Saturday, August 18, 2012

لينوفو تصدر تقريرها عن نتائج الربع الأول لفترة 2012/13

هونغ كونغ - يوم السَّبْت 18 أغسطس 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير)—أصدرت مجموعة لينوفو اليوم تقريرًا يظهر النتائج المالية للربع الأول من العام الذي انتهى في 30 يونيو 2012، وقد بلغت قيمة المبيعات الفصلية 8 مليار دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 35% عن العام الماضي. وفي الوقت عينه إزداد صافي المدخول للفترة عينها 30% عن العام الماضي، إذ بلغ 141 مليون دولار ما يدل على قدرة الشركة على الحفاظ على النمو المربح في سوق صعبة.
كثاني أكبر بائع عالمي للحواسيب، بلغت نسبة حصة لينوفو في السوق 15%* وهي أكبر نسبة تحققها فصليًا، ما ساعد الشركة على الحفاظ على مكتسباتها في وجه منافسيها. وفيما انخفض تصدير الحواسيب في القطاع بشكل عام بنسبة 2% عن السنة الماضية، إزداد تصدير حواسيب لينوفو للربع المالي الأول من العام 24.4% إذا ما قارناها بالفترة عينها العام الماضي، وهو الربع الثالث عشر على التوالي حيث يفوق نمو لينوفو نمو القطاع عامةً. وللربع الحادي عشر على التوالي، حققت لينوفو نموًا أعلى من نمو أي من بائعي الحواسيب الأربعة الأوائل.
وجاء نمو لينوفو متوازنًا في كل المناطق ومختلف فئات الزبائن والمنتجات، وذلك نتيجة لتركيزها المستمر على تنفيذ استراتيجية "الحماية والهجوم" التي تتمثل بتعزيز عملها في الأسواق المؤكدة وفي الوقت عينه التوجه إلى أسواق جديدة ممكنة. وبينما يتطور القطاع إلى حقبة "ما بعد الحواسيب"، تحركت لينوفو بشكل قوي لضمان موقع مناسب للشركة مع توجه القطاع إلى أن يشمل الكمبيوترات اللوحية والتلفزيونات الذكية والهواتف الذكية في مجموعة المنتجات.
ارتفعت أرباح الشركة الإجمالية للربع المالي الأول من العام 30% عن العام الماضي، حيث بلغ هامش الربح 12%. إزدادت الأرباح التشغيلية للربع الأول 48% عن السنة الماضية وبلغت 182 مليون دولار. وبلغت قيمة الأرباح لكل حصة 1.37 سنت أمربكي، ما يعادل 10.63 سنت هونغ كونغ وبلغ صافي الإحتياطي النقدي إبتداءً من 30 يونيو، 2012، 3.7 مليار دولار أمريكي.
ومنذ أسبوعين، أعلنت لينوفو عن شراكتها العالمية مع شركة "إي أم سي"، لوضع برنامج تطوير تكنولوجيا الخوادم الذي سيساعد على دفع الإبتكار وتوسيع قدرات لينوفو في خوادم "x86" التي تتبع المعايير الصناعية. وكجزء من الإتفاق، ستعمل لينوفو على طرح الخوادم في السوق وحدها، وإدخالها انظمة تخزين "إي أم سي" على مر الوقت. وقد أحتلت لينوفو مكان منافس لها، لتكون صانع معدات أصلية وبائع بالتجزئة حيث تؤمن لينوفو حلول "إي أم سي" الرائدة في مجال التخزين الشبكي لعملاء لينوفو حول العالم بدءًا من الصين.
وقد إتفق كل من لينوفو و"إي أم سي" على شراكة مشتركة تملك لينوفو الحصة الأكبر فيها، حيث يتم الإستفادة من أصول وموارد من شركة "أي اوميغا" التابعة لشركة "إي أم سي" من أجل تطوير منتجات التخزين المتصل بالشبكة وبيعها لشركات متوسطة وصغيرة ومواقع من الشركة منتشرة في أنحاء العالم.
ولا يعتبر الإتفاق مع "إي أم سي" أساسيًا في ما خص أرباح لينوفو.
في خلال الفصل المالي الأول، أعلنت لينوفو عن تأسيس قاعدة صناعية في ووهان في الصين، حيث ستبني الشركة منشأة متكاملة متخصصة بأبحاث أجهزة الإنترنت الجوال ومنتجات منزلية رقمية وتطويرها وإنتاجها. ومن المتوقع أن تفتتح المنشأة في شهر أكتوبر 2013.
قال يانغ ياانكينغ، رئيس مجلس إدارة لينوفو ومديرها التنفيذي: "على الرغم من أن الحالة الإقتصادية تشبه إلى حد ما التباطؤ الذي شهدته فترة 2008-2009، إلا أن نتائج لينوفو أقوى بكثير لأنه لدينا الاستراتيجية الصحيحة والتنفيذ المناسب. فقد حققت أعمالنا توسعًا سريعًا في الأسواق الناشئة خارج الصين إضافة إلى أعمالنا المرتكزة على المستهلك وعلى أجهزة الإنترنت الجوال والمنتجات المنزلية الرقمية، ما سمح بتأمين اساس متوازن يدعم أداءنا العام. وقد حافظت أعمالنا في الصين وأعمالنا التجارية العالمية على ربحية عالية ما يسمح لنا بتأمين الكثير من الموارد للإستثمار في مجالات النمو وضمان أداء شامل وجيد للشركة. وعلى الرغم من وجودنا في مجال مليء بالتحديات، نحن واثقون من اننا إذا تابعنا تنفيذنا لاستراتيجية الحماية والهجوم ستتمكن لينوفو من تحقيق نمو مستدام وعائدات جيدة في حقبة "ما بعد الحواسيب"
 لمحة عامة بحسب المناطق**
سجلت لينوفو في الصين 3.5 مليار دولار في المبيعات الإجمالية في الربع المالي الأول من السنة، بزيادة بلغت 24% عن السنة الماضية ما يوازي 44% من مجمل مبيعات الشركة عالميًا. في الربع الأول، عززت لينوفو موقعها في طليعة السوق في الصين بنسبة 3.9 نقاط، ما نتج عن ذلك نسبة قياسية في حصتها من السوق في الصين بلغت 35%، وأدى ذلك إلى توسيع الفارق بين لينوفو وأقرب منافسيها. وقد إزدادت شحنات حواسيب لينوفو في الصين 9% عن الربع الأول من العام الماضي مقارنة مع انخفاض في شحنات الحواسيب في القطاع بشكل عام في الصين بنسبة 2.8%.
في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية، سجلت شحنات حواسيب لينوفو زيادة بلغت 59.2% وفاقت بشكل كبير شحنات القطاع بشكل عام الذي سجل تراجعًا بلغ 3.9% عن السنة الماضية. وبلغت المبيعات الإجمالية 1.7 مليار دولار للربع الأول ما يعادل 21% من مجمل مبيعات الشركة عالميًا. وفاقت حصة لينوفو في السوق العشرة بالمئة بلغت 11%، أي أنها ربحت 4.4 نقاط عن السنة الماضية. ومن أبرز النتائج لهذا الفصل، تحقيق لينوفو المركز الأول في اليابان إذ بلغت حصتها في السوق 25.4%، ويرجع ذلك إلى شراكتها مع شركة "أن إي سي"، التي هي اليوم في عامها الثاني. بالإضافة إلى ذلك، سجلت لينوفو اعلى نسبة لها على الإطلاق في الهند فبلغت نسبة حصتها من السوق 17% أي إنها نمت أسرع بخمس أضعاف من معدل نمو القطاع عامة في تلك المنطقة فيما إزدادت شحناتها إلى البرازيل أكثر من 20 ضعفًا من معدل نمو القطاع بشكل عام في البلد.
كما إزدادت شحنات حواسيب لينوفو إلى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة عالية بلغت 62.3% عن الربع الأول من العام الماضي، وأكثر بستة أضعاف نمو القطاع في المنطقة الذي سجل 9.1%. وإزدادت المبيعات الإجمالية 62% عن الفترة عينها السنة الماضية، لتصل إلى 1.6 مليار دولار ما يوازي 20% من مجمل مبيعات الشركة عالميًا. وبالرغم من التحديات الإقتصادية  التي تواجه عددًا من الدول الأوروبية، ربحت الشركة 2.9 نقاط من حصة السوق عن العام الماضي. وتمكنت لينوفو من دمج استحواذها على شركة "ميديون" بنجاح ما حسّن موقع الشركة في أوروبا الشرقية. وفي روسيا ضاعفت لينوفو شحنناتها للحواسيب عن العام الماضي.
بلغت المبيعات الإجمالية في أمريكا الشمالية 1.2 مليار دولار للربع المالي الأول من السنة، أي بزيادة بلغت نسبتها 7% عن العام الماضي، ما يوازي 15% من مجمل مبيعات الشركة عالميًا. وفي ظل إنخفاض نمو القطاع 10% عن العام الماضي، تمكنت لينوفو من زيادة شحناتها بنسبة بلغت 8.6% في الربع الأول من العام، مع توازن وقوة في مبيعاتها لعملائها من التجار والمستهلكين. قد حققت رقمًا قياسيًا في حصتها من السوق التي بلغت 8%، وتمكنت لينوفو من استعادة المركز الرابع في ما خص حصتها في المنطقة.
لمحة عامة بحسب المنتجات
استمرت اجهزة الكمبيوتر المحمولة من لينوفو في لعب دورها كالمساهم الأكبر في مبيعات الشركة عالميًا، إذ إنها حققت 54% من إجمالي مبيعات لينوفو. وبلغت المبيعات الإجمالية للكمبيوتر المحمول للربع المالي الأول من السنة 4.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 23% عن السنة الماضية. وإرتفعت شحنات الشركة للكمبيوتر المحمول عالميًا في الفترة قيد الدرس 27% عن السنة الماضية، ما ساعد لينوفو على تحقيق 3.2 نقاط إضافية في حصتها من السوق وتحقيق نسبة قياسية في حصتها من سوق الحواسيب المحمولة بلغت 15.4%. وظلت شحنات الحواسيب المحمولة في القطاع بشكل عام على حالها العام الماضي. وخلال الربع الأول من العام أعلنت لينوفو عن طرحها لأولى حواسيب الألترابوك الخفيفة الوزن من مجموعة "أيديابادز" طراز U310وU410التي ظهرت في حملة الشركة الإعلانية العالمية تحت شعار "بوك أوف دو". وتجمع حواسيب ألترابوك الجديدة من لينوفو ما بين افضل ميزات الحواسيب المحمولة التقليدية بما فيها أداء المعالجة وقدرة عالية على التخزين وصوت مميز، بقالب جميل يجمع جمالية الحواسيب اللوحية والصفات المرغوبة مثل التشغيل السريع، المتابعة الفورية وبطارية تدوم النهار بأكمله.
وإرتفعت المبيعات الإجمالية العالمية لحواسيب لينوفو المكتبية 26% عن السنة الماضية لتبلغ 2.5 مليار دولار، ما يوازي 32% من مجمل عائدات مبيعات لينوفو. وقد إزدادت شحنات الحواسيب المكتبية في الربع الأول من العام 21% عن العام الماضي مقارنة مع إنخفاض في القطاع بشكل عام بلغ 4%. ونتيجة لذلك، تمكنت لينوفو من ربح ثلاث نقاط في حصتها في السوق عن العام الماضي، وحققت نسبة قياسية من حصتها في السوق بلغت 14.4%. وخلال الربع الأول، أعلنت لينوفو عن حاسوبها المكتبي الصغير "ثينكسنتر طراز M92p" وهو الأول في المجال الذي تبلغ سعته لترًا واحدًا وعرضه بعرض كرة الغولف (أي 34.5 ميليمتر). ويناسب شكل هذا الحاسوب الصغير المبتكر أي مساحة مع الحفاظ على أداء من الدرجة الأولى. فحين تكون المساحات محدودة يهتم الزبائن بشكل خاص بالحواسيب المكتبية الصغيرة.
بعد إتمام العام الأول من تشغيل قسم الإنترنت الجوال والمنتجات المنزلية الرقمية، أعلنت لينوفو أن مبيعاتها إزدادت 173% عن العام الماضي في الربع الأول من السنة فبلغت 587 مليون دولار أمريكي ما يوازي 7% من مجمل عائدات مبيعات الشركة. وإزدادت شحنات الهواتف الذكية 44 ضعفًا عن العام الماضي ما ساعد الشركة على تحقيق للمرة الأولى نسبة تزيد عن العشرة بالمئة في حصتها من سوق الهواتف الذكية فبلغت 11.2%.  ودفعت مكاسب لينوفو في مجال الهواتف الذكية إلى تحسين حصتها في مجال الجوال بنسبة 5.1 نقطة لينتهي الربع الأول مع تحقيقها لنسبة قياسية من حصتها في السوق في الصين بلغت 9.8%. وبشكل عام أصبحت لينوفو ثاني أكبر بائع للهواتف الجوالة في الصين. وفي خلال الربع الأول أعلنت الشركة عن إطلاقها لأحدث كمبيوتر لوحي وهو أيديا تاب طراز S2109، المصمم لميزاته الترفيهية مثل إحتوائه على أربع مكبرات صوت محيطي تتبع نظام "أس أر أس". وأعلنت الشركة ايضًا عن إطلاق أول تلفزيون ذكي لها في الصين طراز K91 يبلغ عرض شاشته 55 إنشًا، وهو أول تلفاز معتمد من غوغل يعتمد نظام أندرويد التشغيلي الرابع.
* راجع بيانات شركة البيانات العالمية "أي دي سي" للربع الثاني من عام 2012.
** مقارنة جغرافة عن السنة الماضية ماخوذة من المجموعات الصينية "ماتشور غروب" ومجموعة الأسواق الناشئة.
لمحة عن لينوفو
 لينوفو (المدرجة في بورصة هونغ كونغ تحت الرمز:HKSE: 0992) (سوق الأوراق المالية بينك شيتس: LNVGY) هي شركة يبلغ رأس مالها 30 مليار دولار وتختص بالتكنولوجيا الشخصية، وهي ثاني أكبر شركة حواسيب في العالم، تقدم منتجاتها لزبائنها في أكثر من 160 بلدًا. تهدف الشركة إلى صناعة أجهزة كمبيوتر إستثنائية إضافة إلى أجهزة الإنترنت الجوال. تعتمد شركة لينوفو على الإبتكار وسلسلة توريد عالمية عالية الفعالية، إضافة إلى تنفيذ مناسب لاستراتيجياتها. أنشأت الشركة بعد استحواذ مجموعة لينوفو على قسم الحواسيب الشخصية في شركة آي بي أم، وتطور الشركة سلع وخدمات تكنولوجية سهلة الإستخدام ويمكن الإعتماد عليها وتقوم بإنتاجها وتسويقها. وتتضمن خطوط إنتاجها حواسيب شخصية أسطورية للاستخدام التجاري تحمل علامة "ثينك" التجارية وحواسيب شخصية للمستهلك تحمل علامة "أيديا" التجارية، إضافة إلى الخوادم ومحطات العمل ومجموعة من أجهزة إنترنت الجوال بما فيها الكمبيوترات اللوحية والهواتف الذكية. شركة لينوفة هي إحدى شركات فورتون العالمية الخمس مئة، ولديها مراكز أبحاث في مدينة ياماهو في اليابان، وفي بيكين وشانغهاي وشينزن في الصين وفي رالي في كارولاينا الشمالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.lenovo.com
                   
مجموعة لينوفو
ملخصالبيان المالي
للربع المالي الذي إنتهى في 30 يونيو 2012
(الأرقام بملايين الدولارات الأمريكية ما عدا بيانات السهم الواحد)
                   
     
Q1 12/13
   
Q1 11/12
   
Y/Y CHG
المبيعات
   
8,010
   
5,920
   
35%
إجمالي الأرباح
   
959
   
739
   
30%
إجمالي هامش الربح
   
12.0%
   
12.5%
   
-0.5pt
النفقات التشغيلية
   
(777)
   
(616)
   
26%
نسبة العائدات بالنسبة إلى النفقات
   
9.7%
   
10.4%
   
-0.7pt
الربح التشغيلي
   
182
   
123
   
48%
مداخيل أخرى غير تشغيلية
   
3
   
0
   
NA
المداخيل قبل احتساب الضرائب
   
185
   
123
   
50%
الضريبة
   
(41)
   
(15)
   
178%
الأرباح لهذه الفترة
   
144
   
108
   
33%
الفوائد غير التحكمية
   
(3)
   
0
   
NA
الأرباح العائدة لحاملي الأسهم
   
141
   
108
   
30%
ربح السهم الواحد (بالسنت الأمريكي)
                 
الأساسي
   
1.37
   
1.11
   
0.26
بعد إضافة الأسهم
   
1.33
   
1.08
   
0.25
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


مجموعة لينوفو
هونغ كونغ
أنجيلا لي، هاتف: 4810 - 2516 ( 852)
بريد إلكتروني: angelalee@lenovo.com


بيكين
ما لينغ، هاتف: 3525-5886- 10 (86)
بريد إلكتروني: maling@lenovo.com


الولايات المتحدة
راي غورمان، هاتف: 6325-257-919
بريد إلكتروني: rgorman@lenovo.com



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5913/ar

No comments:

Post a Comment