Monday, February 7, 2011

خدمات النطاق العريض الأفضل في السوق على رأس متطلبات شركات الاتصالات الدولية


لندن - يوم الجُمْعَة 4 فبراير 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير) - تقترب صناعة الاتصالات العالمية من نهاية حقبة في تاريخها مع التحول الهائل من خدمات الصوت إلى خدمات البيانات، وهذا التحول يحمل انعكاسات كبيرة على قطاعات الهاتف المتحرك والثابت على السواء وذلك بحسب تقرير جديد صادر عن "مؤسسة الاستشارات الإدارية العالمية PRTM" global management consultancy PRTM وشركة "ذا موبايل وورلد" The Mobile World المتخصصة بخدمات المعلومات التي تركز على سوق اتصالات الهاتف المتحرك. يشير التقرير الذي يحمل اسم "مستقبل الاتصالات: استراتيجيات لعالم جديد" “The Future of Telecommunications: New Strategies for a New World,” إلى أن السنوات العشر الماضية جسدت قوة الابتكار innovation في صناعة السوق والمشاريع في الأسواق النامية لكن السنوات العشر المقبلة ستسلط الضوء على الأهمية للنطاق الوطني والإقليمي والتكلفة وإدارة رأس المال في التركيز على الأسواق القائمة.

ووفقاً لدراسة مؤسسة الاستشارات الإدارية العالمية، فإن العملاء سينجذبون أكثر صوب مقدمي الخدمات الذين يوفرون أفضل شبكات النطاق العريض في السوق وذلك في إشارة لضرورة تحول المشغلين نحو البيانات المركزية والشبكات الرائدة لإعادة تطوير نماذجها التي سادت خلال السنوات الخمس الماضية بدلاً من أن يتم توجيه أي مبالغ فائضة صوب الأسواق الخارجية. ومن المتوقع أن يرفع المشغلون من الإنفاق على عمليات "الدمج والاستحواذ" M&A و"الإنفاق الرأسمالي" capital spending لتحسين وضعها التنافسي في بلدانها/مناطقها بدل من الاستثمار في بناء شركات اتصالات عالمية.

تتوقع مؤسسة الاستشارات الإدارية العالميةPRTM تغير هيكلية ريادة الاتصالات العالمية بشكل كبير خلال السنوات المقبلة مدفوعة بتركيز الشركات على خدماتها بدلاً من الانفتاح على أسواق جديدة. وشركات مثل "تليفونيكا" (رمزها في بورصة نيويورك : TEF) و"أيه تي آند تي" (رمزها في بورصة نيويورك : T) وفريزون (رمزها في بورصة نيويورك : VZ) تركز خدماتها حالياً وتدمج بين أصول اتصالات متحركة وثابتة وتعمل على تعزيز تواجدها الإقليمي والتحكم بالنفقات بشكل كبير- وهي تتمتع بالثقل المادي والخبرة لقيادة الموجة الجديدة من تكثيف الخدمات.

أما فودافون (رمزها في بورصة ناسداك : VOD) ، التي برزت كشركة تشغيل ناضجة من خلال الانضباط المالي والحد من التكاليف وتعزيز التدفق النقدي وشراء حصص أقلية (مقارنة مع عملية التوسع والاستحواذ في العالم النامي والتوسع العالمي) فيبدو أنها باتت في وضع جيد لزيادة حجم شبكتها الإقليمية بحسب مؤسسة PRTM.

عودة النمو الأولي إلى أسواق البلدان المتقدمة

تظهر دراسة PRTM، أن خدمات بيانات الجيل الثالث والرابع باتت محرك النمو بدلاً من خدمات الصوت وهذا الزخم سيعود من جديد للأسواق المتقدمة. خلال المرحلة المقبلة سيكثف المشغلون في أوروبا وأمريكا من خدمات البيانات وستثمر عمليات الانضباط المالية لتمكن تلك الشركات من التطور ة. بالرغم من أن معدلات النمو في الأسواق الناشئة بدأت تشهد الاستقرار، فإن شركات مثل "تشاينا موبايل" (رمزها في بورصة نيويورك : CHL) و"بهارتي إيرتل" (المدرجة في بورصة بومباي تحت الرمز: BHARTIARTL.BO) و"فيمبل كوم" (رمزها في بورصة نيويورك : VIP) ، و"أمريكا موفيل" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز : AMOV) و"إم تي إن" (رمزها في بورصة جوهانسبرج: MTNJ) ستحافظ على موقعها الريادي.

بحسب PRTM فإن العالم النامي سيشهد ارتفاعاً في حدة التنافس وحروب أسعار جديدة وانخفاض مستوى العائد لكل مستخدم واستمرار الضغط على هوامش الربح. من جانب آخر ستواصل أعداد المشتركين بالارتفاع وسترتفع العوائد من جديد لكن بصورة بطيئة وقد تستقر مستويات الربحية والتدفق النقدي أو قد تتراجع. من جانب آخر ستختفي التقييمات المبالغ بها للمشغلين الناميين وهو ما يقود إلى خسارة كبيرة في عملية تجميع النقد.

مواقع القوى بالنسبة لشركة تشغيل الاتصالات المتحركة والثابتة القائمة

في الأسواق المتقدمة، سيعزز الطلب المتزايد على خدمات البيانات من التوسع في شبكات الألياف الضوئية والتي تعتبر مهمة جداً بالنسبة لشبكات الاتصالات اللاسلكية المتقدمة التي تجمع بين خدمات واي فاي والتقنيات المتحركة. لكن التكلفة العالية للألياف ستمنع انتشارها بشكل واسع جداً. نتيجة لذلك، فإن الشركات القائمة والقوية التي تملك أصول اتصالات ثابتة ومتحركة ستتمتع بوضع قوي خلال السنوات المقبلة بسحب مؤسسة PRTM. وهذا يمثل تراجعاً حاداً، مثل ذلك الذي سجل قبل 25 سنة في الأسواق المتقدمة فإن مقدمي الخدمات الثابتة تقدم خدمات معيارية على المستوى العالمي بينما يقدم مشغلي شبكات الهاتف المتحرك خدمات متميزة.

ظهور تقنية الجيل الرابع

من جانب آخر، فإن بروز تقنية الجيل الرابع (التطور طويل الأمد في المقام الأول) تهدد بزعزعة استقرار شبكة صناعة المعدات. فقد شهد الاعتماد واسع النطاق لخدمات الجيل الثالث إلى تراجع شركات مثل "موتورولا موبيليتي" (رمزها في بورصة نيويورك : MMI) و"نورتل" و"لوسنت" و"الكاتل" و"نوكيا" و"سيمنز" كلاعبين مستقلين. كما سيكون لانتشار خدمات الجيل الرابع دور في تقليص أعداد الشركات الرائدة التالية من خمس شركات إلى ثلاث شركات وهي "إريكسون" (مدرجة في بورصة ناسداك : ERIC) و"هواوي" و" نوكيا سيمنز نيتووركس" و"الكاتيل لوسنت" (رمزها في بورصة نيويورك : ALU) و"زد تي إي" (رمزها في بورصة هونج كونج: 763:HK). تعتقد PRTM إن الشركات التي تتمكن من التطور وتحقيق إنجازات في مجال التطور طويل الأمد في عام 2011 ستكون قادرة على تعزيز تواجدها باعتبارها كيانات مستقلة بينما تواجه الشركات الأخرى احتمالات الدمج.

من جانبه، يقول اميت شاه المدير في PRTM: "إن تسجيل نحو 5 مليارات خط اتصالات خلال أقل من 20 عاماً هو مؤشر قوي لسرعة التغيير الحاصلة في "قطاع الاتصالات العالمية" global telecommunications industry ويضيف شاه: "يرتسم في الأفق مشهد جديد يدفع المشغلين لتنفيذ استراتيجيات تشغيل مختلفة كلياً على الاستراتيجيات الحالية لتحقيق النجاح. يعتبر عام 2011 بداية لحقبة العشرين عاماً المقبلة والتي ستشهد بروز فرص جديدة كلياً واحتدام التنافس. وعلى الشركات أن تكون مستعدة لهذه التغييرات"

يمكن الإطلاع على الدراسة من خلال زيارة الرابط التالي:

www.prtm.com/telecomreport2011

نبذة عن شركة "ذا موبايل وورلد"

تعتبر "ذا موبايل وورلد" (www.themobileworld.com)شركة خدمات تركز على قطاع اتصالات الهاتف المتحرك. وتعتبر خدمتنا الرئيسية التي تتمثل بقاعدة بيانات "ذا موبايل وورلد" تعتبر المصدر العالمي الأكثر دقة وتفصيلا لاستخبارات ومعلومات سوق الهاتف المتحرك. تعتبر المعلومات التي نقدمها مصدراً موثوقاً بالنسبة لعدد كبير من أبرز الشركات العالمية ويحظى فريق المحللين الخبراء في شركتنا باحترام واسع في قطاع الهاتف المتحرك. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات من خلال التواصل مع جون تيوس عبر: john.tysoe@themobileworld.comأو عبر الهاتف:

+44-20-7168-7680

نبذة حول PRTM

منذ 1976، تزود PRTMعملاءها بالأفضلية التنافسية عبر تغيير أسلوب أداء الشركات لأعمالها. ويعمل مستشارو الإدارة في PRTMجنباً إلى جنب مع المدراء التنفيذيين لوضع وتطبيق استراتيجيات تشغيل مبتكرة من شأنها تحقيق نتائج مذهلة. وتعتبر المؤسسة رائدة في استراتيجيات التشغيل وإدارة سلسلة الموارد وتطوير المنتج وإدارة القيمة لدى العملاء. وتمتلك PRTM 19مكتباً في كافة أنحاء العالم وتقدم خدماتها إلى القطاعات الصناعية الرئيسية منها والعامة على المستوى العالمي. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني: www.prtm.com

الحصول على مزيد من المعلومات عنPRTM

القيادة الفكرية Thought Leadership

خبرتنا Our Expertise

"حول PRTM" About PRTM

"وجهات النظر الإستراتيجية" Strategic Viewpoints

"قدرات PRTM" PRTM’s Capabilities

"نظرة عامة" Overview

"مقالات من داخل PRTM" Articles from PRTM Insight

"مجالات القطاع التي نخدمها"Industry Sectors We Serve

"الوظائف" Careers

"الرؤى" Perspectives

"خدماتنا" Our Services

"PRTM من أفضل المؤسسات للعمل فيها" PRTM Named One of the Best Firms to Work For

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني


Contacts

PRTM

كورين جرين

مدير التسويق، لندن

متحرك: 759525 07970

البريد الإلكتروني: cgreen@prtm.com

No comments:

Post a Comment