Saturday, June 18, 2011

كلمة سعادة الدكتور عيسى البستكي الرئيس التنفيذي لصندوق الاتصالات ونظم المعلومات ورشة عمل صندوق الاتصالات ونظم المعلومات للأبحاث والتطوير



سيداتي سادتي،

اسمحوا لي أن أستهل كلمتي بالترحيب بكم في ورشة عمل الأبحاث والتطوير لصندوق الاتصالات ونظم المعلومات (ICT). وأود أن أتقدم إليكم بالشكر الجزيل على حضوركم اليوم، وعلى إظهاركم للدعم والاهتمام بصندوق الاتصالات ونظم المعلومات.

سيشمل جدول أعمال اليوم نظرة عامة عن الوضع الحالي لقطاع الاتصالات والمعلومات، إلى جانب لمحة عن صندوق الاتصالات ونظم المعلومات ومشاريعه الجارية وخططه المقبلة في المستقبل القريب والبعيد. وفي الختام سأطلعكم بالتفصيل على العملية المطلوبة للتقدّم بطلب للحصول على دعم الصندوق والاستفادة منه.

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية في المنطقة من حيث الإنفاق في قطاع الاتصالات والمعلومات، حيث بلغ إنفاقها في هذا القطاع في عام 2008 نحو 12 مليار دولار أمريكي. وشهد سوق الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 20 في المائة سنوياً منذ عام 2005، حيث تبلغ قيمته الحالية نحو 13.6 مليار دولار أمريكي. وفيما يتعلق بمنطقة الخليج، فيُقدّر مجموع الاستثمار المتوقع في القطاع ما بين عامي 2010 و2013 نحو 180 مليار دولار أمريكي، وهو بالتأكيد مبلغ لا يُستهان به في هذا القطاع، حيث تحتل دولة الإمارات المرتبة الثانية من حيث الإنفاق في مجال الاتصالات والمعلومات في المنطقة.

ويتمثّل هدف صندوق الاتصالات ونظم المعلومات بتحقيق التطور عبر تمويل حلول تكنولوجية مبتكرة "مصنعة محلياً" بهدف تعزيز الاقتصاد المعرفي ذاتي الاعتماد في دولة الإمارات. ومن ناحية أخرى، تتمحور أهدافنا الأساسية في تمويل البحث والتطوير ودعم مشاريع حاضنات الأعمال، الأمر الذي سيساهم في تجسيد الأفكار المبتكرة التي يقترحها المواطنون الشباب في دولة الإمارات، وفي تمكين الشركات الناشئة، وتعزيز الفرص التعليمية في الدولة. ومن خلال القيام بذلك، فإننا سنتمكن من إنشاء "نظام بيئي حيوي" لقطاع الاتصالات ونظم المعلومات في دولة الإمارات، أي أنّنا سننشئ قطاعاً يمكنه إتمام دورة حياته دون الحاجة إلى الدعم أو الموارد من خارج البلاد. وسنقوم في الصندوق بتمويل البحث والتطوير، وسنستثمر في الشركات الناشئة التي ستقوم وبكل فخر بإنتاج منتجات تحمل علامة "صنع في الإمارات ويباع عالمياً. وكما سنقوم بتحسين الفرص التعليمية، عبر تقديم منح دراسية وتمويل الأقسام والكليات في جامعاتنا الراقية.
وسيموّل صندوق الاتصالات ونظم المعلومات كذلك مراكز البحوث والتطوير بالشراكة مع الجامعات والمنظمات البحثية، إلى جانب مشاريع الأبحاث الفردية في جامعات مختلفة. وسنستثمر في البنى التحتية المادية لمراكز الابحاث والتطوير المطبّقة في المعاهد الأكاديمية والبحثية والشركات المحلية، الأمر الذي من شأنه أن يدعم مبادرات البحث الأساسي والبحث والتطوير المطبّق بهدف تطوير منتجات اتصالات وتكنولوجيا معلومات حديثة ومنتجات أفضل وخدمات جديدة.

ونحن في دولة الإمارات نركّز في الوقت الحالي على المجالات الآتية: تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، والأمن والترميز، وتقنية النطاق الترددي العريض، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وشبكات مناطق الاستشعار، والمجالات الأخرى ذات الأهمية الكبيرة محلياً والمتعلقة بالاتصالات والمعلومات. وسنقوم خلال العام الجاري بالاستثمار بكثافة، حيث وضعنا خطة لتمويل مشاريع بحثية كثيرة، وشركات ناشئة عدة، ومشاريع حاضنات متعددة. أمّا الإنفاق المتوقع في إطار هذا الاستثمار في البحث والتطوير لعام 2011 فيقدر بنحو 22 مليون درهم للمشاريع البحثية.

ولدى صندوق الاتصالات ونظم المعلومات في الوقت الحالي مشروعين رائدين هما: "عنكبوت"، وبرنامج "بعثة" للمنح الدراسية. ويعتبر عنكبوت مشروع شبكة التعليم والأبحاث الوطنية في دولة الإمارات، وهو يقدّم للمعاهد التعليمية اتصالاً فائق السرعة بشبكات التعليم الأخرى حول العالم. أما هدف "بعثة"، فهو تجهيز القوى العاملة المتخصّصة والمدرّبة جيداً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ صندوق الاتصالات ونظم المعلومات هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ونحن نتوجه إليكم بالدعوة لتقديم مقترحاتكم وإطلاق عملية تطوير الصندوق على نطاق كامل في الإمارات. وسأقوم الآن بإطلاعكم على عرض حول قطاع الاتصالات والمعلومات، وعلى صندوق الاتصالات ونظم المعلومات (ICT Fund)، وسأكون بعد ذلك سعيداً للإجابة عن أسئلتكم قبل المباشرة بعملية التطبيق المتعلقة بالعرض.

وشكراً جزيلاً لكم.

No comments:

Post a Comment