Monday, April 6, 2015

وفد من مدينة دبي الأكاديمية العالمية يشارك في قمة الحلال العالمية في ماليزيا



الوفد يلتقي رواد قطاع الحلال ويناقشون آخر الاتجاهات المتعلقة بهذا القطاع

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 5 أبريل 2015 [ME NewsWire]

شارك وفد من مدينة دبي الأكاديمية العالمية مؤخراً في قمة الحلال العالمية 2015 التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور. وجمعت القمة التي نظمتها وزارة التجارة الدولية والصناعة الماليزية رواد هذه الصناعة فضلاً عن مجموعة من الخبراء والأكاديميين.

ويشمل الاقتصاد الإسلامي العالمي مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك الأغذية، والأدوية، والأزياء، ووسائل الإعلام، والتمويل الإسلامي. وتشير التقديرات إلى أنه على مدى السنوات الخمس المقبلة، سيزداد الطلب العالمي على منتجات الحلال بنسبة تتراوح بين 15٪ و 20٪. وفي هذا الصدد، أشارت دراسة أجرتها مؤسسة تومسون رويترز للأبحاث بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تسير في هذا الاتجاه من النمو، حيث أن سوق دبي الإسلامي تحظى بقيمة محــتملة تعادل 6.7 تريليونات دولار أمريكي، وهو ما يــفوق مجــموع اقتصادات كل من الولايات المتحدة والصين. كما كشفت دراسة صادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي بأن سوق الحلال الغذائية العالمية تصل قيمتها إلى 667 مليون دولار، ومن المتوقع أن تنمو هذه السوق لتصل إلى 1.6 تريليون دولار بحلول العام 2018. وتشير الإحصاءات ذات الصلة إلى أن 20٪ من تجارة المواد الغذائية الحالية في جميع أنحاء العالم هي حلال، بزيادة من 16٪ في عام 2012.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أيوب كاظم، مدير عام المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات: "لدينا الإمكانية لتطوير اقتصاد إسلامي متين حيث يتمثل ذلك من خلال تعريف العدد الكبير من الطلاب الذي يدرسون حالياً في دبي ودولة الإمارات بأهمية قطاع الاقتصاد الإسلامي. وعلى الجانب الصناعي،  يتوجب على قطاعات الأعمال المختلفة التي لها دور كبير في اقتصادنا قيادة الجهود وتقديم المساعدة للمؤسسات الأكاديمية من خلال تحديد البرامج الأكاديمية والمهارات والمؤهلات التي يتطلبها سوق العمل من الخريجين. بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لمشاريع الأبحاث العلمية والمتعلقة في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف الدكتور أيوب: "تعتبر ماليزيا واحدة من أكثر الاقتصادات الإسلامية تطوراً في العالم، وبالتالي فإنها تشكل مكاناً مثالياً لاستضافة قمة الحلال العالمية. ولا شك بأن الحدث يشكل منصة هامة لتبادل الخبرات والمشاركة بالأفكار واستعراض أفضل الممارسات بين المراكز الإسلامية الرائدة، وهذا بدوره يساعد على دفع عجلة الابتكار في هذا القطاع على مستوى العالم."

يشار إلى أن مدينة دبي الأكاديمية العالمية ملتزمة بتعزيز وتقوية العلاقات بين شركائها من أجل تحديد ومناقشة متطللبات القطاع. وتعلب مدينة دبي الأكاديمية العالمية دوراً هاماً بتوفير البرامج التدريبية والتطوير المعرفي المبتكرة ذات الصلة بالنمو المستقبلي في الدولة والمنطقة، خصوصاً ما يتعلق منها في نمو الاقتصاد الإسلامي. كما تدعم مدينة دبي الأكاديمية رؤية قيادة دولة الإمارات الرامية إلى تطوير اقتصاد يقوده الابتكار سيكون له أهمية كبيرة في الحفاظ على استدامة نمو الناتج المحلي الإجمالي.

- انتهى -

ملاحظات للمحررين

نبذة عن مدينة دبي الأكاديمية العالمية:

تعتبر مدينة دبي الأكاديمية العالمية المنطقة الحرة الوحيدة على مستوى العالم المتخصصة في توفير برامج التعليم العالي. وتأسست مدينة دبي الأكاديمية العالمية في العام 2007 كعضو في تيكوم للاستثمارات. وتضع مدينة دبي الأكاديمية العالمية نصب عينها إعداد قوى عاملة مؤهلة متسلحة بالمعرفة اللازمة في المنطقة، إلى جانب دورها في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كاقتصاد قائم على المعرفة عبر توفير مجموعة من المؤسسات الأكاديمية المتعددة المستويات والمعترف بها دولياً.

وتمتد مدينة دبي الأكاديمية العالمية بمساحة 18 مليون قدم مربع، وتضم مرافق تعليمية متطورة. وتعتبر مدينة دبي الأكاديمية العالمية اليوم موطناً لعدد كبير من الجامعات من 10 دول، بما فيها مركز إس بي جاين للإدارة الدولية، وجامعة آميتي، وجامعة هيريوت وات، وجامعة ولاية ميشيغان، وجامعة ولونغونغ، وجامعة بيتس بيلاني، وكلية هولت الدولية للأعمال، وجامعة مردوخ، وكلية الأعمال - جامعة مانشستر، وغيرها.

وتوفر مدينة دبي الأكاديمية العالمية أكثر من 400 شهادة جامعية وهي: شهادة الدبلوم، والبكالوريوس وبرامج الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه لأكثر من 20 ألف طالب ينتمون لـ 125 جنسية.

Contacts

بشار الرفوع

بيل بوتينجر الشرق الأوسط

00971551969553









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/14212/ar

No comments:

Post a Comment