Thursday, October 2, 2014

تقرير الاتحاد العالمي للاتصالات الجوالة (جي إس إم إيه) يسلط الضوء على الدور الرئيسي لشـبكات الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة (mobile broadband) في مصر

مع وجود الحوافز المناسبة، يمكن للاستثمار في شـبكات الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة أن يعزز الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 310 مليار جنيه مصري (43 مليار دولار أمريكي) ويؤدي إلى إيجاد 1.2 مليون فرصة عمل جديدة 

لندن - يوم الخَمِيس 2 أكتوبر 2014 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أصدر الاتحاد العالمي للاتصالات الجوالة ("جي إس إم إيه") خلال اجتماع المائـدة المستديرة لقادة القطاع والحكومة والذى عقـد هذا الأسبوع في القاهرة بحــضور معالى المهندس/ عاطف حلمي - وزير الاتصالات وتكنولوجـيا المعلومات في مصر، والمهندس/ هشام العلايلي - الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تقريراً جديداً يكشف عن الإمكانيات الكبيرة للنمو في مصر. حيث يمكن للدولة، من خلال اتخاذ إجراءات لزيادة انتشار الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة، أن تحقق 310 مليار جنيه مصري (43 مليار دولار أمريكي) إضافية في الناتج المحلي الإجمالي (GDP ) والمساعدة على إيجاد 1.2 مليون فرصة عمل جديدة بمخـتلف القطاعات بحلول عام 2030. ويكشــف التقرير الذي قام بإعـداده المكتب الاسـتشـارى الدولى "بلام كونسالتينج" تحت عنوان "الأثر الاقتصادي والاجتماعي للاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة في مصر"، أن هذه الفرصة لا يمكن أن تتحقق إلّا من خلال سياسات طويلة الأجل ومشجعة للاستثمار وبيئة تنظيمية مستقرة. ويحـذر التقرير من أن عـدد الترددات المخــصصة من قبل الدولة حالياً لمشــغلى الاتصالات المتنقلة فى مصـر يعـتبر من أقل الترددات المخــصصة لمشـغلى الاتصالات على مسـتوى العالم.
وقال توم فيليبس، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية لدى "جي إس إم إيه": "مع التحوّل من الاتصالات الصوتية والرسائل النصية القصيرة إلى الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة، أصبح مشغلو المحـمول في مصر مقيدين بشكل متزايد بالقدرات المحــدودة لشبكات الألياف الضـوئيـة. وكذلك، تعتبر الكابلات الدولية عالية السرعة ضرورية إذا أرادت مصر المنافسة على المستوى العالمي بشكل فعّال. إن هذه القيود، إضافة إلى عدم وجود طيف ترددى كاف لدعم أحدث تقنيات الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة، تعيق النمو الاقتصادي. وتعتبر السياسات التي تشجّع على الاستثمار في مجال الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة وتسمح بتخصيص ترددات إضافية لخدمات المحـمول، من العوامل الحاسمة لدعـم نمو مصر الاقتصادي".
وفي اجتماع المائدة المستديرة هذا الأسبوع، دعا معالى الوزير/ عاطف حلمى صناعـة المحــمول لتكوين مجــموعة عمل مشتركة لدراسـة المعوقات الحالية التى تواجـه الصناعـة مع اقـتراح متطلبات نشــر البنيـة الاســاســية للاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة وسـبل تشــجيع المواطنين والمؤسســات على اســتخدام التطبيقات القائمـة عليها. وستتم مناقشة تشكيل فرقة العمل خلال مؤتمر "موبايل 360 – الشرق الأوسط" الذي يقيمه "جي إس إم إيه" في دبي بدولة الامـارات العربيـة المتحـدة في وقت لاحق من هذا الشهر.
وقال سعادة المهندس عاطف حلمي: " بعد هذه النقاشات الناجحة، فقد حان الوقت الآن للحكومة والقطاع بأن تتخذ خطوات راسخة لرعاية النمو والابتكار في قطاع المحــمول. ويعد هذا التعاون جزءاً حـيـوياً من جهودنا المشتركة لتحسين حياة مواطنينا وترســيخ مكانة مصر كدولة رائدة في المنطقة".
توصيات من أجل تحقيق النمو طويل الأجل
لكى تحقق مصـر الامكانيات الكاملة للاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة، يقترح التقرير أن تقوم الحكومة والجـهاز القـومى لتنيم الاتصالات بالعمل جنباً إلى جنب مع قطاع المحـمول لوضع رؤية متكاملة للتحول الرقـمى فى مصـر ـ"مصر الرقمية –  Digital Egypt" بما يشجّع الاستثمار. وتشمل التوصيات الرئيسية ما يلي:
  • اعـتماد الدولة لبيئة تنظيمية مستقرة بما يمكن القطاع الخاص من الاسـتثمار في نشـر شبكات الألياف الضـوئـية وشبكات المحــمول.
  • وضع خطة وطنية جديدة للاتصالات فائـقة السـرعة بما يتوافق مع أفضأأفضل الخـبرات العالمية من أجل التغلّب على العقبات التى واجـت القـطاع فى الفـترة الماضــية ووضع أهداف وسياسات معدّلة للسنوات الـ 10 المقبلة بما يتناسـب مع رؤيـة الدولة الطـموحـة للتنمية الاقتصاديـة.
  • منح مشـغلى المحـمول ترددات اضافـية في نطاقات 700 ميجاهرتز، و800 ميجاهرتز، و1.8 جيجاهيرتز، و2.1 جيجاهيرتز من خلال اجـراءات عادلة وشفافة لمعالجة المعوقات التى تواجـه المشــغلين فى تحــقيق التغطية وتوفيـر السـعات المطلوبـة لشبكات المحــمول. بالتالي، فإن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مدعو لنشر خارطة طريق تتضــمن أطر زمنية واضحة لتوفـير هـذه الترددات بما يحفــز الاستثمار.
  • تأمين حــصول المشــغلين على السـعات التراســلية اللازمة لنشر الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة بأسعار مقبولة لجميع المشاركين في السوق.
  • تحسين ظروف استخدام الخدمات الحكومية عبر الانترنت للمساعدة في تشجيع انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة.
وأضاف فيليبس قائلاً: "نحن نرحب بنتائج اجتماع المائدة المستديرة هذا الأسبوع ونتطلع للاستفادة من هذا الزخــم لتحقيق تغييرات راسخة تسرع بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر من خلال الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة".
للحصول على هذا التقرير الرجاء زيارة الموقع التالي: http://www.gsma.com/spectrum/socio-economic_impact_mbb_egypt/.
-انتهى-
ملاحظات للمحرّرين:
مع نهاية يونيو عام 2014، شــهدت مصر وصول عــدد خــطوط المحـمول الى نحـو100 مليون منهـم نحـو 24 مليون مســتخدمين لخـدمات الاتصالات المتنقلة عاليـة السـرعة mobile broadband (المصدر: قسم معلومات "جي إس إم آيه"- GSMA).  بينما كان يوجد أقل من 2.7 مليون مشــترك لخدمات الانرنت الثابت فائق السـرعة عبر تقنية ADSL مع حلول ديسمبر عام 2013 (المصدر: الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية - ITU).
لمحة عن "جي إس إم إيه"
يمثل الاتحاد العالمي للاتصالات الجوالة "جي إس إم إيه" الشركات المشغلة للشبكات الهاتف المحـمول في جميع أنحاء العالم. ويقوم الاتحاد الذي يغطي أكثر من 220 بلداً، بجمع ما يقارب من 800 من شركات الاتصالات المحـمولة في العالم مع 250 شركة في بيئة المحـمول الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف المحـمولة والأجهزة، وشركات البرمجيات، ومزودي المعدات، وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية على غرار الخدمات المالية والرعاية الصحية والإعلام والمواصلات والمرافق. ويشرف "جي إس إم إيه" أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" ومعرض "موبايل آسيا إكسبو".
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع "جي إس إم إيه": www.gsma.com. كما يمكن متابعة "جي إس إم إيه" على "تويتر" من خلال: @GSMA.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts


الاتصالات الإعلامية
لصالح "جي إس إم إيه"
تشارلي ميريديث-هاردي (لندن)
 +44 7917 298 428
البريد الإلكتروني: cmeredith-hardy@webershandwick.com


أو
المكتب الإعلامي في "جي إس إم إيه"
البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/12318/ar

 

No comments:

Post a Comment