Sunday, May 3, 2015

مجلس الكعبي يوصي بتعزيز دور الإعلام في التوعية بمخاطر المخدرات

بوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 3 مايو

2015 [ME NewsWire]
أوصى المشاركون في مجلس وزارة الداخلية، الذي استضافه المواطن عبيد محمد الكعبي بمنزله في مدينة العين، الخميس الماضي، بعنوان "المخدرات واستهداف الشباب"، بضرورة تعزيز دور وسائل الإعلام في التوعية بمخاطر المخدرات، لاسيما وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت تستقطب أكبر نسبة من الجمهور بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية، ويأتي المجلس ضمن مجالس التوعية التي ينظمها مكتب ثقافة احترام القانون في وزارة الداخلية، على مدار العام، وأداره الإعلامي راشد النعيمي من جريدة الخليج.
ودعا المشاركون إلى تعزيز جهود جميع المؤسسات الحكومية بالدولة لإعداد برامج لتوعية الشباب من مخاطر المخدرات، والتعريف بتأثيراتها السلبية في الفرد والمجتمع، مثمنين الدور الريادي لمجالس التوعية، واستقطابها لأجيال مختلفة من المجتمع الإماراتي، وطرح ومناقشة القضايا المجتمعية في أجواء أُسرية، مشيدين بجهود وزارة الداخلية في معالجة مختلف القضايا المجتمعية، حرصاً منها على تعزيز مسيرة الأمن والأمان في الدولة.
وذكر العقيد عيد محمد ثاني، مدير عام مكافحة المخدرات في شرطة دبي، في مداخلته، أن قضية المخدرات هي قضية عالم بأسره، ولا تقتصر على دولة دون أخرى، حيث يستهدف فيها تجار المخدرات عماد الشعوب وهم الشباب.
وأشار إلى أن من بين الأسباب الرئيسية لوقوع الشباب في فخ تعاطي المخدرات، عدم اهتمام الوالدين برعاية الأبناء ومراقبة تصرفاتهم، ما يسهّل انصياع جيل الشباب نحو رغباتهم ووقوعهم فريسة لإدمان المخدرات، مناشداً بتعزيز الجهود الرسمية والمجتمعية للتصدي لآفة المخدرات.
ومن جانبه، قال المقدم الدكتور جمعة الشامسي، مدير إدارة التوعية في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، إن الهدف الرئيسي لتجار ومروجي المخدرات تدمير عقول الشباب واستدراجهم لعالم الإدمان، وجني الثروات بأساليب رخيصة، وأوضح أن مثل هذه المجالس المجتمعية النقاشية تعتبر فرصة متميزة لتعزيز ثقافة التوعية لدى أولياء الأمور بمخاطر الإدمان، ووقوع الأبناء في براثن المروجين.
وتابع: يتطلب الحد من تعاطي المخدرات، النظر في العديد من العوامل الاجتماعية والنفسية، وتطوير وعي الأسرة والمجتمع حول ضرورة الحماية والرعاية الوقائية للأبناء.
وبدوره، ذكر الرائد محمد المنصوري، مدير فرع التوعية بقسم مكافحة المخدرات في إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة أبوظبي، أن بداية اللجوء للمخدرات تبدأ من المنزل وليس المجتمع، وأرجع ذلك لأسباب عديدة من ضمنها التفكك الأسري أو عدم رقابة الأبناء وغيرهما من الأسباب.
وتحدّث الإعلامي راشد النعيمي عن أهمية دور الإعلام في التصدي لآفة المخدرات، مشيراً إلى أنها أصبحت تحدياً أمنياً أمام مختلف حكومات وشعوب العالم، وقال إن المجتمع الإماراتي ليس بمنحى عن باقي مجتمعات العالم، لكن الإمارات، وحسب المؤسسات والمنظمات الإقليمية والعربية والعالمية تعد من بين أكثر دول العالم تصدياً لآفة المخدرات، من خلال الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في الدولة منها وزارة الداخلية، والجهات المعنية التابعة لها التي تتصدى لتهريب المخدرات وترويجها.
أما الدكتور أحمد يوسف، رئيس قسم الطب النفسي في المركز الوطني للتأهيل، فتطرق في مداخلته إلى سرية العلاج من الإدمان، وقال إن بعض المدمنين يترددون في التوجّه للعلاج والتأهيل؛ خوفاً من معرفة المجتمع بإدمانه، مشيراً إلى أن المركز الوطني للتأهيل يعتمد السرية التامة كأهم قيمة لتحفيز طلب العلاج.
واختتم مجلس الداخلية التوعوي، بمداخلة لمستضيف المجلس المواطن عبيد محمد الكعبي، مشيداً بمبادرة وزارة الداخلية، المتمثلة في مجالس التوعية، التي تطرح وتناقش القضايا المصيرية للمجتمع الإماراتي، فضلاً عن توطيدها العلاقة بين مختلف الأجيال وتقريب رؤيتهم المختلفة، وقال إن آفة المخدرات باتت خطراً محدقاً بمختلف مجتمعات العالم دون استثناء، وليس غريباً أن تستهدف هذه الآفة فئة الشباب، باعتبارهم عماد الشعوب والمجتمعات ومستقبلها.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/14470/ar

No comments:

Post a Comment