Saturday, May 23, 2015

لينوفو تقدم نتائج قوية للربع الأخير وكامل عام 2014/2015 المالي

أعمال الحواسيب الشخصية تقدم نمواً قوياً في الأرباح؛ تُظهر الأعمال التي استحوذت الشركة عليها مؤخراً تحسناً قوياً



هونغ كونغ - يوم الجُمْعَة 22 مايو 2015 [ME NewsWire]

    عائدات قياسية لكامل العام: 46.3 مليار دولار أمريكي أي بارتفاع نسبته 20 في المائة
    وصل الدخل قبل احتساب الضريبة وقبل الأعباء المحاسبية* غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ إلى 1.14 مليار دولار أمريكي ووصل الدخل قبل اقتطاع الضريبة لكامل العام إلى 971 مليون دولار أمريكي
    وصل صافي الدخل قبل اقتطاع الأعباء المحاسبية* غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ إلى 997 مليون دولار أمريكي ووصل صافي الدخل إلى 829 مليون دولار أمريكي لكامل العام
    شهدت أعمال الحواسيب الشخصية شحنات وحصة سنوية قياسية مع هامش دخل قبل اقتطاع الضريبة وصلت إلى 5.3 في المائة
    توازن أفضل: 63 في المائة من عائدات الربع الأخير هي الآن من الحواسيب الشخصية، و25 في المائة من الجوال و9 في المائة من الشركات مقارنة مع العام السابق حيث كنت تشكل الحواسيب الشخصية 83 في المائة
    الأحجام المسجلة لكامل العام: 60 مليون حاسب شخصي – 8 فصول في المرتبة الأولى؛ 76 مليون هاتف ذكي وتحقيق المرتبة الثالثة عالمياً؛ 12 مليون جهاز لوحي مع نمو عضوي متواصل و600 ألف مخدم وتحقيق المرتبة الثالثة عالمياً**
    ربح السهم الواحد لكامل العام كان 7.77 سنت دولار أمريكي أو 60.52 سنت دولار هونغ كونغ

(بزنيس واير): أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائجها للربع المالي الأخير وكامل العام المالي المنتهي في 31 مارس 2015. وسجلت العائدات في ربع بطيء موسمياً مع تأثيرات مهمة للعملة، 11.3 مليار دولار أمريكي وهو ما يمثل زيادة بنسبة 21 في المائة مقارنة بالعام السابق. وفي حال استثناء تأثير أسعار صرف العملات، كان معدل النمو ليصل إلى 28 في المائة. وقدم التميز التشغيلي لـ"لينوفو" صافي الدخل الفصلي تخطة التوقعات بقيمة 100 مليون دولار أمريكي حتى بعد احتساب الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ والتي تصل إلى 94 مليون دولار أمريكي.

وكانت استثمارات الدمج والاستحواذ والنمو العضوي القوي قد خلقت أعمالاً أكثر تنوّعاً لشركة "لينوفو" حيث ساهمت الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية والمخدمات وخدمات أخرى بنسبة 37 في المائة من العائدات في الربع الحالي مقارنة مع 17 في المائة في العام السابق. وفي الوقت نفسه، واصلت "لينوفو" تقديم أداء استثنائي في قسم الحواسيب الشخصية هذا العام مع عدد قياسي من الشحنات وصل إلى 60 مليون شحنة وربحية قوية وحافظت في الوقت نفسه على المرتبة الأولى في السوق للفصل الثامن على التوالي.

وقال يانج يوانكينج، رئيس مجلس إدارة "لينوفو" ورئيسها التنفيذي: "تواصل ’لينوفو‘ تقديم أداء قوي ومتوازن. وقمنا، بالاعتماد على الأعمال التي استحوذنا عليها مؤخراً والنمو العضوي المتواصل لعملياتنا الأساسية، بتشكيل ثلاث محركات نمو. وفي حين شهدت أعمالنا في مجموعة أعمال الجوال ومجموعة أعمال المؤسسات نمواً سريعاً، قدمت أعمالنا في مجال الحواسيب الشخصية نتائج أقوى مع حصة قياسية في السوق وربحية متزايدة. كما تجري عمليات دمج ’موتورولا موبيليتي‘ و’سيستم إكس‘ وفق المسار المرسوم وتحقق زخماً جيداً على صعيد النمو مع أننا بحاجة إلى مزيد من الوقت لتطويرها قبل أن تصبح أعمالاً أساسية مثل الحواسيب الشخصية". وأضاف: "على ضوء الفرص والتحديات التي ينطوي عليها عصر ’إنترنت بلس‘ الجديد، نحن جاهزون للتحول من صنع الأجهزة بشكل أساسي إلى تقديم مزيج من الأجهزة وخدمات البرمجيات. سيؤدي هذا الأمر إلى ظهور موجة جديدة من النمو لـ’لينوفو‘ في الأعوام المقبلة".

وسجلت "لينوفو" لكامل العام عائدات قياسية وصلت إلى 46.3 مليار دولار أمريكي بارتفاع 20 في المائة مقارنة مع العام السابق. وكانت العائدات في الفترة نفسها قبل احتساب الضريبة وقبل احتساب الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بعمليات الاستحواذ والدمج والتي وصلت إلى 168 مليون دولار أمريكي، قد بلغت 1.14 مليار دولار أمريكي أي بارتفاع 12 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وعلى نحو مماثل، كان صافي الدخل قبل احتساب الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ 997 مليون دولار أمريكي أي بارتفاع 22 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكان الربح الإجمالي لكامل العام 6.7 مليار دولار أمريكي أي بارتفاع بنسبة 32 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وكان الهامش الإجمالي 14.4 في المائة في حين كان الربح التشغيلي للعامل المالي بأكمله 1.1 مليار دولار أمريكي أي بارتفاع بنسبة 5 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وارتفع الربح الإجمالي للشركة خلال الربع الأخير ووصل إلى 1.8 مليار دولار أمريكي وهو ما يمثل زيادة بنسبة 43 في المائة. ووصل الهامش الإجمالي إلى 15.7 في المائة. وكان الربح التشغيلي 127 مليون دولار أمريكي والدخل قبل اقتطاع الضريبة 104 مليون دولار أمريكي خلال الربع المالي الأخير.

وكانت الأرباح الرئيسية للسهم الواحد خلال الربع المالي الأخير 0.91 في سنت دولار أمريكي أو 7.06 سنت دولار هونغ كونغ. وكان مجلس إدارة "لينوفو" قد أعلنت عن حصة أرباح نهائية بقيمة 2.64 سنت دولار أمريكي أو 20.5 سنت دولار هونغ كونغ لكل سهم للعام المالي المنتهي في 31 مارس 2015.

لمحة عن مجموعة الأعمال***

كانت مبيعات "لينوفو" الفصلية في مجموعة الحواسيب الشخصية أو "بي سي جي" والتي تشمل الحواسب الشخصية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام "ويندوز"، 7.2 مليار دولار أمريكي مع دخل قبل اقتطاع الضريبة وصل إلى 391 مليون دولار أمريكي أي بزيادة 11 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وكان هامش الدخل قبل اقتطاع الضريبة 5.5 في المائة. وقامت "لينوفو" بشحن 13.3 مليون حاسوب شخصي خلال الفصل أي بارتفاع 2.7 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق في إطار حصة سوق إجمالية وصلت إلى 19.5 في المائة. وشهدت مجموعة أعمال الحواسيب الشحصية مكاسب في حصتها في جميع المناطق الجغرافية مع أداء قوي بشكل خاص في أوروبا الغربية، والشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي مجموعة أعمال الجوال أو "إم بي جي"، والتي تشمل منتجات من الاستثمار في "موتورولا"، وأعمال الهواتف الجوالة التي تحمل علامة "لينوفو"، والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد" وأجهزة التلفزيون الذكي، كانت مبيعات "لينوفو" الفصلية 2.8 مليار دولار أمريكي. وحافظت "لينوفو" في مجال الهواتف الذكية على المرتبة الثالثة عالمياً مع 18.7 مليون خلال الربع الأخير و76 مليون وهو رقم قياسي خلال السنة المالية 2014-2015 ورصيد عالمي متزايد. وخلال العام (الذي تضمن فصلين من مساهمات "موتورولا")، شكلت الصين 59 في المائة من حجم الهواتف الذكية لدى "لينوفو" في حين شهدت أسواق خارج الصين نمواً قوياً وصل إلى 450 في المائة مع شحن 31 مليون جهاز هاتف ذكي. وعلى صعيد الأجهزة اللوحية، تفوقت "لينوفو" على السوق وواصلت النمو حيث قامت بشحن ما مجمله 12 مليون وحدة أي بزيادة نسبتها 26 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وحصة في السوق وصلت إلى 5.1 في المائة. وساهمت "موتورولا" بأكثر من 7.8 مليون وحدة في الفصل في إجمالي "لينوفو" حيث ارتفعت بنسبة 23.6 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وأضافت في الوقت نفسه 1.8 مليار دولار أمريكي إلى عائدات مجموعة "إم بي جي" لدى "لينوفو". وحققت "موتورولا" أيضاً إنجازاً تشغيلياً مهماً من خلال العودة إلى سوق الصين في يناير ولا تزال تعمل على تحقيق أرباح ضمن فترة 4 إلى 6 فصول من إتمام الاستحواذ.

وفي مجموعة أعمال المؤسسات أو "إي بي جي" والتي تشمل المخدمات، وخدمات التخزين والبرمجيات تحت علامة "ثينك سيرفر" من "لينوفو" أو وحدة أعمال "سيستم إكس"، وصلت المبيعات إلى 1.1 مليار دولار أمريكي. وخلال ربعها الثاني الكامل، قدمت مجموعة "أي بي جي" دخلاً تشغيلياً إيجابياً قبل اقتطاع الضريبة على الرغم من أن الدخل بعد اقتطاع الضرائب المعياري والذي يشمل الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ، كان سالباً بمقدار 45 مليون دولار أمريكي. وحافظت "لينوفو" على المرتبة الثالثة مع مخدمات "إكس 86" في حين شهدت علامتها "ثينك سيرفر" التي تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطةـ نمواً في العائدات بنسبة 49 في المائة مقارنة بالفترة ذاها من العام السابق. وتبقى "إي بي جي" في طريقها لتصبح قسم أعمال تصل قيمته 5 مليار دولار أمريكي خلال فترة عام من إتمام الاستحواذ.

لمحة جغرافية

سجلت "لينوفو" في منطقة الصين عائدات إجمالية بقيمة 3.1 مليار دولار أمريكي خلال الربع المالي الأخير من دون تغير مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق ما يشكل نحو 27 في المائة من عائدات الشركة في أنحاء العالم في حين انخفض الهامش التشغيلي بـ1.1 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق ليصل إلى 4.4 في المائة. وخلال الربع الأخير، قامت "لينوفو" بحماية ريادتها لقطاع الحواسيب الشخصية مع حصة 33.6 في المائة.  وتواصل المنافسة الحادة في سوق الهواتف الجوالة في الصين الضغط على الهواتف الجوالة التي تحمل علامة "لينوفو" على الرغم من وجود خطة تحولية رهن التنفيذ مع توسع قوي في نموذج الإنترنت ومن من ضمنها "شين كي" لشحذ القدرة التنافسية.

وفي منطقة آسيا المحيط الهادئ، وصل إجمالي عائدات "لينوفو" إلى 1.7 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأخير  أو 15 في المائة من عائدات الشركة في أنحاء العالم، مع عائد تشغيلي هو 4.6 في المائة أي بارتفاع 1.9 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق في حين كانت حصة سوق الحواسيب الشخصية 15.7 في المائة أي بارتفاع 0.2 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وشهدنا في أنحاء المنطقة نمواً قوياً في شحن الهواتف الذكية بنسبة 40 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق بدفع من استثمارنا في "موتورولا". وفي أعمال المؤسسات، تستفيد الشركة من خبرة "لينوفو" في مجال القنوات ومن منظوماتها لتسريع مبيعات "سيستم إكس".

وعلى الرغم من الضغوط على العملة، شهدت عائدات "لينوفو" في منطقة أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا خلال الربع المالي الأخير، نمواً متواصلاً وربحية متزايدة حيث ارتفعت العائدات بنسبة 15 في المائة لتصل إلى 3.0 مليار دولار أمريكي في حين كان الهامش 2.7 في المائة. وتشكل هذه المنطقة بدعم من مبيعات الحواسيب الشخصية القوية في شمالها وجنوبها، والنمو بنسبة 240 في المائة في شحنات الهواتف الذكية وتحسّن في المؤسسات والأعمال، 26 في المائة من عائدات "لينوفو" العالمية. وخلال هذا الربع، سجلت "لينوفو" حصة قياسية في سوق الحواسيب الشخصية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وصلت إلى 20.5 في المائة أي بارتفاع 4.8 نقاط. وحققت "لينوفو" المرتبة الأولى في مجال الحواسيب الشخصية في 17 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وسجلت منطقة الأمريكيتين عائدات بقيمة 3.6 مليار دولار أمريكي خلال الربع المالي الأخير بارتفاع 85 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وتشكل 32 في المائة من عائدات الشركة في أنحاء العالم ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى إدراج "موتورولا" و"سيستم إكس" في نتائج المنطقة. وشهدت منطقة الأمريكتين حصة قياسية في سوق الحواسيب الشخصية وصلت إلى 11.7 في المائة لكامل عام 2014-2015 المالي مدفوعةً بشحنات قوية في أمريكا الشمالية. وكانت "لينوفو" على وشك الحلول في المرتبة الثالثة في الولايات المتحدة خلال الربع الأخير من العالم المالي وتفصلها 0.6 نقطة عن الشركة التي تشغل هذه المرتبة حالياً. وتواصل الشركة العمل على  معالجة تحديات مهمة في البرازيل والتي أثرت على الأداء الإجمالي للمنطقة.

* تقدم هذه الأرقام لتوفير مزيد من الشفافية ومساعدة أكبر لتحليل الأعمال.

** الرجاء الإطلاع على بيانات "آي دي سي" بخصوص الربع الأول من عام 2015

***وكانت الشركة قد قدمت، حتى إعلان النتائج الربعية الأخيرة ، تصنيفاً مالياً حسب المنتج. وتؤمن الإدارة مع الاستحواذ على "موتورولا" و"سيستم إكس" الذي أنجز خلال الربع الثالث من عام "لينوفو" المالي 2014-2015، بأن التقارير الصادرة عن مجموعات الأعمال تعكس أداء الشركة على أفضل وجه.

لمحة عن شركة "لينوفو"

تعتبر "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 0992، والمدرجة في مكتب عروض الأسعار الوطني تحت الرمز: ADR:LNVGY)، شركة رائدة في مجال تقديم التقنية الاستهلاكية والتجارية والمؤسسية المبتكرة، وتقدر قيمتها بنحو 46 مليار دولار أمريكي كما أنها مدرجة في قائمة "فورتشن 500". وتغطي حافظة منتجاتنا وخدماتنا عالية الجودة والآمنة مختلف مجالات الحواسيب الشخصية (بما في ذلك علامة "ثينك" المشهورة وعلامة "يوغا" متعددة الأنماط) ومحطات العمل والمخدمات ومنتجات التخزين وأجهزة التلفاز الذكي وأسرة من المنتجات الجوالة، متضمنة الهواتف الذكية (بما فيها علامة "موتورولا" التجارية) والحواسب اللوحية والتطبيقات. يمكنكم متابعتنا عبر "لينكدإن"، أو "فيس بوك"، أو "تويتر" عبر الوسم (@Lenovo) أو زيارة موقعنا الإلكتروني: www.lenovo.com.

مجموعة "لينوفو"

ملخص مالي

البيانات المالية للربع المالي والعام المالي الكامل المنتهي في 31 مارس 2015



     

التغيير من عام إلى عام
         

العام المالي

2014-2015
         

التغيير من عام إلى عام
         

الربع الرابع

2013-2014
         

الربع الرابع

2014-2015
         

(المبالغ بملايين الدولارات الأمريكية باستثناء بيانات السهم الواحد)
                                               

%
   

20
         

46,296
   

%
   

21
         

9,357
         

11,344
         

العائدات

%
   

32
         

6,682
   

%
   

43
         

1,244
         

1,779
         

الربح الإجمالي

نقطة
   

1.3
   

%
   

14.4
   

نقطة
   

2.4
   

%
   

13.3
   

%
   

15.7
         

هامش الربح الإجمالي

%
   

39
         

(5,574)
   

%
   

63
         

(1,013)
         

(1,652)
         

النفقات التشغيلية

نقطة
   

1.6
   

%
   

12.0
   

نقطة
   

3.8
   

%
   

10.8
   

%
   

14.6
         

معدل النفقات بالنسبة للواردات

%
   

5
         

1,108
   

%
   

45-
         

231
         

127
         

الأرباح التشغيلية

%
   

263
         

(137)
   

%
   

20
         

(19)
         

(23)
         

نفقات غير تشغيلية أخرى

%
   

4-
         

971
   

%
   

51-
         

212
         

104
         

الدخل قبل احتساب الضرائب

%
   

32-
         

(134)
   

%
   

85-
         

(44)
         

(7)
         

الضرائب

%
   

2
         

837
   

%
   

42-
         

168
         

97
         

الأرباح خلال الفترة

%
   

3160
         

(8)
         

غير محدد
         

(10)
         

3
         

الفوائد غير المسيطرة

%
   

1
         

829
   

%
   

3.7-
         

158
         

100
         

الأرباح المخصصة للمساهمين
                                                                 

الربح الأساسي للسهم الواحد (سنت دولار أمريكي)
     

(0.11)
         

7.77
         

(0.62)
         

1.53
         

0.91
         

أساسي
     

(0.09)
         

7.69
         

(0.61)
         

1.51
         

0.90
         

مخفف

%
   

10
         

26.5
                                             

حصة الأرباح للسهم الواحد (سنت دولار هونغ كونغ)

يمكنكم الإطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: http://www.businesswire.com/news/home/20150520006750/en/

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts

"لينوفو" هونغ كونغ

أنجيلا لي،

 +852 2516 4810

البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com



الولايات المتحدة

راي جورمان،

+1 919-257-6325

البريد الإلكتروني: rgorman@lenovo.com







Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/14672/ar

No comments:

Post a Comment