Thursday, June 2, 2011

مشغلي شركات الاتصالات في الأسواق الناشئة سيحصلون على فرص بقيمة 200 مليار دولا أمريكي في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات


دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 1 يونيه 2011 [ME NewsWire]

أصدرت "دلتا بارتنرز"، شركة الاستثمار الرائدة في مجال الاستشارات المتعلقة بالاتصالات، آخر تقرير رسمي لها "وايت بيبر" تحت عنوان "قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الأسواق الناشئة: فرص بقيمة 200 مليار دولار أمريكي لا يمكن تجاهلها".

وتعتبر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات قطاعاً تبلغ قيمته في جميع أنحاء العالم نحو ثلاثة تريليونات دولار أمريكي، وتهيمن عليه شركات تكنولوجيا المعلومات واللاعبين الأساسيين في قطاع الاتصالات. ويأتي النمو الأكبر الذي يشهده هذا القطاع من العملاء من الشركات التي أصبحت تفضل أكثر الاستعانة بالمصادر الخارجية فيما يتعلق بالبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديها، أو بكامل نطاق عملية الاستعانة بالمصادر الخارجية، إلى جانب ظهور تقنيات جديدة مثل "آلة-لآلة" و"الحوسبة السحابية".

ولقد كانت مثل هذه التقنيات موجودة دائماً على جداول أعمال شركات الاتصالات الكبيرة مثل "بي تي"، و"فرانس تيليكوم"، وسينج تيل"، ولكن الأمر أصبح أكثر صلة نظراً لأن شركات الاتصالات أخذت تجد الطرق التي تؤدي إلى الدفاع عن أسواقها الصوتية التقليدية، بالإضافة إلى محاولاتها التوسع إلى قطاعات جديدة في الأسواق.

ويركز التقرير الحالي على الفرص والتحديات الرئيسية في ثلاثة أسواق ناشئة رئيسية في منطقة جنوب شرق آسيا والشرق الأسط وإفريقيا، والتي تعتبر محركات النمو لدى مشغلي شركات الاتصالات والعوامل الرئيسية المؤثرة فيه.

ويمكننا تقسيم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ست فئات مختلفة من الخدمات، والتي تشمل نطاقاً يمتد من النمط الأكثر اعتماداً وتركيزاً على الشبكات، ووصولاً إلى نمط الخدمات المرتكزة بصورة أكبر على تكنولوجيا المعلومات. ومن أمثلة الخدمات المرتكزة على الشبكات نجد خدمات الصوت/البيانات، والخدمات المُدارة، وخدمات "آلة-لآلة"، والتي جميعها تعتبر أقرب إلى قطاع الاتصالات، في حين أن الخدمات المرتكزة على تكنولوجيا المعلومات تتألف من خدمات المهنيين في قطاع تكنولوجيا المعلومات (الخاصة بالاستعانة بالمصادر الخارجية)، وحزم الأجهزة/البرامج الإلكترونية. وتمتد هذه الخدمات على نطاق واسع ليس فقط فيما يتعلق بإمكانيات العوائد، ولكن فيما يتعلق كذلك بهوامش العائدات قبيل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والاهتلاكات، حيث يتراوح الحد الأعلى لهوامش الخدمات المرتكزة على الشبكات ما بين 15-45 في المائة، وبدرجة أقل بالنسبة للخدمات المرتكزة على تكنولوجيا المعلومات التي تتراوح مابين 3-25 في المائة.

ويُقدّر حجم السوق في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا بنحو 168 مليار دولار أمريكي للعام 2009، أي ما يعادل نحو خمسة في المائة من إجمالي حجم السوق العالمي. ومن المتوقع أن ينمو هذا السوق بنحو 60 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2013 إلى نحو 228 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي يعتبر فرص نمو إضافية كبيرة.

وقال ديميتريس ليولياس، المدير في شركة "دلتا بارتنرز": "يعتبر حجم فرص قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات متميزاً في كافة المناطق الثلاثة نظراً لأنه من المتوقع أن ينمو بصورة مضطردة بمعدل سنوي يقدر بنحو ثمانية في المائة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، نظراً لنضج الأسواق ومواصلة المشغلين تبني إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولكنه ورغم ذلك فإن فرص مشغلي الاتصالات الطموحين تعتبر ضيقة، وذلك لعدة أسباب أولها تزايد المنافسة في مجال الوصول، وثانياً لأن اللاعبين الأساسيين في مجال تكنولوجيا المعلومات بدأوا يتحركون وبقوة نحو إبرام عقود طويلة الأجل مع الشركات والعملاء من قطاع الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم الراغبين بالاستعانة بالمصادر الخارجية لتلبية عدد من احتياجاتهم الشبكية والتقنية".

ويتأثر النمو بحسب المناطق إلى درجة كبيرة بالعوامل الهيكلية، ويجب تقييم الاحتياجات في السوق عبر مستويات السوق نفسه. ولتسليط بعض الضوء على المناطق، إليكم ما يلي:

- جنوب شرق آسيا: تعتبر الاستعانة بالمصادر الخارجية في مقدمة وواجهة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يتم تقديمها، وهي محرك أساسي وكبير للنمو.

- الشرق الأوسط: يشكّل التحرر البطيء من القوانين التي تخضع لها أسواق الاتصالات هناك عائقاً أمام التطوير الكبير لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولكن الفراغ في أسواق الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم يقدم إمكانيات كبيرة للنمو.

- إفريقيا: البنى التحتية الضعيفة تؤثر على تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بصورة سلبية، مخفّضة بذلك الفرص الأكبر الموجودة في كل من جنوب إفريقيا ومصر.

من جانبه أشار جاكوبو غارسيا بالينسيا، الشريك في "دلتا بارتنرز": "يجب على المشغلين أن يقوموا بدراسة عدد من عوامل النجاح الرئيسية مثل حجمهم وأصولهم وقدراتهم ومصادرهم، وذلك قبل الدخول في مشاريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نظراً لأنه يتوجب عليهم توجيه استراتيجياتهم الواضحة حول كيفية التقدّم نحو هذه الفرص وإدارك المخاطر التي ينطوي عليها سوق قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويعتبر التحول الحقيقي إلى لاعب رئيسي في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عمليةً طويلة الأمد تتطلب دعماً قوياً وعلى أعلى المستويات الإدارية، وتنفيذاً منضبطاً لتحقيق هذا الأمر".

وتعتبر الفرص في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قابلة للتحقيق، وهي تجمّع خطوات إضافية، ولكن الحاجة إلى تسريع العمل ليس هو نفسه بالنسبة لجميع اللاعبين. فعلى المشغلين إجراء تقييم دقيق وبعناية كبيرة للإمكانيات في بيئة أسواقهم الخاصة، وأن يقوموا بتحويل وتغيير طرائق تفكيرهم ونماذج التشغيل الخاصة بهم، بهدف زيادة فرصهم في أن يصبحوا لاعبين أساسيين في فضاء عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

للمزيد من المعلومات عن "دلتا بارتنرز" الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

www.deltapartnersgroup.com

لمحة عن "دلتا بارتنرز":

تعتبر "دلتا بارتنرز" شركة استشارية رائدة في مجال التكنولوجيا والإعلام والاتصالات، وهي شركة استثمارات في الأسواق الناشئة. وتمتلك نحو 160 من المهنيين البارعين، وتعمل في أكثر من 50 سوق في الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط وشرق أوروبا والأسواق الآسيوية الناشئة. وتقدم "دلتا بارتنرز" ثلاثة خدمات دعم مترابطة هي: الاستشارات الإدارية، وتمويل الشركات، والاستثمارات، وذلك من مكاتبها في كل من دبي وجوهانسبرغ وبرشلونة وسينغافورة، كما تقدّم "دلتا بارتنرز" نتائج ملموسة إلى عملائها ومستثمريها عبر تركيزها القطاعي الحصري على الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، وتوجهها الفريد نحو الخدمات، وجمع الاستشارات الاستراتيجية والتوجه العملي التطبيقي.


Contacts

ميا موتيك

مدير التسويق

هاتف: 3692999 4 971+

البريد الإلكتروني: mmu@deltapartnersgroup.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3650/ar

No comments:

Post a Comment