Saturday, April 4, 2015

"إقامة أبوظبي" تستضيف حملة الأرشيف الوطني "وثّق"


ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الجُمْعَة 3 أبريل 2015 [ME NewsWire]

استضافت  الإدارة  العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي الحملة الوطنية  للأرشيف الوطني بوزارة شؤون الرئاسة لحفظ السجلات الشخصية (وثّق).

وأعرب العقيد سالم علي القطام الزعابي،  مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي، عن اعتزازه وتقديره للأرشيف الوطني لاختياره الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي كإحدى المؤسسات للحملة،  مؤكداً أهمية هذا المشروع الوطني في حفظ السجلات الشخصية ووثائق دولتنا وإرثها الوطني .

وألقى صالح الشحي، ضابط برامج تعليمية، محاضرة تعريفية  عن الأرشيف الوطني؛ مشيراً  إلى  أن  رؤيته الاستراتيجية  ترتكز على بناء نظام أرشيف وطني متميز دولياً وفق أفضل الممارسات العالمية، وتوفير خدمات أرشيفية ووثائقية وبحثية متميزة وتنمية مقتنياته والحفاظ على التراث الوثائقي، و اتاحته لتقديم المعلومات الموثقة والأمينة لمتخذي القرار وعامة الناس .

وأشار إلى أن الحملة الوطنية (وثّق) جاءت لإدراك الأرشيف الوطني بضرورة إثراء السجل التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة، موضحاً بأنها تخاطب الأسر الإماراتية والشخصيات العامة والمؤسسات التعليمية والأكاديمية؛ لتشجيعهم على تعلم ثقافة الأرشفة وتعريفهم بأهمية دورهم الوطني في الإسهام  برفد التراث الإماراتي بمقتنياتهم من وثائق وسجلات ومخطوطات وصور تثري الذاكرة الفردية والجماعية للوطن، وتسهم في إرساء قواعد بناء دولتنا المعاصرة كمصدر مهم في كتابة التاريخ وحفظها من الضياع والتلف .

ولفت إلى أن آلية وثق ترتكز على تحقيق جملة من الأهداف الاستراتيجية، والتي تصب بمجملها في صالح حفظ الذاكرة الجماعية وزيادة محتوى التراث الوطني في مختلف جوانب الحياة.

من جانبه قدم عدنان الفلاسي، رئيس قسم العلاقات المؤسسية، عرضاً عن صندوق وثق الذي صممه الأرشيف الوطني، مشيراً إلى أنه روعي فيه أرقى المواصفات العالمية في مجال الأرشفة ليساعد المواطنين والمشاركين في الحملة على حفظ وثائقهم ومستنداتهم من التلف والضياع وعوامل الرطوبة والحرارة .

وتطرق إلى المستندات التي يمكن حفظها في الصندوق، ومن أبرزها شهادة الميلاد وشهادات الزواج والمخطوطات القديمة؛ والعملات القديمة والرسائل القديمة وصور ومقاطع فيديو ومقاطع فيديو قديمة، ومذكرات وصحف قديمة وخرائط قديمة وسجلات قديمة وعقود عمل وعملات ورقية .

وأشار إلى أن الحملة، و منذ إطلاقها، وجدت  أصداء واسعة وتحظى باهتمام وطني لدى شريحة كبيرة من الجهات والأفراد نظراً لطرحها المتميز ورؤيتها الخلاقة الهادفة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية؛ وإثراء الرصيد الثقافي وإبراز البعد الحضاري للدولة .

ورد المحاضران على أسئلة واستفسارات الحضور، كما تم توزيع صندوق وثق على العاملين في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي، وفي ختام المحاضرة قدم العقيد سالم الزعابي شهادة شكر وتقدير للأرشيف الوطني لتعاونه مع الإدارة العامة؛ وتم تبادل الهدايا التذكارية .

حضر اللقاء مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والعاملون بالإدارة  العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي. 

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/14201/ar

No comments:

Post a Comment