Saturday, June 6, 2015

مرور أبوظبي تستعرض مخاطر الإطارات المقلدة والمنتهية بمجلـــس بخيـــت النعيـــمي في العـــين



ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الجُمْعَة 5 يونيو 2015 [ME NewsWire]

استعرضت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي مخاطر استخدام الاطارات غير المطابقة للمواصفات  والاطارات المقلدة بالمركبات، في محاضرة توعية  نظمتها المديرية بالنسيق مع جمعية ساعد للحد من الحوادث المرورية بمجلس بخيت بن سويدان النعيمي بالعين ،  في اطار مبادرتها لسلامة الاطارات بهدف رفع الثقافة المرورية بين مختلف شرائح المجتمع  بما يعزز السلامة  لسائقي المركبات ومستخدمي الطرقات بأمارة أبوظبي .

وحثت  المديرية السائقين على فحص إطارات مركباتهم والإطار الاحتياطي في المركبة وضغط الهواء باستخدام جهاز قياس ضغط الهواء، والتأكد من عدم وجود أي تلف بالإطارات الرئيسية والاحتياطي  خصوصا خلال هذه الفترة من العام التي تشهد ارتفاع درجات حرارة الطقس مما يؤدى الى حوادث انفجار الاطارات التي تؤدى الى وفيات واصابات بليغة.

و اشاد بخيت بن سويدان النعيمي بمبادرة شرطة أبوظبي ممثلة في مديرية المرور والدوريات بالتوعية والتثقيف المرورى بسلامة الاطارات من خلال المجالس الشعبية لافتا الى ان المبادرة تسهم في رفع الوعي المجتمعي للحد من الاسباب التي تؤدى الى وقوع الحوادث المرورية وما ينتج عنها من وفيات واصابات بليغة.

 واستعرض العقيد جمال سالم العامري رئيس قسم العلاقات العامة في المديرية 5  افلام  توعية  واقعية وتعليمية  لتوضيح الصورة الذهنية للمشاركين في المجلس  حول مخاطر الحوادث المرورية الجسيمة التي وقعت بسبب  انفجار الإطارات  نتيجة لوجود  تشققات عليها  او تلفها  او نتيجة لانتهاء صلاحيتها خصوصا خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، او تلفها نتيجة لعدم جودتها

وحذر قائدي المركبات الذين يستخدمون إطارات منتهية الصلاحية  واطارت مقلدة " من  ان اطارت مركباتهم كانها قنابل موقوتة قابلة للانفجار" خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة  خلال هذه الفترة من العام.

 واستعرض ابرز الاسباب التي تؤدى الى وقوع حوادث انفجار الإطارات  وتشمل قلة او زيادة  ضغط هواء الاطار،و الحمولة الزائدة ،و كثرة الاستخدام من خلال قطع المسافات  الطويلة و الاطارات القديمة و المقلدة وسوء مصنعية  ورداءة الاطارات، و سوء التخزين،و وإعادة تصنيع الإطارات المستعملة .

واشار العامري الى الاشارات الدالة على ان اطارات المركبة أصبحت تالفة وأنها بحاجة للتغيير، وتشمل تلك الاشارات - عمق النقش على السطح الخارجي- مؤشر اهتراء سطح العجلات- تشققات على جانب العجلة- انتفاخات على سطح العجلة- الاهتزازات الشديدة.

 وتطرق الى  المعلومات الضرورية التي يجب ان يلم بها السائقين وتشمل  تاريخ صناعة الاطارات ومدة صلاحيته بعد تركيبه (6 شهور) للشاحنات (سنتين) للمركبات الخفيفة وضرورة فحصها و تبديلها بعد انتهاء فترة الصلاحية  والضوابط الخاصة بشروط التخزين  والتأكد في حالة شراء الاطارات الجديدة من عدم  تأثرها بالرطوبة ودرجات الحرارة  مما يؤدى  الى عدم صلاحيتها و يزيد من مخاطر وقوع الحوادث المرورية نتيجة لانفجارها.

 ونصح العامري السائقين بالحرص على شراء اطارات لم يمض على صنعها أكثر من سنتين، مشددا على ضرورة قراءة تاريخ التصنيع عند شرائها للتأكد من  أنها لم تُخزن لفترة طويلة وعلى المشتري أن يبحث بين الرموز المنقوشة على جانب الإطار عن كلمة  Dot التي توضح معلومات الإنتاج حيث تشير 4 أرقام إلى تاريخ صنع الإطار، فمثلاً عند قراءة الأرقام 4202 فذلك يعني أن الإطار تم صنعه في الأسبوع الثاني والأربعون من عام 2002، أي أن أول رقمين من اليسار يدلان على أسبوع الإنتاج والرقمان الأخيران يدلان على سنة الصنع.

 وناقش المجلس العديد المحاور الهامة بسلامة الاطارات و السلامة المرورية وما تسببه حوادث انفجارها من خسائر بشرية واقتصادية واثار اجتماعية سلبية على المجتمع ، واوصى المجلس بضرورة  ايجاد الية  لتثقيف السائقين بمعانى الاطارات ووضع اشرطة لاصقة على كل اطار بالغغة العربية توضح تاريخ صنع الاطار  وانتهاء صلاحيته  وان تقوم الجهات المسؤولة بمنع تداول الاطارات المستعلمة حتى لايعاد تصنيعها.

وشارك فى المجلس مجموعة من المواطنين من الفئات العمرية المختلفة  ومن المديرية المقدم صلاح عبد الله الحميري رئيس قسم مرور ودوريات العين،  والنقيب حمدان بن ذيبان مدير فرع العلاقات العامة بالعين ، وفريق مبادرة "المجالس مدارس للتوعية المرورية ".

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/14825/ar

No comments:

Post a Comment