Tuesday, June 28, 2011

دراسة سيتي برايم فاينانس تطهر تحولاً سريعاً باتجاه الاستثمار المباشر في صناديق التحوّط


يويورك - يوم الثُّلَاثاء 28 يونيه 2011 [ME NewsWire]
Download Close

صناديق التحوط التي تدير مبالغ تتراوح ما بين مليار إلى خمس مليارات دولار تشهد النمو الأكبر في تاريخها

بلغت قيمة الأموال المباشرة المستثمرة في صناديق التحوّط من المعاشات التقاعدية وصناديق الثروة السيادية نحو 820 مليار دولار.

(بزنيس واير): أجرى مديرو الصناديق المؤسسيّة تحولاً جذرياً عبر بتوجههم للاستثمار في صناديق التحوّط بعد الأزمة المالية العالمية. وجاء ذلك بحسب دراسة جديدة قامت بها "سيتي برايم فاينانس". واستندت هذه الدراسة، التي تحمل عنوان "الاستثمار العالمي لرواتب المعاشات التقاعدية وصناديق الثروة السيادية في صناديق التحوّط: النمو وآثار الاستثمار المباشر"،على مقابلات نوعية معمّقة مع نحو 60 من كبار المستثمرين يمثلون مبالغ تقدر بنحو 1.65 تريليون دولار أمريكي من الأصول المُدارة، إلى جانب مدراء صناديق التحوّط الذين يمثّلون 186 مليار دولار أمريكي من الأصول المُدارة. وأظهرت الدراسة أنّ المعاشات التقاعدية وصناديق الثروة السيادية لم تقتصر فقط زيادة عدد برامجها الاستثمارية في صناديق التحوّط بل اتخذت توجهاً "مباشراً" أكثر نشاطاً نحو تخصيص هذه الاستثمارات بدلاً من اللجوء لطلب التمويل من صناديق التمويل التقليدية. ويتصف هذا الاتجاه بأنه له آثار كبيرة على مدراء صناديق التحوّط الذين يسعون إلى جذب رؤوس الأموال هذه.

وقالت ساندي كول، رئيسة "بزنس أدفايزوري سيرفيسس" في الولايات المتحدة: "بينما تقول الحكمة التقليدية أنّ رأس المال المخصّص بصورة مباشرة يذهب إلى كبار مديري صناديق التحوط، إلا أننا في الواقع وجدنا أنّ أصغر صناديق التحوّط التي تدير ما بين مليار وخمسة مليارات دولار أمريكي هي التي شهدت أكبر صافي نمو في عام 2010".

وأضافت: "يحتل مديرو الصناديق في هذا النطاق ’موقعاً متميزاً‘ بين موزعي الاستثمارات، وبحصة تنخفض إلى نحو 500 مليون دولار أمريكي في الأسواق النامية، و250 مليون دولار أمريكي في الأسواق الناشئة. وعندما تتخطى الخمس مليارات دولار فإننا نرى تشعّباً في القطاع بين مديري صناديق التحوّط الذين يبدءون بالحد من الاستثمارات الجديدة وأولئك الذين يتطورون باتجاه التحول إلى منظمات أكبر لإدارة أصول".

ويشير البحث الذي قامت به "سيتي" بأن الحصة العالمية للمعاشات التقاعدية وصندوق الثروة السيادية من فئة أصول صناديق التحوّط وصلت اليوم إلى نحو ثلاثة في المائة من إجمالي الأصول العالمية للمعاشات التقاعدية وصندوق الثروة السيادية البالغة 31 تريليون دولار أمريكي، أو 820 مليار دولار أمريكي. ولقد تم التطرق بعمق إلى النمو الصاعد في هذه القطاعات أثناء إجراء الدراسة وتم عرض الفرص والتحديات التي تواجه مديري صناديق التحوّط الذين يسعون لجذب هذه الاستثمارات، والتي غالباً ما توصف بأنها "أموال ملتصقة" نظراً لأفقها الاستثماري الأطول أجلاً.

وقال كريس جرير، الرئيس العالمي لشركة "كابيتال انترودكشنز": "ليس الحجم فقط هو العامل الوحيد في جذب رأس المال المؤسسي، فهناك عدة نواح أخرى تتعلق بتوفر الشروط والاستقرار تتمتع بالأهمية نفسها للوصول إلى عتبة مؤسسية تجعل المستثمرين ينجذبون إلى هؤلاء المديرين".

وخلصت الدراسة إلى نتائج أخرى أهمها:

· عادة ما تكون محافظ صناديق التحوّط للموزِّع المباشر للحصص صغيرة حيث تضمّ ما بين 20-50 مدير فقط، والذين شملتهم الدراسة عادةً ما كانوا يقون بإجراء ما بين واحد إلى أربع تخصيصات في العام الواحد، فالمعلومات المسجلة بهذا الصدد قليلة، إلا أن التذاكر الكبيرة تراوحت ما بين 25 و100 مليون دولار أمريكي.

· الشراكة هي عامل رئيسي: تم التشديد على "الشراكة" التي تنشأ بين الموزع المباشر للحصص والمديرين الذين يقومون باختيارهم، كما تم التركيز على الاستثمارات الأطول أجلاً في محافظهم الاستثمارية.

· لم يستقر موزعو حصص المعاشات التقاعد وصناديق الثروة السيادية بعد على نموذج معياري أو نهج محدد إذ لا يزال معظمهم يتطلع إلى الاستعانة بمدراء معلومات، أو مستشارين، أو التمويل من صندوق الاستشاريين من مصادر خارجية لدعم الجهود في عملية التخصيص المباشر.

وأضاف السيد "جرير": "لقد أصبح تثقيف صناديق التحوط حول ما يجب أن يتم فعله لجذب هذه الاستثمارات طويلة الأمد والحفاظ عليها أمراً أساسياً للوسطاء الرئيسيين الذين يفهمون كافة جوانب فاعلية مدير صندوق تحوّط المستثمر هذا".

يمكنكم الاطلاع على تقرير "الاستثمارالعالمي لرواتب المعاشات التقاعدية وصناديق الثروة السيادية في صناديق التحوّط: النمو وآثار الاستثمار المباشر" على الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.citi.com/icg/sa/flip_book/GrowthImpactDirectInvesting/

لمحة عن "سيتي"

تملك "سيتي"، الشركة العالمية الرائدة في مجال الخدمات المالية، نحو 200 مليون حساب عميل وتمارس العمل في أكثر من 160 بلداً وولاية. وتقدّم "سيتي" للعملاء، والشركات، والحكومات، والمؤسسات مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية، وتشمل تقديم الخدمات المصرفية والائتمانية للعملاء والخدمات المصرفية للشركات والاستثمارات والوساطة في قطاع الأوراق المالية وخدمات المعاملات وإدارة الثروات. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.citigroup.com.

ومن خلال عقد الشراكة مع "سيتي"، يحظى المدراء بموقع فريد للاستفادة من معلومات السوق الموثوقة، وقدرات المعالجة الحديثة وخدمة العملاء السريعة على مدار 24/7 من خلال مجموعة كاملة من الحلول الموحدة عبر كامل سلسلة قيمة الاستثمار. ولكل إستراتيجية، ولكل فئة أصول من أسهم، ودخل ثابت، وتبادل عملات أجنبية وعقود مستقبلية، وتستفيد "سيتي" من نقاط القوة المحلية والعالمية في التنفيذ، ومن إدارة التمويل الرئيسي، والوِصاية الشاملة وإدارة صناديق التمويل وخدمات التخليص بهدف تلبية متطلبات السوق والعملاء.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
Contacts

"شركة سيتي جروب"

دانييل روميرو-أبسيلوس، نيويورك

هاتف: 2264-816-212-1

البريد الإلكتروني:danielle.romeroapsilos@citi.com



"جيفري فرنش"، لندن

هاتف: 8304-500-44207

البريد الإلكتروني: jeffrey.french@citi.com







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3815/ar

No comments:

Post a Comment