Sunday, September 23, 2012

المؤتمر الدولي الثالث لمجموعة العمل الإقليمية العربية في اللجنة الدولية للطب العسكري

ابوظبى, دولة الإمارات العربية المتحدة، 9 إلى 13 ديسمبر2012

ابوظبى, دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 23 سبتمبر 2012 [ME NewsWire]
تأسس المجلس الدولي للطب العسكري في عام 1921 في أعقاب الحرب العالمية الأولى، بهدف زيادة التعاون بين كل الخدمات الطبية العسكرية. وهو معترف به كمنظمة دولية مقرها بلجيكا. وهي تستمر في توفير مساحة للنقاش لكل الخدمات الطبية العسكرية في العالم لمناقشة المواضيع ذات الإهتمام المشترك بشكلٍ حيادي حيث يعمل المجلس الدولي للطب العسكري باستقلالية بصرف النظر عن الجنسيات أو الخلفيات.
من أهم أهداف الجمعية العالمية للطب العسكري :
·       تشجيع التعاون الرسمي والشخصي بين الدول الأعضاء في مجالات الطب العسكري.
·       إصدار البحوث والدراسات العلمية التي تساهم في تطور وتحسين الإجراءات المصاحبة للطب العسكري.
·       تبادل الخبرات بين الدول في مجالات الطب العسكري .
يبلغ عدد أعضاء الجمعية 112 عضوا بالإضافة إلى 5 دول بصفة المراقب .
ومنذ إنشاء الجمعية وهي تعقد اجتماعها كل سنتين وقد عقدت ما يقارب حتى الآن 39 اجتماعا في مختلف العالم. كما تعقد الجمعية اجتماعات إقليمية طبقا للتوزيع الجغرافي للدول كل سنتين أيضا ’ أما اللغات الرسمية للمجلس الدولي للطب العسكري فهي الإنجليزية والفرنسية غير أنه خلال الأنشطة الإقليمية يمكن استخدام لغات أخرى مع وجود ترجمة فورية إلى الإنجليزية والفرنسية.
المجلس الدولي للطب العسكري معترف به رسمياً من قبل منظمة الصحة العالمية كشريك في مجال الرعاية الصحية العسكرية العالمية، كما أن لدى المجلس الدولي للطب العسكري علاقات مع برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وله إتصالات مع (اللجنة الدولية للصليب الأحمر)، والمجلس الدولي للألعاب الرياضية العسكرية، ومنظمة الضباط الأطباء الاحتياطيين. كما يتعاون المجلس أيضاً مع نظام المراقبة والاستجابة للأوبئة التي تظهر على الصعيد العالمي ومنظمة الصحة العالمية لتأسيس مركزاً متميزاً في مجال علم الأوبئة.
الجدير بالذكر أن المجموعة الإقليمية العربية للطب العسكري أُعتمدت رسمياً كإحدى المجموعات الإقليمية التابعة للمجلس الدولي للطب العسكري وذلك من قبل الجمعية العمومية للمجلس الدولي للطب العسكري في اجتماعها المنعقد على هامش المؤتمر العالمي (السابع والثلاثون) للطب العسكري الذي عقد في تونس خلال الفترة (20-25 مايو 2007م) الموافق (3-8 جمادى الأولى 1428هـ) وبذلك أصبحت رابع مجموعة إقليمية يتم اعتمادها بعد المجموعة الإقليمية الأمريكية والمجموعة الإقليمية الأفريقية  والمجموعة الإقليمية المغاربية.
و تحت رعاية كريمة من سعادة  رئيس أركان القوات المسلحة الفريق الركن حمد محمد ثانى الرميثى، تستضيف القوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة و تحت اشراف سلاح الخدمات الطبية المؤتمر هذا العام في العاصمة أبوظبي في الفترة من 9 إلى 13 ديسمبر2012  تحت شعار شعار :" في السلم والحرب من أجل الإنسانية، معا لنحدث الفرق "  الذى يتوافق مع النهج الذي تنتهجه دولة الإمارات في المشاركة الفعالة في المهام الإنسانية الدولية سواء المتعلقة بالحروب والنزاعات أو الناتجة عن الكوارث الطبيعية والغير طبيعية.
أما فيما يختص بأهم أهداف المؤتمر فهى:
·       إبراز دور دولة الإمارات والقوات المسلحة في المساهمة والمشاركة في المهام الإنسانية
·       منح الفرصة للكوادر الطبية المواطنة للظهور في المؤتمرات العالمية عن طريق تقديم المحاضرات و ورش العمل الطبية والمشاركة في إدارتها .
·       الإطلاع على أحدث المستجدات في مجال الطب العسكري من خلال استضافة مجموعة من أبرز الأساتذة العسكريين من مختلف دول العالم .
·       تفعيل دور سلاح الخدمات الطبية في المنضمات الطبية العالمية ليتوافق مع الدور الميداني الذي تقوم به.
·       تبادل الخبرات والتعارف بين العناصر الطبية المواطنة والعاملة في الدولة وحضور المؤتمر.
 ويرتكز المؤتمر على أربعه محاور رئيسة تشمل:
1.     التدخل الأساسي العسكري.
2.     تأثير الأمراض والإصابات على الجنود وإستعدادهم.
3.     آخر المستجدات في مجال الطب العسكري.
4.     الإخلاء الطبي في الحرب.
 حيث سيتم مناقشة كل محور بشيْ من التفصيل وتقديم أوراق عمل والاستفادة من الخبرات السابقة من خلال مخرجات المؤتمرات السابقة وتجارب الدول المشاركة.
إن  تنظيم دولة الإمارات العربية المتحدة متمثلة في القيادة العامة للقوات المسلحة للمؤتمر الدولي لمجموعة العمل الإقليمية العربية للطب العسكري الذي سيتم خلاله مناقشة عدداً من البحوث العلمية وعقد ورش عمل ومائدات مستديرة في مختلف الاختصاصات ، يعتبر دليلاً على المستوى العلمي المتميز الذي وصلت إليه الخدمات الطبية العسكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تتمنى قيادة سلاح الخدمات الطبية أن تؤدي هذه  المجموعة دورها الفاعل في تحقيق أهداف المجلس الدولي للطب العسكري بكل جوانبها العلمية والإنسانية والتي من شأنها أن تساهم في إثراء التجارب العلمية في ميدان الطب العسكري على المستوى العالمي وتمنياتنا للجميع بطيب الإقامة في بلدهم الثاني دولة الإمارات العربية المتحدة.
1.      العقيد الركن مطر سعيد راشد النعيمي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر
2.      الدكتور حسين صالح المصعبي المنسق العام للمؤتمر
3.      العقيد الطبيب عبدالله خميس النعيمي رئيس اللجنة العلمية
4.      الدكتور يوسف اسماعيل الحوسني
رئيس اللجنة الإعلامية

Contacts


د.حسين صالح أ. المصعبي
منسق اللجنة المنظِّمة للمؤتمر
هاتف: 97124055993
البريد الإلكتروني: hussain.almusabi@dms.mil.ae





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6082/ar

 

No comments:

Post a Comment