Tuesday, March 3, 2015

إستونيا ترسي أسس الديمقراطية الرقمية

شهدت عملية التصويت عبر الإنترنت زيادة بنسبة 25% مقارنة بالانتخابات البرلمانية الأخيرة

لندن - يوم الثُّلَاثاء 3 مارس 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): انتخب المقترعون في إستونيا برلماناً جديداً في الأول من مارس الماضي، والجدير بالذكر أن 30 في المائة من الناخبين الذين شاركوا في عملية الانتخاب أدلوا بأصواتهم عبر الإنترنت.

يتمتع هذا البلد بنظام تصويت عبر الإنترنت الأكثر عراقة وتقدماً في العالم. هذا ويشكل الناخبون عبر الإنترنت الذين بلغ عددهم 176,328 ناخباً زيادة قدرها 25 في المائة مقارنة بالانتخابات البرلمانية في إستونيا التي جرت عام 2011. هذا وتؤكد هذه الزيادة مجدداً على النمو في اعتماد عملية التصويت عبر الإنترنت التي يعود تاريخها إلى عام 2005 عندما قام 9,317 مواطناً فقط بالتصويت عبر الإنترنت.

وقال أنطونيو موهيكا، الرئيس التنفيذي لشركة "سمارت ماتيك" معلقاً على ازدياد شعبية التصويت عبر الإنترنت:" لا يجب أن يشكل نمو التصويت عبر الإنترنت في إستونيا مفاجأة. فباﻹضافة إلى تقديم مزايا واضحة للناخبين، من حيث الملاءمة وإمكانية الوصول، وسهولة الاستخدام، تم بناء منصة التصويت وفقاً لتقنيات آمنة ومجرّبة".

عام 2014، قامت كل من "سمارت ماتيك"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال أتمتة الانتخابات، وشركة "سايبرنيتيكا"، المختبر الإستوني الرائد في مجال تقنية المعلومات بإنشاء مركز التميز للتصويت عبر الإنترنت. ويعمل المركز مع حكومة إستونيا لدفع عجلة التصويت عبر بالإنترنت قدماً على الصعيد الوطني، وتصديرها إلى العديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم.

والجدير بالذكر أن المجتمع المدني الإستوني يعتبر من أكثر الشعوب اتصالاً بشبكة الإنترنت في العالم، إذ يتمتع كل مواطن ببطاقة هوية على شبكة إنترنت، تتضمّن معلوماته القياسية الحيوية وقدرات توقيع رقمي. ويعد كل من رئيس الوزراء تافي رويفاس والرئيس توماس هندريك إلفيس من أشد داعمي التصويت عبر الإنترنت على وسائل الإعلام الاجتماعية.

وأفاد مايكل سامرز، مدير قسم التصويت عبر الإنترنت لدى شركة "سمارت ماتيك": "إستونيا هي واحدة من البلدان الأكثر تحولاً إلى الرقمية في العالم، وتفاخر بتبنيها ثقافة الحكومة الإلكترونية. بفضل رؤية ملتزمة، ودعم من الأحزاب السياسية، ودعم تكنولوجي من كبار خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقيادة قوية من اللجنة الوطنية للانتخابات، تقدّم إستونيا لمواطنيها تجربة تصويت أكثر سهولة وأماناً، وشفافية لخدمة جمهور الناخبين بفعالية أكبر".

"نحن سعداء بشراكتنا مع ’سايبرنيتيكا‘ الشركة التي قامت بتطوير حل التصويت عبر الإنترنت الأكثر تقدماً في هذه القطاع. ستكون معرفتها وخبرتها أساسيتين في سعينا لمساعدة الحكومات على معالجة التحديات المتمثلة في تشجيع الناس على التصويت، ومواصلة مهمتنا المتمثلة في تسخير التكنولوجيا لتعزيز تقدم الديمقراطية في القرن الحادي والعشرين".

انتخابات البرلمان الإستوني بالأرقام:

    الناخبون عبر الإنترنت: 176,328 (30 في المائة من إجمالي الناخبين المشاركين في عملية التصويت)
    إجمالي الزيادة في عدد الناخبين عبر الإنترنت منذ الانتخابات الأخيرة عام 2014: 71 في المائة
    إجمالي الزيادة في عدد الناخبين عبر الإنترنت منذ الانتخابات البرلمانية الأخيرة عام 2011: 25 في المائة
    عدد أيام التصويت عبر الإنترنت: 7
    متوسط وقت التصويت عبر الإنترنت بين الدقيقة ونصف الدقيقة والدقيقتين
    5.71 في المائة من كافة الأصوات التي تم الإدلاء بها عبر الإنترنت تعود إلى إستونيين يعيشون في الخارج، وعلى وجه التحديد من 116 بلداً مثل فنلندا، والمملكة المتحدة، والسويد، وألمانيا، والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية.
    12 في المائة من الناخبين عبر الإنترنت استخدموا بطاقة الهوية الجوالة لإثبات هويتهم
    4.3 في المائة من الناخبين عبر الإنترنت استخدموا تطبيقات الهواتف الذكية للتحقق من عملية الانتخاب
    53 في المائة من الناخبين عبر الإنترنت كانوا من النساء

لمحة عن "سمارت ماتيك"

من خلال مساعدة الحكومات على إجراء انتخابات أكثر شفافية وكفاءة، قمنا بمعالجة أكثر من 2.3 مليار صوت بشكل سري وآمن وقابل للتدقيق في أكثر من 3,500 عملية انتخابية خالية من التزوير والاحتيال. وأسهمت ممارساتنا المبتكرة لتحسين إدارة الانتخابات في بلوغنا موقع الصدارة في قطاع التصويت الإلكتروني عالمياً وذلك فيما يتعلق بعروض المنتجات والحضور الجغرافي والتقدم التكنولوجي.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"سمارت ماتيك"

السيدة سميرة سابا

مديرة قسم التسويق والاتصالات

هاتف: 0747-862-561-1+

البريد الإلكتروني: Communications@smartmatic.com









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/13849/ar

No comments:

Post a Comment