Thursday, June 4, 2015

الشركاء الدوليون لتلسكوب ماجلان العملاق يوافقون على بدء مرحلة البناء

المتعاونون يؤمنون أكثر من 500 مليون دولار أمريكي لمشروع تاريخي يقضي ببناء تلسكوب بصري عملاق


باسادينا، كاليفورنيا - يوم الأَرْبعاء 3 يونيو 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلنت منظمة "تلسكوب ماجلان العملاق" (جي إم تي أو) اليوم أن شركاءها  الدوليين الأحد عشر التزموا بأكثر من 500 مليون دولار للبدء في بناء الجيل الجديد من التلسكوبات العملاقة. وحالما يكتمل بناؤه، يستعد تلسكوب ماجلان العملاق ليكون أكبر تلسكوب بصري في العالم.

وتمتد المرايا السبعة الخاصة ب"تلسكوب ماجلان العملاق" على مدى 25 متراً، وستركز أكثر بستة أضعاف على كمية الضوء التي ترسلها أكبر التلسكوبات البصرية الحالية في الصور فيصل وضوحها إلى 10 مرات أكثر من تلك التي في تلسكوب "هابل الفضائي". ويمّكن "تلسكوب ماجلان العملاق" علماء الفلك من النظر في عمق الفضاء، والعودة إلى الوراء في الوقت، أكثر من أي وقت مضى. ومن المتوقع أن يرى التلسكوب النور عام 2021، ويكون جاهزاً للعمل بشكل كامل بحلول العام 2024.

وقالت الدكتورة ويندي فريدمان، رئيسة مجلس إدارة منظمة تلسكوب ماجلان العملاق "جي إم تي أو" وأستاذة علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة شيكاغو في هذا الصدد: "سيبشر تلسكوب ماجلان العملاق ببداية حقبة جديدة في علم الفلك. وسيقوم بكشف الأجسام الأولية التي من شأنها أن تبعث الضوء في الكون، واستكشاف أسرار الطاقة المظلمة والمادة المظلمة، وتحديد الكواكب الصالحة للحياة المحتملة في المنطقة القريبة من كوكب الأرض ضمن المجرة". وأضافت: "يشكل القرار الذي اتخذته المؤسسات الشريكة لمنظمة ’جي إم تي أو‘ لبدء بناء التلسكوب العملاق، علامة بارزة في رحلتنا، الأمر الذي يجعل هذه الاكتشافات المذهلة تستخدم أحدث ما وصلت إليه العلوم والتكنولوجيا والهندسة".

ومن جهته، أشار إدوارد آي. موزيس، رئيس منظمة تلسكوب ماجلان العملاق "جي إم تي أو": "يعتبر تلسكوب ماجلان العملاق تعاوناً علمياً عالمياً، مع مؤسسات شريكة في أستراليا، والبرازيل، وكوريا، والولايات المتحدة الأمريكية، والدولة المضيفة تشيلي. وتعكس الموافقة على البناء بدء العمل على الهيكل الأساسي للتلسكوب والأدوات العلمية التي تكمن في صلب هذا المشروع الذي يقدر بمليار دولار أمريكي. وشمل الإعداد المبكر بناء الأساس على موقع الجبل في لاس كامباناس في شمال تشيلي، والتصنيع المبدئي لسبعة قطع أولية عملاقة من مرايا التلسكوب الفضائي".

وأوضح الأستاذ ماثيو كوليس، نائب رئيس مجلس إدارة منظمة "جي إم تي أو" ومدير مدرسة البحوث الفلكية والفيزياء الفلكية في الجامعة الوطنية الأسترالية، أن الموافقة على البناء شكلت لحظة مثيرة لعلم الفلك.

وتابع كوليس حديثه قائلاً: "إن الخطط التي ظهرت في بعدين فقط أو كنماذج على الحاسوب على وشك أن تصبح حقيقة واقعة ثلاثية الأبعاد على شكل أشباه موصلات ومواد مركبة من الزجاج والفولاذ، وذات تقنية عالية. ويوفر تلسكوب ماجلان العملاق لعلماء الفلك والفيزياء الفلكية فرصة من أجل تحويل نظرتنا إلى الكون ومكاننا داخله".

للاطلاع على حزمة الأخبار خاصتنا ضمن شريط فيديو بما في ذلك المقابلات التي أجريت مع شركاء "جي إم تي أو" والكليبات، فضلاً عن الصور وفيديو الرسومات المتعلقة ب"تلسكوب ماجلان العملاق"، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: www.gmto.org/gallery.

لمحة عن "تلسكوب ماجلان العملاق"

من المقرر أن يكون تلسكوب ماجلان العملاق الأول من نوعه ضمن الفئة الجديدة من التلسكوبات العملاقة، القادرة على إنتاج الصور بوضوح أكثر من 10 مرات من تلك التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب "هابل الفضائي". ويهدف تلسكوب ماجلان العملاق إلى اكتشاف الكواكب الشبيهة للأرض التي تدور حول النجوم القريبة والتشوهات الصغيرة التي تسببها الثقوب السوداء في الضوء المنبعث من النجوم والمجرات البعيدة. وسيتكشف أيضاً أضعف الكائنات على الإطلاق في الفضاء، بما في ذلك المجرات البعيدة والقديمة للغاية، والضوء الذي كان مسافراً إلى الأرض بعد فترة قصيرة من الانفجار العظيم الذي وقع منذ 13.8 مليار سنة. وسيتم بناء التلسكوب في معهد كارنيجي للعلوم في مرصد لاس كامباناس في الهواء الجاف والنقي في صحراء أتاكاما بتشيلي، ضمن قبة مكونة من 22 طابقاً. ومن المتوقع أن يرى تلسكوب ماجلان العملاق النور عام 2021، ويكون جاهزاً للعمل بشكل كامل بحلول العام 2024.

وتضم المرآة الأولية بقياس 25.4 متر (82 قدم) في التلسكوب سبعة قطع منفصلة بقياس 8.4 متر (27 قدم). وتزن كل قطعة من المرآة نحو 17 طناً، وتأخذ سنة واحدة ليتم صبها وتبريدها، يليها أكثر من ثلاث سنوات في إنشاء السطح والتلميع الدقيق في مختبر "ريتشارد إف. كاريس ميرور لاب" في مرصد ستيوارد بجامعة أريزونا في توسون بولاية أريزونا. ويأتي التمويل الخاص بالمشروع من المؤسسات الشريكة والحكومات والمانحين من القطاع الخاص.

لمحة عن منظمة "تلسكوب ماجلان العملاق" "جي إم تي أو"

تدير منظمة تلسكوب ماجلان العملاق "جي إم تي أو" مشروع "جي إم تي" نيابةً عن شركائها الدوليين وهم: شركة "أسترونومي أستراليا" المحدودة، والجامعة الوطنية الأسترالية، ومعهد "كارنيجي" للعلوم، ومؤسسة دعم ساو باولو للبحوث وجامعة هارفارد، ومعهد كوريا للفلك وعلم الفضاء، ومؤسسة "سميثسونيان"، وجامعة "تكساس إيه آند إم"، وجامعة أريزونا، وجامعة شيكاغو، وجامعة تكساس في أوستن.

يمكنكم التواصل مع منظمة تلسكوب ماجلان العملاق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال: gplus.to/gmtelescope، وtwitter.com/GMTelescope، وfacebook.com/GMTelescope، كما يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني:  http://www.gmto.org.

يمكن الاطلاع على الصور ومعرض الوسائط المتعددة عبر الرابط الإلكتروني التالي: http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=51115799&lang=en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

لاتصالات الإعلام

مجموعة زينو

جاكلين إيفرون

 650-801-0942

البريد الإلكتروني: jacqueline.efron@zenogroup.com



جامعة شيكاغو

ستيف كوبس

773-702-8366

البريد الإلكتروني: skoppes@uchicago.edu



منظمة "تلسكوب ماجلان العملاق

ديفين مالاسارن

    626-204-0529

البريد الإلكتروني: dmalasarn@gmto.org



لاتصالات الشركات:

إدوارد موزيس

رئيس منظمة تلسكوب ماجلان العملاق

 (+1) 626-204-0555

أو

ويندي فريدمان

رئيسة مجلس إدارة منظمة تلسكوب ماجلان العملاق

 (+1) 773-834-5651

أو

ماثيو كوليس

نائب رئيس مجلس إدارة منظمة تلسكوب ماجلان العملاق ومدير مدرسة البحوث الفلكية والفيزياء الفلكية في الجامعة الوطنية الأسترالية

(+61) 2-6125-0266



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/14802/ar

No comments:

Post a Comment