Saturday, January 23, 2016

جامعة كيوتو وباناسونيك تطوران تقنية جديدة للاستشعار عن بعد للإشارات الحيوية بواسطة رادار الموجات الميليمترية

كيوتو وأوساكا، اليابان - يوم الجُمْعَة 22 يناير

(بزنيس واير): أعلن اليوم كل من جامعة كيوتو شركة "باناسونيك" عن تطوير تقنية جديدة للاستشعار عن بعد للإشارات الحيوية مثل معدل ضربات القلب، والفاصل الزمني بين ضربات القلب، وغيرها. وتتكوّن هذه التقنية من رادار عالي الحساسية ذي طيف منتشر وخوارزمية قائمة على الميزات لتقدير الفاصل بين ضربات القلب، وتمكّن قياس معدل ضربات القلب وفواصلها الزمنية في الوقت الفعلي من دون وضع أجهزة مستشعرات على الجسم بدقة عالية تساوي دقة أجهزة تخطيط القلب.
وتسمح هذه التقنية بتطوير "الاستشعار العَرَضي" - أي أخذ القياسات أثناء ممارسة الناس لأنشطتهم اليومية، على سبيل المثال، عند ذهابهم  إلى الفراش أو استعدادهم لبدء يومهم.
وقال هيرويوكي ساكاي، أحد الباحثين في شركة "باناسونيك" في هذا الصدد: "يمكن أن تكون عملية أخذ القياسات عن طريق مستشعرات على الجسم مرهقة ومزعجة، لأنها ترغمك على إيقاف ما تقوم به. أما ما حاولنا صنعه فهو جهاز يمكن أن يقدّم للناس وسيلة لمراقبة جسمهم في بيئة عادية ومريحة".
ويعتقد الفريق أن الملاءمة المضافة للاستشعار عن بعد، ستشكّل حافزاً للناس لمراقبة وضعهم الصحي لمصلحتهم الخاصة.
هذا ويجمع نظام الاستشعار عن بعد تقنية رادارات الموجات الميليمترية ذات الطيف المنتشر وخوارزمية فريدة من نوعها لتحليل الإشارات تقوم بتحديد الإشارات من الجسم.
ومن جهته، قال تورو ساتو، أستاذ الاتصالات وهندسة الكمبيوتر في جامعة كيوتو: "ضربات القلب ليست الإشارات الوحيدة التي يلتقطها الرادار. فالجسم يرسل كافة أنواع الإشارات في آن واحد، بما في ذلك التنفس وحركة الجسم. إنها شبكة فوضوية من المعلومات. تقوم الخوارزمية الخاصة بنا بتمييز كل ذلك. فهي تركز على مواصفات الموجات بما في ذلك ضربات القلب الآتية من إشارة الرادار وتحسب الفاصل الزمني بينها".
ويأمل الفريق بأن يتم طرح نظام الاستشعار عن بعد مع مزيد من التجارب للاستخدام العملي في المستقبل القريب.
واختتم ساتو قائلاً: "والآن بعد معرفتنا بأن الاستشعار عن بعد أصبح ممكناً، سوف نحتاج إلى جعل القدرة على القياس أكثر قوة، بحيث يمكن للنظام مراقبة الحالات في الفئات العمرية المختلفة وفي الكثير من السياقات المختلفة أيضاً".
لمحة عن جامعة كيوتو
تعتبر جامعة كيوتو واحدة من المؤسسات البحثية الرائدة في اليابان وآسيا. تأسست عام 1897 وهي مسؤولة عن تحضير العديد من الحائزين على جائزة نوبل والفائزين بجوائز دولية مرموقة أخرى. ويكمل منهج واسع في مجالات الفنون والعلوم على المستويين الجامعي والدراسات العليا مراكز بحوث متعددة، فضلاً عن منشآت ومكاتب في جميع أنحاء اليابان والعالم. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://www.kyoto-u.ac.jp/en
لمحة عن شركة "باناسونيك"
تعد شركة "باناسونيك" رائداً عالمياً في مجال تطوير تقنيات وحلول إلكترونية متنوعة للعملاء في مجال إلكترونيات المستهلك، والحلول المنزلية، وحلول المركبات والشركات وصناعات الأجهزة. ومنذ أن تأسست عام 1918، توسّعت الشركة على الصعيد العالمي، وتقوم الآن بتشغيل 468 فرع و94 شركة تابعة في أنحاء العالم وقد سجّلت صافي مبيعات موحدة بقيمة 7.715 تريليون ين للعام المنتهي في 31 مارس 2015. وتستخدم الشركة، الملتزمة بتحقيق قيمة جديدة عبر الابتكار في خطوط إنتاج تجزيئية، تقنياتها من أجل خلق حياة أفضل وعالم أفضل لعملائها. للمزيد من المعلومات حول "باناسونيك"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:   http://www.panasonic.com/global
يمكنكم الاطلاع على معرض الصور والوسائط المتعددة عبر الرابط الإلكتروني التالي:
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts

Media Contacts
Kyoto University
Global Communications Office
Email: comms@mail2.adm.kyoto-u.ac.jp

or Panasonic Corporation
Global Communication Department
Tel: +81-(0)3-3574-5729
Fax: +81-(0)3-3574-5691




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/16858/ar

No comments:

Post a Comment