زيادة إقبال طلاب التعليم عبر الحدود على اختيار دولة الإمارات كوجهة تعليمية مفضلة بمقدار خمسة أضعاف منذ العام 2009
دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 25 سبتمبر 2014 [ME NewsWire]
تشهد دبي إقبالاً متزايداً من قبل طلاب التعليم عبر الحدود (TNE) كوجهة
عالمية مفضلة لبرامج التعليم العالي تماثل بذلك وجهات تعليمية دولية معروفة
مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا وكندا. هذا
ما أشار إليه الدكتور أيوب كاظم، مدير عام المجمع التعليمي التابع لتيكوم
للاستثمارات، خلال مشاركته في حدث تعليمي مرموق استضافته دبي هذا الأسبوع.
وقد تطرق الدكتور أيوب كاظم خلال حديثه في منتدى تعليم المدارس الخاصّة
والدّوليّة في دبي، الذي عقد في قرية دبي للمعرفة إلى أن دبي باتت وجهة
عالمية تعليمية ناشئة؛ وذلك في ضوء التوقعات التي تشير إلى أن استضافة دبي
لمعرض إكسبو 2020 ستوفر فرص عمل كبيرة، إلى جانب البيئة الآمنة والمنفتحة
على ثقافات العالم، فضلاً عن موقع دبي الجغرافي الاستراتيجي وسهولة الحصول
على تأشيرات دخول إليها والاعتراف العالمي بمؤهلية وإمكانات الإمارة.
وقال الدكتور أيوب كاظم خلال تقديمه عرض بعنوان "التعليم بلا حدود وتنقل
الطلاب": "منذ العام 2009، حدثت زيادة ملحوظ مقدارها خمسة أضعاف باختيار
دولة الإمارات وجهة مفضلة لبرامج التعليم العالي من قبل طلاب التعليم عبر
الحدود. وفي الاتجاه ذاته، كان للمجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات
تأثير مباشر، حيث زادت أعداد الطلاب الدارسين في الجامعات والمعاهد في
المجمع بمقدار عشرة أضعاف منذ العام 2003 ليصل عددهم إلى 20 ألف طالب،
وتوفر هذه الجامعات والمعاهد للطلاب أكثر من 400 برنامجاً أكاديميا."
وأضاف الدكتور أيوب: "سنواصل في المجمع التعليمي الدفع قدماً بتنافسية
قطاع التعليم في دولة الإمارات من خلال الإحاطة بكافة تفاصيل قطاع التعليم
ومتطلباته ومدى موائمة البرامج الأكاديمية للطلاب."
وفي معرض تعليقه على تقرير على اتجاهات تنقل الطلاب عبر الحدود، قال
الدكتور أيوب: "في الوقت الذي تقدمت فيه دولة الإمارات كإحدى الوجهات
التعليمية المفضلة للطلاب عبر الحدود منذ العام 2009، نجد في المقابل بأن
وجهات تعليمية دولية معروفة مثل المملكة المتحدة، والولايات المتحدة
وأستراليا شهدت تراجعاً في استقطابها للطلاب الدوليين بنسبة ترواحت بين 6
و8%."
قال رونا غرينهيل، المؤسس الشريك في منتدى التعليم في المدارس
الدولية والخاصة: "تشهد دبي نمواً سريعاً في حركة طلاب التعليم عبر
الحدود، حيث تحتضن الإمارة العديد من فروع الجامعات الدولية الرائدة، وينظر
إلى هذا السوق باعتباره سوقاً واعداً للنمو في المستقبل. ولا شك بأن دبي
وضعت أسساً قوية شجعت مؤسسات التعليم العالي الأجنبية على إطلاق فروعها الجامعية الدولية والاستفادة من البيئة المزدهرة في الإمارة."
ووفقاً للدكتور أيوب فإن تطور المشهد التعليمي في دولة الإمارات جاء نتيجة
لعدد من العوامل من بينها، عوامل الاقتصاد الكلي التي ستؤثر على الحاجة
إلى خريجين مؤهلين لديهم القدرة على مواصلة مسيرة التطور والنجاح في مختلف
قطاعات الأعمال في الدولة.
ووفقاً لما جاء في تقرير صادر عن شركة "جونغ لانغ لاسال" العالمية، فإن
هناك عوامل أخرى ستسهم في تعزيز قوة قطاع التعليم في دولة الإمارات بما
فيها الجهود المستمرة في تعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي،
والذي يبلغ حجمه 8 مليار دولار أمريكي على مستوى العالم، واستضافة معرض
إكسبو 2020 والذي من المتوقع أن يسهم بتوفير 277,000 فرصة عمل حتى عام
2021، وإمكانيات سوق الضيافة في دولة الإمارات، والذي من المتوقع أن ينمو
بنسبة 8.1% خلال السنوات الأربعة القادمة.
وفي هذا الصدد، جاءت دولة الإمارات في المرتبة السادسة في محور التعليم
العالي والتدريب حيث قفزت بمقدار 29 مرتبة عن العام الماضي؛ وذلك وفقاً
لمؤشر التنافسية العالمية الصادر مؤخراً عن المنتدى الاقتصاد العالمي.
وتعليقاً على ذلك، قال الدكتور أيوب: "إن التصنيف العالي الذي احتلته دولة
الإمارات في مؤشر التنافسية العالمي ما هو إلا دليل واضح على قوة وكفاءة
موفري البرامج الأكاديمية والتدريبية في المنطقة. ونحن في المجمع التعليمي
التابع لتيكوم للاستثمارات لدينا 25 شريك أكاديمي من 10 دول فضلاً عن 500
مزوّد للبرامج التدريب وشركات الاستشارات ومراكز إدارة الموارد البشرية
تخدم كافة أنحاء المنطقة."
وقد عقدت فعاليات منتدى تعليم المدارس الخاصّة والدّوليّة في دبي، المنتدى
الدولي الوحيد المتخصص بالمدراس الخاصة والدولية، في الفترة من 23 إلى 25
سبتمبر في قرية دبي للمعرفة. وجمع الحدث، الذي جاء تحت عنوان "تقديم أفضل
ممارسة في منطقة الشرق الأوسط" مجموعة من أصحاب المدارس الخاصة ومدرسين،
وجهات حكومية، ومستثمرين، وموفري خدمات التعليم.
يشار إلى أن المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات سيستضيف منتدى
شراكات الصناعة والجامعات في قرية دبي للمعرفة في 10 ديسمبر 2014. وسيجمع
الحدث مجموعة من الخبراء من الجامعات والقطاعات الصناعية ومسؤولين حكوميين؛
من أجل مناقشة فرص التعاون والشراكة والبحث وتطوير الأعمال.
-انتهى-
ملاحظات للمحررين
نبذة عن مدينة دبي الأكاديمية العالمية:
تعتبر مدينة دبي الأكاديمية العالمية المنطقة الحرة الوحيدة على مستوى
العالم المتخصصة في توفير برامج التعليم العالي. وتأسست مدينة دبي
الأكاديمية العالمية في العام 2007 كعضو في تيكوم للاستثمارات. وتضع مدينة
دبي الأكاديمية العالمية نصب عينها إعداد قوى عاملة مؤهلة متسلحة بالمعرفة
اللازمة في المنطقة، إلى جانب دورها في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية
المتحدة كاقتصاد قائم على المعرفة عبر توفير مجموعة من المؤسسات الأكاديمية
المتعددة المستويات والمعترف بها دولياً.
وتحتضن مدينة دبي الأكاديمية العالمية 21 من أصل 37 فرعاً لجامعات دولية
في دولة الإمارات من 10 دول، بما فيها مركز إس بي جاين للإدارة الدولية،
وجامعة آميتي، وجامعة هيريوت وات، وجامعة ولاية ميشيغان، وجامعة ولونغونغ،
وجامعة بيتس بيلاني، وكلية هولت الدولية للأعمال، وجامعة مردوخ، وكلية الأعمال - جامعة مانشستر، وغيرها.
وتوفر مدينة دبي الأكاديمية العالمية أكثر من 400 شهادة جامعية وهي: شهادة
الدبلوم، والبكالوريوس وبرامج الدراسات العليا الماجستير واالدكتوراه
لأكثر من 20 ألف طالب ينتمون لـ 125 جنسية.
نبذة عن قرية دبي للمعرفة:
تعد قرية دبي للمعرفة وجهة مميزة في برامج التدريب المهني، وتنمية الموارد
البشرية والبحث التنفيذي والتطوير المهني في المنطقة. وتأسست قرية دبي
للمعرفة، العضو في تيكوم للاستثمارات، في العام 2003، حيث تهدف لتقديم
الدعم للحكومة ودعم رؤية دبي الهادفة إلى جعل دبي اقتصاد قائم على المعرفة،
وتطوير القوى العاملة في المنطقة.
وتضم قرية دبي للمعرفة أكثر من 500 مؤسسة أكاديمية بما فيها جمعية إدارة
الموارد البشرية، ومعهد إيتون، وسيتي آند جيلد، وإس إتش إل، وغالوب، وتاورز
واستون، وستافورد اسوشييتس، وهايز آند هيويت، وشركة الابتكار لحلول
الموارد البشرية (IHS).
وتعمل قرية دبي للمعرفة بشكل أساسي على ترسيخ مكانتها كمركز متميز
للتدريب وتطوير المهارات عبر توفير مجموعة واسعة من الشهادات والبرامج
التأهيلية المناسبة وزيادة الوصول إليها.
Contacts
بشار الرفوع
بيل بوتينجر الشرق الأوسط
+971 55 1969553
Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/12215/ar
No comments:
Post a Comment