Tuesday, April 15, 2014

بيانات استطلاع من واقع حياة المرضى تظهر الأثر السلبي للبوال الليلي

ME Newswire / Businesswire

حالة مزمنة مصحوبة بانخفاض الإنتاجية وجودة الحياة المتعلقة بالصحة 

ستوكهولم - يوم الأحد 13 أبريل 2014 

(بزنيس واير): أظهر مسح حديث تم فيه استطلاع المرضى، عرض اليوم خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية السنوي لجراحة المسالك البولية 2014 ، أن للبوال الليلي تأثير سلبي شديد على جودة الحياة وانتاجية الفرد، حيث تزداد حدة الآثار السلبية مع ارتفاع حدّة الحالة 1،2. (يعرف البوال الليلي بالاستيقاظ ليلاً للحاجة للتبول مرة أو أكثر، من ثم الرجوع للنوم).

وأظهر تحليل بيانات الاستطلاع المأخوذ من دراسة مقطعية نفذت عند الأطباء ومرضاهم الذين يعانون من البوال الليلي (عدد المرضى=8738) في كل من أوروبا والولايات المتحدة، أنه مع ازدياد عدد مرات التبول ليلا الناجم عن البوال الليلي تنخفض مقاييس إنتاجية العمل وجودة الحياة المتعلقة بالصحة1.

وتتمثل إحدى العواقب الخطرة للبوال الليلي ان المريض سيعاني من اضطراب النوم، الذي يسببه الاستيقاظ المتكرر الناجم عن الحاجة إلى التبول. ويتمثل الأثر الأكبر تحديداً على المريض في (الموجة البطيئة) التي تمكن المريض من العودة الى النوم في الساعات الأربع الأولى. وكشفت النتائج المستقاة من واقع حياة المرضى أن حدّة حالة البوال الليلي للمريض (ويتم قياسها بعدد الساعات من مرحلة النوم الأولى بدون اضطراب) لها أثر هام على معدلات النشاط، مدى الحيوية في الصباح التالي، متوسط عدد مرات القيلولة النهارية وجودة الحياة المتعلقة بالصحة (القيمة الاحتمالية < 0.0001)2.

وأظهرت النتائج ايضا مستوى أعلى من التحسن في معدل الإنزعاج الناجم عن المرض عند المرضى الذين يحصلون على أكثر من أربع ساعات من النوم غير المتقطع، قبل الاستيقاظ بداعي التبول، كما كانت جودة الحياة المتعلقة بالصحة، مستوى النشاط، الحالة الصحية ومدى الحيوية في الصباح التالي افضل عند هؤلاء المرضى مقارنة بالذين ينالون أربع ساعات أو أقل من النوم غير المتقطع (القيمة الاحتمالية < 0.0001)2.

 وبيّنت النتائج كذلك أنه كلما ازدادت حدّة حالة البوال الليلي سوءاً (ويتم قياسها بازدياد عدد مرات التبول خلال الليل) يظهر تأثير سلبي أعلى على كافة النتائج المقاسة بما في ذلك جودة الحياة المتعلقة بالصحة، وإنتاجية العمل (القيمة الاحتمالية < 0.0001). وتبين أيضا أن المرضى الذي يستيقظون بهدف التبول مرتين أو أكثر خلال الليل يتأثرون سلبياً بشكل أكبر بكثير من ناحية جودة الحياة المتعلقة بالصحة وإنتاجية العمل مقارنة بالمرضى الذين يستيقظون مرة واحدة أو لا يستيقظون أبداً خلال فترة الليل (القيمة الاحتمالية < 0.001)1.

وقال البروفسور بليوايز، طبيب الأمراض العصبية في كلية جامعة إيموري للطب في أتلانتا في الولايات المتحدة، معلقاً على هذه النتائج: "تعتبر حالة البوال الليلي شائعة ومزعجة لكنه غالباً ما لا يتم الاعتراف بها على أنها حالة طبية منفصلة قائمة بذاتها و بالتالي يتم التقليل من شأن العبء الذي تخلّفه. تسلط البيانات الجديدة الضوء على ضرورة أن يأخذ الأطباء حالة البوال الليلي على محمل الجد، نظراً لعمق التأثير الذي يمكن أن تتركه على نوعية وجودة حياة المرضى. وينبغي على الأشخاص الذين يعتقدون أنهم يعانون من البوال الليلي زيارة طبيبهم لمناقشة خيارات العلاج المتاحة".

ويعتبر الأفراد المصابين بالبوال الليلي أن اضطراب النوم هو العارض الأكثر إزعاجاً للحالة ويعجز حوالي ثلث المصابين عن العودة للنوم بعد الاستيقاظ للتبول، مما يؤدي إلى الأرق3. وإذا أخذنا بعين الاعتبار انتشار حالة البوال الليلي مع تقديرات تشير إلى نسبة شيوع 77 في المئة من النساء والرجال بين سن 60 و 80 سنة، نرى أنه من المهم أن يتم الاعتراف بهذه الحالة ومعالجتها بالشكل المناسب4.

لمحة عن الدراسة

طُلب إلى الأطباء من مقدمي الرعاية الأولية ومختصي المسالك البولية في كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ممن يعاينون مرضى المسالك البولية بشكل فاعل أن يملأوا استمارات خاصة بسجلات المرضى الذين يزورون عياداتهم بسبب معاناتهم من نشاط المثانة المفرط/ تضخم البروستات الحميد/ البوال الليلي. كذلك طلب إلى المرضى ملء استمارات بأنفسهم تتضمن مدة مرحلة النوم الأولى غير المضطربة، متوسط عدد مرات التبول لليالي السبع الماضية، تسجيل شعور اليوم التالي، ومعدل فترات القيلولة اليومية (باستخدام مقياس من 1- 10 حيث يشير الرقم 1 إلى ضعيف والرقم 10 إلى ممتاز). وتضمنت الاستمارة أيضاً مقاييس جودة الحياة المتعلقة بالصحة، والتأثير على العمل/ القيام بالنشاطات (جودة الحياة الأوروبية بلغت 5-د"إي كيو-5د"، استمارة النشاط المفرط للمثانة (أو إيه بي- كيو)، السجل اليومي لتأثير البوال الليلي (إن آي)، ومؤشر إنتاجية العمل والنشاط (دبليو بي إيه آي)1، 2.

لمحة عن البوال الليلي

البوال الليلي حالة مزعجة وسائدة الانتشار تعرّفها الجمعية الدولية للسلس البولي على أنها حاجة للاستيقاظ مرة أو أكثر خلال الليل للتبول على أن يسبق النوم تلك الحاجة و يليها ايضا 5. وتشير الدراسات حول العلاقة بين جودة الحياة والبوال الليلي إلى أن الحالة تصبح خطيرة سريرياً عند اختبار حالة من الاستيقاظ لمرتين أو أكثر في الليلة بهدف إفراغ المثانة. ويبدو أن البوال الليلي يشكل من ضمن أعراض المسالك البولية السفلى أحد أكثر العوارض تسبباً للإزعاج الذي يختبره الرجال كما النساء ويتضمن النوم وجودة الحياة6 عامةً. وعادةً ما يتم تهميش حالة البوال الليلي واعتبارها جزءاً لا يتجزأ من عملية التقدم في السن إلا أنها حالة خطيرة ذات مضاعفات كبرى تشمل النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية لكل من المرضى وعائلاتهم ومجتمعهم7.

لمحة عن فيرينج فارماسوتيكالز

يقع مقر "فيرينج فارماسوتيكالز" الرئيسي في سويسرا وهي مجموعة مبنية على الأبحاث المتخصصة في المجال الصيدلاني الطبي البيولوجي وناشطة في الأسواق العالمية. وتقوم الشركة بتحديد وتطوير وتسويق منتجات مبتكرة في حقل الصحة الانجابية، المسالك البولية، أمراض الجهاز الهضمي والغدد الصماء. وتملك "فيرينج" شركات عاملة تابعة لها في 50 بلداً وتسوّق منتجاتها في أكثر من 70 بلداً. لمعرفة المزيد عن "فيرينج" أو منتجاتها تفضلوا بزيارة الموقع: www.ferring.com.

المراجع

1أندرسن إف. وآخرون. الأثر السلبي للبوال الليلي على المنفعة والإنتاجية وجودة الحياة المتعلقة بالصحة: نتائج استطلاع واقعي على مرضى في أوروبا والولايات المتحدة. الرقم المجرد #588 [البيانات المقدمة في مؤتمر الجمعية الأوروبية السنوى لجراحة المسالك البولية 2014، ندوة متخصصة بعنوان البوال الليلي وسلس البول الليلي].

2بليوايز وآخرون. التأثير السلبي لقصر مرحلة النوم الأولى غير المضطربة على المنفعة والإنتاجية وجودة الحياة المتعلقة بالصحة: نتائج استطلاع واقعي على مرضى في أوروبا والولايات المتحدة. الرقم المجرد #591 [البيانات المقدمة في مؤتمر الجمعية الأوروبية السنوى لجراحة المسالك البولية 2014، ندوة متخصصة بعنوان البوال الليلي وسلس البول الليلي].

3هولم لارسن تي. وآخرون. "نمط النوم لدي هو سلسة من فترات الإغفاء" بيانات شخصية منقولة عن مريض حول أكثر النواحي إزعاجاً في حالة البوال الليلي. الرقم المجرد #405 [البيانات المقدمة في مؤتمر الجمعية الأوروبية السنوى لجراحة المسالك البولية 2013، ندوة متخصصة بعنوان ’البوال الليلي، والنشاط المفرط للمثانة، ومتلازمة الأيض- نحو إدارة جديدة‘].

4بينج وآخرون. انتشار وإزعاج حالة البوال الليلي وأسباب اضطراب النوم لدى مجموعة من الدانماركيين من النساء والرجال بين سن 60 و80 سنة. مجلة "بريتيش جورنال أوف يورولوجي إنترناشونال" 98 (3)، 599-604.

5فان كيريبرويك بي. وآخرون. توحيد المصطلحات الخاصة بالبوال الليلي: تقرير صادر عن لجنة التوحيد الفرعية للجمعية الدولية للسلس البولي. "نيورول أورول أورودين" 2002:21:179-83.

6فان ديك إم إم. وآخرون. دور البوال الليلي في جودة الحياة لدى الرجال الذين يعانون من عوارض المسالك البولية السفلى مجلة "بريتيش جورنال أوف يورولوجي إنترناشونال" 2010:105:1141-6

7آسبلاند آر. البوال الليلي: نتائج النشاطات أثناء النوم والنشاطات اليومية والمخاطر المرافقة. "يوروبيان يورولوجي سابليمنتس" 2005:3:24-32.

صور / وسائط متعددة متوفرة على :

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=50838366&lang=en

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"فيرينج فارماسوتيكالز"

باتريك جورمان

+41 (0) 58 301 00 53

البريد الإلكتروني: patrick.gorman@ferring.com



"تونيك لايف كوميونيكايشنز"

إيما كوفلان

+44 (0) 7896 075431

البريد الإلكتروني: emma.coughlan@toniclc.com







Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/10663/ar

No comments:

Post a Comment