Tuesday, November 25, 2014

مجموعة "لام دو كريستوفل" L’ame de Christofle

Collection of streamlined stainless steel flatware signed by Eugeni Quitlletدبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 25 نوفمبر 2014 [ME NewsWire]

ها إنّ ماركة "كريستوفل" Christofle التي تبقى وفيةً دوماً لروح التجديد التي تتّسم بها، تذهلنا مجدّداً بمجموعة مميّزة من أدوات المائدة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. وقد اتصفت بتصاميم انسيابية تنضح شاعرية، من توقيع المصمّم "إيجيني كويتلي".

لفترة طويلة، شكّل "كويتلي" البالغ من العمر ٤۲ عاماً والمولود في إيبيزا، ركناً من أركان وكالة التصميم التابعة لـ"فيليب ستارك" والمتخذة من باريس مقراً لها. وعليه، كان "كويتلي" المصمّم الوحيد الذي شارك في تصميم عدّة قطع مع نجم التصميم الفرنسي "ستارك". ومن ثمّ، قرّر أن يستقلّ في العمل، فافتتح متجراً في برشلونة عام ٢٠١١. أمّا اليوم فثمّة إقبال كثيف على تصاميمه، كما أنّه يعمل مع محرّري تصاميم من جميع أنحاء العالم (من زبائنه "كارتيل" Kartell وشركة الخطوط الجوية الفرنسية). ومن خلال مجموعة "لام دو كريستوفل" L’Ame de Christofle، يستعرض "كويتلي" موهبته الفذة في ابتكار قطع متينة وشاعرية في آن.

في هذا السياق، يقول المدير الفني للدار "ستيفان بارمانتييه": "لطالما أتقنت ماركة "كريستوفل" Christofle كيفية الجمع بين عناصر عدّة متناقضة ومتكاملة بصورة رائعة في الوقت عينه". استناداً إلى ذلك، تمزج هذه المجموعة الجديدة من أدوات المائدة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ما بين النقاء الشاعري لمادّة عاكسة للغاية وبين تصاميم على درجة عالية من التميّز والابتكار. ويعلّق "كويتلي" الذي بدأ بتصميم السكاكين منذ أن تعلّم الرسم قائلاً: "بمجرّد أن تحاول وضع تصميم انسيابي لشكلٍ ما مهما كان، يؤول بك المطاف إلى رسم سكين. وهذا الأمر يصحّ سواء أكنت تتحدّث عن تصميم قارب أو ناطحة سحاب".

ومع مجموعة "لام دو كريستوفل" L’Ame de Christofle، يأخذنا المصمّم في رحلةٍ جديدة. فهي وإذ تتّسم بأناقة تصاميمها وبحسّ بالغ من الرزانة، ترتقي بالفولاذ المقاوم للصدأ إلى ذرى جديدة. وتتيح لنا بعض التفاصيل الناعمة والأساسية في آن كتدبيب المقبض أو أناقة النصل، أخذ فكرة عن براعة مَن أبدعها. وعليه، تشكّل هذه المجموعة امتداداً مثالياً لمجموعة "لام" L’Ame التي صمّمها "كويتلي" للدار في العام ۲٠١۲. ويشرح المصمّم قائلاً: "من خلال ابتكار السكين المصمّم من قطعة واحدة، أردت أساساً تجسيد براعة "كريستوفل" Christofle الفنية وجوهرها في تصميمٍ واحد. ورغبت أيضاً في أن يعكس السكين الفولاذي تاريخ الدار الأسطوري مع تمتعه بنفحة عصرية في آن". بالتالي، تُعدّ هذه المجموعة امتداداً مثالياً لفكرته الأساسية.

إلى ذلك، يحاول "كويتلي" بلوغ الهدف نفسه مع كلّ إبداعٍ جديد يقدّمه. فإلى جانب تصميم قطعة رائعة من حيث الشكل أو الوظيفة، يسعى إلى الكشف عن روحها. كما يعمد المصمّم الكاتالاني هذا إلى إظهار جوهر كلّ إبداعٍ يقدّمه بحيث يُلهب العواطف، من خلال العمل على إبراز التصميم القديم المختبئ في كنف المواد.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الطقم مؤلف من سبعة عشر قطعة لا تتّسم بالأناقة والعصرية فحسب، وإنّما أيضاً بالعملانية وسهولة الإستعمال. حتى أنّ المصمّم قد وجّه دعوةً حتّى إلى بعض "الأصدقاء" الكاتالانيين لمشاركته فرحة هذه المناسبة، وذلك من خلال إغناء الطقم الإعتيادي بثلاث أدوات جديدة: طبق مازة صغير يُعرف أيضاً بإسم "باليلو"، وعود رفيع لمزج الإسبرسو، ومغرفة ثلج. وهي بالتالي ثلاث قطع غريبة ومتعدّدة الإستعمالات، كما أنّها تتسّم بنفس التصاميم الانسيابية والنقية. وبالنسبة إلى "كويتلي"، شكلّت هذه المجموعة وسيلةً تحمل كلّ من يقتنيها إلى شرفات برشلونة المشمسة. أمّا بالنسبة إلى "كريستوفل" Christofle، فكانت وسيلة تُظهر مجدّداً كيف أنّ إبداعاتها تعكس نمط الحياة المعاصر. إنها فعلاً إشادة بفنّ العيش.

Contacts

لورا شاهين

Laura.Chahine@havasprme.com

+971 4 4556142

No comments:

Post a Comment