Wednesday, November 19, 2014

عقار "أوتيزلا" (أبريميلاست) الفموي أظهر استجابة سريرية متواصلة طيلة سنتين لدى المرضى الذين يعانون من حالة نشطة من التهاب المفاصل الصدفي

ساميت، نيو جيرسي - يوم الأَرْبعاء 19 نوفمبر 2014 [ME NewsWire]

استمرت معدلات الإستجابة "إيه سي آر 20" مع مواصلة العلاج بـ"أوتيزلا" طيلة 104 أسابيع – 65.3 في المائة و61.4 في المائة في دراستي "بالاس 1 و4" على التوالي.
84 في المائة من المرضى الذين أكملوا عاماً من العلاج مع "أوتيزلا" استمروا في الخضوع لعلاج بـ"أوتيزلا" حتى الأسبوع 104 في كلا الدراستين.
تراجعت معدلات الحوادث الضائرة الأكثر شيوعاً التي أبلغ عنها المرضى وهي الإسهال والغثيان والصداع بين الأسبوع 52 والأسبوع 104 مقارنة مع الفترة الممتدة بين الأسبوع 0 والأسبوع 52.
(بزنيس واير): أعلنت شركة "سيلجين كوربورايشن" (المدرجة في بورصة ’ناسداك‘ تحت الرمز: NASDAQ:CELG) اليوم عن نتائج دراسات طويلة المدى (104 أسابيع) حول فعالية وسلامة عقار "أوتيزلا" (’أبريميلاست‘) ضمن المرحلة المفتوحة من المرحلة الثالثة من دراستي "بالاس" سريريتين، قدمتها خلال اللقاء السنوي للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (’إيه سي آر‘) وجمعية اختصاصيي أمراض الروماتيزم (’إيه آر إتش بي‘) لعام 2014 الذي دارت فعالياته في بوسطن. و"أوتيزلا" هو عبارة عن مثبط فموي انتقائي لمركب "فسفودايستراز 4" (’بي دي إي4‘) حاص لعلى موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (’إف دي إيه‘) لعلاج المرضى المصابين بحالات نشطة من التهاب المفاصل الصدافي وبحالات معتدلة أو حادة من الصداف اللويحي الذين يعتبر العلاج بالضوء والعلاج المجموعي مناسباً لهم. 
وفي دراسة "بالاس 1"، استمر 84 في المائة (144/171) من المرضى الذي أكملوا عاماً (52 أسبوع) من العلاج بجرعة 30 ميليجرام مرتين يومياً، في تناول "أوتيزلا" خلال العام الثاني (104 أسابيع). وتواصلت التحسنات التي لوحظت في مقاييس الفعالية طيلة فترة 104 أسابيع من العلاج. وفي الأسبوع 104، كان معدل الاستجابة "إيه سي آر 20" لدى المرضى الذين يحصلون على جرعة 30 ميليجرام مرتين يومياً من "أوتيزلا"، 65.3 في المائة. وكانت معدلات الاستجابة "إيه سي آر 50" و"إيه سي آر 70"، 34.0 في المائة و19.6 في المائة على التوالي في الأسبوع 104.
وسُجلت نتائج مماثلة خلال "بالاس 4". وفي هذه الدراسة، واصل حوالي 84 في المائة (168/201 مريض) من المرضى ممن لم يعالجوا مسبقاً بالأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (’دي إم إيه آر دي‘) الذين أكملوا عاماً من العلاج الأحادي بجرعة 30 ميليجرام مرتين يومياً من "أوتيزلا"، الخضوع لعلاج بـ"أوتيزلا" خلال العام الثاني. وفي الأسبوع 104، ومن بين المرضى الذين خضعوا لمعالجة بعلاج أحادي يتألف من جرعة 30 ميليجرام من"أوتيزلا" مرتين يومياً، سُجّلت معدلات استجابة "إيه سي آر 20 و50 و70" لدى 61.4 في المائة و40.7 في المائة و19.2 في المائة من المرضى على التوالي.
كما تواصلت بشكل عام في كلا دراستي "بالاس 1" و"بالاس 4" التغييرات في مقاييس أخرى للفعالية، ومن بينها مؤشر الإعاقة في استبيان تقييم الصحة "إتش إيه كيو- دي آي" الذي يقيّم التحسّنات في الوظيفة الحركية وتعداد المفاصل الضعيفة والمتورمة، بشكل عام بين الأسبوع 52 والأسبوع 104 مع مواصلة العلاج بـ"أوتيزلا". وفي دراسة "بالاس 4"، أدى العلاج بـ"أوتيزلا" لدى المرضى الذين يعانون مسبقاً من التهاب الارتكاز (التهاب في المواقع التي تدخل فيها الأربطة والأوتار في العظام) أو التهاب الإصبع (التهاب لإصبع بأكمله)، وهما عارضان أساسيان لالتهاب المفاصل الصدفي، إلى تحسنات في التهاب الارتكاز والتهاب الإصبع على مدى 104 أسابيع من العلاج.
قال الطبيب ألفين ويلز، الحائز على شهادة الدكتوراه ومدير مركز علم أمراض الروماتيزم والمناعة في فرنكلين، ويسكونسن: "يعتبر التهاب المفاصل الصدفي بسبب طبيعته المزمنة، بمثابة معاناة متواصلة للعديد من الأشخاص. تظهر البيانات المستندة على الأدلة الحاجة المتكررة للخيارات العلاجية المختلفة لمواصلة إدارة العوارض التي يعاني منها المرضى. نشهد في مركزنا مرضى يعانون من حالات نشطة من التهاب المفاصل الصدفي تظهر عليهم نشاطاً مهماً للمرض على الرغم من علاجات سابقة فعالة. تحسّن هذه البيانات الجديدة من دراسات مفتوحة متواصلة من فهمنا للطريقة التي يمكن لعقار ’أبريميلاست‘ أن يساعد فيها على تحقيق الأهداف العلاجية لدى هذا النوع من المرضى". 
كانت الحوادث الضائرة بين الأسبوعين 52 و104 خفيفة إلى معتدلة ما يتوافق مع البيانات المعلن عنها عن الفترة الممتدة بين الأسبوع 0 والأسبوع 52 من دراستي "بالاس1" و"بالاس4". وبالنسبة للحوادث الضائرة، مثل الإسهال والغثيان والصداع والتهاب المجرى التنفسي العلوي والتي سجلت لدى 5 في المائة على الأقل من المرضى الذين يحصلون على جرعة 30 ميليجرام يومياً من عقار "أوتيزلا" عند الأسبوع 52 من كلا الدراستين، فقد تراجعت معدلاتها أو بقيت على حالها بين الأسبوع 52 والأسبوع 104 مقارنة مع المعدلات المسجلة بين الأسبوع 0 والأسبوع 52. وكانت معدلات حدوث الإسهال والغثيان والصداع والتهاب المجرى التنفسي العلوي في الأسبوع 104 من "بالاس 1" و"بالاس 4" على التوالي على النحو التالي: الإسهال (1.8 في المائة و2.0 في المائة)، الغثيان (0.6 في المائة و2.0 في المائة)، الصداع (4.7 في المائة و1.0 في المائة)، التهاب المجرى التنفسي العلوي (4.7 في المائة و4.5 في المائة). وسُجلت حوادث ضائرة خطيرة لدى 4.7 في المائة و5.0 في المائة من المرضى على التوالي. وبالإضافة إلى ذلك، شهدت معدلات إيقاف العلاج بسبب الحوادث الضائرة في كلا الدراستين تراجعاً في الفترة الممتدة بين الأسبوع 52 والأسبوع 104 مقارنة مع الفترة الممتدة بين الأسبوع 0 والأسبوع 52.
لمحة عن برنامج "بالاس"
"بالاس 1 و2 و3 و4" هي دراسات محورية من المرحلة الثالثة متعددة المراكز، ومزدوجة التعمية وخاضعة للتحكم بالعلاج الوهمي (’بلاسيبو‘) على مجموعات متوازية مع مجموعتين تخضعان للعلاج الفعال. وفي دراسات "بالاس 1 و2 و3" تم تقسيم حوالي 1500 مريض عشوائياً وفقاً لقاعدة 1:1:1 بحيث تحصل كل مجموعة على علاج بجرعة 20 ملج مرتين يومياً من "أوتيزلا"، أو جرعة 30 ملج مرتين يومياً من "أوتيزلا" أو علاجاً وهمياً مشابهاً من حيث الشكل لمدة 16 أسبوعاً. وفي الأسبوع الـ16، تم توزيع بعض المرضى الذين خضعوا للعلاج الوهمي على إحدى المجموعتين اللتين خضعتا لعلاج "أوتيزلا" فيما استمر الباقون في تناول العلاج الوهمي حتى الأسبوع 24. وبعد الأسبوع 24، دخل المرضى في مرحلة تالية، مفتوحة من العلاج الفعال. تضمنت دراسات "بالاس 1 و2 و3" طيفاً واسعاً من المرضى الذين يعانون من حالات نشطة من التهاب المفاصل الصدفي بمن فيهم أولئك الذين خضعوا لعلاج بالأدوية الفموية بمضادات الروماتيزم المعدلة للمرض (’دي إم إيه آردي‘) و/أو أدوية بيولوجية في مرحلة سابقة مع بعض المرضى الذين لم يستفيدوا في السابق من مثبطات عامل النخر الورمي (’تي إن إف‘).
وفي دراسة "بالاس 4" تم توزيع أكثر من 500 مريض ممن لم يعالجوا مسبقاً بالأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (’دي إم إيه آردي‘) عشوائياً وفقاً لقاعدة 1:1:1 بحيث يحصل كل منهم على جرعة 20 أو 30 ميليجرام من "أوتيزلا" مرتين يومياً أو على جرعة مشابهة من حيث الشكل من العلاج الوهمي لمدة 24 أسبوع مع مرحلة من العلاج الفعال التالية لمدة تصل إلى 52 أسبوع يتبعها مرحلة السلامة طويلة الأمد يتم فيها معالجة جميع المرضى باستخدام "أوتيزلا".
وكانت نقطة النهاية الأولية لدراسات "بالاس 1 و2 و3 و4 " هي معايير الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم المعدلة للتحسن بنسبة 20 في المائة (’إيه سي آر20‘) في الأسبوع الـ16. وتضمنت قائمة نقاط النهاية الثانوية معايير أخرى لعلامات وعوارض التهاب المفاصل الصدفي والوظائف الحركية ونتائج أبلغ عنها المرضى.
ويعتبر برنامج "بالاس" في كافة مراحله، أكبر برنامج خاص بالتهاب المفاصل الصدفي حتى يومنا هذا مخصص لتقديم طلب تنظيمي للحصول على موافقة.
لمحة عن "أوتيزلا"
"أوتيزلا" هو عبارة عن مثبط صغير الجزيء لـ"فسفودايستراز 4" (’بي دي إي4‘) خاص بأحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي (سي إيه إم بي) يؤخذ عن طريق الفم. ويؤدي تثبيط "بي دي إي 4" إلى مستويات أعلى من أحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي داخل الخلية وهو أمر يعتقد بأنه يعدل بشكل غير مباشر إنتاج الوسائط الالتهابية. ولا تزال الآلية أو الآليات المحددة التي يقوم من خلال "أوتزيلا" بعمله العلاجي لدى المرضى الذين يعانون من الصداف أو التهاب المفاصل الصدافي غير محددة بشكل جيد.
وتمت المصادقة على عقار "أوتيزلا" في 21 مارس عام 2014 من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمعالجة التهاب المفاصل الصدفي لدى البالغين وفي 23 سبتمبر 2014 لمعالجة المرضى المصابين بحالات معتدلة إلى حادة من  الصداف اللويحي الذين يعتبر العلاج بالضوء والعلاج المجموعي مناسباً لهم. كما تم التقدم بطلب ترخيص للتسويق لكل من الصداف والتهاب المفاصل الصدفي مجتمعين للجهات المعنية بشؤون الصحة في أوروبا في الربع الأخير من العام 2013.
معلومات هامة خاصة بالسلامة
موانع الاستخدام
لا يُنصح باستخدام "أوتيزلا" (أبريميلاست) لدى المرضى الذين يعانون من فرط حساسية معروف تجاه "أبريميلاست" أو لأي سواغات أخرى من التركيبة.
التحذيرات والاحتياطات
الاكتئاب: يجب توخي العناية خلال تقييم مخاطر ومنافع العلاج بـ"أوتيزلا" لدى المرضى الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب و/أو الأفكار والسلوكيات الانتحارية أو المرضى الذين يظهرون هذه الأعراض أثناء تعاطيهم "أوتيزلا". يجب تنبيه المرضى ومقدمي الرعاية والعائلات إلى ضرورة توخي الحذر من ظهور أو ازدياد حدة الاكتئاب والأفكار الانتحارية وتغييرات أخرى في المزاج وعليهم التواصل في هذه الحالة مع مزود الرعاية الصحية الخاص بهم.
الصداف: يرتبط العلاج بـ"أوتيزلا" بزيادة في التأثيرات الجانبية للاكتئاب. وخلال التجارب السريرية، ظهرت لدى 1.3 في المائة (12/920) من المرضى الذين يعالجون بـ"أوتيزلا" عوارض اكتئاب بالمقارنة مع 0.4 في المائة (2/506) لدى الذين يخضعون للعلاج الوهمي وتم إيقاف العلاج بـ"أوتيزلا" لدى 0.1 في المائة (1/1308) من المرضى بسبب الاكتئاب فيما لم يحدث هذا الأمر لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج الوهمي (0/506) . وكان الاكتئاب حاداً لدى 0.1 في المائة (1/1308) من المرضى الذين تناولوا "أوتيزلا"، فيما لم يحدث هذا الأمر لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج الوهمي (0/506). وظهرت أفكار وسلوكيات انتحارية لدى 0.1 في المائة (1/1308) من المرضى الذين يخضعون لعلاج بـ"أوتيزلا" فيما حدث هذا الأمر لدى 0.2 في المائة من المرضى الذين يخضعون للعلاج الوهمي (1/506). وحاول مريض واحد يُعالج بـ"أوتيزلا" الانتحار؛ فيما قام بذلك مريض واحد من الذين يخضعون للعلاج الوهمي.
التهاب المفاصل الصدافي: خلال التجارب السريرية، ظهرت لدى 1.0 في المائة ( 10/998) من المرضى الذين يعالجون بـ"أوتيزلا" عوارض اكتئاب أو مزاج اكتئابي بالمقارنة مع 0.8 في المائة ( 4/495) لدى الذين يخضعون للعلاج الوهمي وتم إيقاف العلاج بـ"أوتيزلا" لدى 0.3 في المائة (4/1441) من المرضى بسبب الاكتئاب أو المزاج المكتئب فيما لم يحدث هذا الأمر لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج الوهمي (0/495 ). وكان الاكتئاب حاداً لدى 0.2 في المائة (3/1441) من المرضى الذين تناولوا "أوتيزلا" ولم يحدث هذا الأمر لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج الوهمي ( 0/495). وظهرت أفكار وسلوكيات انتحارية لدى 0.2 في المائة (3/1441) من المرضى مع "أوتيزلا" فيما لم يحدث هذا الأمر لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج الوهمي (0/495). وقام مريضان خضعا للعلاج الوهمي بالانتحار فيما لم تسجل أي حالة من هذا النوع لدى المرضى الذي يعالجون بـ"أوتيزلا".
انخفاض الوزن: يجب مراقبة وزن الجسم بانتظام وتقييم خسارة الوزن غير المبررة أو المهمة سريرياً والتفكير في إيقاف العلاج بـ"أوتيزلا".
الصداف: تم تسجيل انخفاض في الوزن بنسبة تتراوح بين 5 و10 في المائة لدى 12 في المائة من المرضى الذين يخضعون لعلاج بـ"أوتيزلا" (96/784) وفي 5 في المائة (19/382) من المرضى الذين يتناولون العلاج الوهمي. كما تم تسجيل انخفاض في الوزن بنسبة 10 في المائة أو أكثر لدى 2 في المائة من المرضى الذين يخضعون للعلاج بـ"أوتيزلا" (16/784) مقارنة مع 1 في المائة (3/382) من الذين يخضعون للعلاج الوهمي.
التهاب المفاصل الصدافي: تم تسجيل انخفاض في الوزن بنسبة تتراوح بين 5 و10 في المائة لدى 10 في المائة من المرضى الذين يخضعون لعلاج بـ"أوتيزلا" وفي 3.3 في المائة من المرضى الذين يتناولون العلاج الوهمي. يجب مراقبة وزن الجسم بانتظام وتقييم خسارة الوزن غير المبررة أو المهمة سريرياً والتفكير في إيقاف العلاج بـ"أويتزلا".
التفاعلات مع الأدوية الأخرى: يتراجع التعرض لـ"الأبريميلاست" عندما يتم وصف "أوتيزلا" بالتزامن مع محرضات "سي واي بي 450" قوية على غرار "ريفامبين" وهو أمر قد يؤدي إلى خسارة فاعلية "أوتيزلا". لا يُنصح بالاستخدام المتزامن لـ"أوتيزلا" مع محرضات أنزيم "سي واي بي 450" (مثل "ريفامبين"، و"فينوباربيتال" و"كاربامازيبين" و"فينيتوين").
التفاعلات الضارة
الصداف: تتضمن قائمة التفاعلات الضارة التي ظهرت لدى نسبة 5 في المائة أو أكثر من المرضى: (أوتيزلا %؛ علاج وهمي %): الإسهال (17، 6)؛ الغثيان (17 ، 7)؛ التهاب المجرى التنفسي العلوي (9 ، 6)؛ صداع التوتر (8 ، 4)؛ والصداع (6، 4).
التهاب المفاصل الصدافي: تتضمن قائمة التفاعلات الضارة التي ظهرت لدى 2 في المائة أو أكثر من المرضى الذين يتناولون "أوتيزلا" وحصلت هذه التفاعلات بتردد يزيد على 1 في المائة على الأقل بالمقارنة مع المرضى الذين يتناولون العلاج الوهمي وذلك خلال 16 أسبوع (بعد فترة المعايرة الأولية والتي دامت 5 أيام): (أوتيزلا %؛ علاج وهمي %): الإسهال (7.7، 1.6)؛ الغثيان (8.9، 3.1)؛ الصداع (5.9، 2.2)؛ التهاب المجرى التنفسي العلوي (3.9، 1.8)؛ التقيؤ (3.2، 0.4)، التهاب البلعوم الأنفي (2.6، 1.6) وآلام في القسم الأعلى من البطن (2.0، 0.2).
الاستخدام لدى فئات معيّنة من الأشخاص
النساء الحوامل والمرضعات: "أوتيزلا" هو في الفئة "سي" في تصنيف الأدوية للحوامل. لم يخضع لدراسة بخصوص استخدامه لدى النساء الحوامل. لا يجب استخدامه خلال الحمل إلا في حال كانت الفوائد المحتملة تبرر المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين. من غير المعروف إن كان الـ"أبريميلاست" أو المستقلبات الخاصة به متواجدة في الحليب. يجب توخي الحذر عند وصف "أوتيزلا" لإمرأة مرضعة.
القصور الكلوي: يجب تخفيض جرعة "أوتيزلا" لدى المرضى الذين يعانون من قصور كلوي حاد (نسبة تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل في الدقيقة). لمزيد من التفاصيل، الرجاء مراجعة الجرعات وطريقة الاستخدام، قسم 2 في النسخة الكاملة من معلومات وصف الدواء.
الرجاء النقر هنا للحصول على كامل معلومات وصف الدواء.
لمحة عن التهاب المفاصل الصدافي
التهاب المفاصل الصدافي هو داء التهابي مؤلم ومزمن يترافق بآلام وتصلب وانتفاخ وارتخاء في المفاصل والتهاب في أوتار وأربطة محددة وتراجع في الأداء الوظيفي للجسد. ويقدر عدد المصابين بالتهاب المفاصل الصدافي بنحو 38 مليون شخص حول العالم، ويؤثر هذا المرض على النشاطات اليومية ويزيد من عدم القدرة على العمل. وتتضمن العلامات والعوارض الشائعة لالتهاب المفاصل الصدافي آلام وتورم وارتخاء في المفاصل. لمعرفة المزيد عن التهاب المفاصل الصدافي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.discoverpsa.com. ولمعرفة المزيد عن دور "بي دي إي 4" في الأمراض الالتهابية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.discoverpde4.com.
لمحة عن "سيلجين"
تعتبر "سيلجين كوربوريشن"، التي يقع مقرّها الرئيسي في ساميت في نيوجرسي، شركة صيدلانيّة عالمية متكاملة تعمل في المقام الأول في مجال اكتشاف وتطوير وتسويق علاجات مبتكرة لعلاج السرطان والأمراض الالتهابيّة من خلال التنظيم الجيني والبروتيني. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الشركة الإلكتروني التالي: www.celgene.com
كما يمكنكم متابعتنا على "تويتر" من خلال: @Celgene ،وعلى "بينتريست" من خلال: @Celgene Corporation،
تابعوا "سيلجين" على "تويتر" من خلال: @Celgene وعلى "بينتريست" و"لينكدإن".      
بيانات تطلعيّة
يحتوي هذا البيان الصحفي على بيانات تطلعيّة لا يمكن اعتبارها حقائق تاريخيّة. ويمكن التعرّف على البيانات التطلعيّة من خلال كلمات مثل نتوقع" و"نستبق" و"نعتقد" و"ننوي" و"نقدّر" و"نخطط" و"سوف" و"نستشرف" وكلمات أخرى مماثلة. وتعتمد البيانات التطلعيّة على المخططات والتقديرات والفرضيات والتوقعات الحالية للإدارة. وهي لا تصلح إلّا في التاريخ الذي أعلنت فيه. ولا نتحمل أيّ مسؤولية متعلّقة بتحديث هذه البيانات في ضوء ظهور معلومات جديدة أو أحداث مستقبليّة ما عدا الحالات المنصوص عنها قانوناً. تتضمن البيانات الصحفيّة مخاطر وشكوك متأصّلة من الصعب التكهّن بمعظمها ولا تخضع لسيطرة "سيلجين". ويمكن أن تختلف النتائج أو المحصّلات عن تلك المُشار إليها في البيانات التطلعيّة نتيجة لعدد من العوامل التي تمّ التطرّق إلى معظمها بالتفصيل في التقرير السنويّ وفقاً للنموذج "10-كي" والتقارير الأخرى المودعة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة في الولايات المتحدة الأمريكية.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts


"سيلجين كوربوريشن"
اتصالات المستثمرين:
باتريك إي. فلانيجان الثالث
نائب الرئيس لشؤون علاقات المستثمرين
908-673-9969


اتصالات الإعلام:
كاثرين كانتون
مدير الاتصالات المؤسسية
 732-564-3592




Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/12853/ar

No comments:

Post a Comment