Monday, April 6, 2015

ما هو سرطان الفم و هل أنت في معرض الإصابة به؟


شهر أبريل / نيسان هو شهر التوعية عن سرطان الفم

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 5 أبريل 2015 [ME NewsWire]

فحوص طب الأسنان المنتظمة هي خط الدفاع الأول للكشف المبكر عن سرطان الفم

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يقع سرطان الفم في المرتبة الثامنة بين السرطانات الأكثر شيوعا حول العالم. عالميا، تم تشخيص أكثر من 300،000 ألف حالة جديدة من سرطان الشفة والفم في عام 2012.

في الولايات المتحدة الأمريكية، تقتل سرطانات الفم والبلعوم بشكل جماعي تقريبا شخصا واحدا في كل ساعة.

وجدت دراسة في الشرق الأوسط أن معدل الوفيات بسبب سرطان الفم يشكل ما يقرب من حالتين في كل 100،000 حالة.

الدكتور مروان العبيدي، الرئيس السريري في عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان، يتحدث عن المرض وعن دور أطباء الأسنان في الكشف المبكر عنه.

ما هو سرطان الفم؟

يُعدّ سرطان الفم جزءا من سرطانات تُعرف باسم سرطانات الرأس والعُنُق. قد يصيب سرطان الفم أي جزء داخل الفم وبالأخص اللسان و قعر الفم و الخدود و العظام والشفتين. هو من أكثر السرطانات انتشارا في العالم، و نسبة الإصابة به في ازدياد عاماً بعد عام. هذا السرطان أكثر انتشارا عند الذكور.

ما هي أسباب سرطان الفم؟

ثمّة صلة مباشرة بين العوامل المؤهبة والإصابة بسرطان الفم. تشمل هذه العوامل تدخين التبغ أو مضغه وتنول الكحول. في الحقيقة، تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن استخدام التبغ (سواء تدخينه أو مضغه) والإفراط في تناول الكحول مسؤولان عمّا يقارب 90% من سرطانات الفم حول العالم.

تعرّض الشفة لأشعة الشمس المباشرة  يشكل نسبة عالية من الإصابات بسرطانات الفم في البلدان التي يتعرض فيها سكانها لأشعة الشمس المباشرة بكثرة كأستراليا وبالتأكيد كالشرق الأوسط.

من العوامل المؤهبة الأخرى الوراثة ومجموعة معينة من الفيروسات مثل فيروس الورم الحليمي البشري.

ما هي العلامات المحذرة من سرطان الفم؟

قد يظهر سرطان الفم في أشكال عديدة وعادة ما يكون خاليا من الألم في المراحل المبكرة. يمكن أن يظهر على هيئة تورم أو انتفاخ أو حتى بقعة على الغشاء المخاطي للفم (الأنسجة الرخوة) والتي قد تبدو كاحمرار أو حتى قرحة بسيطة لا تُشفى. العلامات الأخرى التي يجب توخي الحذر منها هي بحة في الصوت أو صعوبة في البلع وتحريك اللسان. كل العلامات السابقة قد يصاحبها انخفاض هائل في الوزن في خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا.

ما هو دور طبيب الأسنان في الكشف عن سرطان الفم؟

دورنا كأطباء أسنان ضروري للغاية في الكشف المبكر عن سرطان الفم الذي ثبت أنه يزيد نسبة نجاح العلاج بشكل هائل ومعدلات نجاة المرضى. كذلك نعمل جاهدين كمجوعة من المهنيين  لنثقف الناس عن أخطار العوامل المؤهبة وزيادة وعيهم تجاه هذا التهديد المتزايد على صحتنا.

إنه في غاية الأهمية أن يكون مراجعونا واعين لتأثير العوامل المؤهبة المؤثرة في صحتهم، ونحن نحاول باستمرار تقليل تعرضهم لهذه العوامل.

إلى جانب رفع مستوى العناية الصحية، لدينا أيضا واجبات تقتضي فحصا دقيقا لكامل جوف الفم من خلال مواعيد الفحوص. كأطباء أسنان، نحن الوحيدون الذين نحظى بمكانة فريدة تمكّننا من رؤية مراجعينا كل ستة أشهر لفحوص طب الأسنان الروتينية. في خلال جلسات الفحص للكشف عن سرطان الفم لا تتم مناقشة العوامل المؤهبة فحسب،وإنما البحث أيضا بدقة عن آفات غير طبيعية  في الفم .

كيف يتم الكشف عن سرطان الفم في خلال فحوص الأسنان العامة؟

كجزء من الفحص الروتيني للأسنان، يبحث طبيب الأسنان عن كتل أو تغيرات نسيجية غير نظامية في الرقبة والرأس والوجه وتجويف الفم. وخلال تفحص الفم، يبحث طبيب الأسنان عن أيّ تقرحات أو أنسجة متغير لونها أو عن العلامات والأعراض التي ذكرناها سابقا.

قد يجري طبيب الأسنان خزعة إذا رأى أن الأنسجة في الفم تبدو مشبوهة. هذا الإجراء غير مؤلم ويتضمن أخذ عينة صغيرة من الأنسجة ومن ثم تحليلها للبحث عن خلايا غير طبيعية. كحل بديل، إذا كانت الأنسجة مشبوهة للغاية، قد يوصي طبيب الأنسان بإحالتك إلى زميل متخصص ذي خبرة أكبر لإجراء المزيد من الاختبارات إذا لزم الأمر. هذه الاختبارات ضرورية للغاية للكشف عن السرطان مبكرا قبل انتشاره.

أهمية الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان

إنه من المهم للغاية زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم حتى لو كنت لا تعاني من أي أعراض فسرطان الفم غالبا ما يكون خاليا من الألم لعدة أشهر، ولا يكون لدى المريض أي علم بحدوث شيء غير طبيعي.

خلال موعدك لدى طبيب الأسنان، ينبغي عليك إخباره بالعادات التي يمكن أن تكون من العوامل المؤهبة للسرطان مثل استخدام التبغ أو تناول الكحول أو أي عادات أخرى لها صلة بالصحة قد تكون لديك. كذلك من المهم إخبار الطبيب عن أي سوابق عائلية للإصابة بالسرطان. سيقدم لك الطبيب النصائح اللازمة حول هذه العوامل المؤهبة قبل القيام بفحص شامل للفم والبحث عن أي آفات أو تشوهات.

تذكر أن الكشف المبكر للسرطان ضروري للغاية لعلاج ناجح، فحتى إذا كنت لم تر طبيب أسنانك منذ فترة، احجز موعدا الآن للفحص وتأكد لا من صحة أسنانك فحسب، بل ومن خلو فمك بكامله من الأمراض أيضا.

الدكتور مروان العبيدي

حصل الدكتور مروان العبيدي على شهادته في طب الأسنان العام من مستشفى غاي في لندن عام 2003. بعد ذلك، مارس جراحة الوجه والفكين في مستشفى الملكة ألكسندرا والمستشفى العسكري الملكي في هسلار في المملكة المتحدة. حصل الدكتور مروان على العضوية في الكلية الملكية للجراحين في انكلترا عام 2007. لديه أكثر من 10 سنوات خبرة كطبيب أسنان عام في سورري ووسط لندن. هو عضو نشط في الكلية الملكية للجراحين في انكلترا ومجلس طب الأسنان العام في المملكة المتحدة.

حول عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان

تأسست عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان عام 1997، وهي تمثل طب الأسنان الأكثر حداثة وشمولية وتعددا للاختصاصات في دبي، الإمارات العربية المتحدة. جمعت فريقا من المتخصصين في مجال طب الأسنان عالميا، وفنيي الصحة وكذلك في مجالات طب الأسنان العام، طب الأسنان التجميلي، جراحة الفم والوجه والفكين، زراعة الأسنان، تقويم الأسنان، طب أسنان الأطفال و التعويضات السنية، يخدمون أكثر من 40،000 مراجع في دبي وأطرافها.

Contacts

ماريا كريستينا كيوباكوب

مدير التسويق الرقمي

عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان

971564423078+

cristina@drmichaels.com









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/14209/ar

No comments:

Post a Comment