Wednesday, June 22, 2011

جائزة زايد لطاقة المستقبل تفتح باب تقديم الطلبات لعام 2012


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 20 يونيه 2011 [ME NewsWire]

* فئات جديدة تركز على دعم الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة

تم افتتاح باب تقديم طلبات المشاركة في "جائزة زايد لطاقة المستقبل 2012"، التي تعتبر أكبر وأرفع جائزة عالمية لتكريم الابتكار والقيادة والرؤى طويلة الأمد وذات الأثر الفعلي في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة. ويستمر تسلم الطلبات لغاية 19 سبتمبر 2011 وذلك عبر الإنترنت من خلال الرابط: www.ZayedFutureEnergyPrize.com.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، المدير العام لـ "جائزة زايد لطاقة المستقبل" والرئيس التنفيذي لـ "مصدر": "تعكس الجائزة حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة على الاستمرار في نهج القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الذي أرسى ركائز التنمية المستدامة في إطار منظومة متكاملة لضمان تلبية كافة متطلبات الجيل الحالي مع المحافظة على حق أجيال المستقبل في الموارد الطبيعية".

وأضاف: "يواجه العالم اليوم تحديات كبيرة في مجالات تغير المناخ، والتنمية المستدامة، والحاجة إلى مصادر نظيفة للطاقة. وتسعى أبوظبي إلى القيام بدور فاعل يشجع على إيجاد حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق على نطاق واسع لهذه التحديات وذلك من خلال تقديم أكبر وأرفع جائزة عالمية لطاقة المستقبل. ونتطلع إلى تسلم مساهمات متميزة لاسيما بعد إضافة فئات جديدة تركز على دعم وتشجيع المبتكرين من أصحاب الأفكار الجديدة والقابلة للتنفيذ على نطاق واسع".

وتم الإعلان مؤخراً عن رفع القيمة الإجمالية للجائزة من 2.2 مليون دولار إلى 4 ملايين دولار، ويمكن المشاركة فيها من قبل الأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة أو الشركات الكبيرة أو رواد الأعمال أو المنظمات غير الحكومية والمعنية بقطاع الطاقة المتجددة والاستدامة. وتركز الفئات الجديدة للجائزة على دعم الشركات الناشئة والأفراد من أصحاب الأفكار والمشاريع المبتكرة والقادرة على إحداث تطور إيجابي على صعيد الجهود الهادفة للتصدي لتحديات الطاقة. وسيتم أيضاً تقديم جائزة تقديرية لتكريم الشركات الكبيرة التي تسهم في تطوير التقنيات النظيفة وتدعو إلى تطبيق الحلول المستدامة.

وسيتم توزيع ثلاثة جوائز ضمن فئة "الشركات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات غير الحكومية"، حيث ينال الفائز الأول 1.5 مليون دولار أمريكي، والثاني مليون دولار، و500 ألف دولار للفائز الثالث؛ وتركز هذه الفئة على من يقدم أثراً ملموساً إما عبر تطوير تكنولوجيا أو نشر حل في القطاع أو توسيع المعرفة أو نشر الوعي أو تطوير السياسات. ويمكن للمتسابقين في هذه الفئة ترشيح أنفسهم ذاتياً.

وتحصل الشركة الفائزة ضمن فئة "الشركات الكبيرة" على جائزة تقديرية خاصة وذلك للنجاح في تحقيق أثر ملموس في الأسواق الحالية مصحوباً برؤية مستقبلية واضحة وبعيدة المدى، واستراتيجية مدروسة ومستدامة. ويمكن أيضاً للمتسابقين في هذا الفئة ترشيح أنفسهم ذاتياً.

أما فئة"أفضل إنجاز شخصي للأفراد"، فيحصل الفائز فيها على جائزة بقيمة 500 ألف دولار وذلك للقيام بدور مؤثر وفاعل في مجال نشر الوعي أو تطوير سياسة داعمة للطاقة المتجددة أو الاستدامة. ويمكن للمرشحين في هذه الفئة أن يكونوا من الأوساط الأكاديمية أو السياسية أو التقنية أو قطاع الأعمال. ويجب أن يتم ترشيح المتنافسين في هذه الفئة عن طريق طرف ثالث.

وتم الإعلان عن إطلاق فئة جديدة في دورة 2012 وهي "مسابقة المدارس الثانوية" بجائزة تبلغ قيمتها نحو 500 ألف دولار أمريكي، وتعكس هذه الفئة تطور "جائزة زايد لطاقة المستقبل" وتركيزها على دعم وتشجيع أصحاب الكفاءات الواعدة من جيل الشباب، وسيبدأ تسلم الطلبات اعتباراً من الدورة المقبلة (2012 / 2013).

وسيتم تقييم كافة الطلبات وفق أرقى المعايير العالمية مع التركيز على الشفافية والإنصاف وإعطاء كل طلب الوقت والعناية اللازمين، وذلك عبر أربعة مراحل رئيسية، حيث تقوم في المرحلة الأول هيئة عالمية مستقلة للبحث والتحليل تتمتع بمصداقية عالية بإجراء الدراسة الواجبة للتأكد من استيفاء الطلبات لشروط الجائزة في تطوير الطاقة المتجددة والاستدامة، وتوافر قيم الابتكار والتأثير والقيادة والرؤية طويلة الأمد. أما في المرحلة الثانية فتقوم لجنة المراجعة المؤلفة من أساتذة متخصصين من المؤسسات الأكاديمية في الدولة، بما فيها جامعة الإمارات العربية المتحدة و"معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، وخبراء دوليين في قطاع الطاقة، بتقييم دقيق ومفصل للطلبات وذلك لاختيار أفضل المشاركات التي تستحق التأهل للمرحلة المقبلة من التقييم. وفي المرحلة الثالثة، تقوم لجنة الاختيار المؤلفة من خبراء رفيعي المستوى مختصين بمختلف شرائح القطاع، بما فيها الطاقة والبيئة والتمويل والسياسات وغيرها، باختيار المرشحين المؤهلين للمراحل النهائية. وفي لمرحلة الرابعة والأخيرة، تقوم لجنة الحكام التي تضم قادة عالميين مرموقين باختيار الفائزين ضمن كل فئة. وسيتم تكريم الفائزين بجائزة زايد لعام 2012 خلال حفل توزيع جوائز خاص سيتم تنظيمه في أبوظبي بتاريخ 17 يناير 2012.

- انتهى -

لمحة عن "جائزة زايد لطاقة المستقبل"

تشكّل "جائزة زايد لطاقة المستقبل" تخليداً لإرث الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الذي أرسى أسس التنمية المستدامة كجزء لا يتجزأ من تاريخ دولة الإمارات وإرثها. وتقوم هذه الجائزة السنوية التي تديرها "مصدر" تحت رعاية حكومة أبو ظبي بتكريم الإنجازات والريادة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وعبر قيامها بذلك فهي تتطلع إلى تثقيف وإلهام أجيال المستقبل.

ويمكن الاطلاع على طلبات وتوجيهات الترشيح على الموقع الإلكتروني التالي:

www.ZayedFutureEnergyPrize.com


Contacts

الولايات المتحدة الأمريكية

ديان مورفي

"أكواريوس جروب"

9867 372 310 1+

dianewmurphy@gmail.com

دولة الإمارات العربية المتحدة/الشرق الأوسط

سوزان سمعان

"أبكو العالمية"، دبي

3869 361 009714

Suzanne.Samaan@Jiwin.ae

كافة الأسواق الأخرى

ساتفيندر ساندو

تنفيذي أول، العلاقات العامة

"جائزة زايد لطاقة المستقبل"

6059 653 009712

ssandhu@masdar.ae


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3759/ar

No comments:

Post a Comment