Saturday, November 8, 2014

نصف سكان العالم متصل بالإنترنت المتنقل بحلول عام 2020 بحسب الأرقام الجديدة الصادرة عن الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

يتوقع وصول عدد المشتركين إلى 1.6 مليار مشترك إضافي في الإنترنت المتنقل بحلول عام 2020؛ الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" ينشر تقرير التضمين الرقمي الذي يسلّط الضوء على الجهود المبذولة لربط السكان "غير المتصلين"


كيب تاون، جنوب أفريقيا - يوم الخَمِيس 6 نوفمبر 2014 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): وفقاً لبيانات جديدة أصدرها قسم معلومات الأعمال الخاص بالاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" ("جي إس إم إيه إنتليجنس") اليوم خلال حدث "موبايل 360–أفريقيا" الذي ينظمه الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة، فسيستخدم نصف سكان العالم الأجهزة المتنقلة للوصول إلى خدمة الإنترنت بحلول عام 2020. وبحسب التقديرات، فقد وصل عدد المشتركين في الإنترنت المتنقل إلى 2.2 مليار مشترك في عام 2013، وهو ما يمثّل نحو 30 في المائة من سكان العالم. ويتوقع قسم معلومات الأعمال الخاص بالاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه إنتليجنس" أن يصبح 1.6 مليار مواطن إضافي من جميع أنحاء العالم من مستخدمي الإنترنت المتنقل خلال الأعوام الستة المقبلة، ليصل العدد الإجمالي إلى 3.8 مليار، أو ما يقارب نصف عدد سكان العالم المتوقع في عام 2020.

وقالت آن بوفيرو المدير العام للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة في هذا الصدد: "تؤكد نتائجنا الجديدة كيف يشكّل قطاع الاتصالات المتنقلة حالياً مدخلاً إلى الإنترنت بالنسبة لمليارات الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، وسيكون مسؤولاً عن ربط الملايين من المواطنين العالميين ’غير المتصلين‘ حالياً بشبكة الإنترنت وصولاً إلى عام 2020 وما بعده. إنّ تطوير طرق مبتكرة لتسريع التضمين الرقمي عبر الحصول على خدمة الإنترنت المحمول بتكلفة ميسورة، تعتبر حالياً التركيز الأساسي بالنسبة للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة وأعضائه من مشغلي الهواتف المتنقلة، ومنظومة قطاع الاتصالات المتنقلة الأوسع".

العالم النامي يحفّز النمو في عدد مشتركي الإنترنت المتنقل

سيكون تقريباً جميع مستخدمي الإنترنت المتنقل الإضافيين المتوقعين خلال الأعوام الست المقبلة من العالم النامي. وبحسب قسم معلومات الأعمال الخاص بالاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه إنتليجنس" فإنّ عدد مستخدمي الإنترنت المتنقل في العالم النامي سيتضاعف من 1.5 مليار مستخدم في عام 2013 إلى ثلاثة مليارات في عام 2020، بحيث يرتفع من 25 في المائة من عدد سكان العالم النامي إلى 45 في المائة خلال الفترة (أنظر الجدول أدناه). وشكّل مستخدمو الإنترنت المتنقل هنا في أفريقيا جنوب الصحراء عام 2013 نسبة 17 في المائة فقط من عدد السكان، ولكن من المتوقع أن يرتفع إلى 37 في المائة بحلول عام 2020.

ولا يزال الكثير من المستخدمين في العالم النامي يحصلون على خدمة الإنترنت المتنقل من خلال اتصالات الجيل الثاني، حيث يقوم بذلك أكثر من 60 في المائة في أفريقيا جنوب الصحراء. ومع ذلك، يشهد الوقت الحالي هجرة التكنولوجيا السريعة نحو الإنترنت المتنقل ذات النطاق العريض (الجيل الثالث/الجيل الرابع). ففي عام 2013، تمّ ربط 900 مليون مشترك من أصل 2.2 مليار مشترك في الإنترنت المتنقل عبر شبكة الجيل الثاني، في حين تم ربط 1.3 مليار مشترك عبر شبكة النطاق العريض المتنقل. ومن المتوقع بحلول عام 2020، أن يتقلص عدد مشتركي الإنترنت المتنقل من الجيل الثاني إلى 800 مليون مشترك من ضمن العدد الإجمالي الذي يبلغ 3.8 مليار من المشتركين في الإنترنت المتنقل على مستوى العالم، وسيرتفع عدد مستخدمي الإنترنت ذات النطاق العريض إلى أكثر من الضعف ليصل إلى ثلاثة مليارات مشترك.
                                                                 

مشتركو الإنترنت المتنقل
                           

2013
                     

2020
         

العالم
                           

2.2 مليار
                     

3.8  مليار
         

العالم المتقدم
                           

0.7  مليار
                     

0.8  مليار
         

العالم النامي
                           

1.5  مليار
                     

3.0  مليار
         

شبكة الجيل الثاني
                           

0.9  مليار
                     

0.8  مليار
         

شبكة الجيل الثالث/الرابع
                           

1.3  مليار
                     

3.0  مليار
         
                                                                 

انتشار مشتركي الإنترنت المتنقل (نسبة مئوية من السكان)
                                                               

العالم
                           

30 %
                     

50 %
         

العالم المتقدم
                           

59 %
                     

71 %
         

العالم النامي
                           

25 %
                     

45 %
         

المصدر: "جي إس إم إيه إنتليجنس"
         

توفير التضمين الرقمي

قام الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" بنشر تقرير التضمين الرقمي، الذي ركّز على التحديات في تقديم خدمات الإنترنت المتنقل للسكان غير المتصلين حالياً. ويتعاون برنامج التضمين الرقمي من الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة مع مشغلي الهواتف المتنقلة، والحكومات، والجهات الفاعلة في منظومة الاتصالات المتنقلة الأوسع، والمنظمات غير الحكومية لمعالجة العوائق التي تحول دون اعتماد الإنترنت المتنقل في العالم النامي. ويسلط التقرير الضوء على أربعة مجالات رئيسية يجب معالجتها لتمكين السكان "غير المتصلين" من الحصول على خدمات الإنترنت المتنقل:
           

1.
         

توسيع تغطية الشبكة إلى مواقع بعيدة، خارج الشبكة، مما قد يتطلب دعم الحكومة للتقاسم الطوعي للبنى التحتية الخاصة بالشبكة، وإصدار طيف منخفض التردد وإعانات عامة.
           

2.
         

إزالة حاجز القدرة على تحمل التكاليف من خلال العمل على خفض تكلفة ملكية المتنقل وضمان أن أجهزة الإنترنت المتنقل وخطط البيانات لا تخضع للضرائب والرسوم الحكومية المقيدة.
           

3.
         

معالجة الأمية وقلة الوعي بالإنترنت، واللتان تشكلان الحواجز الرئيسية لاعتماد الإنترنت المتنقل بالنسبة للمستهلك، وحتى في الحالات التي تم فيها معالجة قضايا التغطية والقدرة على تحمل التكاليف. وبحسب الأمم المتحدة، وصل عدد الأميين إلى 774 مليون شخص من الأميين البالغين على مستوى العالم خلال عام 2011.
           

4.
         

التأكد من أن محتوى الإنترنت المتنقل متاح في أكثر عدد ممكن من الأجهزة وباللغات الصحيحة، وهي ذات صلة باحتياجات ومصالح المستخدمين المحليين. كما تبرز خدمات الحكومة الإلكترونية كمصدر رئيسي للمحتوى المحلي في البلدان النامية، وبالتالي ينظر إليها بصفتها المحرّك الرئيسي لاستخدام الإنترنت المتنقل.
                       

وأضافت بوفيرو، قائلةً: "تلعب التكنولوجيا المتنقلة دوراً لا يقدّر بثمن في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في العالم النامي. ويتمتع الإنترنت المتنقل بالقدرة على تحريك موجة جديدة من النمو والابتكار إذا استطعنا إزالة العوائق التي تحول دون التضمين الرقمي".

لتحميل تقرير التضمين الرقمي، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: www.gsma.com/mobilefordevelopment/digital-inclusion-report-2014

ملاحظة للمحررين:

يتم تعريف مشترك الإنترنت المتنقل على أنه فرد استطاع الوصول إلى خدمة الإنترنت عبر واحد أو أكثر من الأجهزة المتنقلة، وهو أي نشاط يستهلك البيانات المتنقلة وخدمة الإنترنت المتنقل بما في ذلك تصفح الإنترنت والرسائل الفورية المتنقلة والشبكات الاجتماعية المتنقلة والبريد الإلكتروني وتنزيل التطبيقات والألعاب والفيديو والموسيقى عبر الإنترنت. ولا يشمل خدمات الاتصالات المتنقلة التقليدية مثل الصوت والرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة.

وتستند تقديرات وتوقعات المشتركين في الإنترنت المتنقل على البحوث الأولية التي يجريها قسم معلومات الأعمال الخاص بالاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه". وبشكل عام، تم مسح 42 سوقاً في جميع أنحاء العالم حيث ظهر انقسام متساو بين البلدان المتقدمة (21) والبلدان النامية (21). وتمثل هذه الدول الـ42 نسبة 74 في المائة من سوق الهاتف المتنقل العالمي من حيث عدد مشتركي المتنقل المميزين.

لمحة عن الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه"

يمثل الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للشبكات الهاتفية المتنقلة في جميع أنحاء العالم. ويقوم الاتحاد الذي يغطي أكثر من 220 بلداً، بجمع ما يقارب من 800 من شركات الاتصالات المتنقلة في العالم مع 250 شركة في منظومة المتنقل الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف المتنقلة والأجهزة، وشركات البرمجيات، ومزودي المعدات، وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية على غرار الخدمات المالية والرعاية الصحية والإعلام والمواصلات والمرافق. ويشرف "جي إس إم إيه" أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للمتنقل" ومعرض "موبايل آسيا إكسبو".

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه": www.gsma.com، كما يمكنكم متابعة الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه" على "تويتر" من خلال: @GSMA.

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts

لصالحالاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه"

شارلي ميرديث- هاردي

00447917298428

 CMeredith-Hardy@webershandwick.com



أو

جيل هاميلتون

0027826588831

 jhamilton@webershandwick.com



أو

المكتب الصحفي للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

 pressoffice@gsma.com





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/12712/ar

No comments:

Post a Comment