Wednesday, June 3, 2015

كاربون تراست: مجالس الإدارة غير مدركة لمخاطر وفرص التغيّر المناخي وندرة الموارد أبعد من أفق التخطيط للمشاريع

لندن - يوم الأَرْبعاء 3 يونيو 2015 [ME NewsWire]

    وجدت أبحاث "كاربون تراست" العالميّة الجديدة حول الشركات أنّ إخفاقات حوكمة الشركات تشكّل سبباً رئيسيّاً للاستجابة الضعيفة حول الاستدامة البيئية.
    يثق 70 في المائة من قادة الشركات العالميّة أنّ الإجراءات التي يتخذها المستهلكون والحكومات والمستثمرون ستفرض التغيير نحو مستقبلٍ مستدام بيئياً.
    يرى 76 في المائة منهم مخاطر التأثيرات المباشرة للتغيّر المناخي على صافي الأرباح، ويرى 84 في المائة فرصاً للأعمال في مستقبل مستدام بيئياً.
    يعتقد النصف منهم أنّه يتعيّن عليهم تغيير المنتجات أو الخدمات أو نماذج الأعمال بشكل جذري في حال نمو حوافز الاستدامة البيئية.
    يعتقد 99 في المائة منهم أنّ أداءهم متوسّط على أقلّ تقدير بالنسبة لقطاعهم، في حين يرى النصف أنّهم من الرواد.

(بزنيس واير): أصدرت اليوم "كاربون تراست" تقريراً جديداً يبيّن أنّ مجالس إدارة الشركات لا تقيّم وتقيس الفرص والمخاطر المتأتية على قيمة الشركة من التغيّر المناخي وندرة الموارد أبعد من أفق التخطيط للمشاريع.

ويقوم التقرير الذي يحمل عنوان "رابحون أم خاسرون: فهم استجابة الشركات للتغيّر المناخي وندرة الموارد" بالنظر في تفاصيل عدم كفاية إجراءات الشركات اليوم لتلبية التحديات البيئيّة الكبرى التي يواجهها المجتمع.

ويكشف ذلك أنّ الشركات تعيش حقيقتَين مختلفتين: فهي تدرك مخاطر وفرص المستقبل المستدام بيئياً وتعترف بها، لكن تستمرّ بالتركيز على المدى القصير. وعلى الرغم من الإدراك أنّ محفزات التغيير ستستمرّ بالتنامي في المستقبل القريب، فإن غالبية الشركات لا تمتلك رؤية واضحة عن كيفية إدارة الانتقال بفعاليّة.

والجدير بالذكر أن هذه المعلومات قائمة على مقابلات معمّقة مع مجموعة من المحترفين من الشركات والحكومات والمجال الأكاديمي والمجتمع المدني، بالإضافة إلى مقابلات أبحاث مستقلّة حول السوق مع 229 من صانعي القرار على مستوى مجالس الإدارة في خمس مناطق: المملكة المتحدة، وجنوب إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وأمريكا اللاتينية، والولايات الأمريكية المتحدة.

وقال توم ديلاي، الرئيس التنفيذي لدى "كاربون تراست": "تُعتبر الشركات المشكلة والحلّ في آنٍ معاً. وهي تجمع القدرات الإنتاجية والتقنيّة والمالية لإدارة الانتقال العالمي إلى مستقبل مستدام ومنخفض الكربون. لكنّ يبقى من المهمّ أن تقيّم مجالس الإدارة وتقيس بشكلٍ صحيح المخاطر طويلة الأمد وفرص خلق القيمة من التغيير المناخي وندرة الموارد، ما سيؤدي إلى توجيه مسار آمن في المجالات الخطرة".

وأضاف السير مارك مودي ستوارت، رئيس مجلس إدارة مؤسّسة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، قائلاً: "يقوم التقرير بإبراز انقسام الواقعَين الذيَن تدركهما غالبية الشركات – الحاجات التي يتعيّن تلبيتها في الوقت الحاضر مع البدء بما يبقى عمليّة تغيير بسيطة نسبيّاً في أغلب الأحيان، والتغيرات الأكثر جذرية واللازمة لتلبية ما يبدو أنّه تحديات بعيدة في بعض الأحيان. ولم تنغلق هذه الهوة في مجال الوقائع الملموسة إلّا بتواضع خلال الأعوام العشرين الماضية. وسيتطلّب إغلاقها بالسرعة اللازمة اتحاداً غير مسبوق وإجراءات مدمجة تتّخذها الشركات والمستثمرون والحكومات والمستهلكون. ولا يستطيع أيّ فريق منفرد أن يحقّق التطوّر من دون دعم الآخرين".

-انتهى-

للاطلاع على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.carbontrust.com/titans.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

المكتب الإعلامي في "كاربون تراست"

إينسلي ماك ليود

 020 7170 7050

البريد الإلكتروني: press@carbontrust.com.









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/14801/ar

No comments:

Post a Comment