Thursday, November 3, 2016

بحث من رابطة جي إس إم إيه يظهر أنّ الأموال الجوالة تقلل تكلفة إرسال التحويلات الدولية بشكل كبير

تساهم الأموال الجوالة، من خلال تخفيض تكاليف تحويلات المهاجرين، في تحقيق الهدف العاشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

لندن - يوم الأَرْبعاء 2 نوفمبر 2016 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أصدرت اليوم رابطة "جي إس إم إيه" تقريراً بعنوان "قيادة ثورة الأسعار: الأموال الجوالة في التحويلات الدولية" الذي يبحث في تأثير الأموال الجوالة في تخفيض تكلفة التحويلات الدولية1. وتظهر النتائج أنّ كلفة إرسال التحويلات الدولية بواسطة الأموال الجوالة، هي أقلّ بنسبة 50 في المائة من استخدام مشغلي خدمات تحويل الأموال العالميين ("إم تي أو"). بالإضافة إلى ذلك، عندما تمكّن الأشخاص من إرسال التحويلات من حساب مالي جوال، بلغت نسبة متوسط تكلفة إرسال مبلغ 200 دولار أمريكي 2.7 في المائة، مقارنة بنسبة 6 في المائة عند استخدام مشغلي تحويل الأموال العالميين. وويمكن أن ينعكس انخفاض رسوم المعاملات بشكل مباشر كدخل إضافي للمستفيدين من التحويلات.
يظهر البحث أنه ومن خلال زيادة المنافسة والاستفادة من الشبكات والبنية التحتية القائمة، والاستحواذ على قيم أقل للتحويلات المالية من لاعبي القطاع التقليديين، أصبح مزودوا خدمات الأموال الجوالة يتمتعون بموقع استراتيجي المثالي لتخفيض تكاليف التحويلات المالية الدولية. وبدوره، يسهم تخفيض الأسعار بشكل مباشر في تحقيق الهدف العاشر2 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والذي يضع أهدافاً واضحة لخفض تكاليف تحويلات المهاجرين.
وقال جون جيوستي، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية لدى رابطة "جي إس إم إيه": "تُعدّ الأموال الجوالة واحدة من الابتكارات الأكثر إثارة في مجال الخدمات المالية، مع أكثر من 400 مليون حساب مسجل للمستهلكين عبر أكثر من 90 دولة. وعلى الرغم من استخدام خدمات الأموال الجوالة في الوقت الحاضر بشكل كبير للمعاملات المحلية، إلا أن التحويلات الدولية تمثل القطاع الأسرع نمواً في مجال الأموال الجوالة. حيث أنها انتقلت في غضون أعوام معدودة فقط، من خدمة محلية بحتة إلى خدمة تسمح للمهاجرين أن يرسلوا التحويلات بين أكثر من 20 دولةً حول العالم".   وحسب البنك الدولي، يعيش أكثر من 250 مليون شخص خارج البلد الذي يولدون فيه ويرسلون الأموال بانتظام إلى بلدهم بهدف توفير مورد عيش مالي لأسرهم والمساهمة في دعم اقتصاد البلد الأم3. وفي عام 2015، بلغ مجموع التحويلات العالمية 581.6 مليار دولار أمريكي أُرسل منها 431.6 مليار دولار أمريكي، أو ما يقارب 75 في المائة منها إلى العالم النامي. وتؤدي التحويلات الدولية دوراً حيوياً في اقتصادات الدول النامية. ومع ذلك، تبقى تكلفة التحويلات الدولية عالية وتؤثر بشكل مباشر على دخل المستفيدين منها. كما تشجع الرسوم العالية للتحويلات المرسلين على استخدام قنوات التحويل غير الرسمية، مما يزيد من المعاملات المجهولة المصدر والمرتكزة على النقد ويخلق مخاطر جديدة تهدد النزاهة المالية.   وتابع جيوستي قائلاً: "يدعم القطاع، بواسطة الأموال الجوالة، هدف الإشراك المالي الموسع للمهاجرين وأسرهم بشكل مباشر من خلال تخفيض تكاليف التحويلات الدولية، كما هو مبيّن في الفقرة "سي" من الهدف العاشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. ويمكن أن تبلغ المكاسب المحتملة من تحقيق هذا الهدف 20 مليار دولار أمريكي كدخل إضافي للمستفيدين من التحويلات".  
ملاحظات للمحرّرين
تتوافر نسخة كاملة عن التقرير ومعلومات إضافية عن برنامج الأموال الجوالة من رابطة "جي إس إم إيه" على الموقع الإلكتروني التالي: www.gsma.com/mobilefordevelopment/programme/mobile-money/driving-a-price-revolution-mobile-money-in-international-remittances.
1 أُجري هذا البحث باستخدام المنهجية التي استخدمتها قاعدة بيانات البنك الدولي لأسعار التحويلات في جميع أنحاء العالم. حيث يقوم بالمقارنة بين سعر إرسال التحويلات المالية الدولية مباشرة من حساب مالي جوال وسعر إجراء العملية نفسها بواسطة مشغل عالمي لتحويل الأموال.  
2 الفقرة "سي" من الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة- تخفيض نسبة تكاليف معاملات تحويلات المهاجرين إلى أقلّ من 3 في المائة والحدّ من قنوات التحويلات ذات تكاليف تفوق نسبة 5 في المائة، بحلول عام 2030. https://sustainabledevelopment.un.org/sdg10
3 "كتاب حقائق حول الهجرة والتحويلات لعام 2013"- البنك الدولي (2016) و"تصاعد طفيف للتحويلات إلى الدول النامية في عام 2015"- البنك الدولي (13 أبريل 2016) 
لمحة عن "رابطة جي إس إم إيه"
تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لرابطة "جي إس إم إيه": www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر: @GSMA.
يتضمن هذا البيان الصحفي الذكي وسائط متعددة. يمكنكم الاطلاع على البيان الصحفي كاملاً على الرابط التالي: http://www.businesswire.com/news/home/20161102005686/en/
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

للاتصالات الإعلامية:
تشارلي ميريديث-هاردي
هاتف: 298428 7917 44+
البريد الإلكتروني: CMeredith-Hardy@webershandwick.com
 أو
المكتب الصحفي لرابطة "جي إس إم إيه"
البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18976/ar

 

No comments:

Post a Comment