجلاً بلغ 4.7 مليون شحنة، بزيادةٍ بنسبة 48 بالمئة عن العام الماضي. وبالنسبة للمؤسسات، استثمرت "لينوفو" الموارد لتستمر بتثبيت العائدات.

في الأمريكيتين، شهدت "لينوفو" انخفاضاً بإجمالي مبيعاتها بنسبة 7 بالمئة على أساسٍ سنوي، لتبلغ 3.9 مليار دولار أمريكي تقريباً في الربع الثالث. وقد مثل هذا 31 بالمئة من إجمالي مبيعات "لينوفو" في جميع أنحاء العالم. وبلغت الأرباح التشغيلية في المنطقة 76 مليون دولار أمريكي، مقابل خسارة قدرها 22 مليون دولار أمريكي مسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي. وبلغ هامش الربح التشغيلي 1.9 بالمئة. وكان الأداء المحسّن نتيجةً لإجراءات إعادة تنظيم الأعمال العامة في الآونة الأخيرة ولإعادة الهيكلة في البرازيل وأمريكا اللاتينية.

إقليمياً، ارتفعت حصة الحواسيب الشخصية في السوق بنسبة 1.9 نقطة مئوية عن العام الماضي لتصبح 13.1 بالمئة، وفقاً لتقديرات القطاع الأولية. ويعزى هذا الأداء القوي للنمو القوي في السوق الأمريكية الحرجة للحواسيب الشخصية، حيث ازدادت الشحنات بنسبة 21 بالمئة مقارنةً مع الفترة نفسها من العام السابق مقابل تراجع السوق بنسبة أربعة بالمئة. وقد جعل هذا الأمر الحصة السوقية في السوق الأمريكية لـ "لينوفو" ترتفع لتصبح 12.5 بالمئة، بزيادةٍ بنسبة 2.6 نقطةٍ مئوية عن العام الماضي. وبالنسبة للهواتف النقالة، فقد تسببت هواتف "موتورولا" الجديدة بزيادةٍ قوية بنسبة 52 بالمئة في الشحنات في الربع الحالي مقارنةً بالربع السابق في أمريكا الشمالية، بينما ولدت بعض الفرص المتفرقة نتائج جيدة للأعمال المؤسسية.

*الرجاء الاطلاع على بيانات "آي دي سي" بخصوص الربع الرابع من عام 2015

**قدمت الشركة تفصيلاتٍ مالية لكل منتج من خلال إعلان نتائج الربع الثاني للسنة المالية 2014-2015. وبعد تسوية استثمارات "موتورولا" و"سيستم إكس" خلال الربع الثالث من السنة المالية 2014-2015 لشركة "لينوفو"، بدأت الشركة بتقديم التقارير وفق مجموعات الأعمال لكي تساعد في فهم أداء مجموعات الأعمال هذه.

لمحة عن "لينوفو"

تعتبر "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز HKSE: 0992، وفي نشرة الصفحات الوردية تحت الرمز PINK SHEETS: LNVGY) شركةً رائدة في مجال تقديم التقنية الاستهلاكية والتجارية والمؤسسية المبتكرة، وتقدر قيمتها بنحو 46 مليار دولار أمريكي كما أنها مدرجة في قائمة "فورتشن 500". وتغطي حافظة منتجاتنا وخدماتنا عالية الجودة والآمنة مختلف مجالات الحواسيب الشخصية (بما في ذلك علامة "ثينك" المشهورة وعلامة "يوغا" متعددة الأنماط) ومحطات العمل والمخدمات ومنتجات التخزين وأجهزة التلفاز الذكي وأسرة من المنتجات الجوالة، متضمنة الهواتف الذكية (بما فيها علامة "موتورولا" التجارية) والحواسب اللوحية والتطبيقات. يمكنكم متابعتنا عبر "لينكد إن"، أو متابعتنا على "فيسبوك"، أو "تويتر" على @LENOVO أو زيارة موقعنا الإلكتروني عبر الرابط التالي: www.lenovo.com


Contacts

مجموعة "لينوفو"

هونج كونج

أنجيلا لي

هاتف: 4810-2516-852+

البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com



الولايات المتحدة الأمريكية

برايون تينجلر

هاتف: 1992-528-917-1+

البريد الإلكتروني: btingler@lenovo.com







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/16923/ar

No comments:

Post a Comment