Saturday, February 6, 2016

ميرسانا ثيرابيوتيكس وتاكيدا توسعان قاعدة شراكتهما لدفع عجلة تطوير دواء فليكسيمر لقرائن الأجسام المضادة وإكس إم تي -1522

Mersana Therapeutics and Takeda Expand Partnership to Advance Development of Fleximer® Antibody-Drug Conjugates and XMT-1522 (Graphic: Business Wire)
كامبريدج، ماساشوستس وأوساكا، اليابان - يوم الجُمْعَة 5 فبراير 2016 [ME NewsWire]

    تحصل "تاكيدا" على حقوق في دواء "إكس إم تي – 1522" من "ميرسانا" خارج الولايات المتحدة وكندا
    تنتج "تاكيدا" دواء "فليكسيمر" لقرائن الأجسام المضادة الاضافية، وتحصل "ميرسانا" على خيار التطوير المشترك.

    تتلقى "ميرسانا" 40 مليون دولار أمريكي مقدماً، و20 مليون دولار أمريكي بعد الحصول على تصريح الدواء التجريبي الجديد، ومبلغ يصل إلى 20 مليون دولار أمريكي في استثمارات الأسهم.

 (بزنيس واير): أعلنت شركة ‏"ميرسانا ثيرابيوتيكس" وشركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TOKYO:4502) اليوم أنهما قد دخلتا في شراكة استراتيجية جديدة تحصل بموجبها شركة "تاكيدا" على حقوق في دواء "إكس إم تي – 1522"، المنتج الرئيسي المرشح من "ميرسانا"، خارج الولايات المتحدة وكندا. وتوسّع الاتفاقية قاعدة التعاون القائم بين الشركتين ليشمل حصول شركة "تاكيدا" على إمكانيات وصولٍ إضافية إلى منصة دواء "فليكسيمر" لقرائن الأجسام المضادة من "ميرسانا"، فيما يمنح "ميرسانا" الخيار في نهاية المرحلة الأولى للمشاركة في تطوير وتسويق أحد هذه البرامج في الولايات المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركتان بالاشتراك في عمليات تطوير حمولات جديدة لاستخدامها مع قرائن الأجسام المضادة.

ويُعتبر "إكس إم تي -1522" علاجاً تجريبياً لعلاجات قرائن الأجسام المضادة والمستند على "فليكسيمر"، حيث يستهدف أورام مستقبلات عوامل النمو البشرية "إتش إي آر 2"، بما في ذلك سرطان الثدي والمعدة، وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. وتشير البيانات قبل التجارب السريرية إلى أن "إكس إم تي – 1522" قد يمتلك نشاطاً مضاداً للأورام لدى المرضى الذين يعانون من سرطان "إتش إي آر 2" المنخفض، كذلك لدى المرضى الذين يعانون من سرطان "إتش إي آر 2" المرتفع، والتي لا تستجيب للعلاجات التي تستهدف "إتش إي آر 2" المتوفرة حالياً. وتتوقع "ميرسانا" تقديم طلب تسجيل الدواء التجريبي الجديد لـِ"إكس إم تي -1522" لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال منتصف عام 2016.

وقالت آنا برتوباباس، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "ميرسانا": "نعتقد بأن ’إكس إم تي-1522‘ يتمتع بالقدرة على إحداث فرقٍ كبيرٍ لدى المرضى الذين يعانون من سرطان ’إتش إي آر 2‘ المنخفضة والذين يملكون حالياً خياراتٍ علاجية محدودة. وكلنا ثقة بأن التكنولوجيا القائمة على ’فليكسيمر‘ يمكنها أن تلبي الاحتياجات الرئيسية للمرضى والتي لم تتمكن المنصات التقنية الأخرى لقرائن الأجسام المضادة من تلبيتها. كما أن معرفة ’تاكيدا‘ في مجال طب الأورام والتزامها بأدوية قرائن الأجسام المضادة كنهجٍ علاجيٍ أساسي يجعلان الشركة الشريك الأفضل لنا لنطوّر  ​​منصتنا التحويلية ودفع ’إكس إم تي-1522‘ لدخول مرحلة العلاجات السريرية".

يجدر بالذكر أن "تاكيدا" و"ميرسانا" ستتعاونان على تطوير "إكس إم تي-1522"، علماً بأن "ميرسانا" ستقود تنفيذ المرحلة الأولى من التجربة، وستحتفظ بالحقوق التجارية الكاملة في الولايات المتحدة وكندا في حين تحصل "تاكيدا" على حقوق هذا الدواء في باقي أنحاء العالم. وبالإضافة إلى تطوير "إكس إم تي-1522" وتسويقه، تمنح الشراكة الموسّعة بين الشركتين لشركة "تاكيدا" "وصولاً إلى أهداف إضافية داخل منصة قرائن الأجسام المضادة القائمة على  دواء "فليكسيمر" التابعة لشركة "ميرسانا"، في حين تحتفظ الأخيرة بحق اختيار برنامج واحد في نهاية المرحلة 1 للمشاركة في تطويره وتسويقه في الولايات المتحدة. كما وستعمل "تاكيدا" و"ميرسانا" بالاستفادة من مكتبات الجزيئات الصغيرة مسجلة الملكية لشركة "تاكيدا"، لتحديد وتطوير الحمولات الجديدة ليتسنى للطرفين استخدامها في علاجات جديدة بأدوية قرائن الأجسام المضادة.

من جهته، قال الدكتور أندرو بلامب، الحاصل على شهادة الدكتوراه، الرئيس التنفيذي للشؤون الطبية والعلمية لدى شركة "تاكيدا": "يُعتبر هذا تعاوننا الثالث مع ’ميرسانا‘ خلال أقل من عامين. ويمكننا أن نرى الكثير من الإمكانيات في تقنية ’فليكسيمر‘ من ’ميرسانا‘، حيث تتيح إلى جانب خبرتنا المعمّقة ومواردنا في مجال الأورام، توسعة نطاق فوائد العلاج الموجه مع أدوية قرائن الأجسام المضادة لعلاج أنواع السرطان التي لا تتوفر لها علاجات كثيرة. لقد قطعنا، بالعمل مع مجتمع طب الأورام العالمي، شوطاً كبيرا في كفاحنا ضد مرض السرطان، ونحن نعرف أن تحقيق طموحنا لعلاج السرطان يعتمد على الشراكات الكبيرة والابتكار. ونتطلع للمضي قدماً بهذا التعاون لتطوير علوم رعاية مرضى السرطان".

وكانت شركة "تاكيدا" قد وقّعت اتفاقيات مع "ميرسانا" عبر شركتها التابعة المملوكة بالكامل، "ميلينيوم فارماسوتيكلز"، والتي تحصل شركة "ميرسانا" بموجبها على دفعة مقدمة بقيمة 40 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى مبلغٍ إضافي قدره 20 مليون دولار بعد الحصول موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على طلب تسجيل الدواء التجريبي الجديد لـ"إكس إم تي-1522". كما يحق لـ"ميرسانا" أن تتلقى دفعاتٍ على الانجاز تفوق قيمتها 750 مليون دولار أمريكي، بالإضافة لحقوق الملكية، وذلك رهناً بنجاح برنامجي "إكس إم تي" وأدوية قرائن الأجسام المضادة. هذا وستستثمر "تاكيدا" مبلغاً يصل إلى 20 مليون دولار أمريكي في الأسهم في الجولات المقبلة من تمويل "ميرسانا".

لمحة حول "إكس إم تي-1522"

يعتبر "إكس إم تي-1522" علاجاً تجريبياً جديداً يستهدف مستقبلات عوامل النمو البشرية "إتش إي آر 2"، ويستند إلى القرائن المناعية القائمة على دواء "فليكسيمر" من "ميرسانا ثيرابيوتيكس"، وهو يتمتع بـ15 جزيئة مربوطة بأوريستاتين مسجلة الملكية. وقد أظهرت بيانات ما قبل التجارب السريرية نشاطاً مهماً مضاداً للسرطان في سرطان الثدي، وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، وسرطان المعدة، بما في ذلك في نماذج أورام "إتش إي آر 2" العصية على العلاجات المتاحة حالياً. كما تتشارك "ميرسانا" و"تاكيدا" في تطوير "إكس إم تي-1522". وستكون "ميرسانا" مسؤولةً عن تسويق هذا الدواء في الولايات المتحدة وكندا، في حين تكون "تاكيدا" مسؤولةً عن تسويقه في باقي أنحاء العالم.

لمحة حول شركة ‏"ميرسانا ثيرابيوتيكس"‏

تقوم شركة ‏"ميرسانا ثيرابيوتيكس"‏ بتطوير سلسلةٍ مسجلة الملكية من علاجات الأورام الموجهة، مستفيدةً من تقنية القرائن المناعية القائمة على دواء "فليكسيمر" التي أحدث ثورة في المجال العلاجي. ويتمتع "إكس إم تي– 1522"، وهو المنتج الأول المرشح من "ميرسانا" بالقدرة على تلبية الاحتياجات الكبيرة غير الملباة وتحسين نتائج المرضى في مؤشرات الأورام المتعددة. وقد تبين أن جزيئات القرائن المناعية القائمة على دواء "فليكسيمر" تتمتع بفعاليةٍ متفوقة، بما في ذلك الأهداف التي كانت تعتبر في السابق لا تستجيب لنهج قرائن الأجسام المضادة. وتتعاون "ميرسانا" باستخدام تقنية "فليكسيمر" مع شركة "تاكيدا"، و"ميرك كيه جي إيه إيه"، و"أسانا للعلوم البيولوجية". لمزيد من المعلومات حول الشركة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.mersana.com.

لمحة عن شركة "تاكيدا"

شركة "تاكيدا" (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TSE:4502) التي تتخذ من أوساكا باليابان مقراً لها هي شركة عالميّة قائمة على الأبحاث، وهي تركّز أعمالها الأساسيّة على المستحضرات الدوائية. وبصفتها أكبر شركة مستحضرات دوائية في اليابان وأحد الرواد العالميّين في القطاع، تلتزم "تاكيدا" بالكفاح من أجل صحّة أفضل للناس في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال ريادة الابتكار في الطب. للمزيد من المعلومات عن "تاكيدا" الرجاء زيارة موقع الشركة الإلكتروني: www.takeda.com.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

للاتصالات الإعلامية

طوني بلوهوريس

هاتف: 2839-591-908-1+

البريد الإلكتروني: tplohoros@6degreespr.com



لاتصالات المستثمرين

جيسي بومجارتنر

هاتف: 1200-362-212-1+

البريد الإلكتروني: Jesse@sternir.com



شركة "تاكيدا"

للاتصالات الإعلامية في اليابان

تسويوشي تادا

هاتف: 2417-3278-3(0)-81+

البريد الإلكتروني: tsuyoshi.tada@takeda.com



للاتصالات الإعلامية خارج اليابان

آمي أتوود

هاتف: 2147-444-617-1+

البريد الإلكتروني: amy.atwood@takeda.com



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/16932/ar

No comments:

Post a Comment