Saturday, February 6, 2016

لوكسمبورغ تطلق إطار عمل لدعم الاستخدام المستقبلي لموارد الفضاء

لوكسمبورغ - يوم الجُمْعَة 5 فبراير 2016 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت حكومة لوكسمبورغ عن سلسلة من الإجراءات الرامية إلى تحويل لوكسمبورغ إلى محور أوروبي للتنقيب عن موارد الفضاء واستخدامها. وسيكون تطوير إطار عمل قانوني وتنظيمي يثبت الأحقية بخصوص الملكية المستقبلية للمعادن المستخرجة في الفضاء من الأجرام القريبة من الأرض مثل الكويكبات، من الخطوات الأساسية المتخذة وذلك في إطار مبادرة "سبايس ريسورسز.لو"(spaceresources.lu‘) أي موارد الفضاء.
وتعتبر لوكسمبورغ الدولة الأوروبية الأولى التي تعلن عزمها وضع إطار عمل قانوني رسمي لضمان حقوق جميع الشركات الخاصة التي تعمل في الفضاء بخصوص الموارد التي تستخرجها من الكويكبات مثل المعادن النادرة. وسيتم وضع مثل هذا الإطار القانوني مع احترام كامل للقانون الدولي. وتتطلع لوكسمبورغ بحماسة إلى المشاركة مع دول أخرى بخصوص هذه المسألة ضمن إطار عمل متعدد الأطراف.
كما ستستثمر لوكسمبورغ في مشاريع متصلة للبحث والتطوير وتدرس احتمال القيام باستثمار رأسمالي مباشر في الشركات الناشطة في هذا المجال.
وستساهم مبادرة "سبايس ريسورسز.لو" بالتأسيس لقطاع فضائي جديد بالكامل ومثير للاهتمام. وسيقدم هذا القطاع إمكانية وصول لم يسبق لها مثيل إلى الموارد المعدنية التي ستستخدم بشكل أساسي في مدار الأرض وخارجه. وتهدف هذه المبادرة إلى تحفيز النمو الاقتصادي على الأرض وتقديم آفاق جديدة في مجال استكشاف الفضاء.
هذا وتملك لوكسمبورغ بالفعل سجلاً حافلاً وقوياً من النجاحات في قطاعات متصلة من خلال شركة "إس إي إس" المشغلة للأقمار الصناعية التي تأسست في لوكسمبورغ قبل 30 عاماً وأصبحت اليوم لاعباً عالمياً مهماً في هذا المجال.
وستشكل الميزانية المخصصة لمبادرة "سبايس ريسورسز.لو" جزءاً من الميزانية الوطنية للفضاء التي سيتم تحديدها في إطار التحضير لمساهمة لوكسمبورغ في الميزانية المقبلة متعددة السنوات لوكالة الفضاء الأوروبية، والتي سيتم اتخاذ قرار بشأنها في ديسمبر 2016. وستتخذ الحكومة قرارها بشأن وسائل جديدة لطيف واسع من الأنشطة والمبادرات الجديدة بما في ذلك هذه الأخيرة.
وقد كشف اليوم إتيان شنايدر، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاقتصاد في لوكسمبورغ عن مبادرة "سبايس ريسورسز.لو"، وقال في هذا السياق: "نهدف إلى فتح المجال للوصول إلى وفرة من الموارد المعدنية التي لم يتم استكشافها من قبل على الصخور غير المأهولة التي تجوب الفضاء من دون إلحاق ضرر بالمواطن الطبيعية. سندعم التطور الاقتصادي طويل الأمد للأنشطة الجديدة والمبتكرة في مجال الفضاء والأقمار الصناعية باعتباره قطاعاً أساسياً في مجال التقنية العالية بالنسبة للوكسمبورج. نهدف في البداية إلى إجراء أبحاث في هذا المجال وهو أمر من شأنه أن يؤدي لاحقاً إلى أنشطة أخرى ملموسة أكثر في الفضاء".
وفي معرض تعليقه على هذا الأمر، قال جان جاك دوردين، المدير العام السابق لوكالة الفضاء الأوروبية ومستشار حكومة لوكسمبورغ بخصوص مبادرة "سبايس ريسورز.لو": "تعتبر هذه المبادرة بمثابة دليل واضح على ان الأوروبيين مبتكرون وقادرون على تحمل المخاطر عندما تكون الرهانات عالية. وهذا المشروع، وإن كان مستقبلياً، إلا أنه يرتكز على أسس صلبة مثل البراعة التقنية القائمة بالفعل في أوروبا وأنحاء العالم".
من جانب قال سايمون ب. وردن، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "بريكثرو برايز": تعتبر البشرية على وشك التوسع في النظام الشمسي، وما بعده لاحقاً. ويعتبر استخدام الموارد التي نجدها هناك أمراً أساسياً ولا تقتصر أهميته على توسعنا في الفضاء وإنما أيضاً لضمان ازدهار متواصل هنا على الأرض".
وبدوره قال ريك توملينسون، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "ديب سبايس إنداستريز: "ستساعد اللوكسمبرج من خلال الدخول إلى عالم موارد الفضاء على تخفيف الضغط عن الأرض".
وأردف كريس لويكي، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ"بلانيتيري ريسورسز: "نثني على حكومة لوكسمبورغ في ريادة العالم من خلال إنشاء قطاع الموارد الجديد هذا، والسماح بالتالي بتمكين التطوير الاقتصادي لموارد الأجرام السماوية القريبة من الأرض. تتطلع ’بلانيتاري ريسورسز" إلى العمل مع لوكسمبورغ".
وقال كريم ميشال صباغ، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ"إس إي إس": نحن نرحب بمبادرة لوكسمبورغ ذات الرؤية لاتخاذ خطوة رائدة في قطاع تقنية الفضاء مرة أخرى والاستفادة بشكل أكبر من معرفتنا وخبرتنا المشتركة. نتطلع إلى المساهمة عبر قدراتنا الفردية في هذه الأنشطة المستقبلية".
وقال إيف إلسين، رئيس مجلس إدارة تجمع الفضاء "سبايس كلاستر" في لوكسمبورغ: "اكتسبت لوكسمبورغ خلال العقود الثلاثة الماضية، معرفة موسّعة بالأنشطة عالمية المستوى المرتبطة بالفضاء. في وسع اللوكسمبورغ ان تكتب التاريخ مرة أخرى من خلال تشجيع جاذبية الدولة لاستضافة الجيل المقبل من أنشطة الفضاء".
صادر عن وزارة الاقتصاد في لوكسمبورغ
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

وزارة الاقتصاد في لوكسمبورغ بول زينيرز
هاتف: (+352) 247-74126
جوال: (+352) 621 409 141
البريد الإلكتروني: paul.zenners@eco.etat.lu





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/16953/ar

No comments:

Post a Comment